أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - جميل السلحوت - نفتقد يوسف دخيل أبو العمل














المزيد.....

نفتقد يوسف دخيل أبو العمل


جميل السلحوت
روائي

(Jamil Salhut)


الحوار المتمدن-العدد: 5120 - 2016 / 4 / 1 - 12:36
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


جميل السلحوت
نفتقد يوسف دخيل أبو العمل
غيّب الموت مساء الخميس 31 آذار 2016 الحاج يوسف علي دخيل أبو العمل، والموت حقّ على الأحياء كلهم، والرّاحل ليس شخصيّة سياسيّة، أو رسميّة، لم يُعرف على مستوى الوطن، لكنّه كان شخصيّة اجتماعيّة رائدة ومعروفة في البيئة التي عاش فيها، وترك بصمات لا يمكن نسيانها أو محوها من ذاكرة من عرفوه، ولد الفقيد في عرب السّواحرة قضاء القدس عام 1927م، في بيئة بدويّة فقيرة، عاش حياة اليتم وهو طفل لم يتجاوز الخامسة من عمره، لم يتعلّم في مدرسة، لكنّه جدّ واجتهد تحت رعاية عمّه الذي تزوّج أمّه، وعرف كشخصيّة قياديّة منذ نعومة أظفاره، كان طويل القامة وسيما ذا بشرة شقراء وعينين زرقاوين، ممّا أكسبه مهابة منذ بداياته، جعلته يجالس شيوخ القبائل ووجاهاتها منذ بداياته، فاكتسب منهم معرفة العادات العشائريّة، حيث أصبح يشار إليه بالبنان كواحد من أصحاب البيوت التي تشكّل مراجع عشائريّة لحلّ الخصومات بين النّاس، واكتسب احترام من عرفوه كونه يتحلّى بالنّزاهة، وعفّة النّفس، والجرأة في قول الحقّ، ونظافة اليد، والكرم العربيّ الأصيل.
كان الفقيد طويل القامة قويّ البنية، وقوّته لافتة، اشتهر بصدق انتمائه لعائلته وحامولته" الشقيرات" وبلدته "عرب السواحرة" ومدينته القدس الشريف، ووطنه فلسطين. تربّى على القيم الحميدة، وتمسّك بها حتّى اللحظة الأخيرة من عمره، استقبل استشهاد أحد أحفاده والحكم على شقيق الحفيد الشهيد بالمؤبد برضا تامّ، رغم حزنه الشّديد الذي احتفظ به لنفسه، حمد الله كثيرا ورضي بشهادة حفيده.
ومع أنّه كان أمّيّا لا يقرأ ولا يكتب مثل غالبيّة أبناء جيله، إلّا أنّه عرك الحياة وعركته، وكان مثّقّفا اجتماعيّا، ذا حكمة بائنة، بنى نفسه بنفسه، ونجح في تكوين نفسه، كان محبّا للعلم والمتعلّمين، يفاخر بالمتعلّمين النّاجحين في حياتهم، ويبني عليهم آمالا كبيرة بالنّهوض بشعبهم وأمّتهم، وينتقد بشدّة المنطوين منهم على ذواتهم، ومن أقواله في انتقاد عدم الفاعلين اجتماعيّا من المتعلّمين قوله السّاخر:" بعض المتعلمين –مع الأسف- شهاداتهم كجوهرة معلقة في رقبة كلب"!
ومع تربيته ونشأته العشائريّة، إلا أنّه لم يكن محبّا للشّر والمشاكل العشائرية، وكان يسخر بشدّة ممّن يعتبرون الشّباب الذين ينزلقون في مشاكل عشائريّة، بوصفهم أنّهم -ويقصد الشّباب- أولاد جهلاء، ويتساءل: متى سيصبحون رجالا؟ وفي أكثر من مرّة استشهد على ذلك من خلال البيئة التي عاشها بقوله: " من المعيب أن نتعامل مع شبابنا مثل "جحش الغنم، كنّا نأتي بجحش صغير وندرّبه ليقود قطيع الغنم، وفي مراحل عمره المختلفة نتعامل معه كجحش، ويموت ونحن لم نطلق عليه يوما "حمارا" كأنّه لم يكبر! فهل نقبل بأن يبقى أبناؤنا أولادا ما دمنا أحياء؟ ولماذا لا نتعامل معهم كرجال؟
عندما دخل مرحلة الشّيخوخة، وهدّت جسمه الأمراض لم ينكسر، وبقي شهما كريما حكيما كما كان في عنفوانه. ورحل تاركا خلفه السّمعة الطّيّبة، وأبناء يحملون اسمه، فلروحه الرّحمة، ومثله بالتأكيد يُفتقد، لكنّها سنّة الحياة التي تختتم بالموت.
1 نيسان 2016



#جميل_السلحوت (هاشتاغ)       Jamil_Salhut#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- بدون مؤاخذة- الجنود الاسرائيليون ضحايا
- خذلان الطفولة في شتاء شهد محمد
- بدون مؤاخذة-عندما نختلق مشاكل لأنفسنا
- الأيّام كلها لا تفي والديّ حقّهما
- بدون مؤاخذة- لمصلحة سوريا وشعبها
- بدون مؤاخذة- جمود العقل العربي الاسلامي
- بدون مؤخذة-حزب الله بين الثورة والطائفية
- بدون مؤاخذة- مبدعونا المتميّزون
- شيطنة حزب الله اللبناني
- بدون مؤاخذة- ثقافة التابو
- يوم المرأة العالمي
- بدون مؤاخذة- الفتنة الدينية
- بدون مؤاخذة- العربان المتصهينون
- بدون مؤاخذة- كي تنهض الأمّة
- بدون مؤاخذة-انتصار القيق له دلالاته
- ذاكرة سلمان ناطور لا تنسى
- بدون مؤاخذة- المتأسلمون الجدد وقضايا الأمّة
- رام الله مدينة الأديب شقير الثانية
- سلمان ناطور مع الخالدين
- من ينقذ حياة القيق؟


المزيد.....




- لاكروا: هكذا عززت الأنظمة العسكرية رقابتها على المعلومة في م ...
- توقيف مساعد لنائب ألماني بالبرلمان الأوروبي بشبهة التجسس لصا ...
- برلين تحذر من مخاطر التجسس من قبل طلاب صينيين
- مجلس الوزراء الألماني يقر تعديل قانون الاستخبارات الخارجية
- أمريكا تنفي -ازدواجية المعايير- إزاء انتهاكات إسرائيلية مزعو ...
- وزير أوكراني يواجه تهمة الاحتيال في بلاده
- الصين ترفض الاتهامات الألمانية بالتجسس على البرلمان الأوروبي ...
- تحذيرات من استغلال المتحرشين للأطفال بتقنيات الذكاء الاصطناع ...
- -بلّغ محمد بن سلمان-.. الأمن السعودي يقبض على مقيم لمخالفته ...
- باتروشيف يلتقي رئيس جمهورية صرب البوسنة


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - جميل السلحوت - نفتقد يوسف دخيل أبو العمل