أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صفية النجار - من صيدا إلى العتبة الخضراء (17) فايزة أحمد,ملحمة الحب والغناء















المزيد.....

من صيدا إلى العتبة الخضراء (17) فايزة أحمد,ملحمة الحب والغناء


صفية النجار

الحوار المتمدن-العدد: 5112 - 2016 / 3 / 23 - 08:31
المحور: الادب والفن
    




مال عليّا مال .. فرع من الرّمان ..
قلبى الأخضر , شمعة ورقصت
فوق الشمعدان
مال عليّا مال. هلّ كأنّه هلال
وانا قاعدة حيرانة لوحدى
وف عِنيّا سؤال
مال على توبى , قلت آه يا توبى ..
قاللّى سلامة توبك دَ انتى
وردة ف البستان
مال عليّا مال , نجماية وموال
كلّمنى عن بيتنا الطيب
واللقمة الحلال
مال على إيدى , قلت آه يا إيدى ..
قالّلى سلامة إيدك ده انتى
قُلّة العطشان
مال عليّا مال , مال عليّا وقال
قلت انا عايزة حبك انتَ
واعمل ايه بالمال
مال على عينى , قُلت يا عيني..
قالّلى سلامة عينك يالّلى
نورتى المكان
مال عليّا مال , فرع من الرمان
قلبى الأخضر شمعة ورقصت
فوق الشمعدان
"مال عليّا مال" كان اللقاء الأول الذي جمع بين الثلاثي "فايزة أحمد/ عبد الرحمن الأبنودي/ ومحمد سلطان"وهو أحد ثماني أغنيات للأبنودي شدت بها الكروان ,جميعها من ألحان سلطان باستثناء لحن واحد لبليغ حمدي,,
"مال عليّا مال,فرع من الرمان" كلمات شديدة البساطة عميقة المعاني ,تشبه في توهجها زهرة الجلنار التي تزف للطبيعة نضوج ثمرة الرمان حدّ الانفجار,,فيقف الصبي مشدوهاً فوق (السطوح) في قرية "أبنود" يراقب في وَلَهٍ وانبهار "جنينة علي غزالي"الواقعة خلف منزله و التي تزخر بأشجار الرمان,فيقرر أن يسطو على الجنينة متحدياً السور الشائك الذي يسيجها,,
وليمسك به ابن صاحب"الجنينة" متلبّساً بالجرم المشهود,ممتليء "الحِجر" بثمار الرمان المشتعلة,,
وأما الكروان فلا يمل التحليق فوق "الجناين والغيطان"يؤرخ بصوته الساحر للحظات يتوقف الزمن فيها مفسحاً المجال والمقال لأروع مافي النفس البشرية من نبلٍ وجمال وسموّ,,
يمّا ياهوايا ,
الهوا بعتر ضفايري
إيه قصدُه معايا
ماشية وسط الغيطانِ
ماشية والهوا ماشي
الهوى خدني ورماني,
وسابني وقام ماشي
خايفة يا هل ترى
والّا متحيرة
والا إيه الحكاية
الهوى بعتر ضفايري
ايه قصده معايا

