أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أفنان القاسم - الحداثة الزرقاء دراسة في أدب غسان كنفاني 17















المزيد.....

الحداثة الزرقاء دراسة في أدب غسان كنفاني 17


أفنان القاسم

الحوار المتمدن-العدد: 5077 - 2016 / 2 / 17 - 10:21
المحور: الادب والفن
    


(أ2) العاشق
برقوق نيسان
من حصة هذه الفترة الإنتاج الأدبي لعامي 1971 و 1972، "العاشق" و "برقوق نيسان"، فالمحاور الوظيفية تندرج ما بينها فضاءات متنوعة هذا صحيح، ولكن حسب مضمون الوظائف، التي هي واحدة في هذين العملين. في الرواية الثانية، هناك عودة إلى الماضي، ولكن ماضي الصمود، كنظام للرواية عماده الماضي الهزيمة قبل وبعد 1948، مقابل الماضي الكفاح قبل وبعد 1948، في عملية سردية يتجاوز فيها الماضي الثاني الماضي الأول، لتحديد كل ما يغلي من عوامل "إيجابية" في الثورة لغويًا.
التحديد السياسي يتطلب التحديد اللغوي، لتقام قضيتان أساسيتان، قضية البيان المنتج لِوَحَدات، وهذا هو الشكل، حسب بنفينيست، وقضية الانسجام المستقبِل لهذه الوَحَدات في وَحَدات أعلى، وهذا هو المعنى. توجد هذه القضية المزدوجة، حسب بارت، في لغة الرواية.
لنلاحق هذا التحديد كما يراه بارت من خلال عملي كنفاني المذكورين:
يقع الشكل تحت إمْرة سلطتين، سلطة تَمَدُّدِ الإشارات طوال الرواية، وسلطة إدراج توسعات طارئة غير متوقعة في هذه التمددات. تحت إمْرة السلطة الأولى يتم إلحام الصمود بالمقاتل على امتداد تاريخ هذا الصمود قبل وبعد 1948، تحت إشارات كثيرة تتمدد من فصل إلى آخر، "فالعاشق" هو قاسم الذي واجه الإقطاعية والاستعمار البريطاني قبل احتلال فلسطين عام 1948، وداوم على الهرب والاختفاء في الجبال والحقول خوفًا من أن يقع في شباكهما، وهو قاسم (ليس اختيار قاسم لنفس اسم البطل عفويًا)، نفس المسحوق في رواية "برقوق نيسان"، الذي قتله الإسرائيليون بعد احتلال الضفة الغربية عام 1967 لكونه فدائيًا. تحت إمْرِة السلطة الثانية يتم امتداد جسد المقاتل ليملأ تاريخ الكفاح، امتداد جسد الفلاح كجذع متين للثورة، وسيتجسد هذا بالتحالف بين المسحوقين والمثقفين، مثلما هو عليه في "برقوق نيسان".
الوَحَدات البيانية للشكل كثيرة في الروايتين: وَحْدة العشق، وَحْدة المواجهة، وَحْدة الاحتلال، وَحْدة الهرب، وَحْدة الاختفاء، وَحْدة الخوف، وَحْدة السحق، وَحْدة القتل، وَحْدة الاحتلال، وَحْدة الفداء، كل هذه الوَحَدات البيانية للشكل تجمعها الوَحَدات الانسجامية في المضمون، ومن الطبيعي أن تكون أعلى منها لتستطيع استقبالها: وَحْدة الكفاح، وَحْدة الصمود، وَحْدة المقاومة، وهي وَحَدات يتكون منها المعنى.
لكن ليس هذا ما يشغلنا لدى غسان، ما يشغلنا نوع اللغة لديه.
تَمَدُّد الإشارات موجود في اللغة بشكل عام، تعميم هذا التمدد يعطي للغة الرواية طابعها الخاص، وهذه ظاهرة منطقية خالصة، بما أن هذا التمدد العام يقام على علاقة، كما يشرح بارت، غالبًا ما تكون بعيدة، تعبئ هذه العلاقة نوعًا من الثقة في الذاكرة الفكرية، وتستبدل باستمرار المعنى على نسخ الأحداث التي يتم سردها.
