أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - كتابات ساخرة - سامى لبيب - مائة خرافة مقدسة (من51إلى69)-الأديان بشرية















المزيد.....



مائة خرافة مقدسة (من51إلى69)-الأديان بشرية


سامى لبيب

الحوار المتمدن-العدد: 5093 - 2016 / 3 / 4 - 17:04
المحور: كتابات ساخرة
    


- مائة خرافة مقدسة (من51إلى 69)- جزء رابع .
- الأديان بشرية الفكر والهوى والتهافت (77) .

فى هذه السلسلة من " الأديان بشرية الفكر والهوى والتهافت " طرحت مئات المشاهد التى تثبت أن الأديان نتاج فكر بشرى مُعبر عن حال ومزاج ومعرفة إنسان قديم يطرح من خلالها فكره وتصوراته وخيالاته وشرائعه وفق قناعاته و ليقذف لنا التاريخ بتلك الرؤى والكتابات التى لا يمكن توصيفها إلا بالساذجة المتهافتة المتخبطة لتجد للأسف قبول عند أجيال لاحقة بعد أن إرتدت كتابات القدماء رداءاً مقدساً .
أصحاب الكتب المقدسة لا يخجلون عندما يمارسون المرواغة والإحتيال بلوى نصوصهم لإيجاد علاقة مع العلم ليطلقون على هذا النصب إعجازاً وكدلالة على ألوهية مصدر الأديان التى تتنبأ بتلك المعارف منذ القدم , ومن هنا يجب التصدى لهذا الإحتيال بنهجين , الأول فضح عشرات ومئات الآيات فى الكتب المقدسة المسكوت عنها والتى تنضح بالمغالطة والمخالفة لأبسط معارفنا العلمية البديهية , فحينها لن يستطع أصحاب الإعجاز الصمود والتبرير والتفسير والمراوغة لنثبت لهم بشرية الأديان وأنها نتاج كتابات وخيالات إنسانية متواضعة الفكر , أما النهج الثانى فهو فضح كل الغش والتدليس الذى أنتهجه بعض الأدعياء وعلى رأسهم زغلول النجار فى التلفيق لإيجاد علاقة بين العلم وخرافاتهم وسيأتى هذا بعد أن أنتهى من تقديم مائة خرافة مقدسة لن يجنى من يمتلك المصداقية والعقل والمنطق والعلم إلا الخجل من هكذا خرافات .
هم مائة خرافة سأقدمها على أجزاء , فهل يعنى ذلك أنها مائة خرافة فقط لأقول لا , فهناك مئات الخرافات التى لن أتطرق لها بحكم أنها فى عالمهم الغيبى الخرافى الغير مُثبت ولا الملموس كقصص الجن والعفاريت لذا لن أقترب منها ولن أثيرها بحكم أنها خرافات يؤمن بها الدينى فى عالمه الخاص , ولكن سيكون تناولى للخرافة عندما تلج لتفسر العالم المادى , أى سنفضح الخرافة عندما تقدم رؤى شديدة المغالطة والسذاجة والتهافت فى تفسيرها للحياة والطبيعة وفق إطار معارفنا العلمية المؤكدة , أى سنفضح هذه الخرافات التى يقال عنها مُقدسة عندما تقتحم عالمنا وتصطدم مع واقعنا , بينما هى إنتاج وخيال بشرى لإنسان قديم ذو قدرات وإمكانيات متواضعة بحكم قصور معرفته فى فهم وتفسير الطبيعة فأطلق لخياله العنان .
لا أعتنى فى كتاباتى بتناول الخرافات فى الأديان كونها نسيج طبيعى فى الفكر والنص الدينى الذى يمكن إعتباره نصاً أدبياً جاء من إنسان ذلك الزمان وفقا لوعيه ومستوى معارفه وإدراكه وخياله فما يعنينى نقد الفكر الدينى عندما ينتهك إنسانيتنا لذا فلا معنى للنيل من مستوى تفكير إنسان قديم , ولكن يصبح فضح الخرافة والتصدى لها واجباً عندما نجد صدور منتفخة متغطرسة متبجحة تتبنى فكر القدماء وتدعى بأن هذا الهراء كلام إله لينضم إليهم فصيل من النصابين والأفاقين يدعون بوجود إعجاز علمى فى القرآن والكتاب المقدس , وماهى إلا عملية تدليس واضحة بلوى المعانى والألفاظ فى عملية نصب لتجد بعض السذج يستقبلونها بحفاوة , لنحظى فى النهاية على الكذب وتشويه الوعى والتخلف وترسيخ الجهل والعجز الإنسانى فى فهم الحياة .
سيكون لنا شأن مع كل إدعاءات النصب المعروف بالإعجاز العلمى ولكن دعونا نوبخ أصحابه فقبل أن يمارسوا نصبهم بالإدعاء أن تلك الآية تشير إلى إعجاز علمى فعليهم أن يتصدوا أولا لحجم الخرافات الفجة فى كتبهم والتى لن تترك شئ داخل المؤمن سوى التهافت والتناقض والخجل أمام أبجديات المعرفة والعلم .
فى هذا الجزء من مائة خرافة مقدسة والذى سأتناول فيه الخرافات من 51 إلى 69 لأدونها فى محور كتابات ساخرة خلافاً لما إعتدت عليه من نشر كتاباتى النقدية للأديان بمحور الدين السياسى ونقد الفكر الدينى , فالخرافات هذه المرة لا تحتوى على أى درجة من الجدية ليكسوها مشاهد شديدة الفنتازيا والهزل والسخرية لتسخر من عقولنا , لذا لا يتصور أحد أننى أسخر فهى هكذا حالها بدون أى إضافات , ولا عزاء لأى عقل يتقبل ويمرر ويردد هكذا خرافات .

