أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامى لبيب - مائة خرافة مقدسة (من1إلى20)-الأديان بشرية















المزيد.....


مائة خرافة مقدسة (من1إلى20)-الأديان بشرية


سامى لبيب

الحوار المتمدن-العدد: 5073 - 2016 / 2 / 13 - 16:40
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


- الأديان بشرية الفكر والهوى والتهافت (73) .
- هذا هو محمدك يا شاهر (4) .

فى هذه السلسلة من " الأديان بشرية الفكر والهوى والتهافت " طرحت مئات المشاهد التى تثبت أن الأديان نتاج فكر بشرى مُعبر عن حال ومزاج ومعرفة إنسان زمانه ليطرح من خلالها فكره وتصوراته وخيالاته وشرائعه وفق قناعاته و ليقذف لنا التاريخ بتلك الرؤى والكتابات التى لا يمكن توصيفها سوى بالساذجة المتهافتة المتخبطة لتجد للأسف قبول عند أجيال لاحقة بعد أن إرتدت كتابات القدماء لباساً مقدساً .
أصحاب الكتب المقدسة لا يخجلون عندما يمارسون المرواغة والإحتيال بلوى نصوصهم لإيجاد علاقة مع العلم ليطلقون على هذا النصب إعجازاً ودلالة على ألوهية مصدر الأديان التى تتنبأ بتلك المعارف منذ القدم , ومن هنا يجب التصدى لهذا الإحتيال بنهجين , الأول فضح عشرات ومئات الآيات فى الكتب المقدسة التى تنضح بالمغالطة والمخالفة لأبسط معارفنا العلمية البديهية فحينها لن يستطع أصحاب الإعجاز التبرير والتفسير والمراوغة والصمود لنثبت لهم بشرية الأديان وأنها نتاج كتابات وخيالات إنسانية متواضعة الفكر , أما النهج الثانى فهو فضح كل الغش والتدليس الذى أنتهجه بعض الأدعياء وعلى رأسهم زغلول النجار فى التلفيق لإيجاد علاقة بين العلم وخرافاتهم وسيأتى هذا بعد أن أنتهى من تقديم مائة خرافة مقدسة لن تجعل من يمتلك المصداقية والعقل والمنطق والعلم إلا أن يخجل من هذه الخرافات .
هم مائة خرافة سأقدمها على أجزاء فهل يعنى ذلك أنهم مائة خرافة فقط لأقول لا , فهناك مئات الخرافات التى لن أتطرق لها بحكم أنها فى عالمهم الغيبى الخرافى الغير مُثبت ولا الملموس كقصص الجن والعفاريت لذا لن أقترب منها ولن أثيرها بحكم أنها خرافات يؤمن بها الدينى فى عالمه الخاص , ولكن سيكون تناولى للخرافة عندما ولجت فى تفسير العالم المادى أى فضح الخرافة عندما قدمت لنا الأديان رؤى شديدة المغالطة والسذاجة والتهافت فى تفسير الظواهر الطبيعية والحياة فى إطار معارفنا العلمية المؤكدة , أى سنفضح هذه الخرافات التى يقال عنها مقدسة عندما تصطدم مع الواقع وتقتحم عالمنا , بينما هى إنتاج وخيال بشرى لإنسان قديم ذو قدرات وإمكانيات متواضعة بحكم قصور معرفته فى فهم وتفسير الطبيعة فأطلق لخياله العنان .

* 1- الأرض مسطحة ولها أطراف .
(أَوَلَمْ يَرَوْاْ أَنَّا نَأْتِي الأَرْضَ نَنقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا وَاللّهُ َيحْكُمُ لاَ مُعَقِّبَ لِحُكْمِهِ وَهُوَ سَرِيع ) .
هذه الآية تحتوى على خطأ علمى , فالكرة الأرضية ليست لها أطراف إلا إذا إعتبرنا الأرض مسطحة وهو المفهوم القديم السائد فى الثقافات والأديان القديمة ويتأكد مفهوم الارض المسطحة فى ( أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت وإلى السماء كيف رفعت وإلى الجبال كيف نصبت وإلى الأرض كيف سطحت ) و (وَالأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ) كذا فى الكثير من المواضع الأخرى , لنضيف أن القرآن لم يتفرد بهذا المنظور فيمكن القول أنه إقتبسه من الكتاب المقدس الذى ذكر أن للأرض أربعة أطراف ( وَيَرْفَعُ رَايَةً لِلأُمَمِ وَيَجْمَعُ مَنفِيّي إِسْرَائِيلَ وَيَضُمُّ مُشتتي يَهُوذَا مِنْ أَرْبَعَةِ أَطْرَافِ الأَرْضِ ) أشعياء 11: 12.

