أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ادريس الواغيش - “الموسوعة الكبرى للشعراء العرب“ في الصحافة المغربية والعربية: فاطمة بوهراكة أول امرأة عربية تُصدر أضخم مَوسوعة حديثة تهتم بالشعر العربي















المزيد.....

“الموسوعة الكبرى للشعراء العرب“ في الصحافة المغربية والعربية: فاطمة بوهراكة أول امرأة عربية تُصدر أضخم مَوسوعة حديثة تهتم بالشعر العربي


ادريس الواغيش

الحوار المتمدن-العدد: 5093 - 2016 / 3 / 4 - 21:00
المحور: الادب والفن
    


“الموسوعة الكبرى للشعراء العرب“ في الصحافة المغربية والعربية:
فاطمة بوهراكة أول امرأة عربية تُصدر أضخم مَوسوعة حديثة تهتم بالشعر العربي
متابعة: إدريس الواغيش
صدر مؤخراً عن دار التوحيدي للنشر والتوزيع ووسائط الاتصال في المغرب ”الموسوعة الكبرى للشعراء العرب“ وهي موسوعة تجمع شعراء مرحلة ( 1956-2006)، من إعداد وتقديم الشاعرة والباحثة فاطمة بوهراكة، وهي تضعها بين أيدي القراء اليوم باعتبارها مشروعاً بيبلوغرافياً شعرياً ضخما و إنجازا ببليوغرافيا مغربيا ضخما أشادت به جل الصحف و المجلات العربية و العديد من القنوات التلفزيونية العربية بالإضافة إلى موسوعة ويكيبيديا الحرة، كما أجرت معها عدة جرائد ومجلات ومواقع إلكترورنية تهتم بالشأن الأدبي حوارات تهم هذه الموسوعة، ويحسب لفاطمة بوهراكة، كامرأة، شجاعتها الفكرية والأدبية في اقتحامها عالم الببليوغرافيا الذي كان إلى عهد قريب يحتكره الرجال.
والتقييم البصري الأول لهذا الإصدار يشي بالرشاقة الورقية من حيث النوع أولا والعددية لأسماء الشعراء والشاعرات ثانيا. وقد تم ترتيب الموسوعة بحسب الحروف الأبجدية للشعراء، وخصصت لكل شاعر صفحة واحدة تضم تعريفاً بالشاعر وإصداراته إضافة إلى نموذج من شعره.
ولعل الميزة الأكثر أهمية لهذا العمل الموسوعي الفريد تكمن في أنها جمعت شعراء قصيدة العمود إلى جانب شعراء قصيدتي التفعيلة والنثر، وهي نتاج رؤية منفتحة من قبل بوهراكة، على الأشكال الشعرية كافة، من دون إسقاط أي منها، حيث الشرط الوحيد هو تمكن الشاعر من أدواته الشعرية، وإن حدث ذلك فيكون بعيدا عن كل إقصاء متعمد كما قالت في ندوتها الصحافية بفاس. وقد سبق للشاعر فاطمة بوهراكة أن نشرت دعوة في جريدة - الدستور- الأردنية للشعراء العرب للمشاركة في الموسوعة، لكن نجد أمامنا هنا سؤالا من قبيل: هل فعلت نفس الشيء في الجرائد المغربية، كي تتفادى أيَّ لوْم قد يصلها من هذا الجانب أو ذاك، خصوصا من شعراء وشاعرات المغرب؟
1- جريدة الغد الأردنية:
جريدة ” الغد“ قالت بأن الشاعرة المغربية فاطمة بوهراكة قد وضعت "الموسوعة الكبرى للشعراء العرب" التي تشتمل على سيرة 2000 شاعر وشاعرة، عاشوا خلال نصف القرن الماضي (1956 و2006)، و سبق أن صدر لها طبعتان للموسوعة في الأعوام الماضية، لكنها لم تكن بهذا الحجم.
وتضيف: ”هذه الموسوعة، وفق بوهراكة، هي أول عمل لامرأة في العالم العربي تقدم على مثل هذا العمل وبهذا الحجم...“.
2- جريدة -الصباح- التونسية:
