أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - سيف الدّين بنزيد - من حرّر المرأة في تونس ومصر؟














المزيد.....

من حرّر المرأة في تونس ومصر؟


سيف الدّين بنزيد

الحوار المتمدن-العدد: 5072 - 2016 / 2 / 11 - 22:06
المحور: حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات
    



سيف الدّين بنزيد/ أكاديميّ تونسيّ

يؤسفني أنّ المرأة في مصر وتونس ظلّت طيلة عقود تتوهّم أنّ الفضلَ في تحرّرها يعود إلى مبادرة ذكوريّة لثلّة من المثقّفين. والواقع مخالف لذلك.
فالمرأة في مصر حرّرتها أو ساهمت في تحرّرها الأميرة نازلي ابنة مصطفى فاضل حفيد محمد علي الكبير وزوجة خليل بوحاجب ابن المصلح التونسيّ سالم بوحاجب ومؤسسة أوّل صالون نسائيّ في العالم العربيّ أواخر القرن التاسع عشر كان يؤمّه كبار السياسيين والمفكرين، ولم تظهر نزعة الشيخ محمد عبده إلى تحرير المرأة إلا بعد مقابلته للأميرة وتأثره بأفكارها كذلك الحال مع قاسم أمين. فهذا الرّجل كان معاديا للمرأة في كتابه "المصريّون" الصادر بالفرنسيّة سنة 1894 إذ انتقد فيه اختلاط المرأة بالرجال واستنقص من ملكاتها العقلية والإبداعيّة ودعا إلى حجبها بالبيت ولم تتغير نظرته الدونية هذه إلا بعد مقابلة الأميرة نازلي فإذا بكتابه "تحرير المرأة" الصادر سنة 1899 يخلق جدلا عظيما لمناقضته ما ورد في الكتاب الأول. وقد كان لأفكار نازلي الأثر الكبير في نشر سلامة موسى بعد ذلك مجموعة من المقالات تحت عنوان "المرأة ليست لعبة".
أمّا من ساهم في تحرير المرأة التّونسيّة فامرأة كذلك وهي المثقفة "حبيبة المنشاري" إذ ألقت محاضرة يوم 9 جانفي 1929 دعت فيها إلى التحرّر من "السّفساري" (رداء ينسب قماشه إلى مدينة سفسار الفارسيّة قديما) وكان ذلك قبل صدور كتاب "امرأتنا في الشّريعة والمجتمع" للطاهر الحدّاد (1899/1935)، وكان من جملة المناقشين يومها الزعيم الحبيب بورقيبة الذي لم تعجبه الفكرة فقال:" لا تنسوا أنّ السفساري دخل منذ قرون في تقاليدنا وأصبح جزءً لا يتجزّأ من ذاتيتنا (...) إنّي أجيب طبعا بالنفي..." وكانت هنالك دوافع سياسيّة حتّمت على بورقيبة رفض تحرّر المرأة في ذلك الوقت كخوفه من الهيجان الشعبيّ في فترة انتقالية حسّاسة من تاريخ البلاد وفي ظلّ قلّة المتعلّمين والمثقّفين. وقد لاقت أفكار الحدّاد معارضة تجسّمت في ظهور كتاب عنوانه "الحِداد على امرأة الحدّاد" للشيخ الزيتونيّ ومفتي الدّيار التونسيّة محمّد صالح بن مراد. وقد أردت من خلال هذا المقال أن أبيّن من باب الأمانة التّاريخيّة أنّ المرأة في تونس ومصر قد حرّرت نفسها بنفسها. وعموما فإنّ المرأة التي حمّلها اليهود وزر الخطيئة الأولى لوحدها - وليس ذلك صحيحا- هي في منزلة الرّجل وفي بعض الأحيان تكون أعلى منزلة كما تشير الآية "وليس الذّكر كالأنثى" (آل عمران 36) لأنّ المشبّه به يكون دائما أفضل من المشبّه ولأنّ تلك الأنثى في السياق القرآنيّ هي مريم بنت عمران، كما يمكن أن تكون المرأة صاحبة القوامة بالمعنى الرّوحانيّ إذا كانت صالحة ومؤمنة لقوله تعالى "بما فضّل الله بعضهم على بعض" (النساء 34). ولكن اكتفى الكثير من المفسّرين بعزل قوله تعالى "الرّجال قوّامون على النّساء" عن باقي الآية فترسّخت للأسف تلك الصّورة الدّونيّة للمرأة.




#سيف_الدّين_بنزيد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الشعر والدّين
- الدّينُ للهِ والوطنُ للجميع
- الثّورة على اللّغة (من يوسف الخال إلى الطّاهر الهمّامي)
- حين يقول الشّاعر كلمته


المزيد.....




- “800 دينار جزائري فورية في محفظتك“ كيفية التسجيل في منحة الم ...
- البرلمان الأوروبي يتبنى أول قانون لمكافحة العنف ضد المرأة
- مصر: الإفراج عن 18 شخصا معظمهم من النساء بعد مشاركتهم بوقفة ...
- “سجلي بسرعة”.. خطوات التسجيل في منحة المرأة الماكثة بالبيت ف ...
- إيران - حظر دخول النساء الملاعب بعد احتضان مشجعة لحارس مرمى ...
- هل تؤثر صحة قلب المرأة على الإدراك في منتصف العمر؟
- اغتصاب وتحويل وجهة وسطو وغيرها.. الأمن التونسي يوقف شخصا صدر ...
- “الحكومة الجزائرية توضح”.. شروط منحة المرأة الماكثة في البيت ...
- جزر قرقنة.. النساء بين شح البحر وكلل الأرض وعنف الرجال
- لن نترك أخواتنا في السجون لوحدهن.. لن نتوقف عن التضامن النسو ...


المزيد.....

- بعد عقدين من التغيير.. المرأة أسيرة السلطة ألذكورية / حنان سالم
- قرنٌ على ميلاد النسوية في العراق: وكأننا في أول الطريق / بلسم مصطفى
- مشاركة النساء والفتيات في الشأن العام دراسة إستطلاعية / رابطة المرأة العراقية
- اضطهاد النساء مقاربة نقدية / رضا الظاهر
- تأثير جائحة كورونا في الواقع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي لل ... / رابطة المرأة العراقية
- وضع النساء في منطقتنا وآفاق التحرر، المنظور الماركسي ضد المن ... / أنس رحيمي
- الطريق الطويل نحو التحرّر: الأرشفة وصناعة التاريخ ومكانة الم ... / سلمى وجيران
- المخيال النسوي المعادي للاستعمار: نضالات الماضي ومآلات المست ... / ألينا ساجد
- اوضاع النساء والحراك النسوي العراقي من 2003-2019 / طيبة علي
- الانتفاضات العربية من رؤية جندرية[1] / إلهام مانع


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - سيف الدّين بنزيد - من حرّر المرأة في تونس ومصر؟