* 2- وللأرض زوايا أيضا .!
فى حزقيال 7/2 ( وانت يا ابن ادم فهكذا قال السيد الرب لارض اسرائيل نهاية قد جاءت النهاية على زوايا الارض الاربع ). وفى رؤيا 7: 1 (وَبَعْدَ هَذَا رَأَيْتُ أَرْبَعَةَ مَلاَئِكَةٍ وَاقِفِينَ عَلَى أَرْبَعِ زَوَايَا الأَرْضِ، مُمْسِكِينَ أَرْبَعَ رِيَاحِ الأَرْضِ لِكَيْ لاَ تَهُبَّ رِيحٌ عَلَى الأَرْضِ وَلاَ عَلَى الْبَحْرِ وَلاَ عَلَى شَجَرَةٍ مَا ). وفى أنجيل لوقا 4: 5 إشارة إلى أن الأرض مسطحة ولها أركان وزوايا ( ثم اصعده ابليس الى جبل عال و أراه جميع ممالك المسكونة في لحظة من الزمان ,و قال له ابليس لك اعطي هذا السلطان كله ومجدهن لانه الي قد دفع وانا اعطيه لمن اريد , فان سجدت امامي يكون لك الجميع .فاجابه يسوع و قال اذهب يا شيطان انه مكتوب للرب الهك تسجد و اياه وحده تعبد ).

* 3- لن تولى وجهك إلا إذا كانت الارض مسطحة .
(ومن حيث خرجت فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيثما كنتم فولوا وجوهكم شطره‏) هناك خطأ علمي فى هذه الآية , فكيف تستطيع أن تولي وجهك وأنت في أمريكا نحو الكعبة , فعندما تكون في أمريكا فلا يمكن أن توجه وجهك لمكة ألا إذا كانت الأرض مسطحه وليست كرة .

* 4- القمر ينير الكون .!
( الله الذي جعل لكم سبع سماوات طباقا وجعل القمر فيهن نورا ) ويؤكد هذا فى موضع آخر( فضل العالم على العابد ، كفضل القمر ليلة البدر على سائر الكواكب ) الراوي: معاذ بن جبل - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني -المصدر: صحيح الجامع .
هل قمرنا الصغير سينير الفضاء الكونى الذى يحوى على ملايين المجرات ومليارات النجوم والأجرام أم هى رؤية إنسان قديم رأى السماء قبة والقمر مميز فيها ولا يدرك حجم الكون وأن القمر جرم تافه بها علاوة على أنه ليس جسم منير .

