أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمود جابر - روسيا تعلن استمرار الحرب .... فى شرق المتوسط















المزيد.....

روسيا تعلن استمرار الحرب .... فى شرق المتوسط


محمود جابر
الحوار المتمدن-العدد: 5104 - 2016 / 3 / 15 - 15:09
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


كانت الساعة تشير إلى الثانية مساء حينما نشر موقع روسيا اليوم خبرا هاما بعنوان " نبأ عاجل"، وكان هذا النبأ العاجل صادما ومحيرا وليس فقط يحمل صفة العجلة.
فقد أوعز الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لوزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، بسحب القوات الرئيسية من سوريا بدءا من يوم غد الثلاثاء 15 مارس/آذار.
هذا وقد أبلغ الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، نظيره الأمريكي، باراك أوباما، في اتصال هاتفي، الاثنين 14 مارس/آذار، بقرار سحب الوحدات الأساسية من القوات الجوية الفضائية الروسية من سوريا.
جاء في بيان صادر عن الكرملين:" الرئيس الروسي أبلغ أوباما بأنه تم، بعد إنجاز المهمات الأساسية التي وضعت أمام القوات الروسية والخاصة بمكافحة الإرهاب الدولي، اتخاذ القرار بسحب الوحدات الأساسية من القوات الجوية الفضائية الروسية من سوريا، الأمر الذي سيشكل بلا شك رسالة جيدة لكافة أطراف الأزمة وسيهيئ الظروف الملائمة لإطلاق العملية السلمية الحقيقية".
وأشار الطرفان، حسب بيان الكرملين، إلى أن المبادرة الروسية الأمريكية المشتركة، التي دعمها قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2268، سمحت بتقليل نزف الدماء في الأراضي السورية بشكل ملموس".
وأعرب كل من بوتين وأوباما عن دعمهما لتفعيل عملية التسوية السياسية للأزمة السورية، بالإضافة إلى تأييدهما لمفاوضات جنيف بين الحكومة السورية والمعارضة وبرعاية أممية، والتي وفقا لنتائجها يمكن أن يحدد الشعب السوري بنفسه مستقبل دولته.
وشدد الطرفان على أهمية التنسيق المكثف للجهود الروسية والأمريكية، بما في ذلك في المجال العسكري، للحفاظ على عمل الهدنة وضمان إيصال المساعدات الإنسانية إلى المدن والقرى السورية المحاصرة ومحاربة المجموعات الإرهابية بصورة فعالة.
جاء ذلك عقب لقاء ثلاثي جمع بوتين بشويغو ووزير الخارجية سيرغي لافروف، الاثنين 14 مارس/اذار في الكرملين.
وأعلن الكرملين أن "جميع ما خرج به اللقاء (الثلاثي) تم بالتنسيق مع الرئيس السوري بشار الأسد".
واعتبر بوتين أن "المهمات التي كلفت بها القوات الروسية في سوريا تم انجازها".
وقال خلال اللقاء: "أعتبر أنه تم تنفيذ أغلب مهمات وزارة الدفاع والقوات المسلحة، لذلك آمر وزير الدفاع ببدء سحب الجزء الأساسي من مجموعتنا الحربية من الجمهورية العربية السورية"، منوها بأن "الجانب الروسي سيحافظ من أجل مراقبة نظام وقف الأعمال القتالية على مركز تأمين تحليق الطيران في الأراضي السورية".
وأكد بوتين كذلك أن "القاعدتين الروسيتين في حميميم وطرطوس ستواصلان عملهما كما في السابق".
أكد المجلس الاتحادي الروسي، على لسان رئيس لجنته لشؤون الدفاع والأمن، فيكتور أوزيروف، أن سحب القوات الروسية لا يعني الامتناع عن الالتزامات الخاصة بتوريد السلاح والتقنيات العسكرية للحكومة السورية، فضلا عن تدريب الخبراء العسكريين.


