أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عدنان غازي الرفاعي - الرد على شبهة وجود أخطاء نحوية في القرأن (2 )














المزيد.....

الرد على شبهة وجود أخطاء نحوية في القرأن (2 )


عدنان غازي الرفاعي

الحوار المتمدن-العدد: 5078 - 2016 / 2 / 18 - 16:34
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


.. ولنأخذ مثالا اخر .. في قوله تعالى ..
هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ فَالَّذِينَ كَفَرُوا قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيَابٌ مِّن نَّارٍ يُصَبُّ مِن فَوْقِ رُؤُوسِهِمُ الْحَمِيم [ الحج / 19 ]
.. قالوا : كان من المفترض أن يقول : هذان خصمان اختصما في ربهما ..
.. وهذه الشبهة أقل من أن يُرَد عليها ، فمن المعلوم أن كلمة خصم تعني العداوة والخلاف مع طرف اخر ، وإن وردت بصيغة المثنى (خصمان) فتعني فريقين دون تحديد لعدد أفراد كل فريق ..
وَهَلْ أَتَاكَ نَبَأُ الْخَصْمِ إِذْ تَسَوَّرُوا الْمِحْرَابَ (21) إِذْ دَخَلُوا عَلَى دَاوُودَ فَفَزِعَ مِنْهُمْ قَالُوا لَا تَخَفْ خَصْمَانِ بَغَى بَعْضُنَا عَلَى بَعْضٍ فَاحْكُمْ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلَا تُشْطِطْ وَاهْدِنَا إِلَى سَوَاءِ الصِّرَاطِ (22) إِنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ (23) [ص : 22 23 21 ]
.. وشبيه ذلك كلمة طائفة ، حيث كلمة (طائفتان) تعني مجموعتين كل منهما مكونة من أفراد ..
وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِنْ فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ [الححرات : 9 ]
.. عندما يقع الاقتتال بين طائفتين ، هل تمسك كل طائفة سيفاً واحدا وتضرب به؟!!! .. أم يشتبك الأفراد من الطائفتين فيما بينهم ؟ .. وبالتالي فالاقتتال يكون بين مجاميع الأفراد من الطائفتين ... ولذلك نرى صيغة الجمع ( اقْتَتَلُوا ) .
. هنا أيضاً .. عندما يختصم خصمان ( فريقان ) ، فالخلاف والجدال والاختلاف يكون بين مجموعي أفرادهما ، وبالتالي تناسبه صيغة الجمع (هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ)
.
. ولنأخذ مثالا آخر .. في قوله تعالى ..
إِنَّ السَّاعَةَ آَتِيَةٌ أَكَادُ أُخْفِيهَا لِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا تَسْعَى [ طه : 5 ]
.. قالوا : كان من المفروض أن ُتستبدل كلمة (أخفيها ) بكلمة (أظهرها) ..... ما نراه أن كلمة (أخفيها ) تتعلق ب (السَّاعَةَ ) وليس بإتيانها ، فصيغة التأنيث واضحة في كلمة (أتية) , وفي الضمير المتصل في كلمة (أخفيها) ..
(والساعة ) هي الانقلاب الكوني الذي هو نهاية هذا العالم الذي نعيش فيه ، وهو عالم الامتحان ، الذي ُنجزى فيه على سعينا فيما بعد الساعة , ف (الساعة ) كحيثيات انقلاب كوني تتغير بها نواميس هذا العالم (أتية)...بمعنى : عناصر الكون ، كحيثيات انقلاب كوني تتغير بها نواميس هذا العالم الذي نُمتحن فيه ، تسير باتجاه نقطة الانقلاب الكوني ، حيث تنقلب النواميس التي تحكم عالمنا ، رأساً على عقب ، وهذا ما تحمله كلمة (أتية )..وأما كلمة (أخفيها) تؤكد ذلك ، فإخفاء الشيء لا يعني عدم وجوده ، أنما يعني جعله خارج ساحة الاطلاع المباشر للآخرين عليه ..
وَإِن تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاءَ فَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَيُكَفِّرُ عَنكُم مِّن سَيِّئَاتِكُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ [البقرة : 271 ]
وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَاهُ فَلَمَّا قَضَى زيْدٌ مِّنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا [الأحزاب : 37]
وَأَنَا أَعْلَمُ بِمَا أَخْفَيْتُمْ وَمَا أَعْلَنْتُمْ وَمَنْ يَفْعَلْهُ مِنْكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ [ الممتحنة : 1 ]
.. إذاً .. نقطة الانقلاب الكوني (الساعة ) التي تنقلب فيها النواميس الحاكمة لحركة حياتنا الدنيا هذه التي ُنمتحن فيها ، مسألة آتية ، تسير إليها كل عناصر الكون ، وهي أمر واقع ، وليس مخفيا على العلماء ، لكنه قريب من الخفاء ، حيث تحتاج رؤيته إلى رفع الغطاء العلمي عن ذلك .. وهذا عين ما تنطق به العبارة القرآنية (أكَادُ أُخْفِيهَا)
والجملة (أكَادُ أُخْفِيهَا) اعتراضية بين الجملة (إِنَّ السَّاعَةَ آَتِيَةٌ) وبين جملة (لِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا تَسْعَى ) حيث لام التعليل في كلمة (لتجزي ) واضحة , .. فإتيان الساعة هو من أجل أن تُجزى كلُّ نفسٍ بما تسعى
.. ولو جاءت الجملة الاعتراضية (أكَادُ أُخْفِيهَا) على الشكل (أكاد أظهرها ) لكانت الساعة كانقلاب كوني ، خارج نواميس الكون الذي نعيش فيه ..
للحديث بقية في الجزء الثالث