* 5- أيهما يدور حول الآخر الأرض أم الشمس ؟
الشمس هى التى تدور حول الأرض وفقا للقرآن والكتاب المقدس فيقول القرآن ( وسخر الشمس والقمر كل يجري لأجل مسمى ) وفي الصحيحين قال محمد لأبي ذر حين غربت الشمس واللفظ للبخاري: ( أتدري أين تذهب. قلت : الله ورسوله أعلم ، قال : فإنها تذهب حتى تسجد تحت العرش فتستأذن فيؤذن لها ويوشك أن تسجد فلا يقبل منها ,وتستأذن فلا يؤذن لها يقال لها ارجعي من حيث جئت فتطلع من مغربها فذلك قوله تعالى‏ : ‏والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم ) .
ويقول القرآن أيضا : ( وترى الشمس إذا طلعت تزاور عن كهفهم ذات اليمين وإذا غربت تقرضهم ذات الشمال حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا) .كذلك فى سورة البقرة ( قالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ) فالقرأن يعلن أن الله يأتى بالشمس أى أنها المتحركة حول الأرض .
كذلك فى الكتاب المقدس حيث منشأ خرافة ثبات الأرض نقرأ فى سفر يشوع الإصحاح العاشر12 – 14: ( حينئذ كلم يشوع الرب يوم أسلم الرب الآموريين أمام بني إسرائيل، وقال أمام عيون إسرائيل: يا شمس دومي على جعبون ويا قمر على وادي أيلون. فدامت الشمس ووقف القمر حتى انتقم الشعب من أعدائه… فوقفت الشمس في كبد السماء ولم تعجل للغروب نحو يوم كامل. ولم يكن مثل ذلك اليوم قبله ولا بعده، سمع فيه الرب صوت إنسان. لأن الرب حارب عن إسرائيل) .. وتأكيدا لهذا المشهد نجد إقتباساً اسلامياً فعن أبي هريرة : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (غزا نبي من الأنبياء فقال لقومه لا يتبعني رجل ملك بضع امرأة وهو يريد أن يبني بها ولما لم يبن بها ولا أحد بنا بيوتا ولم يرفع سقوفها ولا آخر اشترى غنما أو خلفات وهو ينتظر ولادتها. فغزا فدنى من القرية حين صلاة العصر أو قريبا من ذلك. فقال للشمس إنك مأمورة وأنا مأمور. اللهم احبسها علينا، فحبست حتى فتح الله عليهم ) رواه البخاري كتاب الخمس الحديث 3124و رواه مسلم كتاب الجهاد الحديث 4653. يبدو أن معلوماتنا مغلوطة فالشمس هى التى تدور حول الأرض وليذهب ما تعلمناه إلى الجحيم .!

* 6- السماء سقف مرفوع على أعمدة سواء أكانت مرئية أو غير مرئية .
السماء سقف مرفوعة على أعمدة ففى أيوب26:11 (من زجر الله ترتعش أعمدة السماء وترتعد من تقريعه، بقوته يهدئ هيجان البحر وبحكمته يسحق رهب ) وفى ايوب 11:26 ( اعمدة السموات ترتعد وترتاع من زجره.) فوفقا لهذا فالسماء مرفوعة على أعمدة يمكن أن ترتعش وترقص , وفى القرآن السماء مرفوعة أيضا وعلى أعمدة ولكن غير مرئية ففى الرعد 2 (الله الذي رفع السموات بغير عمد ترونها ثم استوى على العرش). وفى لقمان9 (خلق السموات بغير عمد ترونها ) وفى الأنبياء‏:32 ( وجعلنا السماء سقفا محفوظا وهم عن آياتها معرضون‏ ‏) . وفى ‏الحج‏:65 ( ويمسك السماء أن تقع علي الأرض إلا بإذنه إن الله بالناس لرءوف رحيم )‏ وفى النازعات‏:27 ( أأنتم أشد خلقا أم السماء بناها رفع سمكها فسواها ) وفى الطور‏5 (والسقف المرفوع)‏. وفى الرحمن‏:7 ( والسماء رفعها ووضع الميزان ‏)‏ . وفى الغاشية‏:18,17 ( أفلا ينظرون إلي الابل كيف خلقت وإلي السماء كيف رفعت ) .
هل الفضاء الكونى سقف مرفوع ليحتاج هذا الفضاء الغازى لأعمدة سواء أكانت مرئية أو غير مرئية , فالأرض جرم سمائى على شكل كرة والسماء فضاء كونى يحوى غازات لذا فهى ليست بسقف سيقع , وبالطبع لا توجد أعمدة مرئية أو غير مرئية تحمل فضاء غازى .