* 51 - طب تعالوا نجرب .
‏فى صحيح البخاري - كتاب الطب - باب اذا وقع الذباب في الإناء . حدثنا ‏ ‏قتيبة ‏حدثنا ‏إسماعيل بن جعفر ‏عن ‏عتبة بن مسلم ‏مولى ‏‏بني تيم ‏عن ‏عبيد بن حنين ‏مولى ‏بني زريق ‏‏عن ‏أبي هريرة ‏رضي الله عنه ‏‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال :( ‏‏إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فليغمسه كله ثم ليطرحه فإن في أحد جناحيه شفاء وفي الآخر داء ) .
قرأت تبريراً من أحد الدجالين لهذا الحديث بزعمه ان هناك أبحاث علمية تقول أن أحد جناحى الذبابة عليه ميكروبات والجناح الآخر عليه مضاد لهذه الميكروبات فى قول يتلحف بالكذب والتدليس والخداع , فأى طفل صغير يدرك أن الذباب ناقل للأمراض وأهمها التيفود عندما يلوث الطعام بجناحيه , كما أن أبسط أشكال الفطرة والذوق أن الإنسان يتأنف من الطعام الذى يقف عليه الذباب فينصرف عنه نفوراً .
أستطيع تفهم أسباب هذا الحديث فالموارد الغذائية حينها كانت شحيحة و مجتمع الصحراء يعج بالحشرات ليكون الإنصراف عن هذا الطعام بإلقاءه فى صندوق القمامة شئ من الترف الغير مطلوب وهذا حال ما نراهم فقراء الذين يأكلون الطعام الملوث , ولكن دعونا من كل هذا ولنطلب من أصحاب التدليس والمرواغة والتهافت أن يتناولوا أمامنا طعام تلوث بجناحى الذبابة فهكذا يثبتون صحة الحديث , وصحتين وعافية عليهم .

* 52 - تعالى جرب وحقق المعجزة .
حدثنا جمعة بن عبد الله حدثنا مروان أخبرنا هاشم بن هاشم أخبرنا عامر بن سعد عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من تصبح كل يوم سبع تمرات عجوة لم يضره في ذلك اليوم سم ولا سحر ) .
عندما تناقشت مع أحد المتأسلمين عن هذا الحديث أخذ يراوغ ليعدد أهمية تناول التمر والقيمة الغذائية فيه مبتعداً عن القنبلة التى تقول " من تصبح كل يوم سبع تمرات عجوة لم يضره في ذلك اليوم سم ولا سحر" , فما دخل القيمة الغذائية للتمر أو العجوة من الوقاية من السم لأقول له : تعالى نجرب , فلتتناول سبع تمرات ولتتجرع بعدها كأس أو رشفة من السم ولنرى النتيجة فإما تحقق المعجزة وتثبت الإعجاز العلمى فى الحديث , وإما تتلوى من الألم حتى تموت وحينها أعدك أن أضع على شاهد قبرك "مات المرحوم شهيد العجوة " .. ولكنه لم يفعل فهل نجد متطوع .

* 53- صحتين وعافية .
( حدثنا ‏ ‏موسى بن إسماعيل ‏حدثنا ‏همام ‏عن ‏ ‏قتادة ‏‏عن ‏‏أنس ‏‏رضي الله عنه ‏‏أن ناسا ‏اجتووا ‏في ‏‏المدينة ‏فأمرهم النبي ‏صلى الله عليه وسلم ‏أن يلحقوا براعيه ‏يعني الإبل فيشربوا من ألبانها وأبوالها فلحقوا براعيه فشربوا من ألبانها وأبوالها حتى صلحت أبدانهم فقتلوا ‏الراعي ‏وساقوا الإبل فبلغ النبي ‏صلى الله عليه وسلم ‏فبعث في طلبهم فجيء بهم فقطع أيديهم وأرجلهم ‏وسمر ‏‏أعينهم ‏. قال ‏‏قتادة ‏فحدثني ‏محمد بن سيرين ‏أن ذلك كان قبل أن تنزل الحدود ) . صحيح البخاري - كتاب الطب - باب الدواء بأبوال الإبل .
أظن لن تجد طريقة أسهل من هذه لإثبات الإعجاز العلمى فى الحديث ونيل صحة جيدة فى الطريق , فمن السهولة بمكان أن يتوجه أى مسلم نحو إبل وينتظر تبولها لينهل كأس من بولها ويتجرعه ولا مانع من إضافة بعض الثلج عليه ولنرى النتائج , ولا داعى هنا لحضور النصابين والمدلسين الذين يخترعون كلاما يخدعون به البسطاء بالقول أن بول الإبل مفيد للإنسان .. فلن نرد عليهم سوى بالقول : طيب تعالوا وإشربوا أمامنا كؤوس من بول الإبل إذا كانت نِفوسكم تقبل فلا تنفر ولا تقرف , ولنرى بعدها فى أى مستشفى ستقيمون .