ماشية وسط الغيطانِ
والقمر ويايا ماشي
عدّى زي الأغاني
عدّى قالها وراح ماشي
قلبي انزرع بستان
واتملا ورد وألوان
جيت أقول لِك ع الحكاية
الهوى بعتر ضفايري
إيه قصده معايا
ماشية وعاقدة الضفاير
خالية البال والضماير
عدّى وفك العُقدة وهدّى
وهدّى وودّى وقام طاير
أجري أجري ولَمْ حصّلتُه
ولا كلّمني ولا انا سألتُه
تفتكري إيه الحكاية
الهوى بعتر ضفايري
ايه قصدُه معايا يمّا
إيه قصدُه معاياا
"يمّا ياهوايا" كان اللقاء الثاني للثلاثي"فايزة/الأبنودي /سلطان"وتغنت بها الكروان في نفس العام تقريباً 1969, ولم تشدُ بها في أي حفل وتم تسجيلها استوديو فقط,,
وكان طبيعياً بعد أن مال"فرع الرمان" ورقص قلب الصبية "الأخضر"كشمعةٍ فوق "الشمعدان" ,,وإذ "فكّ" الهوا "عقدة الضفاير ,,وعرفت "إيه قصدُه معاها",,وقبل التوتة توتة,,وفروغ الحدوتة,,
تغامزت الصبايا واشتعلت قلوبهن بالغيرة من "كروانتنا"بعد أن ضمها والحبيب عش الهنا ,,ورحن يكدن لها ويوقعن بين الحبيبين ,مدّعيات زوراً أن الحبيب " داير على حالُه " وليقعن في شرّ أعمالهن حيث أنه "كان في الساعة دي,قاعد معاها وبيشربوا شاي",,مما اضطرها للرد عليهن,,,وعلى الملأ...
ومادام معاي,إللي بحبُه وباريدُه
مادام معاي
وبنقسم اللُقمة ونضحك
وبنشرب شاي
مايهمنيش مهمَا ان قالوا
ماهو دول عوازلي وعُزّالُه
بيقولوا داير على حالُه
مع إنُّه كان في الساعة دي
قاعد معاي
بيقولوا ياما أنا عارفة انا
أنا عارفة خلّي يعشقني انا
لو خطى برّه بيتُه سنه
ينده عليْ
وانده عليه في ليالي الشوق
يسمع نداي,,
قالوا البنات,, قالوا وعادوا
قالوا ماهوش جاي في معادُه
وفي الميعاد كان على بابُه
هالل عليّ
ضحكت لُه وقلت لُه شايف
بيغيروا ازاي
مايهمنيش مهما ان قالوا
ماهو دول عوازلي وعزّالُه
بيقولوا داير على حالُه
مع إنه كان في الساعة دي
قاعد معاي
يقول الأبنودي عن هذه الأغنية "قاعد معاي" ..الحب فيها ملؤه الثقة والتصديق,الحبيبان هنا صديقان أولاً,يمزج عاطفتهما صفاء المودة, حب ليس الرجل فيه صقراً والمرأة حدأة,بل هما معاً ألبفا يمام,,
بعيداً عن التشريح "الموسيقي" لتلك الأغنيات الثلاث والذي نتركه "لأهل الموسيقى" من الممكن بحسب المفاهيم السائدة عن الأغنية الشعبية ,تصنيف أعمال الكروان "العاطفية" مع الأبنودي شاعراً وسلطان ملحناً بأنها "أغنيات شعبية"توضع في نفس الباقة مع كل من "آخد حبيبي" لمجدي نجيب وسلطان, و"يما القمر ع الباب" لمرسي جميل عزيز والموجي,,
يقول الأبنودي في هذا السياق ضمن أحد لقاءاته الإذاعية (لقد حول محمد سلطان أغنياتى الشعبية التى غنتها فايزة أحمد إلى حالة رومانسية. وما أجمل أن يقترن الغناء الشعبى بروحه الطازجة وإيقاعاته الشعبية بحالة من الرقى والسمو الرومانسي..)
"بالي معاك"كان اللقاء الرابع بين الكروان/ الأبنودي/وسلطان ,,
تشير العديد من التأويلات إلى أن كلمات تلك الأغنية كانت بمثابة "عتاب رقيق" من الشاعر للزعيم "جمال عبد الناصر" أما الأبنودي نفسه فلم يصرح بذلك ,,ولكن ,,,,ننقل هنا نصاً ماجاء في "ذكرياته" التي نشرت في جريدة "الجريدة" عبر سلسلة من الحوارات المتصلة,يصف فيها لحظة تاريخية في حياته,,ربما توسّع الرؤية أمامنا ,,,