* 7- بقى النجوم الهائلة مصابيح للزينة فى فرح بلدى .
( ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح وجعلناها رجوما للشياطين وأعتدنا لهم عذاب السعير وللذين كفروا بربهم عذاب جهنم وبئس المصير ) وفى الكتاب المقدس بسفر أرميا (هَكَذَا قَالَ الرَّبُّ الْجَاعِلُ الشَّمْسَ لِلإِضَاءَةِ نَهَاراً وَفَرَائِضَ الْقَمَرِ وَالنُّجُومِ لِلإِضَاءَةِ لَيْلاً ) .
يأى عقل يمكن تمرير أن نجوم مثل شمسنا التى بمثابة مواقد نووية متأججة هائلة تعادل مليون مرة حجم الأرض أو يزيد فهناك نجوم أكبر من شمسنا ب200 مرة هى بمثابة مصابيح للزينة فى فرح بلدى علاوة أنها رجوم للشياطين السافلة التى تسترق النظر ففى سورة الجن( فَمَن يَسْتَمِعِ الآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَاباً رَّصَداً ) . وفى سورة الحجر ( وَحَفِظْنَاهَا مِن كُلِّ شَيْطَانٍ رَّجِيمٍ إِلاَّ مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُّبِينٌ ).. فكم حجم الشيطان , وأليس الشيطان من نار فما معنى أن تقذف نار بنار .
أظن الأمور واضحة ليست عسيرة على الفهم , فالإنسان القديم نظر إلى النجوم فوجدها نقاط صغيرة فى السماء ليعتبرها بذاتيته ورؤيته المحورية أنها مصابيح زينة من أجله ولا مانع أن يشط الخيال الخرافى ليضعها كرجوم للشياطين ولا عتاب على جهل ولكن كل العتاب على من يظل يردد هذا .

* 8- النجوم ليست مصابيح زينة فحسب بل بمثابة حجارة ستُقذف بها الأرض .
النجوم الهائلة فى منظور الأديان بمثابة حجارة سيَقذف بها الله الأرض يوم القيامة ولا تعلم لما هذا التهور , فورد فى في إنجيل متى 24 عن علامات نهاية الزمان ( وللوقت بعد ضيق تلك الايام تظلم الشمس والقمر لا يعطي ضوءه والنجوم تسقط من السماء وقوات السموات تتزعزع ) . وفى سفر الرؤيا 6 عدد 13 تأكيد لذات المفهوم ( ونظرت لما فتح الختم السادس واذا زلزلة عظيمة حدثت والشمس صارت سوداء كمسح من شعر والقمر صار كالدم .ونجوم السماء سقطت الى الارض كما تطرح شجرة التين سقاطها اذا هزتها ريح عظيمة ) .
ويقتبس القرآن نفس الصورة ففى النجم 1 ( والنجم إذا هوى ) . وفى موضع آخر( وإذا النجوم انكدرت ,وإذا الجبال سيرت ,وإذا العشار عطلت ,وإذا الوحوش حشرت ,وإذا البحار سجرت ) . و"إذا النجوم انكدرت " أي تناثرت من السماء وتساقطت على الأرض ، يقال : انكدر الطائر أي سقط عن عشه , ويفسر الكلبي وعطاء : تمطر السماء يومئذ نجوما فلا يبقى نجم إلا وقع .وهذا يعنى أن النجوم التى تعادل الشمس (أى مليون مرة حجم الأرض على الأقل ) بمثابة حجارة ستسقط بأعدادها الغفيرة التى تتجاوز المليارات على الأرض يوم القيامة .!.. كأن تقذف بجبال على حبة تراب .!

* 9- يا نهار أسود .
فى الحديث693: أَخْبَرَنَا ابْنُ أَبِي عَاصِمٍ ، حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ الْبَكْرِيُّ ، حَدَّثَنَا شُعَيْبُ بْنُ أَبِي حَمْزَةَ ، عَنْ عَبْدِ الأَعْلَى بْنِ أَبِي عَمْرَةَ ، عَنْ عُبَادَةَ بْنِ نُسَيٍّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ غَنْمٍ ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ ( الْمَجَرَّةُ الَّتِي فِي السَّمَاءِ مِنْ عِرْقِ الأَفْعَى الَّتِي تَحْتَ الْعَرْشِ ) .!
بداية أسأل ما مفهوم محمد عن المجرة .. دى مجرة يا جدعان !! ومش عارف يعنى إيه أفعى تحت العرش !! ولكن خلينا فى انها مجررررررررررة .

