أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - وليد يوسف عطو - طائفة قمران : قراءة اضافية















المزيد.....

طائفة قمران : قراءة اضافية


وليد يوسف عطو

الحوار المتمدن-العدد: 5117 - 2016 / 3 / 29 - 12:42
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    



سيق ان تناولت طائفة الاسينيين ومنهم جماعة قمران في اكثر من مقال سابق لي :
مقالتنا (الشخصية التاريخية ليسوع المسيح ), والمنشورة على الرابط التالي :
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=431437

ومقالتنا ( الشخصية التاريخية ليسوع المسيح –ج2 ), والمنشورة على الرابط التالي :
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=432291

في هذا المقال استند الى كتاب الباحثة (ا .س . سفينسيسكايا )والمعنون (المسيحيون الاوائل والامبراطورية الرومانية ) – ترجمة د .حسان ميخائيل اسحق – ط3 – 2010 – منشورات دار علاء الدين – دمشق.

لقد كان اليهود يؤمنون بقرب مجيء المسيح , وكانت افكارهم عن المسيح مختلفة. في العام4( ق.م ) مات هيرودس واندلعت على اثر موته انتفاضات مسلحة في الجليل اولا , ثم في اليهودية. حيث قام يهوذا الجليلي بجمع حشود كبيرة من المهمشين والفقراء والعبيد حول مدينة سيفوريس . وبحسب المؤرخ يوسيفوس فان يهوذا الجليلي قام بالنهب والسرقة والقتل , هذه الوقائع يعكسها قول يسوع المسيح في انجيل يوحنا (10: 7 و 8 ) ( كل من اتوا قبلي هم سراق ولصوص ).اشارة من يسوع الى يهوذا الجليلي والى ملوك سلالة الحشمونيين والذين مارس بعضهم السرقة .وليس كما يدعي بعض الباحثين والكتاب والذين يهاجمون المسيحية ويسوع والرسول بولس بان يسوع كان لصا .
مقالتنا (دولة المكابيين اليهودية العنصرية ) , والمنشورة على الرابط :
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=285772

لقد انتظر البعض مجيء المسيح من سلالة داود الملكية لكي يعيد الملك الى اسرائيل ويجلس على عرشها ملكا , وهي ماعكسته الرؤى ليهود اورشليم , في حين اعتقد اهل الجليل ان المسيح لايخرج من سلالة داود .

اما القائد الاخر للانتفاضة ضد الرومان , الراعي البسيط افروغ , فقد طالب بدوره بالسلطة الملكية ووضع على راسه الاكليل الملكي – العاديات اليهودية – لكن الحاكم على مقاطعة سوريا استطاع اخماد الانتفاضة . في العام 6 م الحقت اليهودية والسامرة بمقاطعة سوريا .

لقد كانت تجوب قرى ودروب فلسطين في القرن الميلادي الاول اعدادا من الوعاظ والدعاة يبشرون بقرب مجيء مسيح الرب .فقد اعلن احدهم ان مياه الاردن تنشق امامه , وان من يتبعه ينال الخلاص , واخر ظهر من مصر يعلن انه يريد الاستيلاء على اورشليم . لقد تخيلوا المسيح اما قائدا عسكريا وملكا من سلالة داود ,واما (ابن الانسان )مرسلا من الله كما جاء في سفر دانيال , ومجيئه يعلن قيام مملكة الرب .

ان ظاهرة المسيحانية ومحاربة الرومان لم تحدث وحدة واتفاقا في المجتمع الفلسطيني , بل احدثت انشقاقا فيه . لقد رفض الاسينيون تولي الحكم من قبل سلالة الحشمونيين في اليهودية . لقد كان زعيم ومعلم الاسينيين القمرانيين ينتمي الى الوسط الكهنوتي اليهودي ,لكنه انشق عنهم وقطع صلته بالمعبد اليهودي في اورشليم , لان رؤوساء الكهنة دنسوا المعبد (الهيكل).

ثمة تسميات عديدة وردت في مخطوطاتهم مثل ( الفقراء ) , اي الابيونيين ( ايفيونيم )( ابناء النور )خلافا لابناء الظلام .
يعتقد اغلب الباحثين ان مؤسس الطائفة ( معلم الحق) كان شخصية حقيقية , وتقول المخطوطات القمرانيةان ( الكاهن المدنس )كان يلاحقه .عاش معلم الحق في القرن الثاني ق.م . اما تاريخ وفاته فغير معروف . لقد طرح البعض فرضية اعدامه مصلوبا .اما الان وبعد دراسة مخطوطات قمران باتت هذه الفرضية مرفوضة .

كما اخذ بالتراجع عدد الباحثين المتخصصين الذين وجدوا شبها بين معلم الحق من جهة وبين موسى ويسوع المسيح من جهة اخرى.
مع ان الاسينيين القمرانيين كانوا ضد المؤسسة اليهودية الرسمية , الا انهم شاركوا في الانتفاضة ضد الرومان . ولا يملك الباحثين الوثائق التاريخية عما حصل بالضبط لرهبان قمران .

ولكن اغلب الظن ان الكثير منهم حمل السلاح ضدالرومان وتم قتلهم , والناجون من القمرانيين تحصنوا في قلعة مسعدة .حيث عثر الاثاريون على مخطوطات ذات اصل قمراني . وبعد حصارهم انتحروا . وهنالك قسم منهم وقع في الاسر وابدوا شجاعة فائقة في وجه آلة التعذيب الرومانية. وبحسب يوسيفوس فانهم تعرضوا لمختلف صنوف التعذيب من اجل ان يكفروا بزعيمهم ( معلم الحق),او ياكلوا من الاكلات المحرمة مثل لحم الخنزير .