(...كان ذلك عام 1954 عندما أغرقت السيول قنا وجاء أعضاء مجلس قيادة الثورة للوقوف مع الناس. وفي الشارع رأيت جمال عبد الناصر في سيارة جيب عسكرية غمر الماء نصفها ولم أصدق نفسي فتوجهت إليه وسألته وأنا غارق في الماء وهو عملاق يقف على ظهر السيارة يكاد رأسه يلامس أسلاك الكهرباء: «أنت جمال عبد الناصر؟!» فنظر إليَّ من عَلِ وأجاب: «أيْوه». قلت له: «ممكن أسلم عليك؟ فانحنى بقامته المديدة ومد يده ليتلقف يدي ونظر في عينيَّ تلك النظرة التي لم توهب إلاّ له والتي ظلت معي منذها إلى الآن. جاهدت حتى أعثر على كلمات أعبر بها عما في نفسي. أخيراً قلت للزعيم الذي لم تكن زعامته معلنة بعد: «إحنا متشكرين إنك جيت تواسينا. وكان رده: «كله ح يتصلح» قالها وهو يترك يدي ويعتدل بقامته الشامخة التي تشبه سارية العلم، ماسحاً بعينيه المشهد من حوله فكأنه يرى المدينة كلها)
بالي معاك بالي
ياابو الهوى العالي يالاسمر
طول ماانت في العالي
مش راح تشوف حالي يالاسمر
يا معدي ع السّكه, لا لوم ولا ضحكه
من يوم ما على بيتنا, عدّيت وورّيتنا
كيف النجوم في الليل تسهر
طول ماانت في العالي
مش رح تشوف حالي يالاسمر
طول مانت في العالي
صوتك قمر ونّاس, داير في ليل الناس
لكن يضوي لناس
يا ساكن العالي, ساكن هنا ف بالي
بحر المحبه حيتعكّر,
طول ماانت في العالي
مش راح تشوف حالي يالاَسمر
ياابو صوت ملالي فوق
إحنا قتلنا الشوق
الضيّ لو سِلّم, أنا كنت أتعلّم
اطلع لك اتكلّم ,لو حتى حاتألم
وارجع وقلبي متكسّر
طول ماانت في العالي
مش رح تشوف حالي يالاسمر
طول ماانت في العالي
إلى جانب تلكم الأغنيات العاطفية الأربع ,تغنت الكروان بثلاث أغنيات وطنية للأبنودي , حكاية السد,صوت الرصاص,وطلع النهار,,وجميعها من ألحان "محمد سلطان,,
وأما الأغنية الثامنة ,فقد كانت من ألحان "بليغ حمدي" ويقول عنها الأبنودي في سياق سلسلة لقاءات أجتها معه جريدة "اليوم السابع" في الحلقة السادسة,,(ذات يوم جاءني بليغ متهللاً ودار بيننا هذا الحوار..
بليغ:إفرح ياعم,ام كلثوم حتغنيلك
الأبنودي: حتغنيلي إيه
بليغ: "بالراحة ياحبيبي"
الأبنودي: بقى أم كلثوم حتغني أغنية اسمها "بالراحة ياحبيبي" أنا حاكتب لها حاجة مخصوص
بليغ: طب انا أقولها إيه دلوقتي
الأبنودي: قول لها حاعمل حاجة تليق بيكي,,)
ولا تتوفر معلومة موثقة عمّا إذا كانت أم كلثوم قد استمعت للحن تلك الأغنية من بليغ,ام أنها فقط قد اطّلعت على الكلمات,,
بالراحة ياحبيبي
كلّمني بالراحة
دا انا مشيت ياما,عشان اشوف راحة
ياماليني حنيّة,ومودة وصراحة
وإنسانية وشوق,وود وسماحة
عايز تريحني,كلمني بالراحة
مش عايزة اقول كان
خلي العمر يبص,للعمر الجديد
العمر قبلك عُمر,بس مافيهش عيد
كان القمر يطلع ليلاتي ,ماابصّلوش
واللي يتنسم لي,مااتبسّملهوش
وانت ياشباك ع الربيع
خليت ضلام عمري يضيع
ياماليني حنية,ومودة وصراحة
وإنسانية وشوق,وود وسماحة
عايز تريحني,كلمني بالراحة
جبت الأمل دا ازاي,جبته منين قوللي
وازاي قدرت ازاي,ياحبيبي توصل لي
قلبي صُغُر فيّا,من قلة الأحباب
وقلبي رد ازاي ,على دقتك ع الباب
ياماليني حنية ومودة وصراحة
وإنسانية وشوق,وود وسماحة
ناقص تكلمني بالراحة
وعلى الرغم من عدم انتشار تلك الأغنية ,وعلى الرغم من أنها في رأي الشاعر عملاً عابراً لايرقى لمستوى أعماله التي يعتز بها,,إلا أن كلماتها تحمل موضوعاً جديداً "حتى ولو لم يتقصّد الشاعر ذلك",حيث كل الصفات الجميلة في الحبيب الذي شبهه "بشباك ع الربيع "بدد الوحشة وحمل الأمل ,,ولكن يبقى أن "يكلم محبوبته يالراحة"
"عبد الرحمن الأبنودي" أو "الخال" 11أبريل 1938-21 أبريل2015
صاحب الكلمات الأشهر إلى جانب عمالقة جيله في التأريخ شعراً للمحطات الرئيسة في مسيرة مصر والوطن العربي في الفترة التي عاشها ,وجاءت أعظم أعماله الوطنية في حقبة الستينيات,,عبر حنجرة عبد الحليم حافظ,,إبنك يقولك يابطل/أحلف بسماها/عدّى النهاروغيرها الكثير,وهو جامع "السيرة الهلالية" التي يرى فيها بعض المتخصصين ملحمة تفوق "الإلياذة "و"الأوديسا"
الأبنودي ,شاعر العامية الأشهر ,ترك لنا نحو عشرين مؤلفاً بين ديوان وقصيدة طويلة وأجزاء السيرة الهلالية,, إلى جانب الأعمال التلفزيونية الدرامية ,ومن أشهر ماكتب درامياً ,أغاني فيلم "شيء من الخوف" والتي لحنها بليغ حمدي,,
في الأول من نوفمبر عام 2002 ,وفي إطار فعاليات مهرجان الموسيقى العربية الذي يقام سنوياً في القاهرة ,رفض الأبنودي قبول تكريمه من قبل إدارة المهرجان,وقال في معرض حديثه عن أساب ذلك الرفض ..(رفضت تكريمي من قِبَل المهرجان ,فقد أبلغوني أنني سأكرم مع الراحلة فايزة أحمد ,وهي فنانة كبيرة لم تكرم منذ وفاتها عام 1983 ,وعلى ذلك قبلت التكريم,,ولكنني فوجئت بأن إدارة المهرجان قد أخلّت باتفاقها معي,ولم تكرّم الراحلة فايزة أحمد بدعوى أن المهرجان لايكرّم الموتى,مع أن المهرجان قد كرّم من قبل الراحل"كارم محمود" وانا بطبعي لاأحب الإخلال بالالتزامات,وهذه خيانة, وإدارة المهرجان لم تحاول بذل أي مجهود لإعطاء أسباب حقيقية لعدم تنفيذ ماتم الإعلان عنه من قبل,....)
ومن مفارقات القدر ,,أن نفس المهرجان ,وفي دورته الرابعة والعشرين والذي أقيم في نوفمبر 2015 ,وبعد نحو ستة أشهر من رحيل الأبنودي,قد إنفذ القائمون عليه "قسراً" إرادتهم التي فشلوا في فرضها عليه في حياته ,وقاموا بإهداء "دورة المهرجان" لاسم الأبنودي,,مع أن المهرجان لايكرم "الراحلين" بحسب زعمهم,,ودونما اكتراث للاعتبار الذي على أساسه رفض التكريم قبل ثلاثة عشر عام مضت,,,
ورحل شاعر الناس
ولسان حاله يقول,,لو رحل صوتي ,مابترحل حناجركم
واما كرواننا,,فمكانه في القلوب ,وحسبه ذلك تكريما
الكروان ,لايمل ولايستكين
ولايهدأ له جناح
وسيستمر في إبهارنا ,ولسان حاله يقول
تركت للطواويس ألوانها,,وهاكم ,نبض قلبي نغم
غداً, ربما سنرصده صادحاً في حفل من أجمل حفلات"شم النسيم"
"خليكوا شاهدين"



