أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عدنان غازي الرفاعي - الرد على شبهة وجود أخطاء نحوية في القرأن (1 )














المزيد.....

الرد على شبهة وجود أخطاء نحوية في القرأن (1 )


عدنان غازي الرفاعي

الحوار المتمدن-العدد: 5077 - 2016 / 2 / 17 - 18:17
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


بفضل الله تعالى ومننه..بينت في كتبي أن القران الكريم يمتاز عن غيره من الكتب السماوية بكونه تنزيلا من عند الله تعالى وهذا يتعلق بكونه معجزة, ويتماثل مع الكتب السماوية الأخرى بكونه انزالا من عند الله تعالى وهذا يتعلق بكونه منهجا..وأيضا يمتاز عن الكتب السماوية الأخرى بكونه قول الله تعالى (صياغة لغوية مباشرة من عند الله تعالى ) , في حين يتماثل مع الكتب السماوية الأخرى بكونه كلام الله تعالى ( معنى من عند الله تعالى) وبينت أن صفة العربي التي تعلقت بالقرأن الكريم, تصفه بالكمال والتمام والخلو من العيب والنقص, منهجا ومعجزة
إنا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون [ يوسف ـ 2 ]
ففي كتاب الله تعالى , مشتقات الجذر (ع ر ب ) تدور دلالاتها في اطار ..الكمال والتمام والخلو من النقص والعيب وأخذت كلمة (الأعراب ) المعنى المقابل , كونها من الفعل المتعدي بالهمز (أعرب) حيث المتعدي نقل المعنى الى الأتجاه الاخر..
فالكلمات القرأنية ليست وضعية اصطلاحية من عند البشر كما هو شأن جميع لغات العالم (بما فيها مفردات اللغة العربية غير القرأنية) , انما هي فطرية موحاة من الله تعالى , علمها لادم عليه السلام قبل أن تحل نفسه في جسده , وهبط بها الى الأرض وحافظت عليها أمة أمية الى حين نزول القرأن الكريم مصوغا من تلك المفردات...
...ومفتاح الدخول لأحكام كتاب الله تعالى , ولأدراك ما يحمل من معجزات , هو صياغته اللغوية, فمعجزته تكمن في صياغته اللغوية كونها من الله تعالى مباشرة...وعند وضع قواعد اللغة العربية من قبل السابقين. كان القرأن الكريم المعيار الأهم الذي تم الأعتماد عليه في وضع هذه القواعد...
.. قام علماء اللغة بتقعيد اللغة العربية ، واعتمدوا في ذلك على ما استطاعوا استنباطه من صياغة النص القرأني ، وعلى ما شاهدوه في صياغة الشعر العربي ، وفي أقوال أبناء المجتمع العربي .. لكن .. بالتأكيد لم يحيطوا بحقيقة صياغة النص القرآني ، ولذلك ، في
بعض الحالات وقف بعضهم عاجزاً عن استيعاب صياغة بعض العبارات القرآنية ، وراح بعضهم الآخر بناء على ذلك يتهم صياغة كتاب الله تعالى بالنقص والمغالطة ، معتبراً ما وضعه البشر حجة على كتاب الله تعالى ..
.. من هنا .. فإن ما تم وضعه من قواعد للغة العربية ، على يد السابقين ، يحاكي لغة القرآن الكريم بدرجة كبيرة ، تتناسب مع درجة الجهد الذي تم بذله في تقعيد اللغة ، فما نسميه بالقواعد الإعرابية هو جزء مما يحمل القرآن الكريم من هذه القواعد .. ولا يمكن للبشر أن يحيطوا بأي جانب من جوانب النص القرأني ، فما أطره البشر من قواعد لغوية ، لا يتجاوز حدود إدراكهم ، ولذلك فجعل إدراك البشر حجة على كتاب الله تعالى هو جحود بكتاب الله تعالى ، وتصور له على أنه نص بشري ، تحكم من قام بصياغته ( جل وعلا عن ذلك علواً كبيراً ) قواعد اللغة التي وضعها بشر يخطئون ويصيبون ..
.. إعراب النص ، من المفروض أن يكون تابعاً لإدراك دلالاته ، وقواعد اللغة التي تم وضعها من قبل السابقين لا تحيط بكتاب الله تعالى ، لأن البشر لا يستطيعون الإحاطة بكل جوانب كتاب الله تعالى ، ولذلك من الضروري استمرار البحث والتدبر في كتاب الله تعالى - في هذا الأمر - حتى قيام الساعة .. ولو استمر البحث في كتاب الله تعالى ، لاكتشفنا الكثير من قواعد اللغة ، سواءٌ في جانب الإعراب ، أم في جانب الإملاء ..
.. وهنا يرمي الجهلاء بجهلهم ، على كتاب الله تعالى ، اعتمادا على أهوائهم من جهة ، وعلى ترهات بعض ما يحمله الموروث من جهة أخرى .. وهذا هو قمة الإساءة لكتاب الله تعالى ..