* 54 - يعنى بول الإبل والدبان لا يضر ولحم البقر يضر .
هناك حديث للتحذير من لحوم البقر ففي حديث الألباني في صحيح الجامع : ( عليكم بألبان البقر فإنها دواء وأسمانها شفاء وإياكم ولحومها فإن لحومها داء) . رواه ابن السني وأبو نعيم والحاكم عن ابن مسعود ، وقال الهيثمي في المجمع عن زهير قال: (حدثتني امرأة من أهلي عن مليكة بنت عمرو الزيدية من ولد زيد الله بن سعد قالت : اشتكيت وجعا في حلقي فأتيتها فوضعت له سمن بقر، قالت : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ألبانها شفاء وسمنها دواء ولحمها داء ) . رواه الطبراني .
كما تحدث عن هذا الحديث ابن القيم في كتابه "مفتاح دار السعادة " : (عليكم بألبان البقر ، فإنها دواء ، وأسمانها فإنها شفاء ، وإياكم ولحومها ، فإن لحومها داء ) . رواه الحاكم وابن السني وأبو نعيم ، عن ابن مسعود ، وصححه الحاكم ووافقه الذهبي .

* 55 - الحبة السوداء شفاء من كل داء .
فى موضوع مشابه لفعل التمرات السبع التى تُنجى من السم , نجد الحبة السوداء ذات مفعول أكثر حيوية وتأثير فهى تشفى كل داء ففى صحيح البخاري - كتاب الطب - باب الحبة السوداء : حدثنا ‏‏عبد الله بن أبي شيبة ‏حدثنا ‏عبيد الله ‏حدثنا ‏إسرائيل ‏عن ‏ ‏منصور ‏عن ‏خالد بن سعد ‏قال ‏ ‏خرجنا ومعنا ‏غالب بن أبجر ‏, فمرض في الطريق فقدمنا ‏المدينة ‏وهو مريض فعاده ‏ابن أبي عتيق ‏فقال ‏‏لنا عليكم بهذه الحبيبة السوداء فخذوا منها خمسا أو سبعا فاسحقوها ثم اقطروها في أنفه بقطرات زيت في هذا الجانب وفي هذا الجانب فإن ‏عائشة ‏حدثتني ‏‏أنها سمعت النبي ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏يقول ‏إن هذه الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا من السام قلت وما السام قال الموت .
لن أميل لقول أن العلم يَنفى ويُسخف هذا فأنا أميل للتجربة , فالحديث واضح ويطالبك بالتحقق ولنرى ماذا تفعل الحبة السوداء مع أى مرض , ولكن هل من متطوع .

* 56 - والنبى إنتم عالم عسل .
فى رسالة بولس الأولي إلي تيموثاوس إصحاح 5 عدد 23 ( لا تكن في ما بعد شراب ماء بل استعمل خمراً قليلاً من أجل معدتك وأسقامك الكثيرة ) . و في سفر الميكابيين الثاني إصحاح 15 عدد 40 ( ثُمَّ كَمَا أَنَّ شُرْبَ الْخَمْرِ وَحْدَهَا أَوْ شُرْبَ الْمَاءِ وَحْدَهُ مُضِرٌّ؛ وَإِنَّمَا تَطِيبُ الْخَمْرُ مَمْزُوجَةً بِالْمَاءِ ، وَتُعْقِبُ لَذَّةً وَطَرَباً، كَذلِكَ تَنْمِيقُ الْكَلاَمِ عَلَى هذَا الأُسْلُوبِ يُطْرِبُ مَسَامِعَ مُطَالِعِي التَّأْلِيفِ ) . وهنا نرى أن هناك تحذير من شرب الماء والنصح بشرب الخمر من اجل معدتك واسقامك .!
الكتاب المقدس صاحب مزاج مع الخمر , فالرب نفسه خمورجى ففى مزمور 78- 5 ( فاستيقظ الرب كنائم كجبار محيط من الخمر ) لذا فهو ينصح بشرب الخمر ولكن بالثلج أو الماء , كما يذكر فوائد الخمر فى أمثال 21: 6-7 للى عاوز ينسى فقره وقرفه ( أعطوا مسكرا لهالك وخمرا لمري النفس . يشرب وينسى فقره ولا يذكر تعبه بعد ) ولكن الذى نعرفه أن الخمر يهرى الكبد ويسبب مشاكل كثيرة , فهل شربه بالثلج يعنى تخلصه من الضرر ليتحول لمنافع , ولكن هذا غير حادث أيضا عند إعتياد إحتساء أفضل انواع الويسكى , ولكن للمصداقية يجدر الإشارة ان هناك الكثير من آيات الكتاب المقدس التى تُقبح وتُنفر من الخمر والسكر , ولكن وجود آية واحدة تفتح الطريق إلى البار.

