أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - قحطان محمد صالح الهيتي - حوار ما بعد الإجابة















المزيد.....

حوار ما بعد الإجابة


قحطان محمد صالح الهيتي
الحوار المتمدن-العدد: 5090 - 2016 / 3 / 1 - 12:03
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


عندما كتبت موضوعي ( حوارنا بعد الإجابة) وطلبت فيه الإجابة عن سؤالي متى هجم الدواعش على مدينة هيت واحتلوها، وماذا جرى بعد احتلالها من قبلهم، كنت أهدف الى بيان حقيقة لابد من معرفتها وهي: مدى مصداقية الرواية في كتابة التاريخ؟ من خلال الإجابة عن سـؤال يخص حـدث مهـم وخطير في تاريخ المدينة لم تمضِ عليه سوى سنة واحـدة وخمسة أشهر وهي فترة ليست بالطويلة ، فضلا عـن توافر الكثير من الوسائل التي يمـكن الرجــوع اليـــها للإجابة عنه.

لقد جاء في الموضوع ( في عام 2014 هجم الدواعش على مدينة هيت واحتلوها. هذه حقيقة لا تقبل النقاش، وحيث أنها كذلك اتمنى أن تجيبوا عن السؤال الوارد في أدناه، وأرجو أن تحسبوا الرد عليه واجبا، وألا تبخلوا بالجواب، مع خالص الشكر والتقدير. والسؤال: متى وكيف تم ذلك؟ وماذا جرى بعده؟)
-
سأثبت لكم من خلال إجابات الأصدقاء وردودهم عدم إمكانية اعتماد الرواية الشفهية كمصدر موثوق به بشكل مطلق، وهذا يعني أن الكثير مما نقرأه اليوم من أخبار ووقائع وأحداث في تواريخ الأمم والشعوب والتي استند فيه المؤرخون على الرواية الشفهية مصدرا لما أرخوا له غير دقيق، إن لم يكن غير صحيح إذا ما أخذنا بنظر الاعتبار أن كتابة تلك الوقائع والأحداث قد تمت بعد سنين طويلة من وقوعها.
-
سأناقش الموضوع على وفق ردود الأصدقاء الذين تفضلوا وتكرموا بها، وهي ردود وإضافات راقية جدا، فضلا عن أنها آراء تستحق الثناء والعرفان والتقدير. وأتمنى ألا يفهم بعض الأصدقاء أنني انتقص من رأي أو رد سأناقشه، فالأمر مناقشة علمية من أجل أن نفهم كم هي كثيرة المغالطات التي كتبت في تواريخ الأمم والشعوب.
-
إن الرواية الشفهية تعتمد على الذاكرة وهذه عرضة للقصور والخطأ، كما أن الراوي يصف الواقعة والحدث على وفق تصوره، ومن وجهة نظره، فغالبا ما تختلف الروايات في وصف حدث واحد، سواء كانت عن قصد أو دون قصد، فحتى نقل الخبر في وسائل الإعلام يختلف التعبير عنه من شخص الى آخر حتى لو نقلوا الخبر الينا لحظة وقوعه مقروءا أو مرئيا.
-
لقد تمثلت أغلب الردود عن فهم كل صديق للسؤال ورؤيته، فكثير منهم بيَّن أسباب (سقوط) هيت، وذهب بعيدا الى ما قبل التاريخ الذي حددته وعيَّنته، ففي السؤال قلت في عام 2014، وهذا يعني أن الواقعة التي نؤرخ لها هي في ساعة من يوم من أيام العام 2014.وهو يوم الهجوم الشامل الذي استولى به الدواعش على المدينة.
-
فلم يرد في السؤال ما يوحي الى أسباب سقوط هيت لأن هذا موضوع خاص والحديث فيه ذو شجون. ومع هذا فلم يتفق الأصدقاء على أسباب محددة بعينها؛ فقد ذكر بعضهم أن الأسباب كانت في ضعف الأجهزة الأمنية، والإدارية وفساد القضاء. وتكلم بعضهم عن الخيانة وعدم وحدة الصف عند أبناء المدينة وعدم رضاهم عن تصرفات بعض منتسبي الشرطة من أبناء العشائر، والتنافر بين أبناء المدينة وأبناء العشائر.
-
وتعدى بعض الأصدقاء في وجهة نظره حدود هيت والعراق فأشاروا الى مخططات دولية واتفاقات بين حكومة العراق والدول الأجنبية منها أمريكا وبريطانيا وإسرائيل بتوجيه من إيران. وأرجع بعضهم الأسباب الى ساحات الاعتصام وكيفية تنامي عناصر داعش فيها، ولام بعضهم أهل هيت لطيبتهم.
-
وعزا بعض الأصدقاء أن من أسباب السقوط هو ان مجتمع هيت ليس عشائريا بل يضم مجموعة بيوتات، وقال بعضهم أنها سقطت منذ دخل الامريكان للعراق ومنذ اعلان فتوى المراجع الشيعية بالتصويت للقائمة الشيعية ومنذ المقاطعة السنية. وقال صديق منهم: كل ما جرى هو تنفيذ مخططات يهودية فقضاء هيت كان التوقيت له مناسب بعد كسر جناحه عندما سقطت الجزيرة من الجسر الدولي حتى البونمر.