واعتبر أوزيروف " أنه سنحت للحكومة السورية بفضل مساعدة القوات الفضائية الجوية الروسية، إمكانية للتعامل مع الإرهابيين بقواها الذاتية".
شويغو: القوات السورية مدعومة بسلاح الجو الروسي حررت 400 مدينة وقرية و10000 كم من أراضي البلاد.
بدوره، أبلغ وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بأن القوات السورية مدعومة بسلاح الجو الروسي تمكنت منذ بدء العملية الروسية في البلاد من تحرير 400 مدينة وقرية سورية واستعادة السيطرة على أكثر من 10 آلاف كيلومتر مربع من أراضي البلاد.
وقال شويغو إن سلاح الجو الروسي نفذ، في إطار عمليته في سوريا منذ 30 سبتمبر/أيلول من العام 2015، أكثر من 9 آلاف طلعة، مشيرا إلى أن القوات الروسية تمكنت خلال هذه الفترة من عرقلة تجارة الإرهابيين بالنفط أو القضاء عليه بشكل كامل في بعض المناطق، كما استطاعت وقف أو تدمير الإمدادات الأساسية لتمويل الإرهابيين ونقل الأسلحة إليهم.
وأضاف شويغو أن الطيران الحربي الروسي دمر في سوريا حوالي 209 منشأة خاصة بإنتاج النفط، فضلا عن أكثر من 2000 شاحنة لنقل المنتجات النفطية.
ولفت وزير الدفاع الروسي إلى أن القوات الجوية الفضائية الروسية في سوريا قتلت أكثر من 2000 مسلح، بمن فيهم 17 قائدا للمجموعات الإرهابية، تسللوا إلى البلاد من أراضي روسيا.
وشدد شويغو على أن العسكريين الروس ضمنوا متابعة التزام أطراف الهدنة بنظام وقف الأعمال القتالية، وذلك باستخدام طائرات من دون طيار ووسائل استخباراتية أخرى ومجموعة الأقمار الاصطناعية الروسية.

التحليل الحائر:

كان هذا هو الخبر وفق رواية روسيا اليوم، والتى يمكن وصفه كما ذكرت بأنه ليس خبرا عاجلا ولكنه صادما ومحيرا، فحتى لو كان الروس جاءوا منذ البداية من أجل مهمة محددة ومؤقتة، إلا أنه كان من الممكن الإعلان عنها قبل فترة مع وضع جدول معلوم بالانسحاب الجزئي خشية حدوث امر جديد على الأرض .
ومن الواضح أن التواجد الروسي لا يتعدى سلاح الجو ووحدات التجسس الإلكتروني والتشويش على العدو والأشياء المشابهة. وهنا نتحدث عن آلاف من قوات النخبة الجوية التي جاءت للدفاع عن القواعد الروسية وقصف جماعات المعارضة. وليس فرق عسكرية من المشاة والمدفعية الأرضية الثابتة.
ومن الواضح أيضا أن الروس جاءوا وفق تنسيق مسبق مع الأمريكان، ومحملين بأحدث أسلحتهم التي تمت تجربة بعضها لأول مرة من الجو ومن البحر. وكانت مناسبة للتأكد من قوة ونجاعة تلك الأسلحة. كانت الضربات الموجهة الى المعارضة المسلحة مؤثرة وسمحت لما تبقى من قوات الجيش السوري والمجموعات المساندة له بالتقدم على أكثر الجبهات. غير أنه لا أحد يتحدث عن نجاح كامل للروس في القضاء على الإرهاب أو تدمير المجموعات المسلحة نهائيا.
الإعلان المفاجئ عن الانسحاب يرشح مجموعة من السناريوهات المستقبلية وهى، ولكن قبل استعراض السيناريوهات ووفقا لما تم إعلانه من انجاز للقوات الروسية يمكن ان نقول بأن القوات الروسية نجحت في إعادة رسم خطوط النار ودفع المعارضة بعيدا عن اي تهديد بإسقاط النظام بعد تحرير اجزاء واسعة من محافطتي حلب وطرد المعارضة من ريف اللاذقية وإغلاق الحدود التركية السورية بعد أن كان النظام مهددا بمواجهة عسكرية في معقله بالعاصمة دمشق واستطاع سلاح الجو الروسي ان يبعد ذلك الخطر ويعطي للقوات البرية القدرة على ترحيل مناطق الاشتباك بعيدا عن حواضنه.