#عدنان_غازي_الرفاعي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الرد على شبهة وجود أخطاء نحوية في القرأن (1 )
- أكذوبة فرض الدين على الاخرين بالقوة (وقاتلوهم حتى لاتكون فتن ...
- دحض شبهة ( وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين كله لله) .
- معجزة احدى الكبر في القران الكريم (العدد 19)
- القول المختصر في مفهوم النقل والعقل .
- الرد على شبهة (يا أخت هارون ) .
- القول الشافي في اية (يا اخت هارون) .
- كلمة لا بد منها
- نهاية اسرائيل في القرأن الكريم
- مقتطفات من كتاب (الحق الذي لا يريدون)
- القول الشافي في اية (تقاتلونهم أو يسلمون)
- مفهوم كلمة (عربي ) في القران الكريم
- أكذوبة الجزية بمفهومها التاريخي (بحث مفصل )
- هل معجزة العدد 19 ذُكِرَت في القران الكريم؟؟
- الرد الشافي على الذين يؤولون ايات القران لمجاراة فرضية التطو ...
- تفسير أية انما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله.....


المزيد.....




- وفاة قيادي بارز في الحركة الإسلامية بالمغرب.. من هو؟!
- لمتابعة أغاني البيبي لطفلك..استقبل حالاً تردد قناة طيور الجن ...
- قادة الجيش الايراني يجددن العهد والبيعة لمبادىء مفجر الثورة ...
- ” نزليهم كلهم وارتاحي من زن العيال” تردد قنوات الأطفال قناة ...
- الشرطة الأسترالية تعتبر هجوم الكنيسة -عملا إرهابيا-  
- إيهود باراك: وزراء يدفعون نتنياهو لتصعيد الصراع بغية تعجيل ظ ...
- الشرطة الأسترالية: هجوم الكنيسة في سيدني إرهابي
- مصر.. عالم أزهري يعلق على حديث أمين الفتوى عن -وزن الروح-
- شاهد: هكذا بدت كاتدرائية نوتردام في باريس بعد خمس سنوات على ...
- موندويس: الجالية اليهودية الليبرالية بأميركا بدأت في التشقق ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عدنان غازي الرفاعي - الرد على شبهة وجود أخطاء نحوية في القرأن (2 )