* 10- تفسير محمد لحدوث الليل والنهار .
قال النبي لأبي ذر حين غربت الشمس : ( أتدري أين تذهب ) . قلت : الله ورسوله أعلم ، قال : ( فإنها تذهب حتى تسجد تحت العرش ، فتستأذن فيؤذن لها ، ويوشك أن تسجد فلا يقبل منها ، وتستأذن فلا يؤذن لها ، يقال لها : ارجعي من حيث جئت ، فتطلع من مغربها ، فذلك قوله تعالى : الشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم .) الراوي: أبو ذر الغفاري - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح . بغض النظر عن تصوير الشمس ككيان عاقل , فمحمد يقول فى هذا الحديث بأن سبب حدوث الليل هو أن الشمس ذهبت لتسجد للإله وسبب حدوث النهار هو أن الشمس رجعت عندما قال لها الله ارجعى من حيث جئت , ولكن ما يعلمه الطفل الصغير بالصف الإبتدائى أن سبب حدوث الليل والنهار هو دوران الأرض حول محورها وليس هناك حركة الشمس ولا إذهبى ولا إرجعى .!

* 11- تغرب فى عين حمئة ولا هى مجاز ولا يحزنون .
عندما تتلى آية ( حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا) كان التبرير بقصة غروبها فى عين حمئة أن هذا تصور الإنسان لغروب الشمس عندما تلامس الأرض والبحر فى الأفق لأمرر هذا التفسير مع تحفظى على أن الله يدون تخيلات وأوهام إنسان ونظرته القاصرة للطبيعة , ولكن محمد فى حديثه يؤكد حقيقة الغروب فى عين حمئة . (حدثنا ‏ ‏عثمان بن أبي شيبة ‏‏وعبيد الله بن عمر بن ميسرة ‏ ‏قالا حدثنا ‏يزيد بن هارون ‏عن ‏‏سفيان بن حسين ‏عن ‏‏الحكم بن عتيبة ‏عن ‏إبراهيم التيمي‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏عن ‏ ‏أبي ذر ‏‏قال‏ : كنت ‏ ‏رديف ‏رسول الله ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏وهو على حمار والشمس عند غروبها فقال هل تدري أين تغرب هذه قلت الله ورسوله أعلم قال ‏ فإنها تغرب في عين حامية ) .ويروى ابو هريرة عن محمد ( إن بالمغرب بابا للتوبة مفتوح لا يغلق حتى تطلع الشمس من مغربها ) أى هناك مكان إسمه مغرب .الراوي: أبو هريرة -خلاصة الدرجة: مشهور صحيح - المحدث: ابن القيسراني - المصدر: ذخيرة الحفاظ .

* 12- كم ترون بينكم وبين السماء .
( إن رسول الله صلى الله عليه وسلم نظر إلى سحابة فقال رسول الله : ما تسمون هذه ؟ قالوا : السحاب . قال رسول الله : والمزن ؟ قالوا : والمزن . قال رسول الله : والعنان . قالوا : نعم .قال رسول الله : كم ترون بينكم وبين السماء قالوا : لا ندري . قال رسول الله : بينكم وبينها إما واحد أو اثنان أو ثلاث وسبعون سنة والسماء فوقها كذلك بينهما مثل ذلك حتى عد سبع سماوات ، ثم فوق السماء السابعة بحر أعلاه وأسفله كما بين سماء إلى سماء ، ثم فوق ذلك ثمانية أوعال بين أظلافهم وركبهم مثل ما بين سماء إلى سماء ، ثم فوق ذلك على ظهورهم العرش ، بين أسفله وأعلاه مثل ما بين سماء إلى سماء ، ثم الله تعالى إلى فوق ذلك ).الراوي: العباس بن عبدالمطلب المحدث: ابن القيم - المصدر: اجتماع الجيوش الإسلامية خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح .
لا تعليق فبغض النظر عن الخلط بين السماء والغيوم , فما نعرفه من علوم الفضاء والفلك أن المسافة بين الارض وأطراف الكون تعد بمليارات السنين الضوئية .