وعليه فالانسحاب يعزز لسيناريوهات أهمها:

الأول، سيناريو استمرار الحرب:

إذا أخذنا فى الاعتبار أن هناك عملية تسليح لقوات المعارضة – المرتزقة – والتى تتعاون فيها كلا من السعودية وآمريكا واطراف أخرى، وأن روسيا جاءت بتنسيق أمريكى من اجل احدث توازن القوة بين الطرفين الى سالف عهده. فوفق هذا الاحتمال لا يريد الامريكيون انهاء الحرب في سوريا، بل يهدفون الى اطالتها بكل الطرق. وهذا الهدف يقتضي الحفاظ على توازن القوى باستمرار بين النظام ومعارضيه. وقد سمحوا للروس بالمجيء الى سوريا لتحقيق هذا الهدف.
مع الأخذ فى الاعتبار أن انتهاء الحرب يعنى دوليا وأقليما أن حزب الله هو القوة الوحيدة التى ستخرج من الحرب منتصرة إضافة الى خبرات قتال ميدانية فى جبهات متعددة ومع تقنيات قتالية مختلفة فإن حزب الله سوف يتحول إلى جماعة ذات تأثير ورهاب كبير لكل الاقليم وخاصة دولة العدو وهذا الأمر لا يمكن له ان يقبله المجتمع الدولى المساند لإسرائيل والذى بذل جهدا جهيدا بعزل الحزب عن حدود فلسطين المحتلة بتواجد قوات اليونيفيل فى حدود 30كم بين لبنان وفلسطين المحتلة فكيف له ان يعود ويترك حزب الله بكامل خبراته وسلاحه، ولكن ارى أن الهدف الذى يجب أن يستكمل هو انهاك كامل لحزب الله وكوادره القتالية وجباره على استخدام ترسانة الصواريخ التى لديه حتى يصل المخزون الى ما دون الـ 20% واعتقد أن هذه العملية تلقى رضى ايرانى القوى الغائبة فى ساحة حسابات الحرب والتى اصبحت شبه منسحبه من المشهد .

الثانى، السلام

ان تكون روسيا انسحبت وفق اتفاق بينها وبين أمريكا وليس اتفاق روسى/ سورى على خلاف ما هو منشور وأن انسحابها الآن لإرغام سورية على قبول شروط المعارضة بالتنحي والدخول في مرحلة انتقالية.. فالتصريحات التي اطلقها وزير الخارجية السوري وليد المعلم واعتبر فيها الأسد خطا أحمر وملكا للشعب السوري، ولا مجال لانتخابات رئاسية وبرلمانية دون أشراف الحكومة السورية، او تلك التي ادلى بها يوم الاثنين بشار الجعفري، رئيس الوفد السوري المفاوض، وقال فيها انه لا يوجد شيء اسمه مرحلة حكم انتقالي ولذلك لن يتم التفاوض بشأنها، كل ذلك اغضب واشنطن التي رأت في هذه التصريحات اجهاضا للمفاوضات، وخرقا لتفاهماتها مع موسكو.
اضافة لوجود خطة دولية لفدرالية سورية مع اقامة كيان كردى شبه مستقل يمكن ان يتمدد داخل الاراضى التركية مستقبلا.

الثالث، الحرب والسلام

أن الأجندات الدولية مختلفة ومتشابكة وذات اهداف متعددة، والأمر يحتاج لوقت طويل وفق آليات متعددة لانجاز تلك الخطط ومنح الدول النافذة فى سورية الوقت الكافى لانفاذ تلك الاجندات ، هذا مع الأخذ فى الاعتبار ان تكون روسيا قد يئست من الحسم واضطرت الى الانسحاب خشية الغرق في المستنقع السوري كما غرقت سابقا في افغانستان. فالروس مازالوا يتذكرون ما حل بهم في افغانستان عندما أمرت امريكا السعودية والدول التابعة بإرسال مقاتلين الى افغانستان لمحاربة الاتحاد السوفيتي. اخذ الروس تهديدات السعودية الجديدة بالتدخل في سوريا عسكريا محمل الجد وفكروا في ما حدث لهم في افغانستان وما نتج عن ذك من تفكك الاتحاد السوفيتي، وقرروا الانسحاب.
هنا الامر يتطلب معارك متوسطة ومحدودة مع استمرار التفاوض والتشاور بين الجميع تارة وبين البعض تارة اخرى مع استمرار تدفق السلاح مع الجميع وبقاء اللعب مفتوحة وفق رؤية محددودة .
كل هذه السيناريوهات ممكنة وربما هناك سيناريو رابع وخامس وسادس.... لا نعرفها. وعلى كل الأحوال علينا أن ننتظر قليلا حتى نعرف تداعيات الامر..
فى النهاية نرى أن السلام شيئا مستبعدا رغم المفاوضات المتعددة.. وأن ايران بعد الاتفاق النووى ليست هى ايران ما قبله، ولكن الثابت – من وجهة نظرنا- أننا امام مرحلة جديدة من الحرب فى شرق المتوسط وغرب الهلال الخصيب .





