وليد يوسف عطو
الحوار المتمدن-العدد: 5113 - 2016 / 3 / 25 - 08:55
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
يتبدى حيوية وجبروت الحيز الدائري الجماعي في الفروض التي تحتم على المسلم الذهاب مرة واحدة في الاسبوع الى المسجد لاداء الصلاة الجماعية . ( د .فالح مهدي : الخضوع السني والاحباط الشيعي: نقد العقل الدائري )- ط 1 – 2015- الناشر : بيت الياسمين – القاهرة .
ان المساجد تعيد في خطب الجمع ضخ الايمان في قلوب المساكين من المؤمنين والمطاردين بالخوف من جهنم وعذاباته . ويقوم شيخ الازهر بالدعاء للحاكم وان يطيل الله من عمره .
الغالبية العظمى من رجال الدين ,من هؤلاء بعيدين كل البعد عن العلوم المعاصرة , ولايجيد اغلبهم لغة اجنبية. ويطلقون على انفسهم لقب ( علماء المسلمين ), ولا يطلق صفة عالم على ابن رشد , ابن سينا مثلا . تلك الفئة تحتكر الدين والمذهب والمعرفة وماعداها هو بدعة وفتنة وكفر والحاد تؤدي الى الموت.
اجتماعية وانثروبولوجية الحيز الاسلامي
يقوم الحيز الاسلامي على مفهوم ان عدوك هو عدو الله . المؤسسة الاسلامية لاتعترف بالصراع الطبقي والذي هو نتيجة للصراعات الاجتماعية والاقتصادية , ولا بسيطرة فئة قليلة على السلطة مادامت تؤمن ونعلن ايمانها بالله ورسوله .
الفقهاء صوروا الصرع مع الدول غير الاسلامية على انه صراع بين دار الاسلام ودار الحرب .بفضل تلك الاسوار وجد مفهوم الفتنة تربة خصبة لكي ينمو في تلافيف اللاوعي الجمعي ,فاصبح من السهل تحويل بعض العامة من الدهماء والغوغاء والاغبياء والمغسولة عقولهم الى احزمة ناسفة والى سيارات مفخخة .
ان الفتنة عند السني تقتضي التصدي بالسيف في حالة تعرض الاسلام الى الخطر. لقد سكت الفقهاء عن الاف الجرائم في العصر الحديث, حيث لبس الحكام لبوس الايمان . وقد اطلق صدام حسين على نفسه في تسعينات القرن الماضي لقب(قائد الحملة الايمانية ).
تقول الاية 59 من سورة النساء ( ياايها الذين آمنوا اطيعوا الله ورسوله واولي الامرمنكم ).يقول الباحث فالح مهدي , لقد ترسب في العقل الجمعي منذ مايقارب 1500سنة ان اولي الامر هم الحكام . في حين لو عدنا الى زمن هذه الاية , فنجد انها مدنية اولا , اي جاءت في ذلك الحيز شبه البدوي , حيث كان محمد يامل ان يجعل منه نواة دعوته الجديدة .
لذا فان القراءة السليمة لتلك الاية تكون على الشكل التالي :
(يا ايها الذين آمنوا عليكم بطاعة الله اولا ورسوله ثانيا وابائكم واجدادكم ثالثا).ذلك ان الدعوة كانت ضعيفة في بدايتها , ومن ثم ولدت في حيز جماعي حيث تلعب الابوة الدور الاساسي في التراتبية السلطوية حيث لاوجود للدولة في تلك اللحظة.
الاية توجب طاعة الله ورسوله , علما ان لاصلة بها بالسلطة السياسية , فهي تدعو الى طاعة الله والرسول في الامر الديني وطاعة الاب والجد في الامور الدنيوية.
ختاما يقول فالح مهدي :
(قراءة القران , على ضوء المكان , تسمح لنا بفهم ان محمد بدا دعوته بتسميته نفسه ( صاحبكم ), في مجتمع يعتمد على المصاحبة والاخوة , ومن ثم لجا عندما انتقل الى المدينة الى مصطلح ( رسول كريم ), ولم يلجا الى مصطلح رسول امين او عفيف ..الخ , انما لجا الى صفة الكرم , تلك التي تعتبر من اهم صفات الرجال في عالم البداوة.
التوظيف الايديولوجي للحديث النبوي
ابو هريرة نموذجا
جمع الحديث بعد موت الرسول باكثر من قرنين عند الاسلام السني , اذ بدا في القرن الهجري الثالث , اي في زمن الدولة العباسية بعد استيراد مصابع صناعة الورق من الصين .حيث كثرت الفرق والمذاهب والجماعات السياسية والعقائدية والفلسفية. ان الجماعة التي قامت بجمع الاحاديث اطلق عليها الباحث فالح مهدي صفة (التضخم الحديثي). فهي تمثل اساءة بالغة للاسلام ولرسول المسلمين , ولا يمكن لانسان عاقل ان يقبل باحاديث بعيدة عن المنطق , بل ان بعضها مثير للسخرية مثل حديث كحديث الذبابة الذي ورد في صحيح البخاري ومسلم .