لكنهم نقوا ثابتين ولم يتراجعوا عن عقائدهم .اما الذين بقوا احياء من القمرانيين فلقد بيعوا في اسواق النخاسة كعبيد.وقد يكون البعض قد حالفه الحظ ونجا من كل المصائب .
يفترض الكثير من الباحثين المعاصرين ان تعاليم جماعة قمران كان لها تاثير كبير على المسيحيين الاوائل . فالتصورات عن نهاية العالم ومناهضة الشر والعقيدة المسيحانية والموقف ضد المال , وموقفهم من البساطة في الحياة و (فقر الروح ) وهو يشابه التعبير الانجيلي ( الفقراء بالروح ) . هذه التصورات تعكس تاثر المسيحيين الاوائل بالاسينيين من جماعة قمران .هنالك بعض التطابق بين شخصيات وكتابات القمرانيين وكتابات المسيحيين الاوائل ,نجدها مثلا في الرسالة الى العبرانيين من اسفار العهد الجديد , حيث نعثر على شخصية ملكي صادق , الملك الكاهن الذي حكم قبل داود بزمن طويل ( تكوين – 14) , حيث يقارن كاتب الرسالة الى العبرانيين ملكي صادق لاهوتيا ( ثيولوجيا )بيسوع المسيح , لكي يقوم بتجسير العلاقة بينهما وبين الجماعة التي وجهت الرسالة اليها .

كما يتفق القمرانيون مع المسيحية في رفض القرابين والذبائح الحيوانية . يعتقد البعض ان يوحنا المعمدان – النبي يحيى – ارتبط بطائفة قمران من الاسينيين . وكان يوحنا مثل يسوع لم يوافق على انغلاق ( ابناء النور)على انفسهم .لقد فضح يوحنا الاثرياء ودعا الشعب الى ضرورة التطهر استعدادا لمجيء المسيح . وهنالك من يقول ان المسيح كان على اتصال بالقمرانيين من الاسينيين اثناء اقامته في البرية .

لقد كان يسوع وحوارييه , اي تلامذته , على دراية جيدة بتعاليم القمرانيين من الاسينيين , بل وحسبوا لها الحساب ايضا , وهو مايشهد به الحوار الخفي مع طائفة قمران من الاسينيين المنعزلة , والذي جرى على لسان يسوع في موعظته على الجبل : (متى 5:14 ):
( انتم نور العالم , لايمكن ان تخفى مدينة موضوعة على جبل . ولا يوقدون سراجا ويضعونه تحت المكيال , بل على المنارة , فيضيء لجميع الذين في البيت . فليضيءنوركم قدام الناس لكي يروا اعمالكم الحسنة ويمجدوا اباكم الذي في السماوات ).وترد الفكرة نفسها في انجيل توما ( ماتسمعه باذنك خبر به الاذن الاخرى من اعلى سقفك , لان احدا لايشعل القنديل ويضعه تحت القدر .ولا احد يضعه في مكان خفي ).

يبدو ان النصين ينتميان الى اقدم التقاليد المسيحية . وربما لم تكن تعاليم القمرانيين قد اثرت في يسوع نفسه بقدر تاثيرها في تلامذته .

تتفق مؤلفة الكتاب مع (ا.د اموسين مؤلف بحث ( طائفة قمران) بان تعاليم القمرانيين ادت مايشبه بدور الوسيط بين اليهودية الاصولية والمسيحية.
لقد عكست تعاليم القمرانيين سعي المجتمع اليهودي عشية حلول العصر الجديد بحثا عن رؤى فكرية ودينية جديدة . ففي تلك اللحظة التاريخيةعشية القرن الميلادي الاول اصطدم سكان فلسطين بالتاثير العميق للثقافة الهلنستية , والصدامات السياسية مع العالم الخارجي , والصراع الايديولوجي حيث حاول الفريسيون فرضها على المجتمع , لذا انسحب بعضهم الى البرية ومنهم ذهب الى قمران حيث اعتزلوا الناس في مجتمع منغلق على ذواتهم .

ان هذا الانعزال لم يكن له افق مفتوح . فافكار القمرانيين باتت مؤثرة فقط بعد ان اعتنقها الناس مباشرة , او عبر دعاة وسطاء جعلوا فكرة نهاية العالم , اي فكرة الاعلان او الكشف الالهي الابوكاليبسي وقيام ملكوت الله في متناول الناس .



#وليد_يوسف_عطو (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- النسخة البولسية من المسيحية
- التوظيف الايديولوجي للحديث النبوي - ج1
- ظهور الاكليروس في الكنيسة المسيحية
- البحث في الحيز الجماعي
- الموقف من المراة والمال :تحول جديد في المسيحية
- الراسخون في الابتذال!
- تشابه القيم والتشريعات في الحيز الدائري
- غسيل الدماغ وصناعة الخضوع للجماهير
- نقد نظرية علي الوردي في البداوة - ج 2
- ازدواج المعايير في الحيز الدائري الاسلامي
- نقد نظرية علي الوردي في البداوة - ج 1
- الايديولوجيا والطوباوية - ج 2
- الذاكرة العراقية في تدمير شامل ومستمر
- تدجين المراة في المجتمعات القديمة
- الايديولوجيا والطوباوية
- البحث في الحيز الفردي
- كتاب ( الخضوع السني والاحباط الشيعي ): نقد العقل الدائري
- الفلسفتين الابيقورية والرواقية
- البحث عن شبح ابراهيم وموسى
- قراءة انثروبولوجية حول مكة والكعبة


المزيد.....




- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...
- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...
- مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى تحت حراسة إسرائيلية مش ...
- سيبدأ تطبيقه اليوم.. الإفتاء المصرية تحسم الجدل حول التوقيت ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - وليد يوسف عطو - طائفة قمران : قراءة اضافية