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,014,403,091
- يوميات التحكيم من لندن .. ردا على تخرصات - سليم - الحسنى ... ...
- ايران : مجلسى الشورى و الخبراء من يحكم من
- سايكس بيكو ........ مائة عام من الحصاد
- ايران والسعودية .... بدلا من .... امريكا واسرائيل
- يوميات التحكيم من لندن .. ردا على تخرصات - سليم - الحسنى ... ...
- الدين الجديد .... جماعة من المؤمنين أم جماعة المؤمنين ؟! ...
- محافل الثناء والتكريم بين الشهيد النمر واليعقوبى الناصح
- ايران والسعودية صراع دائم .... وهدنة مؤقتة
- اليعقوبى : الإسلامُ مَعناهُ ..... أَهلُ البَيتُ
- إلى رحاب الرضا نشتاق ..... وفى ضرب المقاومة نصطف
- داعش .... وداعش .... ثم داعش 1/1
- طاقة نور فى نفق العراق المظلم (( 2/2))
- طاقة نور فى نفق العراق المظلم 1/1
- يوميات التحكيم من لندن .. ردا على تخرصات - سليم - الحسنى ... ...
- الوهابية فى مصر من محمد على إلى حسنى مبارك [ الحلقة الثانية ...
- المذهبية بين المواطنة ونقضها
- يوميات التحكيم من لندن .. ردا على تخرصات - سليم - الحسنى ... ...
- يوميات التحكيم من لندن .. ردا على تخرصات - سليم - الحسنى ... ...
- يوميات التحكيم من لندن .. ردا على تخرصات - سليم - الحسنى .. ...
- يوميات التحكيم من لندن .. ردا على تخرصات - سليم - الحسنى ... ...


المزيد.....




- الرئيس الفرنسي يرفض التعليق على وقف محتمل لبيع أسلحة للسعودي ...
- ترامب: من فكر بقتل جمال خاشقجي سيكون -في ورطة-.. وعملية التغ ...
- ترامب يصف التستر على ما حدث لخاشقجي بأنه "أسوأ تستر على ...
- شاهد: ناسا تغمر صاروخاً عند إطلاقه بـ450 ألف غالون ماء خلال ...
- ترامب يصف التستر على ما حدث لخاشقجي بأنه "أسوأ تستر على ...
- شاهد: ناسا تغمر صاروخاً عند إطلاقه بـ450 ألف غالون ماء خلال ...
- هل تسبب البرق بهجوم صاروخي من غزة على إسرائيل؟
- ترامب بشأن خاشقجي: السعوديون خانوا ثقتي
- “جريمة قتل آثمة”.. رواية أردوغان لمقتل جمال خاشقجي
- هل كانت كتابات جمال خاشقجي سببا في مقتله؟.. إليكم مقتطفات من ...


المزيد.....

- نظرة على الأوضاع الاقتصادية في الضفة والقطاع (1-2) / غازي الصوراني
- كيف ساهم -اليسار الجديد- بصعود -اليمين-؟ / فرانسيس فوكوياما
- مدخل في الاقتصاد السياسي للعراق الدولة الريعية من المركزية ا ... / مظهر محمد صالح
- الحكم الصالح وإدارة الدولة / جاسم محمد دايش
- صلوات سياسية ونصوص متنوعة الكتاب / أفنان القاسم
- الإخفاقات الذريعة ونصوص متنوعة الكتاب / أفنان القاسم
- الضعف الاستراتيجي لقطاع السياحة في مصر / مجدى عبد الهادى
- الفيدرالية في اليمن.. ماضياً وحاضراً (ورقة بحثية) (الحلقة ال ... / عيبان محمد السامعي
- Dialog oder Crash der Kulturen in Deutschland? / كاظم حبيب
- مدخل إلى الفلسفة الماركسية 6-12 قوانين الديالكتيك.. / غازي الصوراني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمود جابر - روسيا تعلن استمرار الحرب .... فى شرق المتوسط