جريدة الصباح التونسية اليومية المستقلة أفردت نصف صفحة للحديث عن الموسوعة تحت عنوان: 147 شاعرا تونسيا بين دفتي الموسوعة الكبرى للشعراء العرب.
3- بوابة الأهرام المصرية:
بوابة الأهرام نشرت حوارا مطولا مع فاطمة بوهراكة يخص الموسوعة تحت عنوان: المرأة حظيت في “موسوعة الشعر الكبرى” بالمكانة التي تستحقها: 200 شاعر وشاعرة في الموسوعة التي صدرت أخيرا للشاعرة بوهراكة تضم 174 مصريا.
4- ”نوافذ“- و”صحيفة الفكر“ وغيرهما من الجرائد الإلكترونية والورقية الجزائرية:
كتبت عن الموسوعة مقالات مطولة جاء فيها: الجزائر في المرتبة السابعة من حيث عدد تواجد عدد الشعراء ب147 شاعر وشاعرة منهم من له باع طويل في المشهد الأدبي ومن هو حديث العهد به، وذكرت منهم بعض الأسماء: زينب لعرج- ميداني بن عمر- مي غول- فاطمة بن شعلال- عز الدين ميهوبي- سليمان جوادي.
5- أخبار اليمن:
جريدة ” أخبار اليمن“ تعلن في قصاصة إخبارية عن صدور الجزء الثالث من الموسوعة الكبرى للشعراء العرب من إعداد وتقديم - الشاعرة - المغربية فاطمة بوهراكة
6- شبكة رؤية الإخبارية المصرية:
كتبت عبر موفدها من الرباط: بلغ عدد الشعراء المصريين المدرجين في الطبعة الأخيرة من “الموسوعة الكبرى للشعراء العرب”، الصادرة مؤخرًا، 174 شاعرا وشاعرة، من مجموع 2000 شاعر وشاعرة على امتداد الرقعة العربية من الذين عاشوا خلال الخمسين عاما بين 1956 و2006.
وتضيف الشاعرة فاطمة بوهراكة: انطلقت بالعمل على الموسوعة منذ عام 2007 إلى عام 2015، وتطلب مني هذا الأمر عدة تضحيات شخصية، فقد تمت طباعة الجزء الأول عام 2009، والثاني عام 2011 من قبل الشيخة أسماء صقر القاسمي مشكورة، لأتولى طباعة الجزء الثالث عام 2015 (المجلد الأخير بشكله النهائي)، ليشمل 2000 شاعر، على نفقتي الخاصة، حتى يكون العمل مغربيًّا مائة بالمائة.
وتستطرد فاطمة: استنزفت الكثير من حياتي التي أعتقد أنني بحاجة ماسة للعودة إليها بسلام دون توتر، وأعتقد أنني تمكنت من تحقيق منجز أدبي ينافس المنجزات الدولية على مستوى المؤسسات الكبرى، وقد تمكنت من تحقيق حلمي وطموحي في أن أكون أول امرأة بالعالم العربي تشتغل على منجز بهذا الحجم.
7- الحقيقة / جريدة عراقية يومية سياسية عامة:
ذكرت جريدة ” الحقيقة“ بأن العراق قد حصد المرتبة الأولى ضمن لائحة جنسيات الشعراء العرب في ”الموسوعة الكبرى للشعراء العرب“ من المحيط الأطلسي وحتى الخليج العربي بعدد ( 270 ) شاعرا وشاعرة عراقية من مجموع (2000) شاعر وشاعرة عربية، وصدرت هذه الموسوعة بثلاثة أجزاء، وقد أعدتها وأشرفت عليها الشاعرة المغربية ( فاطمة بوهراكة ) وقد جاء ترتيب المملكة المغربية ثانيا والجمهورية العربية السورية ثالثا. كما أجرت معها جريدة ”الصباح الجديد“ العراقية هي الأخرى حوارا يخص هذه الموسوعة الكبرى.
8- وكالة الأنباء الليبية:
جاء في قصاصة لموفد وكالة الأنباء من فاس ما يلي: ”هو جهد شخصي لا تدعمه أية مؤسسة أو دار نشر، وقد استغرق العمل منها 9 أعوام لتجميع 2000 شاعر وشاعرة من العالم العربي في مجلد واحد بـ2042 صفحة. وقد قامت بطباعة 120 نسخة من الكتاب الذي يصل وزنه إلى كيلوغرامين و620 غرام، ووزعت منه نسخاً في بعض المؤسسات الثقافية والسفارات العربية الموجودة بالمغرب، في انتظار جهة ثقافية مهمة تتبنى الكتاب عسى أن يصل للشعراء والباحثين العرب والمهتمين بالشأن الشعري عبر العالم. وقد واجهت الشاعرة بعض الانتقادات ممن لم ترد أسماؤهم في الموسوعة دونما يراعوا مجهودها الكبير الذي سيخلده الأدب من أوسع أبوابه“.
9- جريدة المساء:
ذكرت جريدة ”المساء“ المغربية بأن الشاعرة المغربية فاطمة بوهراكة قد وقعت بالرباط مصنَّفها “الموسوعة الكبرى للشعراء العرب” 1956-2006 التي تعنى بالشعراء الذين ينتمون لجغرافية العالم العربي ويكتبون الشعر الفصيح”.
10- جريدة“ الرياض” السعودية:
كشفت الباحثة المغربية فاطمة بوهراكة التي طبعت نسختها الجديدة من كتاب "الموسوعة الكبرى للشعراء العرب" التي تسلمت أمس السفارة السعودية في المغرب نسخة منه أن نحو 11% من شعراء الموسوعة هم سعوديون، مؤكدة ل"الرياض" أن الشعراء السعوديين يتمتعون برؤية حداثية متفردة بين أقرانهم العرب.
11- جريدة الصباح:
وجاء في جريدة ”الصباح“ العراقية ما يلي: اختير الشاعر الشعبي العراقي د. جبار فرحان رئيس جمعية الأدباء الشعبيين، ضمن الموسوعة الكبرى للشعراء العرب، التي أعدتها الشاعرة المغربية فاطمة بوهراكة، التي سجل العراقيون المرتبة الأولى فيها، بواقع 280 شاعرا.الموسوعة من ثلاثة أجزاء، بحسب حديث د. فرحان لـ «الصباح» قائلا: ” إن ديوانين أثنين سيصدران له قريبا، هما «حلم جكليت“ الذي يضم 40 قصيدة شعبية، و»هذيانات آخر الليل» 39 قصيدة فصحى».. كتبهما خلال العام 2013، ومن المؤمل طبعهما في سوريا.
12- جريدة “المنعطف”:
وكتبت المنعطف المغربية عن الموسوعة بأن الشاعرة بوهراكة كانت تهدف من وراء هذا العمل الضخم إلى إبرازه كعمل ببليوغرافي " يهدف في حدّ ذاته إلى ترك بصمة أدبية للشعراء والباحثين في مجال الببليوغرافيا الشعرية لفترة من تاريخنا الشعري العربي المعاصر، مُشيرة إلى أن الموسوعة الكبرى للشعراء العرب تتضمن نبذة عن نحو ألفي شاعرة وشاعرة من العالم العربي، بالإضافة إلى تقديم نماذج من أشعارهم/ هنّ"
13- جريدة البيّنة:
وذكرت جريدة ”البيّنة“ العراقية بأن الشاعرة فاطمة بوهراكة ألفت كتاباً عن ألفي شاعر عربي في أكثر من نصف قرن.
13- مواقع إلكترونية أدبية:
كما تابعت مواقع إلكترونية رصينة أخبار الموسوعة وكتبت عنها مثل:“ قاب قوسين” و“صحيفة الفكر” و” الحوار المتمدن“ و” منبر دنيا الوطن“ وغيرها من المواقع التي تلقى متابعة من القارئ العربي.
لائحة تقنية عن الموسوعة:
الرجال: 1558
النساء: 442
الأحياء: 1642
الأموات: 358
مجموع شعراء المغرب الكبير: 631
مجموع شعراء الخليج العربي: 302
الحاصلين على شهادة الدكتوراه: 262
الشعراء المتواجدين بالموسوعة الكبرى للشعراء العرب حسب الجنسيات :
العراق: 270- المغرب: 224 - سوريا: 179- مصر: 174- فلسطين: - 148- الجزائر: 147- تونس :147 - السعودية: 133- ليبيا: 94- الأردن: 71- السودان: 67 - الكويت: 55- اليمن 53- البحرين: 47- الإمارات: 39- سلطنة عمان: 30- موريتانيا: 23 - قطر: 10- الصومال: 3- جيبوتي: 3- جزر القمر: 1