* 57 - أحدث طرق علاج الأعصاب , فلما تغفلوه وتهرولون للأطباء .
عرق النسا هو عرق من الورك إلى الكعب و يسمى العصب الوركي , وهو العصب الأكبر في الجسم يبدأ من الفقرة الرابعة من الفقرات القطنية حتى أسفل القدم ويظهر حال بروز الغضروف بين الفقرة الرابعة والخامسة من الفقرات القطنية ليضغط على العصب الوركي , وهذه الحالة وجدت علاجها عند محمد بالتعاطى مع ألية شاه . فورد في سنن ابن ماجة عن "دواء عرق النسا" حدثنا هشام بن عمار وراشد بن سعيد الرملي قالا حدثنا الوليد بن مسلم حدثنا هشام بن حسان حدثنا أنس بن سيرين أنه سمع أنس بن مالك يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( شفاء عرق النسا ألية شاة أعرابية تذاب ثم تجزأ ثلاثة أجزاء ثم يشرب على الريق في كل يوم جزء ) . وأخرج الثعلبي في تفسيره أيضا من حديث أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في عرق النسا: ( تؤخذ ألية كبش عربي لا صغير ولا كبير فتقطع صغارا فتخرج إهالته فتقسم ثلاثة أقسام في كل يوم على ريق النفس ثلثا ) .

* 58 - طب أسأل.
فى سفر اللاويين الإصحاح الخامس 2:5 ( وإذا مس احد شيئا نجسا جثة وحش نجس او جثة بهيمة نجسة او جثة دبيب نجس و اخفي عنه فهو نجس و مذنب .
5 :3 او اذا مس نجاسة انسان من جميع نجاساته التي يتنجس بها و اخفي عنه ثم علم فهو مذنب .
5 :4 او اذا حلف احد مفترطا بشفتيه للاساءة او للاحسان من جميع ما يفترط به الانسان في اليمين واخفي عنه ثم علم فهو مذنب في شيء من ذلك .
5 :5 فان كان يذنب في شيء من هذه يقر بما قد اخطأ به .
5 :6 وياتي الى الرب بذبيحة لاثمه عن خطيته التي اخطا بها انثى من الاغنام نعجة او عنزا من المعز ذبيحة خطية فيكفر عنه الكاهن من خطيته .
5 :7 و ان لم تنل يده كفاية لشاة فياتي بذبيحة لاثمه الذي اخطا به يمامتين او فرخي حمام الى الرب احدهما ذبيحة خطية و الاخر محرقة .
5 :8 ياتي بهما الى الكاهن فيقرب الذي للخطية اولا يحز راسه من قفاه و لا يفصله .
5 :9 و ينضح من دم ذبيحة الخطية على حائط المذبح و الباقي من الدم يعصر الى اسفل المذبح انه ذبيحة خطية .
5 :10 واما الثاني فيعمله محرقة كالعادة فيكفر عنه الكاهن من خطيته التي اخطا فيصفح عنه .
5 :11 وان لم تنل يده يمامتين او فرخي حمام فياتي بقربانه عما اخطا به عشر الايفة من دقيق قربان خطية لا يضع عليه زيتا و لا يجعل عليه لبانا لانه قربان خطية .
5 :12 ياتي به الى الكاهن فيقبض الكاهن منه ملء قبضته تذكاره و يوقده على المذبح على وقائد الرب انه قربان خطية .
5 :13 فيكفر عنه الكاهن من خطيته التي اخطا بها في واحدة من ذلك فيصفح عنه و يكون للكاهن كالتقدمة ) .
طب ماشى هعمل كل ده ولكن فيه مشكلة فقد تطرق لسمعى أن النعجة يجب أن تكون يتيمة , والعنزة تكون حوله , واليمام مخصى , والحمامة عذراء فإزاى أعرف ده .. أشتاتا أشتوت .

* 59 - طب مرة تثبتوا الإعجاز القرآنى بدون دجل .
فى سورة الكهف ( حَتى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا (86) قَالَ أَمَّا مَن ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُّكْرًا (87) وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاءً الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا (88) ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا (89) حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَّمْ نَجْعَل لَّهُم مِّن دُونِهَا سِتْرًا (90) كَذَٰ-;-لِكَ وَقَدْ أَحَطْنَا بِمَا لَدَيْهِ خُبْرًا (91) ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا (92) حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِن دُونِهِمَا قَوْمًا لا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلا (93) قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَى أَن تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا (94) قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا (95) آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ حَتى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انفُخُوا حَتَّىٰ-;- إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا (96) فَمَا اسْطَاعُوا أَن يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا ) .
لن نعتنى هنا بخرافة الغروب فى عين حمئة فقد تناولناها سابقا , ولكن سنعتنى بقصة قوم ياجوج وماجوج والسد وهو ماورد فى سورة الكهف ويفسرها الطبرى: إن قوله تعالى "حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِنْدَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِما أَنْ تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا "صدق الله العظيم . فذا القرنين كان ملكاً في زمن نبي الله موسى عليه السلام , وعاصر قوم يأجوج ومأجوج الذين عرفوا بالظلم وقتل الناس وأكل الأموال , فقام ببناء سد يمنع دخول قوم يأجوج ومأجوج , ويحمي به قومه من الفساد المتواصل الصادر منهم.
وضّح لنا القرآن الكريم بعضاً من صفات يأجوج ومأجوج في آياته؛ حيث إنّ قومهما كانوا ظالمين وفاسدين وأصحاب قوة وأموال، فلا يقوى أحد على صدّهم عن الظلم، وبإرداة من الله سبحانه وتعالى جاء الملك العادل ذو القرنين ليخلّص الناس من ظلم يأجوج ومأجوج فقام ببناء سد حائل بينهم وبين قومه، فأقام سداً منيعاً من الحديد والنحاس المذاب بين جبلين ، ودفع به بلاء يأجوج ومأجوج عن الناس . ولا يزال قوم يأجوج ومأجوج وراء ذلك السدّ إلى يومنا هذا، وكما ورد من الأحاديث النبوية الشريفة، فقال صلى الله عليه وسلم :( لن تقوم الساعة حتى يكون قبلها عشر آيات؛ طلوع الشمس من مغربها، وخروج الدابة، وخروج يأجوج ومأجوج ) . فإنّ ظهور قوم يأجوج ومأجوج يعد من علامات يوم القيامة الكبرى؛ حيث إنهم يخرجون بإرادة من الله في آخر الزمان ويتفوقون على سائر الناس آنذاك .إنتهى .
ما يهمنا هنا أن هناك سد موجود من الحديد والنحاس يُقيم خلفه نسل قوم ياجوج وماجوج وهذا يعنى بأننا يمكن أن نثبت هذه القصة حتى لا تنضم لمثيلاتها من الخرافات وذلك بإستئجار قمر صناعى أو التعاطى مع جوجل إرث للبحث عن سد الحديد والنحاس وهؤلاء القوم الموجودون خلفه والذين سيظهرون يوم القيامة .. لم أحظى من هذا الإقتراح سوى على تكبير .

