أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت رضوان - ما سر المتاجرة بمصطلح (الوسطية) ؟














المزيد.....

ما سر المتاجرة بمصطلح (الوسطية) ؟


طلعت رضوان

الحوار المتمدن-العدد: 5110 - 2016 / 3 / 21 - 10:42
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


ما سر المُـتاجرة بمصطلح الوسطية ؟
طلعت رضوان
هل الوسطية الدينية وهم أم حقيقية ؟
وهل الأزهر مع تجفيف منابع الإرهاب ؟
يتردّد بين حين وآخر مصطلح (الوسطية الإسلامية) وأنّ الأزهر هو ممثل تلك الوسطية ، وبموجبها سيتم تحجيم التطرف ، وبالتالى سيتم تجفيف منابع الإرهاب . فهل الأزهر يـُـمثــّـل الوسطية بالفعل ؟ وهل هو مع تجفيف منابع الإرهاب ؟
أعتقد أنّ ما فعله الأزهر- فى وقائع عديدة - ينفى (أسطورة الوسطية الأزهرية) فمنذ سنوات قليلة خرجتْ جماعة أطلقتْ على نفسها (جبهة علماء الأزهر) كانت مهمتها مُـطاردة المُـفكرين ومُـصادرة كتبهم كما فعلوا مع الراحلينْ الجليليْن المستشار محمد سعيد العشماوى وخليل عبدالكريم . والأزهر حشر أنفه فى الإبداع كما حدث فى رواية (أولاد حارتنا) لنجيب محفوظ ، ورواية (مسافة فى عقل رجل) لعلاء حامد وأشعار حلمى سالم وعبد المنعم رمضان . والأزهر أمر سمير سرحان بوقف طباعة مجلة إبداع أثناء رئاسة الشاعر أحمد عبد المعطى حجازى للمجلة ، بحجة أنّ بها ((رسومات خادشة للحياء)) وكانت لفنانين عالميين ، حدث ذلك والمجلة فى المطبعة ، أى كان للأزهر (عيون) داخل هيئة الكتاب . وفى العشرينيات فإنّ الأزهر أخرج الشيخ على عبدالرازق ((من زمرة علماء الأزهر)) بسبب كتابه (الإسلام وأصول الحكم) رغم أنّ الرجل لم يقترب من الإسلام ، وكل ما كتبه كان عن الخلافة الإسلامية أنها ((ليست من الإسلام)) وأنّ ((الخلافة فى الإسلام لم ترتكز إلاّ على أساس القوة الرهيبة. وأنّ تلك القوة كانت إلاّ فى النادر، قوة مادية مُسلحة)) وأنّ الخلافة كانت ((ولم تزل نكبة على الإسلام والمسلمين وينبوع فساد وشر)) أى أنه لم يتعرّض للمصدر الأول للإسلام (القرآن) ولا للمصدر الثانى (الأحاديث) وإنما كان تركيزه على (تاريخ الخلافة الإسلامية) أى على (بشر) حازوا صفة (الخلفاء) ومع ذلك فإنّ رجال الكهنوت الأزهريين لم يحتملوا تحليله الموضوعى الموثــّـق ، خاصة وأنه استشهد كثيرًا بالقرآن ، وبعد مرور90سنة على عزل الشيخ على عبدالرازق وطرده من (جنة الأزهر) تكرّر الموقف مع إسلام البحيرى الذى كان شديد الدفاع عن الإسلام ، فلماذا ذبحه الأزهر، ولماذا تخلــّـتْ عنه الدولة التى أعطته (الضوء الأخضر) لمواجهة فكر غلاة المُـتطرفين ؟
وإذا كان الأزهر مُـمثــّـل (الوسطية الإسلامية) فلماذا لا يقبل أى (نقد) لكتب التراث العربى/ الإسلامى ، وهى كتب كتبها (بشر) أمثال البخارى ومسلم وابن تيميه وأبى حامد الغزالى.. إلخ . وإذا كانت الدولة منحتْ الأزهر حق السيادة المُـطلقة فى مصادرة أى كتاب لا يـُـعجب الأزهريين ، فهل يجرؤ (الأزهر) على مصادرة كتاب (الأحكام السلطانية والولابات الدينية) تأليف أبى الحسن الماوردى ؟ الذى ذكر حادثة ضرب الكعبة بالمنجنيق؟ (ص161) وذكر حديث ((من بدّل دينه فاقتلوه)) وهو ما أكــّـده الإمام مالك . أما الإمام أبو حنيفة فقال ((ومن أقام على ردته ولم يتب وجب قتله رجلا كان أو امرأة.. وأنّ الرسول قتل امرأة بالردة اسمها (أم رومان) وذكر أنّ القتل كان يسبقه تعذيب المرتد ونقل عن ابن سريج من أصحاب الشافعى أنّ المرتد يـُـضرب بالخشب حتى يموت لأنّ الخشب أبطأ قتلا من السيف.. وإذا قــُـتل لا يغسل ولا يُـصلى عليه ولا يـُـدفن فى مقابر المسلمين ولا فى مقابر المشركين.. ويكون ماله فيئــًـا فى بيت مال المسلمين.. وفى حرب أهل الردة فإنّ ((من وقع أسيرًا جاز قتله صبرًا إنْ لم يتب.. وأنّ من وُلد منهم بعد الردة جاز سبيه. وقال أبو حنيفة يجوز سبى من ارتدّ من نسائهم إذا لحقنَ بدار الحرب.. وقد قاتل أبو بكر ما نعى الزكاة (الأدق تاريخيـًـا الصدقة) مع تمسكهم بالإسلام حتى قالوا : ((والله ما كفرنا بعد إيماننا ولكن شححنا على أموالنا)) فقال عمر بن الخطاب لأبى بكر ((علام تــُــقاتلهم ورسول الله قال ((أمرتُ أنْ أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلاّ الله فإذا قالوها عصموا منى دماءهم وأولادهم إلاّ بحقها)) وقد عبـّـرَ حارثة بن سراقة (زعيم من اتهمهم أبو بكر بالردة) عن ذلك الموقف فى شعره فقال ((أطعنا رسول الله ما كان بيننا.. فيا عجبـًـا ما بال مُـلك أبى بكر)) (من ص55- 58) وأنّ أبا بكر ((أحرق قومـًـا من أهل الردة)) (ص53)
والماوردى فى سبيل تأييد وتأبيد السلطة المُـطلقة للحاكم ذكر حديثــًـا للرسول قال فيه ((من أطاعنى فقد أطاع الله. ومن أطاع أميرى فقد أطاعنى. ومن عصانى فقد عصى الله. ومن عصى أميرى فقد عصانى)) (ص48) وذكر أنه لا يجوز قتل النساء والولدان فى الحرب مالم يقاتلوا لنهى رسول الله عن قتلهم. أما إذا ((تترّسوا فى الحرب بنسائهم وأطفالهم عند قتلهم يـُـتوقى قتل النساء والأطفال ، فإنْ لم يتوصل إلى قتلهم إلاّ بقتل النساء والأطفال جاز. كما جاز قتل الشيوخ)) (ص41) وذكر أنّ الرسول ((نصب منجنيقــًـا على أهل الطائف.. ويجوز (للأميرالمسلم) أنْ يهدم عليهم منازلهم ويضع عليهم البيات والتحريق ، وإذا رأى قطع نخلهم وشجرهم صلاحـًـا يستضعفهم به ليظفربهم عنوة أو يدخلوا فى السلم صلحـًـا فعل ، وقد قطع رسول الله كروم أهل الطائف فكان سببـًـا فى إسلامهم. وأمر فى حرب بنى النضير بقطع نوع من النخل يقال له الأصفر)) (ص52) فلو أنّ كاتبـًـا مُـعاصرًا لنا حاليـًـا استشهد بتلك الوقائع، فما هو موقف الأزهر؟ وهل يكون ذلك الكاتب قد انتقد الإسلام؟ أم أنه كان يتكلــّـم عن (تاريخ الإسلام) ؟
وهل يجرؤ الأزهر على مصادرة كتاب (الكبائر) تأليف الإمام شمس الدين الذهبى الذى ذكر أنّ النبى قال ((ثلاثة لا يقبل لهم الله صلاة : العبد الآبق حتى يرجع إلى مولاه ، والمرأة الساخط عليها زوجها حتى يرضى والسكران حتى يصحو)) (ص239، 240) وما موقف الأزهر (المُـدّعى الوسطية) لو أنّ كاتبـًـا تشكــّـكَ فى هذا الحديث ؟
***