ارتسامات بعض الشعراء العرب:
منير الراجي شاعر من الجزائر كتب مثلا في” جريدة الأضواء“ المصرية: ”ما أجمل أن تجد اسمك ضمن الموسوعة الكبرى للشعراء العرب .. كم كانت المفاجئة كبيرة حين وجدت اسمي ضمن هذه الموسوعة التي ستبقى دون شك من أهم و أبرز محطات حياتي الإبداعية... “





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,562,979,823
- رُكوحٌٌ مُتعَبَة
- العدد 25 من مجلة روافد - ثقافية المغربية في محور خاص:“ما جدو ...
- قصيدة “ البحيرة-: للشاعر الفرنسي“لامارتين“
- فاطمة بوهراكة تقدِّم بفاس-المَوسوعة الكُبرى للشعراء العرب- ف ...
- لم يعد للميكروفون قداسته
- غدًا مع طلوع الفجر
- وحيدٌ كسَحابَة
- تكريم الأستاذة عائشة حيداس بمدرسة البحتري(1) بفاس
- ريحٌ تُشبهني
- الشاعر العميد محمد السرغيني: الشعر ليس عملا عاطفيًّا، الشعر ...
- قصة قصيرة جدا: في البَحث عن النصف المَخفي
- طبيعَة العوالم المَرجعيّة عند محمد العتروس في- امرأة تقرعُ ب ...
- شعر: بَطنُ هُبَل
- حسن اليملاحي يعزفُ على إيقاعات تختلف بين الخطاب والسرد في قص ...
- قصة قصيرة: لَوْ مُدَّ قليلا في زَمَني... !!
- بين التقريري والتّخْييلي في: - لا تصدقوني دائما...أكذب أحيان ...
- حتى لا أكونُ مضطرًّا لأن أودّعَها
- قصة قصيرة : ذبذبات من الضفة الأخرى...‼-;-
- قصة قصيرة جدا: مسافات
- الصبح في بلدي


المزيد.....




- المغرب ينضم إلى الشبكة الدولية لهيئات مكافحة الفساد
- الفنانة اللبنانية نادين الراسي تنفجر غضبا في شوارع بيروت
- العربية: احتراق مبنى دار الأوبرا في وسط بيروت جراء الاشتباكا ...
- الشوباني يعلق أشغال دورة مجلس جهة درعة بسبب تجدد الخلافات
- الموت يفجع الفنان المصري أحمد مكي
- بالفيديو... لحظة سقوط الليدي غاغا عن المسرح
- أنباء وفاة كاظم الساهر تصدم الجمهور... وفريق العمل ينشر توضي ...
- قائد الطائرة يتلقى “عقوبة رادعة” بسبب الممثل محمد رمضان !
- لبنان...فنانون وإعلاميون يتركون المنصات وينزلون للشارع
- رقصة مثيرة تسقط -ليدي غاغا- من على المسرح


المزيد.....

- التخيل اللاهوتي ... قراءة مجاورة / في( الخيال السياسي للإسلا ... / مقداد مسعود
- شعر الغاوتشو:رعاة البقر الأرجنتينيين / محمد نجيب السعد
- ديوان " الملكوت " _ السعيد عبدالغني / السعيد عبدالغني
- ديوان " المنبوذ الأكبر " _ السعيد عبدالغني / السعيد عبدالغني
- شعر /مشاء / مصطفى الهود
- مريم عارية - رواية سافرة تكشف المستور / حسن ميّ النوراني
- مختارت من شعرِ جياكومو ليوباردي- ترجمة الشاعر عمرو العماد / عمرو العماد
- الأحد الأول / مقداد مسعود
- سلّم بازوزو / عامر حميو
- انماط التواتر السردي في السيرة النبوية / د. جعفر جمعة زبون علي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ادريس الواغيش - “الموسوعة الكبرى للشعراء العرب“ في الصحافة المغربية والعربية: فاطمة بوهراكة أول امرأة عربية تُصدر أضخم مَوسوعة حديثة تهتم بالشعر العربي