* 60 - لو عايز خروف تركواز أو جنجاه مفيش مشكلة .
يقول كاتب سفر التكوين فى 30 : 37 ( فَأَخَذَ يَعْقُوبُ لِنَفْسِهِ قُضْبَاناً خُضْراً مِنْ لُبْنَى وَلَوْزٍ وَدُلْبٍ وَقَشَّرَ فِيهَا خُطُوطاً بِيضاً كَاشِطاً عَنِ الْبَيَاضِ الَّذِي عَلَى الْقُضْبَانِ. 38وَأَوْقَفَ الْقُضْبَانَ الَّتِي قَشَّرَهَا فِي الأَجْرَانِ فِي مَسَاقِي الْمَاءِ حَيْثُ كَانَتِ الْغَنَمُ تَجِيءُ لِتَشْرَبَ تُجَاهَ الْغَنَمِ لِتَتَوَحَّمَ عِنْدَ مَجِيئِهَا لِتَشْرَبَ. 39فَتَوَحَّمَتِ الْغَنَمُ عِنْدَ الْقُضْبَانِ وَوَلَدَتِ الْغَنَمُ مُخَطَّطَاتٍ وَرُقْطاً وَبُلْقاً. 40وَأَفْرَزَ يَعْقُوبُ الْخِرْفَانَ وَجَعَلَ وُجُوهَ الْغَنَمِ إِلَى الْمُخَطَّطِ وَكُلِّ أَسْوَدَ بَيْنَ غَنَمِ لاَبَانَ. وَجَعَلَ لَهُ قُطْعَاناً وَحْدَهُ وَلَمْ يَجْعَلْهَا مَعَ غَنَمِ لاَبَانَ. 41وَحَدَثَ كُلَّمَا تَوَحَّمَتِ الْغَنَمُ الْقَوِيَّةُ أَنَّ يَعْقُوبَ وَضَعَ الْقُضْبَانَ أَمَامَ عُيُونِ الْغَنَمِ فِي الأَجْرَانِ لِتَتَوَحَّمَ بَيْنَ الْقُضْبَانِ. 42 وَحِينَ اسْتَضْعَفَتِ الْغَنَمُ لَمْ يَضَعْهَا. فَصَارَتِ الضَّعِيفَةُ لِلاَبَانَ وَالْقَوِيَّةُ لِيَعْقُوبَ. 43فَاتَّسَعَ الرَّجُلُ كَثِيراً جِدّاً وَكَانَ لَهُ غَنَمٌ كَثِيرٌ وَجَوَارٍ وَعَبِيدٌ وَجِمَالٌ وَحَمِيرٌ ) .
بالرغم أن هذا المشهد يفضح سلوك النبى يعقوب الشرير المخادع , ولكن فلتهتم بالإعجاز وترى الحكمة والبساطة فلو عاوز خروف تركواز أو بنفسجى أو بمبى أو جنجاه فما عليك سوى أن تفعل مافعله يعقوب .. طب تعالى نجرب خروف بلون التركواز فأنا أحب هذا اللون .

* 61 - طب مفيش يوتيوب أو أى كاميرا ياجدعان .
تعهدت أن لا أتعامل مع الخرافة عندما تعيش فى عالم الغيبات ولكن عندما تحضر الخرافة لتقتحم عالمنا وتتحرك على مسرح الحياة فهنا سنطلب الإثبات والتحقق . هناك حديث لمحمد يحكى عما يدور فى القبر فعَنْ أَبي هُرَيْرَة , عَنْ رَسُول الله صَلى الله عَلَيْه وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ : أَتَدْرُونَ فيمَ أُنْزلَتْ هَذه الآْيَة (وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإنَّ لَهُ مَعيشَة ضَنْكًا وَنَحْشُرهُ يَوْم الْقيَامَة أَعْمَى ) أَتَدْرُونَ مَا الْمَعيشَة الضنك ؟ " قَالُوا : الله وَرَسُوله أَعْلَم , قَالَ : عَذَاب الْكَافر في قَبْره , وَاَلَّذي نَفْسي بيَده أَنَّهُ لَيُسَلَّط عَلَيْه تسْعَة وَتسْعُونَ تنّينًا , أَتَدْرُونَ مَا التّنّين : تسْعَة وَتسْعُونَ حَيَّة , لكُلّ حَيَّة سَبْعَة رُءُوس , يَنْفُخُونَ في جسْمه وَيَلْسَعُونَهُ وَيَخْدشُونَهُ إلَى يَوْم الْقيَامَة ) تفسير الطبري (جامع البيان في تأويل القرآن) وتفسير السيوطي (الدر المنثور بالتفسير بالمأثور) .
إذن نحن أمام 99 تنين و كل تنين عبارة عن 99 حية و كل حية لها 7 رؤوس , وكل هذا فى القبر فلماذا لا نتحقق من ذلك , فالقبر أمامنا والمعروضات والأصناف المذكورة كفيلة بتشييد حديقة حيوان , فلما لا ننفض عنا غبار الكسل ونضع كاميرات وأجهزة خاصة فى القبر تسجل هذا المهرجان من التناين والحيات والثعابين الصلعاء لنثبت خرافاتنا أمام العالم أجمع وليخسأ الكافرون .