وهذا بالضبط غسان ولغته: العلاقة البعيدة هي الكفاح، هذه العلاقة تعبئ الثقة في الذاكرة، وتستبدل نسخ الأحداث بمعنى الأحداث، كما يحدث غالبًا في النص الكنفاني: زهر البرقوق الأحمر المخضب بلون الدم (نسخ): دم الفلاح دم الطبقة المسحوقة (معنى). حتى أن الطبيعة، وكذلك الربيع، طبيعة وربيع الطبقة التي أعطت كل قواها، أعطت دمها لأجل الخصب: "بدن الأرض مثل بدن رجل مثقب بالرصاص، يتضرج بزهر البرقوق، ويكاد يسمع نزيز الدم يتدفق من تحته، ولا ريب أن قاسم بدا كذلك بعد هنيهات من سقوطه..." (76)
كل هذه الوَحَدات المتجاورة في الفقرة السابقة تعبر عنها صورة زهر البرقوق الأحمر، ويرفدها دافع الصمود.
لكن ماذا دومًا عن غسان ولغته؟
الوَحَدات المتجاورة بالإمكان فصلها عن بعضها بإدراجات تنتمي إلى حقول وظيفية مختلفة، فالاستشهاد السابق ينتقل من بدن الأرض إلى بدن قاسم لتوظيف التشابه بعد الاختلاف، ولكن عندما يتم فصلها عن بعضها في الاستشهاد اللاحق، تتعدد الحقول الوظيفية، من جمالية إلى سياسية إلى نفسية إلى حسية إلى فلسفية: "أحسست بالنار تسلخ راحتي قدميّ، وكدت أسمع نزيز الدم ينطفئ بصوت مسموع تحت بدني... وظل يتقدم، كأنه يمشي على عشب. لقد هزني الرعب، وسمعت نبض قلبي جنبًا إلى جنب مع الفحيح المكتوم للنار الراقدة تحت قدميه الحافيتين، وقلت بيني وبين نفسي: نبي أو مجنون!" (77)
وهكذا يقام زمن منطقي –نتابع مع بارت- قليل في علاقته بالزمن الحقيقي، فصورة النار، وقبلها صورة الدم، ليستا عبثًا، من منطق الزمن السردي، والتوتر عند لحظة التوقف بين الفقرتين في العبارة السابقة، يُبقي العبارة مفتوحة، عن طريق تصرفات شاذة (سلوك البطل)، وطرق مفخّمة (وصف هذا السلوك)، فيقوي الكاتب بالشاذ والمفخّم اتصاله بالقارئ.
وهكذا فقد:
1 - تحددت الحركة الاجتماعية على مستوى السرد بإدراك طبقي للصراع الاجتماعي: "ثمة أمور كبيرة تجري، وهو بلا ريب يلعب فيها دورًا كبيرًا... على أنه تيقن من أن هذا الرجل... هو الذي ينبغي له أن يقود خطواته منذ هذه اللحظة (في المواجهة القائمة)." (78) تبقى الصيغة الصرفية مفتوحة، ودائمًا بطريقة مفخّمة.
2 – تحددت الحركة السياسية على مستوى السرد باتساع قاعدة المقاومة الشعبية في الأوساط المسحوقة وامتداد التنظيم السياسي والتنظيم العسكري إلى داخل الأراضي المحتلة مما أدى إلى مواجهة يومية مع العدو: "كانت تشعر بشيء من الاعتزاز حين كلفت القيام باتصال صغير في نابلس (الأرض المحتلة)... وكانت القدرات التي أظهرتها في الاتصال وفي العمل هي التي أوصلتها في فترة وجيزة إلى مرتبة قيادية في نابلس." (79) تبقى الصيغة السردية مباشرة، من خارج اللعبة مع البنية، لا تخاطر بها ولا تمجدها، تخاطر بالخطاب السياسي وتمجده.
3 – تحددت الحركة الثقافية بمساهمة المثقفين "الثوريين" في القيادة، وإعطاء الكفاح المسلح مضمونًا "علميًا": "كان زياد عضوًا قديمًا في الحزب الشيوعي... وكان يُعتبر من المثقفين الأكثر إطلاعا في نابلس." (80) "إن المفتاح في يد الأستاذ زياد، وهو وحده الذي يجيب على هذه الأسئلة." (81) تداوم الصيغة السردية المباشرة على السيطرة، فتلغي كل سلطة أخرى غير سلطتها.