* 13- شوف إزاى .!
( ولو أن امرأة من أهل الجنة اطلعت إلى أهل الأرض لأضاءت ما بينهما، ولملأته ريحا ، ولنصيفها على رأسها خير من الدنيا وما فيها ) الراوي: أنس بن مالك -خلاصة الدرجة: صحيح- المحدث: البخاري-المصدر: الجامع الصحيح .
يعني امرأة من أهل الجنة لو إطلعت إلى أهل الأرض لأضاءت ما بين السماء والأرض على اعتبار أن الجنة في السماء , فكم هي المسافة التي تخيلها محمد ما بين السماء والأرض؟! , ولملأت ما بين السماء والأرض ريحا , وكأن هذه الإضاءة وقوة رائحة الحورية جاءت من على ناصية الحارة , ليغيب عن هذا الخيال المفرط أن هذه الإضاءة والرائحة لن تجعل المؤمن ينكح فسيصاب بالعمى والإختناق قبلها , ولكن مايعنينا هو هذا التصور الساذج لتقدير المسافة بين الأرض والسماء .

* 14- السماء هى الغلاف الجوى ولا إيه .
عند الحديث عن المطر أخبرنا الله بصريح العبارة أن الماء ينزل من السماء , ففى نوح الآية 11 ( يُرْسِلِ ٱ-;-لسَّمَآءَ عَلَيْكُمْ مِّدْرَاراً ) وفى البقرة 22 (ٱ-;-لَّذِي جَعَلَ لَكُمُ ٱ-;-لأَرْضَ فِرَاشاً وَٱ-;-لسَّمَاءَ بِنَآءً وَأَنزَلَ مِنَ ٱ-;-لسَّمَآءِ مَآءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ ٱ-;-لثَّمَرَاتِ رِزْقاً لَّكُمْ فَلاَ تَجْعَلُواْ للَّهِ أَندَاداً وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ ) وفى ق 9 ( وَنَزَّلْنَا مِنَ ٱ-;-لسَّمَآءِ مَآءً مُّبَارَكاً فَأَنبَتْنَا بِهِ جَنَّاتٍ وَحَبَّ ٱ-;-لْحَصِيدِ ) فهل أصل المطر من السماء أم أنه بخار ماء صعد وتكثف ثم عاد على الأرض وكل هذا فى الغلاف الجوى ولا علاقة له بالفضاء الكونى .
لمزيد من التأكيد يقول في الروم 48 ( ٱ-;-للهُ ٱ-;-لَّذِي يُرْسِلُ ٱ-;-لرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَاباً فَيَبْسُطُهُ فِي ٱ-;-لسَّمَآءِ كَيْفَ يَشَآءُ وَيَجْعَلُهُ كِسَفاً فَتَرَى ٱ-;-لْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلاَلِهِ فَإِذَآ أَصَابَ بِهِ مَن يَشَآءُ مِنْ عِبَادِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ ) إذا السماء هي ضمن الجو الأرضي الأوتوسفير .و تزداد الصورة هشاشة بالحديث عن وقوع السماء كجسم صلب بينما هي الفضاء الواسع اللامتناهي على الأرض الصغيرة ففى الحج 65 (أَلَمْ تَرَ أَنَّ ٱ-;-للَّهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي ٱ-;-لأَرْضِ وَٱ-;-لْفُلْكَ تَجْرِي فِي ٱ-;-لْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَيُمْسِكُ ٱ-;-لسَّمَآءَ أَن تَقَعَ عَلَى ٱ-;-لأَرْضِ إِلاَّ بِإِذْنِهِ إِنَّ ٱ-;-للَّهَ بِٱ-;-لنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَّحِيمٌ ) ولنسأل عن كيفية الوقوع ! وكيف يمكن أن يقع الفراغ على المادة ! و إذا كان الفراغ بما يشمله فكيف تقع الكواكب و الشموس و المجرات على بقعة صغيرة هي الأرض .