* 62 - طب يارب نفسنا نسمع المعذبون في قبورهم .
حدثنا ‏زهير بن حرب ‏وإسحق بن إبراهيم ‏كلاهما ‏عن ‏ ‏جرير ‏قال ‏‏زهير ‏حدثنا ‏جرير ‏عن ‏منصور ‏عن ‏أبي وائل ‏عن ‏مسروق ‏عن ‏عائشة ‏قالت ‏‏دخلت علي عجوزان من عجز يهود ‏المدينة ‏فقالتا إن أهل القبور يعذبون في قبورهم قالت فكذبتهما ولم أنعم أن أصدقهما فخرجتا ودخل علي رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقلت له يا رسول الله إن عجوزين من عجز يهود ‏ ‏المدينة ‏دخلتا علي فزعمتا أن أهل القبور يعذبون في قبورهم فقال صدقتا إنهم يعذبون عذابا تسمعه البهائم قالت فما رأيته بعد في صلاة إلا ‏ ‏يتعوذ من عذاب القبر ) . صحيح مسلم - كتاب المساجد و مواضع الصلاة - باب ‏استحباب التعوذ من عذاب القبر .
طيب ده شئ سهل لتبيان الذين يعذبون فى قبورهم , وذلك بإستحضار بهائم ورصد إنفعالاتهم كما نفعل عند التنبأ بالزلازل .

* 63 - منكر و نكير هما ملكان أسودان أزرقان .
حدثنا ‏ ‏أبو سلمة يحيى بن خلف البصري ‏حدثنا ‏بشر بن المفضل ‏عن ‏عبد الرحمن بن إسحق ‏عن ‏سعيد بن أبي سعيد المقبري ‏عن ‏أبي هريرة ‏ ‏قال ‏‏: ( قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏إذا قبر الميت ‏‏أو قال أحدكم‏ ‏أتاه ملكان أسودان أزرقان يقال لأحدهما المنكر والآخر النكير فيقولان ما كنت تقول في هذا الرجل فيقول ما كان يقول هو عبد الله ورسوله أشهد أن لا إله إلا الله وأن ‏ ‏محمدا ‏عبده ورسوله فيقولان قد كنا نعلم أنك تقول هذا ثم يفسح له في قبره سبعون ذراعا في سبعين ثم ينور له فيه ,ثم يقال له نم فيقول أرجع إلى أهلي فأخبرهم فيقولان نم كنومة العروس الذي لا يوقظه إلا أحب أهله إليه حتى يبعثه الله من مضجعه ذلك وإن كان منافقا قال سمعت الناس يقولون فقلت مثله لا أدري فيقولان قد كنا نعلم أنك تقول ذلك فيقال للأرض ‏‏إلتئمي ‏عليه فتلتئم عليه فتختلف فيها أضلاعه فلا يزال فيها معذبا حتى يبعثه الله من مضجعه ذلك ) . سنن الترمذي - كتاب الجنائز عن رسول الله - باب ما جاء في عذاب القبر.
أولا سهل إننا نشوف ناكر ونكير فهما بالألوان الطبيعية كما أن هذا السيناريو الجميل من إتساع القبر وتمدده وإنكماشه يمكن رصده ولن نحتاج لأجهزة وكاميرات .. أنا خايف بعد كل ده يطلع واحد ويقوللى : تخيل .!

* 64- الشيطان يبيت على خيشوم المسلم .
‏حدثني ‏ ‏إبراهيم بن حمزة ‏ ‏قال حدثني ‏ ‏ابن أبي حازم ‏‏عن ‏يزيد ‏عن ‏ ‏محمد بن إبراهيم ‏عن ‏عيسى بن طلحة ‏عن ‏‏أبي هريرة ‏رضي الله عنه ‏‏عن النبي ‏صلى الله عليه وسلم ‏قال ‏( ‏إذا استيقظ أراه أحدكم من منامه فتوضأ ‏ ‏فليستنثر ‏ ‏ثلاثا فإن الشيطان يبيت على خيشومه ) .صحيح البخاري - كتاب بدء الخلق- باب صفة ابليس و جنوده .
سهل جدا إثبات أن الشيطان يبيت على خيشوم المسلم وذلك بأن نتفحص خيشوم مسلم بعد النوم ويفضل من لديه شارب , فمن المؤكد أن الشيطان سيترك آثار له بعد أن قضى ليلته على الخيشوم ولنُبهت الذين كفروا .