المراجع
(76) غسان كنفاني: برقوق نيسان، المجلد الأول، دار الطليعة، بيروت 1972، ص 585.
(77) غسان كنفاني: العاشق، المجلد الأول، دار الطليعة، بيروت 1972، ص 424.
(78) غسان كنفاني: برقوق نيسان، ص 652.
(79) غسان كنفاني: المرجع نفسه، ص 586.
(80) غسان كنفاني: المرجع نفسه، ص 600.
(81) غسان كنفاني: المرجع نفسه، ص 607.


يتبع (أ3) أم سعد



#أفنان_القاسم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الحداثة الزرقاء دراسة في أدب غسان كنفاني 16
- الحداثة الزرقاء دراسة في أدب غسان كنفاني 15
- الحداثة الزرقاء دراسة في أدب غسان كنفاني 14
- الحداثة الزرقاء دراسة في أدب غسان كنفاني 13
- الحداثة الزرقاء دراسة في أدب غسان كنفاني 12
- الحداثة الزرقاء دراسة في أدب غسان كنفاني 10
- الحداثة الزرقاء دراسة في أدب غسان كنفاني 9
- الحداثة الزرقاء دراسة في أدب غسان كنفاني 8
- الحداثة الزرقاء دراسة في أدب غسان كنفاني 7
- الحداثة الزرقاء دراسة في أدب غسان كنفاني 6
- الحداثة الزرقاء دراسة في أدب غسان كنفاني 5
- الحداثة الزرقاء دراسة في أدب غسان كنفاني 4
- الحداثة الزرقاء دراسة في أدب غسان كنفاني 3
- الحداثة الزرقاء دراسة في أدب غسان كنفاني 2
- الحداثة الزرقاء دراسة في أدب غسان كنفاني 1
- رعب - المشاهد الكاملة
- رعب - المشهد العاشر
- رعب - المشهد التاسع
- رعب - المشهد الثامن
- رعب - المشهد السابع


المزيد.....




- موعد امتحانات البكالوريا 2024 الجزائر القسمين العلمي والأدبي ...
- التمثيل الضوئي للنبات يلهم باحثين لتصنيع بطارية ورقية
- 1.8 مليار دولار، قيمة صادرات الخدمات الفنية والهندسية الايرا ...
- ثبتها أطفالك هطير من الفرحه… تردد قناة سبونج بوب الجديد 2024 ...
- -صافح شبحا-.. فيديو تصرف غريب من بايدن على المسرح يشعل تفاعل ...
- أمية جحا تكتب: يوميات فنانة تشكيلية من غزة نزحت قسرا إلى عنب ...
- خلال أول مهرجان جنسي.. نجوم الأفلام الإباحية اليابانية يثيرو ...
- في عيون النهر
- مواجهة ايران-اسرائيل، مسرحية ام خطر حقيقي على جماهير المنطقة ...
- ”الأفلام الوثائقية في بيتك“ استقبل تردد قناة ناشيونال جيوغرا ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أفنان القاسم - الحداثة الزرقاء دراسة في أدب غسان كنفاني 17