أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - سيلوس العراقي - أيام زمان: زواج الأرملة من شقيق زوجها















المزيد.....

أيام زمان: زواج الأرملة من شقيق زوجها


سيلوس العراقي

الحوار المتمدن-العدد: 5082 - 2016 / 2 / 22 - 01:14
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


في تعليق للزميل الأخ بارباروسا آكيم في مقالنا السابق "صور من أشكال إهانة العالم الاسلامي للمسيحيين"

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=505596

المنشور في هذا الموقع، طلب توضيحًا حول الحليتصا، أرجو أن يكون في هذا المقال المختصر توضيحًا للموضوع المقصود، مع انني لست بمفتي أو رابي يهودي متخصّص في الموضوع، لكن فقط من باب الاهتمام والبحث في التراث اليهودي عبر التاريخ.

إن موسى الذي يعتبر المشرّع الاسرائيلي، وعلى ضوء خبرته مع يهوه وخبرته مع شعبه، مضافًا اليها خبرته مع المصراييم، وضع تشريعات لشعبه الذي قاده في الصحراء وعلى ضوء الوصايا، ومن بعده تم تسليم الشرائع لمن جاءوا بعده، تم تنظيم ما يشبه دستورًا ينظم حياة المجتمع الاسرائيلي، والذي طاله التطوّر واعادة النظر والاصلاح منذ موسى ولغاية يومنا هذا.

وتعتبر العائلة لدى المشرّع الاسرائيلي النواة المهمة لشعب الله. كما أن أغلب الأسفار المقدسة للتنخ، تكرّر وتعيد التركيز على اليتيم والأرملة والفقير والمحتاجين من أفراد الشعب، لتأمين حياة كريمة لهم.
ويحتلّ موضوع الزواج ركنًا خاصًا باعتباره الجهاز أو المؤسسة istitution المنظم للعائلة ولنمو المجتمع.. ولم يفت المشرّع الاسرائيلي النظر في أمور حياة الأشخاص في حالاتها الخاصة كموت شريك الحياة مثلا، ليضع توصياته للحفاظ على استمرارية الحياة بعد فقد واحد من شركاء المؤسسة العائلية.
إنه من المعروف، أن وضع المرأة (وكذلك الأطفال القصر ومنهم بشكل خاص الأيتام) كان خاصًا في المجتمع الشرقي القديم (ومنه المجتمع الاسرائيلي) باعتبارها الجزء الأضعف في مجتمع امتاز بكونه ذكوريًا. فالمشرع ودائمًا استنادًا للأصول الكتابية حاول الحفاظ على التناغم بينها وبين الأوضاع الاجتماعية الراهنة في زمنه.
فحين نظر الى وضع الرجل أو المرأة، وهنا هي موضوع اهتمامنا، حين تفقد زوجها مالذي يحصل لها؟
فالأرملة التي لها أولاد من زوجها حالتها لا تعتبر خاصة جدًا وهناك العديد من التشريعات التي تحمي عائلتها، لكن الأرملة التي مات زوجها من دون أي ولدٍ، فنظر إليها المشرّع بشكل خاص جدًا ليساعدها في الاستمرار بحياتها بطريقة كريمة من دون أيّ خدشِ أو تجاوز للوصايا الكبرى للشريعة التي تضمن كرامة الفرد الاسرائيلي كشخصٍ انسانيّ وبنفس الوقت تنفيذ البركة والنعمة المطلوب منه تأديتها بالنسل والتكاثر.
يستند المشرّع الى سفر التثنية 25: 5ـ 6 "اذا أقام أخَوان معًا، ثم مات أحدهما ولا ابن له، فلا تتزوج امرأته برجلٍ ما، بل أخوه يدخل عليها ويتزوجها ويقيم نسلاً لأخيه، ويكون البكر الذي تلده منه هو الذي يحمل اسم أخيه الميت، فلا يمحى اسمه من بني اسرائيل".
اذا فزواج الأرملة من شقيق زوجها يعتبر حكمًا بالاجباري في حال أنّ أخيه الذي مات لم يترك ولدًا أو بنتًا. كما يعتبر أمرًا الزاميًا على الأرملة حديثًا الزواج من شقيق زوجها ـ الزواج هذا يسمى باليبُّوم (يِ بّ وو م ) ـ وليس من أي رجل آخر من خارج العائلة.
الشقيق الأكبر سنًا من الأخوة الذين على قيد الحياة تقع عليه الأولوية الالزامية لانجاز هذه الوصية. كما أن هذه الوصية تمنحه حق وراثة أملاك أخيه.
الهدف العلني من الوصية في نصّ التثنية أعلاه هو أن يقوم شقيق المتوفي بانتاج وريثٍ لأخيه الميت لكي لا يموت أو يُمحى اسم أخيه من شعب بني اسرائيل، ولتأكيد ذلك يدعو النص لإعطاء اسم الأخ الميت للمولود الذي سينتجه أخيه ليبقى ذكره.
ومن شروط الزواج من شقيق المتوفي، هو أن يكون الشقيق وأخيه الميت من ذات الأب.
هناك قصة في سفر التكوين الفصل 38 تروي قصة تامار كنة يهودا أحد أبناء يعقوب، التي مات زوجها الأول فتزوجها شقيقه ومات هو الآخر، لكن حموها يهودا منع ابنه الثالث من الزواج منها، وسيحصل ومن دون أن يدري (يهودا)، قام هو بعلاقة معها فولدت ابنًا، وتامار ستكون احدى جدّات داؤد، وإحدى جدات يسوع المسيح.
في حال لم يكن يريد شقيق الميت الزواج من زوجة أخيه ، مالعمل ؟
يأتي هنا دور ممارسة الحليتصا (ح ل ي ص ه)، بدلا من الزواج من أرملة الشقيق، وبحسب سفر التثنية:
"فان رفض الرجل أن يتزوج امرأة أخيه فعليها أن تذهب الى محكمة الشيوخ عند بوابة المدينة وتقول لهم :
رفض أخو زوجي أن يقيم لأخيه اسمًا في بني اسرائيل ولم يقبل بي زوجة له.
فيستدعيه شيوخ مدينته ويكلمونه في ذلك فيقف ويقول:
أنا لا أرضى أن أتزوجها.
فتتقدم اليه امرأة أخيه وتخلع نعله من رجله وتبصق في وجهه وتقول:
هكذا يجازى الرجل الذي لا يبني بيت أخيه. ويدعى بيت ذلك الرجل في بني اسرائيل بيت المخلوع النعل" تثنية 29: 7ـ 10