* 65- الشيطان غاوى يتبول في أذن المسلم .
حدثنا ‏ ‏عثمان بن أبي شيبة ‏حدثنا ‏جرير ‏عن ‏ ‏منصور ‏عن ‏ ‏أبي وائل ‏‏عن ‏عبد الله ‏ ‏رضي الله عنه‏ ‏قال ‏‏ذكر عند النبي ‏‏صلى الله عليه وسلم‏ ‏رجل نام ليله حتى أصبح قال ‏ذاك رجل بال الشيطان في أذنيه أو قال في أذنه ) . صحيح البخاري - كتاب بدء الخلق - باب صفة ابليس و جنوده . وحدثنا ‏ ‏مسدد ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏أبو الأحوص ‏ ‏قال حدثنا ‏منصور ‏عن ‏أبي وائل ‏عن ‏‏عبد الله ‏ ‏رضي الله عنه ‏قال ‏‏ذكر عند النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏رجل فقيل ما زال نائما حتى أصبح ما قام إلى الصلاة فقال ‏بال الشيطان في أذنه . صحيح البخاري - كتاب الجمعة - باب ‏إذا نام ولم يصل بال الشيطان في أذنه‏ .
طب ده شئ سهل خالص لإثبات أن الشيطان يتبول فى أذن المسلم الذى لا يصلى , فلن نطلب تصوير الشيطان بل سنحضر مسلماً لا يصلى ونتفحص أذنه ونأخذ عينة صغيرة من الشمع ونتأكد من بول الشيطان وليخسئ الجاحدون .

* 66 - الشيطان الخلبوص يمسك بشعرة من دبر المؤمن عندما يصلى ولا يتركها حتى يسمع صوت أو يجد ريح .
( حدثنا ‏عفان ‏حدثنا ‏حماد بن سلمة ‏عن ‏علي بن زيد ‏عن ‏‏سعيد بن المسيب ‏‏عن ‏أبي سعيد الخدري ‏‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم‏ ‏قال :‏ ‏إن الشيطان يأتي أحدكم وهو في صلاته فيأخذ شعرة من ‏دبره ‏فيمدها فيرى أنه قد ‏‏أحدث ‏‏ فلا ينصرفن حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا ) . مسند أحمد - باقي مسند المكثرين - مسند أبي سعيد الخدري.
لدى إقتراح وهو أن نحلق الشعر اللى فى الدبر فلا يفلح الشيطان فى أن يسمع صوت أو يجد ريح أو نضع شعر صناعى فى الدبر على إتصال بأجهزة إستشعار فنقفش الشيطان ونشبعه ضرباً بالشباشب .

* 67 - الشيطان المقرف يظرط عندما يصلي المسلم .
‏حدثنا ‏محمد بن يوسف ‏‏حدثنا ‏‏الأوزاعي ‏عن ‏ ‏يحيى بن أبي كثير ‏عن ‏أبي سلمة ‏‏عن ‏أبي هريرة ‏‏رضي الله عنه ‏‏قال ( ‏‏قال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إذا نودي بالصلاة أدبر الشيطان وله ضراط فإذا قضي أقبل فإذا ‏ ‏ثوب ‏بها أدبر فإذا قضي أقبل حتى يخطر بين الإنسان وقلبه فيقول اذكر كذا وكذا حتى لا يدري أثلاثا صلى أم أربعا فإذا لم يدر ثلاثا صلى أو أربعا سجد ‏سجدتي السهو ) صحيح البخاري - كتاب بدء الخلق - باب صفة إبليس و جنوده .
لا أعرف لماذا نهمل هذه الدلالات العظيمة , فلم يفكرأحد لماذا لا نحاول رصد هذا الشيطان , فالكثير يظرطون , فلماذا لا نضع أجهزة سمعية دقيقة لتسجيل الضراط وتردده ورنينه .. نحن نضيع فرص رائعة لإثبات الخرافة .

* 68 - لا تطور ولا يحزنون فرأس الإنسان يتحول إلى حمار ,
حدثنا ‏حجاج بن منهال ‏ ‏قال حدثنا ‏‏شعبة ‏‏عن ‏محمد بن زياد ‏سمعت ‏‏أبا هريرة ‏‏عن النبي ‏‏صلى الله عليه وسلم ‏قال ‏‏أما يخشى أحدكم أو لا يخشى أحدكم إذا رفع رأسه قبل الإمام أن يجعل الله رأسه رأس حمار أو يجعل الله صورته صورة حمار ) . صحيح البخاري - كتاب الأذان - باب إثم من رفع رأسه قبل الإمام . ولا تعليق .