-
كل الذي ذكرته آنفا من ردود الأصدقاء والذي يمثل وجهة نظر كل منهم، وهي أراء محترمة كما قلت سابقا لا علاقة له بالسؤال (متى) وإنما هي أسباب موضوعية وحقيقية أدت بالفعل لما حصل ولكنها خارج نطاق السؤال. أما الإجابة عن وقت حدوث الهجوم فقد أجاب بعض الأصدقاء عن (متى) التي قصدتها، ولكنهم لم يتفقوا على جواب واحد وهذا سبب جوهري من أسباب عدم إمكانية اعتماد الرواية الشفهية كمصدر من مصادر كتابة التاريخ.
-
فقد أجاب الصديق Kamal Alheete بما نصه :(الدخول الحقيقي بدون مقدمات يوم الزيارة المصادف 1 / 10 / 2014). ورد عليه الصديق هيتي الهيتي بقوله: (أبو مصطفى مع اعتزازي برأيك الهجوم قبل يوم من يوم الزيارة ألا وهو يوم 2 / 10 / 2014). ويلاحظ أن الصديقين لم يتفقا على يوم محدد فضلا عن عدم ذكر اليوم الذي وقع فيه الهجوم الصديق كمال قال 1 / 10 في يوم الزيارة والصديق هيتي الهيتي قال 2 / 10 قبل يوم من يوم الزيارة، فهل يوم الزيارة يصلح لأن يكون تاريخا يكتب عنه؟ وعن (متى) رد الصديق Mahammed M. Saeid كان : (متى. صيغة سؤال الإجابة عنه صعب. .... ولكن ساعة الصفر كانت في فجر يوم 1 / 10 / 2014)
-
لقد جاء رد الصديق (متابع بصمت) دقيقا بهذا الصدد فقد كتب:( في صباح يوم الخميس الموافق 2 / 10 / 2014 استيقظت فزعا على صوت انفجار هائل اهتزت له الارض وبقيت الابواب والشبابيك تهتز لعدة ثوان بعد الانفجار، امسكت بالموبايل ونظرت الى الساعة الموجودة فيه لأجدها تشير إلى 6:36 صباحا).
وهذا هو الجواب الذي كنت أبتغيه من كلمة (متى) الواردة في السؤال، فأنا سألت عن زمان وقوع الهجوم أي: وقت الهجوم، ساعته، ويومه، وتاريخه.
-
كما وصف الصديق متابع بصمت ما سألت عنه بـ (كيف). فقد بيّن مفصلا ما جرى من أحداث ساعة اقتحام المدينة وكيف تم الاقتحام. ولكنه لم يذكر مقاومة عدد من افراد الشرطة وصمودهم في مركز شرطة الجمعية واستمرارهم بالقتال حتى نفاذ ذخيرتهم عندها أسروا من قبل الدواعش، وبعدها أذيع بيان خليفة داعش بإتمام عملية السيطرة على المدينة من على مئذنة جامع الغفور مع وقت صلاة العصر.
-
وعن الشق الآخر من السؤال وهو (ما الذي جرى بعده؟)
-
لم يجب أي من الأصدقاء حول هذه الفقرة، والمقصود بهذا الشق من السؤال ماذا حصل لأهل هيت بعد احتلال مدينتهم؟ وهذا السؤال هو كمن يستفسر من شخص فيقول له بالعراقي (شكو ماكو)، والإجابة عن هذا صعبة وطويلة، فبعد احتلال هيت تشرد أهلها، وصاروا نازحين ومهجرين في مدن العراق وفي بعض دول الجوار، واستولى الدواعش على بيوتهم وممتلكاتهم وقيدوا بعضها وقفا لدولتهم، وإذا ما أراد كل هيتي أن يصف وجَعَه منذ اللحظة الأولى لتركه مدينته وبيته وأهله وأقاربه، وأن يشرح معاناته في طريق (الهروب) من الموت الى الحياة، وفي حياة الكفاف والتشرد التي عاشها هو وأبناؤه فإنه يحتاج الى مئات الصفحات.
-
من هذا يتبين بأن أكثر ما أخذ من الروايات واعتمد مصدرا لكتابة التاريخ غير دقيق لأن الرواية في الغالب الأعم تمثل وجهة نظر راويها. وخلاصة الجواب عن سؤالنا إذا ما أردنا تثبيته تاريخيا هو:
-
في الساعة السادسة وست وثلاثين دقيقة من صباح يوم الخميس( 2 / 10 / 2014م الموافق8 / ذو الحجة /1435هـ) قام تنظيم ما يعرف بالدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) بالهجوم على السيطرات الأمنية لمداخل مدينة هيت باستخدام السيارات المفخخة في أوقات متزامنة، وبعد مقتل عناصر تلك السيطرات وعدم صمود من بقي حيا منهم، دخل الدواعش المدينة، وسيطروا على مراكز الشرطة وأحكموا احتلالهم لها في اليوم التالي، وعلى أثر ذلك نزح الكثير من أبناء المدينة الى مدن العراق الأخرى، والى بعض دول الجوار تاركين خلفهم كل ما يملكون، ولم يأخذوا معهم إلا ما خف وزنه وغلا ثمنه.