رفض الشقيق الزواج من أرملة شقيقه يعتبر اعلانًا منه بأنه يريد الموت النهائي لذكر أخيه من بني اسرائيل، لذلك يتم التعامل معه بقسوة لأنه عصى الوصية وتقليد الشعب بأن يصبح حيًا ذكر ابنائها عن طريق الأولاد الذين يحملون اسمهم بين أبناء شعبهم. وقيامها بالبصق على وجهه، أعتقد انها ترجمة غير دقيقة في العربية، والأصح هو البصق أمامه على المكان من الأرض التي يقف عليها، إهانة وتحقيرًا له. ومنذ هذه اللحظة تكون الأرملة حرة في اختيار من تريده ليصبح زوجًا لها.
في التلمود :
مع أن الزواج من أرملة الشقيق وصية بحسب سفر التثنية ومفضل على الحليتصا التي كما رأينا فيها تحقير وعار، لكن ظهر من فضّل الحليتصا على الزواج من ارملة الشقيق.
مثلما نعرف فأن المدارس الرابينية تختلف فيما بينها في الانفتاح أو التشدد والانغلاق والبقاء في حدود النص، والاختلاف وارد في المدارس الرابينية دائمًا من دون أن يقوم أي طرف بانتقاد لاذعٍ أو تكفيريّ للنهج المختلف عنه.
ففي القرون الوسطى كانت هناك مدرستان احداها تتبع تعاليم ميمون ـ الاسباني والتي تفضل اجراء زواج الشقيق من أرملة شقيقه، والأخرى التي ترأسها الرابي الفرنسي الشهير راشي فضلت الحليتصا.
وهذا ما جعل الاختلاف بين السفرديم والشرقيين الذين اتبعوا التقليد الميموني، وبين الاشكينازيم الذين اتبعوا نهج راشي.
لكن في اسرائيل فالمعمول به من قبل الرابيين عمومًا هو تفضيل الحليتصا الى درجة أنْ أصبحت هي الالزامية وذلك لأسباب عديدة اجتماعية ونسائية وموضوعية وواقعية وعقلانية، يمكن للقاريء أن يتوصل اليها بذكائه، ولا مجال لذكرها لعدم الاطالة.



#سيلوس_العراقي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- صور من أشكال إهانة العالم الاسلامي للمسيحيين
- الحبّ في كتب التنخ العبرية وفي القرآن
- الزبون والمزبّن وأصل كلمة -الزّبانية-
- بين الطوبْ والطوبة وطبّك مرض
- العلاقة بين القمر والتاريخ والشهر وسهر الليل
- البوسة الآرامية في الشرق : هل هي الأقدم لغويًا ؟
- البوسة الفارسية تتغلب على القبلة العربية
- من الرّجم الى الترجوم والترجمة
- كيف أصبح طبق الرزّ الأحمر اليهودي اسبانيًا
- صدّقيني إنه ضعف النظر
- بين كأسي وكسي وكيسي
- البرد ونهر البردى السوري بين العبرية والفارسية
- الجيش الأحمر السوفيتي يحبط أمال النازيين هتلر والحسيني والكي ...
- الجهاد الاسلامي : أسلمة العالم وتدمير البشرية
- كعك العدس الكتابي الحلو: مثير للشهوة الجنسية
- استاذ جمشيد ابراهيم : بلا زحمة عليك
- المفكر الاشتراكي الرابي موسى هيس : روما تسلّم الصولجان الى ا ...
- اورشليم وجبل الهيكل
- المسلمون يعلّمون أولادهم (أن اليهود أعداؤنا)
- بين الهرم العبري والهرم القبطي


المزيد.....




- حمم ملتهبة وصواعق برق اخترقت سحبا سوداء.. شاهد لحظة ثوران بر ...
- باريس تعلق على طرد بوركينا فاسو لـ3 دبلوماسيين فرنسيين
- أولمبياد باريس 2024: كيف غيرت مدينة الأضواء الأولمبياد بعد 1 ...
- لم يخلف خسائر بشرية.. زلزال بقوة 6.6 درجة يضرب جزيرة شيكوكو ...
- -اليونيفيل-: نقل عائلاتنا تدبير احترازي ولا انسحاب من مراكزن ...
- الأسباب الرئيسية لطنين الأذن
- السلطات الألمانية تفضح كذب نظام كييف حول الأطفال الذين زعم - ...
- بن غفير في تصريح غامض: الهجوم الإيراني دمر قاعدتين عسكريتين ...
- الجيش الروسي يعلن تقدمه على محاور رئيسية وتكبيده القوات الأو ...
- السلطة وركب غزة


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - سيلوس العراقي - أيام زمان: زواج الأرملة من شقيق زوجها