* 69 - أشتاتا أشتوت إحفظنا يارب وإحفظ نسواننا من هذا الجن السافل .
فليحترص كل مؤمن من هذا الجن السافل الذى لا يكتفى بالتبول فى الأذن بل بلغ من الفجور حداً أن يشارك المؤمن النكاح فقد حذر فقهاء وأئمة الإسلام من هذه المصيبة الهائلة معتمدين على تفسير سورة الإسراء 64: ( وَشَارِكْهُمْ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُورًا ) وقوله فى سورة الرحمن :74 ( لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ ) .
فقال البغوي في تفسير آية الإسراء : روي عن جعفر بن محمد أن الشيطان يقعد على ذكر الرجل، فإذا لم يقل: "بسم الله" أصاب معه امرأته، وأنزل في فرجها كما ينزل الرجل، وروي في بعض الأخبار : إن فيكم مغربين ، قيل : وما المغربون؟ قال: الذين يشارك فيهم الجن. وروي أن رجلا قال لابن عباس: إن امرأتي استيقظت وفي فرجها شعلة من نار ! قال : ذلك من وطء الجن . وذكر العلامة الألباني حديثاً بلفظ: ( إذا جامع الرجل ولم يسم ؛ انطوى الجان على إحليله ، فجامع معه ، فذلك قوله : " لم يطمثهن إنس قبلهم ولا جان" .
وقال ابن الجوزي في تفسيره لقوله تعالى: لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَان الرحمن 56 فيه دليل على أن الجني يغشى المرأة كالإنس .
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في رسالة " إيضاح الدلالة في عموم الرسالة " : وقد يتناكح الإنس والجن ، ويولد بينهما ولد ، وهذا كثير معروف .
معلوم أيضا أن كل الأئمة والمفسرين يقرون بإمكانية نكاح المؤمنة من جنى , ليكون سؤالنا كيف نعرف أن الجن شغال نكاح معانا لنمسكه من قفاه , وفى حالة نكاحه لفتاة وفض بكارتها ونتج حمل فكيف نثبت حق الفتاة ونسب الحمل فى الدفاتر الرسمية .

دمتم بخير .
-"من كل حسب طاقته لكل حسب حاجته " أمل الإنسانية القادم فى عالم متحرر من الأنانية والظلم والجشع .



#سامى_لبيب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الثقافة الدينية السبب الرئيسى والجوهرى لإنتهاك المرأة
- قالت يا ولدي لا تحزن فالضلال عليك هو المكتوب
- مائة خرافة مقدسة(من41إلى50)-الأديان بشرية
- مائة خرافة مقدسة(من21إلى 40)-الأديان بشرية
- مائة خرافة مقدسة (من1إلى20)-الأديان بشرية
- تهافت المنطق الإيمانى أو للدقة تهافت الفكر المراوغ
- توقف وتأمل وفكر وقرر-نحو فهم الإنسان
- وستعرف أنك كنت تطارد خيط دخان-خربشة عقل
- مُحمد إلهاً-الأديان بشرية الفكر والهوى والتهافت
- وهم الحقيقة-نحو فهم الوجود والحياة والإنسان
- هذا هو محمدك ياشاهر(2)-الدين عندما ينتهك إنسانيتنا
- النسبى ووهم المطلق-الأديان بشرية الفكر والهوى والتهافت
- وهم الموت والبعث-نحو فهم الحياة والإنسان والوجود
- هذا هو محمدك يا شاهر-الدين عندما ينتهك إنسانيتنا
- منطق آلهة سادية أم بشاعة وسادية القدماء
- تأملات فى ماهية الحياة والإنسان والوجود
- ثقافة الشماته والتشفى-الدين عندما ينتهك انسانيتنا
- مراجعة لأقوالنا وإيماننا العتيد – خربشة عقل
- الناسخ والمنسوخ تردد إله أم موائمات نبى
- قضية للنقاش: انتفاضة السكاكين إرهاب أم نضال


المزيد.....




- مصر.. الداعية مبروك عطية يكشف سبب غضبه من الفنان عادل إمام ( ...
- مصر.. مشاجرة في شقة فنان شهير تنتهي بقفز شخص من الشرفة
- اللغة العربية في بوركينا فاسو.. إرث التاريخ وتحديات الحاضر
- مصر.. الفنان بيومي فؤاد يحسم الجدل حول حصوله على الجنسية الس ...
- فنان مصري شهير يكشف حقيقة علاقته بتطبيق -مراهنات- (فيديو)
- فنان فلسطيني يجسد تاريخ وتراث القضية الفلسطينية في لوحاته (ص ...
- فنان فلسطيني روسي يجسد تاريخ وتراث القضية الفلسطينية في لوحا ...
- هيبقى فيلم جباااار..حقيقة تحويل لعبة جاتا لفيلم سينمائي في ا ...
- أمية جحا تكتب: يوميات فنانة تشكيلية من غزة نزحت قسرا إلى عنب ...
- فنان إيطالي يتعرّض للطعن في إحدى كنائس كاربي


المزيد.....

- فوقوا بقى .. الخرافات بالهبل والعبيط / سامى لبيب
- وَيُسَمُّوْنَهَا «كورُونا»، وَيُسَمُّوْنَهُ «كورُونا» (3-4) ... / غياث المرزوق
- التقنية والحداثة من منظور مدرسة فرانكفو رت / محمد فشفاشي
- سَلَامُ ليَـــــالِيك / مزوار محمد سعيد
- سور الأزبكية : مقامة أدبية / ماجد هاشم كيلاني
- مقامات الكيلاني / ماجد هاشم كيلاني
- االمجد للأرانب : إشارات الإغراء بالثقافة العربية والإرهاب / سامي عبدالعال
- تخاريف / أيمن زهري
- البنطلون لأ / خالد ابوعليو
- مشاركة المرأة العراقية في سوق العمل / نبيل جعفر عبد الرضا و مروة عبد الرحيم


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - كتابات ساخرة - سامى لبيب - مائة خرافة مقدسة (من51إلى69)-الأديان بشرية