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,839,715,983
- علم من مدينتي، أحمد منصور السعدي
- جُبَّة، قرية ورجال
- الحسب والنسب واللقب
- أوائل الهيتيين
- علم من مدينتي إبراهيم سلمان جمعة الهيتي
- القائم مقام
- علم من مدينتي سهمي نصار السعدي
- وصلت للعُگلّْ
- المعلم الرؤوف
- هيت أولا
- الكسْلهْ
- الشختور
- محلة القلقه في هيت
- أحمد محل الشاهين
- فقراء لكن عظماء
- مصابيح هيتيه
- العظيم والعظمة
- علم من مدينتي، المعلم جاسر محمد الظاهر
- علم من مدينتي، المعلم حسين رجب محمد
- الورد جميل ، جميل الورد


المزيد.....




- أمريكا وحلفاؤها يناقشون مصير -الخوذ البيضاء- في سوريا
- أمريكا وحلفاؤها يناقشون مصير -الخوذ البيضاء- في سوريا
- إعادة العَظَمة للأسد: هل يسلم ترامب سوريا
- بومبيو: كوريا الشمالية تستخدم منشأة سرية لتخصيب اليورانيوم
- لوبيز أوبرادور يكشف حجم راتبه كرئيس للمكسيك
- قمة تاريخية بين بوتين وترامب في هلسنكي
- تركيا تشكر روسيا لدعمها خلال محاولة الانقلاب
- توسك: على موسكو وواشنطن الإسهام في إصلاح النظام العالمي
- وكالة ناسا تنشر صورة -عناكب المريخ-
- دراسة: نحو مليار شخص يعانون من خطر ارتفاع درجات الحرارة


المزيد.....

- الولايات المتحدة، نظام شمولي لصالح الشركات / كريس هيدجز
- الثورة الصينية بين الآمال والمآل / محمد حسن خليل
- المسكوت عنه في التاريخ الإسلامي / أحمد فتحي سليمان
- العبد والرعية لمحمد الناجي : من الترضيات إلى التفكير المؤلم / لحسن وزين
- الفرعون والإسكندر والمسيح : مقامتان أدبيتان / ماجد هاشم كيلاني
- الشرق أوسطية إذْ تعود مجددا: المسارات البديلة للعلاقات الاقت ... / محمد عبد الشفيع عيسى
- دلالات ما وراء النص في عوالم الكاتب محمود الوهب / ريبر هبون
- في الدولة -الزومبي-: المهمة المستحيلة / أحمد جرادات
- نقد مسألة التحالفات من منظور حزب العمال الشيوعى المصرى / سعيد العليمى
- العوامل المؤثرة في الرأي العام / جاسم محمد دايش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - قحطان محمد صالح الهيتي - حوار ما بعد الإجابة