لقد بدا راسمال الفتنة مع ابي هريرة ولم ينتهي بابن تيمية .لقد سيطر على القداسة السنية شيوخ عصر الانحطاط , حيث لعبوادورا جوهريا في الانطواءالمرضي على الذات والذي ادى الى التطرف وسفك الدماء.
يقول فالح مهدي ان افضل من كتب عن ابي هريرة هو الشيخ محمود ابو رية في كتابه عن ابي هريرة , كيف تمكن ابوهريرة من ان يسمع من الرسول الالاف من الاحاديث وهو لم يرافق الرسول الا سنة واحدة وتسعة اشهر , في حين لم يرد عن صديقه قبل الدعوة وبعدها , ابوبكر ,سوى 142 حديثا؟
لقد كان ابوهريرة فقيرا فقرا مدقعا . يقول فالح مهدي :
ويكفي ان نقرا بعض مارواه من احاديث حتى نفهم عقدة الطعام عنده , حيث جعل الاكل من المرؤة !. فقد سالوه :" ما المرؤة؟, قال :( تقوى الله , واصلاح الصنعة , والغداء والعشاء ).
وفي كتاب البداية والنهاية لابن كثير , يمكننا ان نقرا التالي لابي هريرة ( اللهم ارزقني ضرسا طحونا , ومعدة حصورة ,ودبرا منثورا ) .
يعقب فالح مهدي قائلا : (ولن نحتاج ان نتامل كثيرا لكي نجد ان الادعية في كل الديانات تتضمن التماس الناس الرب بان يطيل عمر العبد , وان يحفظ صحته وصحة اولاده , الخ ,لا ان يمنح عبده دبرا نثورا !
لقد بقي بو هريرة مصابا بهوس العوز الى ان مات , مع العلم بان معاوية اغدق عليه الكثير واصبح ثريا .
لقد كان ابوهريرة موضع ريبة . فعندما ولاه عمر بن الخطاب سنة 20 هجرية ولاية اليمن , تبين للخليفة ان الرجل لم يكن امينا في ولايته ,وكان معه 20 الف درهما, فامر عمر عندها ان يقبض عليه ويؤخذ منه عشرة الاف درهما .
كان عمر بن الخطاب اول من انتبه الى خطورة مايرويه ابو هريرة , فدعاه وزجره وهدده بالنفي الى اليمن .
عن احاديث الفتنة لابي هريرة "
( ان الله ائتمن على وصيته ثلاثة: جبريل وانا ومعاوية).كيف يعقل ان ياتي معاوية بعد محمد في حمل وصية الله وهو من المؤلفة قلوبهم , واكلت امه كبد عم النبي حمزة؟, وابوه ابو سفيان كان على راس قريش في التصدي لمحمد ؟.فهو من اسرة لم يحسن اسلامها , وتحتفظ باثار العداء للاسلام , كما اشار الى ذلك الباحث هشام جعيط في مؤلفاته .
ومن احاديث الفتنة الذي ورد عند البخاري وابن حنبل ورواه ابي هريرة بعد ان قامت الحرب بين علي ومعاوية :
(ستكون هناك فتنة القاعد فيها خير من القائم , والقائم خير من الماشي , والماشي خير من الساعي , من استشرف لها تستشرفه , ومن وجد ملجا او معاذا فليعد اليه ) .
لقد قدم ابوهريرة الى معاوية احد اسلحته الخطيرة لمواجهة علي وهو يعلم ان هذا الحديث يتناقض مع الاية التي وردت في سورة الحجرات – 9 ( فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء الى امر الله ) .ان الحديث الفتنوي هو الذي ساد وطغى على تلك الايات القرانية التي تذهب عكس مايذهب اليه الحديث النبوي .
لقد اورد ابو هريرة حديثا مفاده ان المراة والكلب والحمار يقطعن الصلاة ,وقد روت عائشة ردا عنيفا على ذلك القول .
ان الحماريمثل عالم الزراعة , وكان من اهم وسائل التنقل في المدن القديمة , وليس هناك اشارة الى نجاسة الحمار في الاسلام .
لقد دخل السيد المسيح الى اورشليم ( القدس )راكبا على حمار او على جحش ابن اتان كرمز للسلام , كما ان العهد القديم ( تنخ )مليء بالاشارات الى الحمار ,وهي ليست سلبية, اما حشر المراة بين الكلب والحمار فيكشف عن كراهية ابي هريرة للنساء.
يتبع..
#وليد_يوسف_عطو (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