#صفية_النجار (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (16) ,فايزة أحمد’ مل ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (15) , فايزة أحمد, م ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (14) فايزة أحمد , مل ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (13 ) فايزة أحمد , م ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (12) ,فايزة أحمد, مل ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء(11) فايزة أحمد ’ ملح ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (10) فايزة أحمد ,ملح ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (9) فايزة أحمد, ملحم ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء(9) ,فايزة أحمد, ملحم ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (8) ,فايزة أحمد, ملح ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (7) فايزة أحمد,ملحمة ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (6) فايزة أحمد, ملحم ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء(5 ) فايزة أحمد, ملحم ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (4 ) فايزة أحمد,ملحم ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (3) فايزة أحمد ,ملحم ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (2)فايزة أحمد ملحمة ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء(1)فايزة أحمد ,ملحمة ...
- ياحكومة حرامية ,نسيتينا القضية
- خضر عدنان,بوبي ساندز وأغنية للحرية
- السلطة الفلسطينية..وسخام الاستخبارات


المزيد.....




- خرائط وأطالس.. الرحالة أوليا جلبي والتأليف العثماني في الجغر ...
- الإعلان الثاني جديد.. مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 157 الموسم ا ...
- الرئيس الايراني يصل إلي العاصمة الثقافية الباكستانية -لاهور- ...
- الإسكندرية تستعيد مجدها التليد
- على الهواء.. فنانة مصرية شهيرة توجه نداء استغاثة لرئاسة مجلس ...
- الشاعر ومترجمه.. من يعبر عن ذات الآخر؟
- “جميع ترددات قنوات النايل سات 2024” أفلام ومسلسلات وبرامج ور ...
- فنانة لبنانية شهيرة تتبرع بفساتينها من أجل فقراء مصر
- بجودة عالية الدقة: تردد قناة روتانا سينما 2024 Rotana Cinema ...
- NEW تردد قناة بطوط للأطفال 2024 العارضة لأحدث أفلام ديزنى ال ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صفية النجار - من صيدا إلى العتبة الخضراء (17) فايزة أحمد,ملحمة الحب والغناء