.. في هذا البحث .. سنتناول بإذن الله تعالى ، أهم النصوص التي أتهموا بها كتاب الله تعالى بالخطأ اللغوي ، لنرى أن هذه النصوص تحمل قمة الإعجاز البلاغي في إيصال الدلالات المحمولة بها إلينا ، وأن تهمهم ناتجة عن عدم إدراكهم لصياغة النص القرآني ، وعن عدم امتلاكهم لإرادة طاهرة في معرفة الحق ..

المثال الاول الذي سنتاوله هو في قوله تعالى وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ قَرِيبٌ [17 / الشورى ] , قالوا لماذا لم يتبع خبر لعل اسمها في التأنيث فيقول (لعل الساعة قريبة) .؟..فكلمة الساعة مؤنثة, وحسب وهمهم فلا بد أن يكون خبرها (قريب ) مؤنثاَ أي بالصيغة ((قريبة))
أقول...
فضلا عن القول بأن المراد هو مجئ الساعة , فأنه من المعلوم في لغة كتاب الله تعالى أن وزن (فعيل) يستوي فيه المذكر والمؤنث , كما هو في كلمة (عقيم) في قوله تعالى
فأقبلت امرأته في صرة فصكت وجهها وقالت عجوز عقيم) [الذاريات ـ 29 ]
..وكما هو الحال في كلمة (الْعَقِيمَ) التي تصف ( الرِّيحَ) المؤنثة ـ كما رأيناـ في قوله تعالى التالي ..
وَفِي عَادٍ إِذْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الرِّيحَ الْعَقِيمَ (41) مَا تَذَرُ مِنْ شَيْءٍ أَتَتْ عَلَيْهِ إِلَّا جَعَلَتْهُ كَالرَّمِيمِ (42) [ الذاريات ـ 42 , 41 ]
...وكلمو ((قريبة)) بهذه الصيغة لم تأتي في في كتاب الله تعالى أصلا , فما يرد بدلا منها للحالات المؤنثة هو كلمة (قريب)
اللَّهُ الَّذِي أَنزَلَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ وَالْمِيزَانَ وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ قَرِيبٌ الشورى (17) -
وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ الأعراف (56) -
يَسْأَلُكَ النَّاسُ عَنِ السَّاعَةِ قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ اللَّهِ وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ تَكُونُ قَرِيبًا الأحزاب (63) -
للحديث بقية في الجزء الثاني ..................




#عدنان_غازي_الرفاعي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أكذوبة فرض الدين على الاخرين بالقوة (وقاتلوهم حتى لاتكون فتن ...
- دحض شبهة ( وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين كله لله) .
- معجزة احدى الكبر في القران الكريم (العدد 19)
- القول المختصر في مفهوم النقل والعقل .
- الرد على شبهة (يا أخت هارون ) .
- القول الشافي في اية (يا اخت هارون) .
- كلمة لا بد منها
- نهاية اسرائيل في القرأن الكريم
- مقتطفات من كتاب (الحق الذي لا يريدون)
- القول الشافي في اية (تقاتلونهم أو يسلمون)
- مفهوم كلمة (عربي ) في القران الكريم
- أكذوبة الجزية بمفهومها التاريخي (بحث مفصل )
- هل معجزة العدد 19 ذُكِرَت في القران الكريم؟؟
- الرد الشافي على الذين يؤولون ايات القران لمجاراة فرضية التطو ...
- تفسير أية انما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله.....


المزيد.....




- “خليهم يتعلموا ويغنوا ” نزل تردد قناة طيور الجنة للأطفال وأم ...
- فيديو خاص عيد الفصح العبري واقتحامات اليهود للمسجد الأقصى
- “ثبتها الآن” تردد قناة طيور الجنة 2024 Toyor Aljanah لمشاهدة ...
- بعد اقتحامات الأقصى بسببه.. ماذا نعرف عن عيد الفصح اليهودي ا ...
- ما جدية واشنطن في معاقبة كتيبة -نيتسح يهودا- الإسرائيلية؟
- بالفيديو.. مستوطنون يقتحمون الأقصى بثاني أيام الفصح اليهودي ...
- مصر.. شائعة تتسبب في معركة دامية وحرق منازل للأقباط والأمن ي ...
- مسئول فلسطيني: القوات الإسرائيلية تغلق الحرم الإبراهيمي بحجة ...
- بينهم طلاب يهود.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين تهز جامعات أمري ...
- أسعدي ودلعي طفلك بأغاني البيبي..تردد قناة طيور الجنة بيبي عل ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عدنان غازي الرفاعي - الرد على شبهة وجود أخطاء نحوية في القرأن (1 )