#طلعت_رضوان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- توابع موت عمران الأعسر - قصة قصيرة
- تعصب المسيحيين والمسلمين من خميرة واحدة
- هل تختلف الشعوب العربية عن الحُكام ؟
- لماذا يتنفس أغلب المتعلمين المصريين بالعبرى ؟
- هوّ النظام مع المعتدلين ولاّ مع المتطرفين ؟
- التناقض فى كتاب (موسى والتوحيد) لفرويد
- الرد الثانى على السيد (ملحد)
- لماذا تأخر الاعتراف بجرائم حزب الله ؟
- هل سلاح الأحذية هو الحل ؟
- رد على السيد (ملحد)
- هل مراجعات الأصوليين حقيقة أم خدعة ؟
- هل شباب الإخوان المسلمين غير شيوخهم ؟
- عبد الناصر وتبديد موارد مصر
- لماذا العداء للغتنا المصرية ؟
- موجز لتاريخ الطغاة
- النقاب على عقول المتعلمين المصريين
- لماذا مرض عبادة البطل ؟
- العلاقة الملتبسة بين الرب العبرى والأنبياء والإنسان
- لماذا جرّح الإسلاميون بطرس غالى ؟
- تابع المزامير العبرية


المزيد.....




- “خليهم يتعلموا ويغنوا ” نزل تردد قناة طيور الجنة للأطفال وأم ...
- فيديو خاص عيد الفصح العبري واقتحامات اليهود للمسجد الأقصى
- “ثبتها الآن” تردد قناة طيور الجنة 2024 Toyor Aljanah لمشاهدة ...
- بعد اقتحامات الأقصى بسببه.. ماذا نعرف عن عيد الفصح اليهودي ا ...
- ما جدية واشنطن في معاقبة كتيبة -نيتسح يهودا- الإسرائيلية؟
- بالفيديو.. مستوطنون يقتحمون الأقصى بثاني أيام الفصح اليهودي ...
- مصر.. شائعة تتسبب في معركة دامية وحرق منازل للأقباط والأمن ي ...
- مسئول فلسطيني: القوات الإسرائيلية تغلق الحرم الإبراهيمي بحجة ...
- بينهم طلاب يهود.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين تهز جامعات أمري ...
- أسعدي ودلعي طفلك بأغاني البيبي..تردد قناة طيور الجنة بيبي عل ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت رضوان - ما سر المتاجرة بمصطلح (الوسطية) ؟