* 15- خلى بالك الأرض تطوى بالليل .
( عليكم بالدلجة ، فإن الأرض تطوى بالليل ) 83547 الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع . وفى موضع آخر ( إن الله رفيق يحب الرفق,ويرضاه,ويعين عليه ما لا يعين على العنف,فإذا ركبتم هذه الدواب العجم فنزلوها منازلها, فإن أجدبت الأرض فانجوا عليها ؛ فإن الأرض تطوى بالليل ما لا تطوى بالنهار,وإياكم والتعريس بالطريق,فإنه طريق الدواب,ومأوى الحيات .) الراوي: معدان بن أبي طلحة اليعمري - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع .

* 16- تفسير محمد لحدوث الرعد .
- الرعد هو ملاك من ملائكة الله لديه عصا مصنوعة من النار يضرب بها السحاب ليحركه من مكان لآخر , فيقول محمد أن الرعد يحدث بسبب أن ملك من الملائكة معه مخاريق من النار يضرب بها السحاب , وصوت الرعد هو صوت ضرب الملاك للسحاب .( أَقْبَلَتْ يَهُودُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالُوا يَا أَبَا الْقَاسِمِ أَخْبِرْنَا عَنْ الرَّعْدِ مَا هُوَ قَالَ مَلَكٌ مِنْ الْمَلَائِكَةِ مُوَكَّلٌ بِالسَّحَابِ مَعَهُ مَخَارِيقُ مِنْ نَارٍ يَسُوقُ بِهَا السَّحَابَ حَيْثُ شَاءَ اللَّهُ فَقَالُوا فَمَا هَذَا الصَّوْتُ الَّذِي نَسْمَعُ قَالَ زَجْرُهُ بِالسَّحَابِ إِذَا زَجَرَهُ حَتَّى يَنْتَهِيَ إِلَى حَيْثُ أُمِرَ قَالُوا صَدَقْتَ ) . الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني-المصدر: صحيح الترمذي-خلاصة حكم المحدث: صحيح .

* 17- السفن ستتحرك رغم أنف الريح .
( ومن أياته الجوار في البحر كالأعلام إن يشأ يُسكن الريح فيظللن رواكد على ظهره إن في ذالك لأيات لكل صبار شكور ) . هناك خطأ علمى فى هذه الآية فلم تعد السفن تعتمد على قوة الرياح , فاليوم تتحرك السفن الضخمة بالمحركات ولا تستخدم الأشرعة فهل الله يجهل المستقبل , أم هو إفتاء وعلم صاحب هذا الزمان .

* 18 - ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية.. الجاذبية فى الفضاء .
( الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ويؤمنون به ..) لن نخوض فى وجود عرش يحمله ثمانية من الملائكة الأشداء فهذا يعنى محدودية الإله ليتنافى مع الزعم بأن الله غير محدود , ولكننا سنتوقف أمام العرش المحمول فالمُفترض عدم وجود جاذبية تشد العرش لأسفل لتستدعى ملائكة تحول دون سقوطه , فليس من المنطقي أن يخلق الله جاذبية حول عرشه ثم يخلق حَمله لهذا العرش وهو خالق الجاذبية فرضاً .

* 19- عذراً سنكون غازات ولا عَرَق ولا يحزنون .!
حدثنا ‏‏الحكم بن موسى أبو صالح ‏حدثنا ‏ ‏يحيى بن حمزة ‏عن ‏عبد الرحمن بن جابر ‏حدثني ‏سليم بن عامر ‏حدثني ‏المقداد بن الأسود ‏قال ‏سمعت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏يقول ‏تدنى الشمس يوم القيامة من الخلق حتى تكون منهم كمقدار ميل, ‏قال ‏‏سليم بن عامر ‏فوالله ما أدري ما ‏‏يعني بالميل أمسافة الأرض أم الميل الذي تكتحل به العين ‏ ‏قال فيكون الناس على قدر أعمالهم في العرق فمنهم من يكون إلى كعبيه‏ ‏ومنهم من يكون إلى ركبتيه ومنهم من يكون إلى ‏ ‏حقويه ‏‏ومنهم من ‏‏يلجمه ‏‏العرق إلجاما قال وأشار رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏بيده إلى‏ ‏فيه) .

* 20- لا جيولوجية أرض ولايحزنون .
عن ابن عباس قال :(إذا أمطرت السماء فتحت الأصداف في البحر أفواهها فما وقع فيها يعني من قطر فهو اللؤلؤ). الراوي: سعيد بن جبير المحدث: ابن كثير - المصدر: تفسير القرآن - خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح.
هل الاصداف تفتح ـفواهها لتسقط فيها حبات المطر لتتحول الى لؤلؤ ؟!هل قطرات المطر هي " رصاصات " تخترق مياه البحر لتصل الى القاع وتدخل في الصدفة ؟! أم أن قطرات المطر تسقط على البحر وتمتزج بماءه بمجرد سقوطها عليه.!

- كل العذر لإنسان قديم هكذا كان وعيه وخياله ومعارفه , ولكن لا عذر لإنسان معاصر مازال يُردد هذه الخرافات ويقدسها ويحاول جاهداً أن يبررها بالتلفيق والتدليس , لتصل به البجاحة أن يعادى من يثيرها .

دمتم بخير .
-"من كل حسب طاقته لكل حسب حاجته " أمل الإنسانية القادم فى عالم متحرر من الأنانية والظلم والجشع .



#سامى_لبيب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تهافت المنطق الإيمانى أو للدقة تهافت الفكر المراوغ
- توقف وتأمل وفكر وقرر-نحو فهم الإنسان
- وستعرف أنك كنت تطارد خيط دخان-خربشة عقل
- مُحمد إلهاً-الأديان بشرية الفكر والهوى والتهافت
- وهم الحقيقة-نحو فهم الوجود والحياة والإنسان
- هذا هو محمدك ياشاهر(2)-الدين عندما ينتهك إنسانيتنا
- النسبى ووهم المطلق-الأديان بشرية الفكر والهوى والتهافت
- وهم الموت والبعث-نحو فهم الحياة والإنسان والوجود
- هذا هو محمدك يا شاهر-الدين عندما ينتهك إنسانيتنا
- منطق آلهة سادية أم بشاعة وسادية القدماء
- تأملات فى ماهية الحياة والإنسان والوجود
- ثقافة الشماته والتشفى-الدين عندما ينتهك انسانيتنا
- مراجعة لأقوالنا وإيماننا العتيد – خربشة عقل
- الناسخ والمنسوخ تردد إله أم موائمات نبى
- قضية للنقاش: انتفاضة السكاكين إرهاب أم نضال
- ثقافة الإزدواجية القميئة-لماذا نحن متخلفون
- ألهذه الدرجة دمائنا ولحمنا رخيص-مواجهة لثقافة الإرهاب
- هل يصح سؤال من خلق الكون-خربشة عقل على جدران الخرافة والوهم
- أسألك : كيف ترى الله – قضايا فلسفية 2
- زهايمر أم مواقف سياسية-تناقضات فى الكتابات المقدسة-جزء14


المزيد.....




- الشرطة الأسترالية تعتبر هجوم الكنيسة -عملا إرهابيا-  
- إيهود باراك: وزراء يدفعون نتنياهو لتصعيد الصراع بغية تعجيل ظ ...
- الشرطة الأسترالية: هجوم الكنيسة في سيدني إرهابي
- مصر.. عالم أزهري يعلق على حديث أمين الفتوى عن -وزن الروح-
- شاهد: هكذا بدت كاتدرائية نوتردام في باريس بعد خمس سنوات على ...
- موندويس: الجالية اليهودية الليبرالية بأميركا بدأت في التشقق ...
- إيهود أولمرت: إيران -هُزمت- ولا حاجة للرد عليها
- يهود أفريقيا وإعادة تشكيل المواقف نحو إسرائيل
- إيهود باراك يعلق على الهجوم الإيراني على إسرائيل وتوقيت الرد ...
- الراهب المسيحي كعدي يكشف عن سر محبة المسيحيين لآل البيت(ع) ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامى لبيب - مائة خرافة مقدسة (من1إلى20)-الأديان بشرية