أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامر إسلامبولي - نموذج عن نقاش مع ملحد














المزيد.....

نموذج عن نقاش مع ملحد


سامر إسلامبولي

الحوار المتمدن-العدد: 5066 - 2016 / 2 / 5 - 19:53
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


طلب أحد الملاحدة أن يناقشني حول مفهوم وجود الخالق ذات مرة ، وأنا ليس من عادتي أن أناقش الملاحدة، ولكن كنت في مزاج جيد فقبلت ذلك.
قال الملحد: إن الكون بدأ من بيضة كونية متناهية في الصغر ومن ثم حصل انفجار وبدأ ظهور الكون على ماهو عليه ومازال يتوسع ومستمر إلى مالانهاية.
قلت: انتهى النقاش.
الملحد: مستغرباً، كيف انتهى النقاش ولم نبدأ بعد هل عدت للهروب كعادة المسلمين عندما نحاصرهم بالعلم؟!!
قلت: اسمع بفهم ووعي ، أنت قلت : بدأ الكون، أليس كذلك؟
قال: نعم وأين المشكلة ؟
قلت: المشكلة في عقلك وفهمك ، أليس كلمة (بدأ) فعل له بداية ولابد له من فاعل ضرورة ، أم عندك الفعل يحصل دون فاعل ؟
الملحد: لا أريد النقاش بهذا الشكل، برهان السببية والفعل والفاعل ؟
قلت: هو النقاش على هواك ومزاجك ، وهل البرهان هو حسب مايطلب الجمهور ويرغبون ؟
وتابعت قولي له: ألم تقل إن الكون بدأ من بيضة صغيرة متناهية في الصغر ؟
قال: نعم وهذا استخدام لغوي ؟
قلت: استخدام لغوي تقصد به من اللغو الذي لامعنى له ؟
قال : لا ، أقصد به استخدام كلامي ولفظي
قلت: جيد ، إذاً هو تعبير عن معنى في ذهنك، أخبرني من باض البيضة الكونية هذه ؟ هل يوجد دجاجة كونية أيضا أزلية ؟
قال : عدت لمفهوم السببية والفعل والفاعل.
قلت: هل الفعل الكبير يحتاج لفاعل ، والفعل الصغير لايحتاج لفاعل ، أم الفعل هو فعل صغر أو كبر ، قديماً أو حديثاً؟
الملحد: ناقشني بكيف بدأ الكون ؟
قلت: ليس محل النقاش كيف بدأ الكون فهذا يحتاج لبحث وعلم وسير في الكون، المهم بدأ الكون وله بداية قطعاً باعترافك وهو بيضة لابد له من من يبيضه، ومحل النقاش هو هل للكون خالق مغاير في وجوده لصفات الكون وهو أزلي كلي القدرة و العلم والحكمة و الخبرة.
قال: عدت لمفهوم السببية!!!
قلت: ماينطبق على الذرة ينطبق على المجرة ، كلاهما فعل ولابد له من فاعل، ونقض هذا المفهوم المنطقي نقض للعقل والعلم والحقائق.
الملحد: طيب، أنت تدعي وجود خالق للكون، والقاعدة المنطقية تقول: البينة على المدعي وليس على النافي.
قلت: أنت تخاتلها وتدلس وتخدع نفسك.
قال : كيف ذلك ،أنا احترم عقلي ونفسي .
قلت: اسمع؛ القاعدة صواب ولاغبار عليها وليست هي محل اختلاف ، ولكن تنطبق عليك وليس علي.
قال: كيف وأنت المدعي وليس أنا ؟
قلت: أنت انطلقت من تصور ووهم ذهني وتريد برهان عليه .
قال: كيف
قلت: أنا ليس مدع لشيء محل نقاش واختلاف يحتاج لبرهان، مفهوم السببية ثابت عندك وعندي وعند كل العقلاء وبالواقع ثابت فهذا ليس محل نقاش، وهذا يعني أن الأصل هو وجوب وجود فاعل للفعل علمته أو لم تعلمه ،وليس نفي الفاعل، وبالتالي من ينفي الفاعل هو مدعي وملزم بالبرهان عليه، ومثلك كمثل من يغمض عينيه عن رؤية الشمس ويطالب ببرهان على وجودها، والحل هو ليس عرض برهان على وجود الشمس وإنما دعوة الشخص هذا ومساعدته لفتح عينيه ورؤية الحقيقة .
الملحد: أنت تلعب بالالفاظ.
قلت: وأنت تلعب بالعقول وتضل الناس.
لمذا كل الاحتمالات اللاعقلية عندك واردة لوجود بدء الكون وتستبعد الحقيقة الواضحة أمامك بالبرهان أن الفعل لابد له من فاعل ضرورة ، وعندما تحاصر في تلك الحقيقة تهرب لمقولة لم يقف العلم بعد ومازال البحث جارياً وربما يصل العلم إلى أن البيضة لايوجد أحد باضها !!!.
عميت عين لاتراك... وفي كل شيء لك آية... تدل على أنك الواحد الصمد

أعجبنيتعليق



#سامر_إسلامبولي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المسجد الأقصى الأموي ليس القبلة الأولى ولا الثانية
- الرجال يرضعون في الأزهر
- قراءة نقدية سريعة لمقال الدكتور أبو يعرب المرزوقي -مراجعات ف ...
- براهين وحدانية الخالق المدبر
- مفهوم ملك اليمين والنكاح
- ضرورة اندماج المسلم في ثقافة المجتمع الذي يعيش فيه
- رؤية ثقافية دستورية
- رؤية ثقافية سياسية
- الفرق بين الإرهاب، والجهاد، والقتال، والمقاومة
- العلمانية غير العلمية
- هل الحنفاء المسلمون معتزلة
- كتاب نهج البلاغة منحول في معظمه على علي بن أبي طالب
- استغلال فكرة المهدي عند المسلمين من قبل بريطانيا وروسيا وأمر ...
- مصداقية كتب التاريخ القديمة ؟ ومقدمة ابن خلدون نموذج
- التحسين والتقبيح العقلي
- الرد على من قال إن السريانية أصل لدراسة القرءان


المزيد.....




- صلاة الجمعة الثالثة من شهر رمضان.. الاحتلال يعيق وصول المواط ...
- السعودية.. الأمن العام يوجه دعوة للمواطنين والمقيمين بشأن ال ...
- صلاة راهبة مسيحية في لبنان من أجل مقاتلي حزب الله تٌثير ضجة ...
- الإفتاء المصرية تحسم الجدل حول فيديو إمام مسجد يتفحّص هاتفه ...
- كيف يؤثر التهديد الإرهابي المتزايد لتنظيم الدولة الإسلامية ع ...
- دولة إسلامية تفتتح مسجدا للمتحولين جنسيا
- فيديو البابا فرانسيس يغسل أقدام سيدات فقط ويكسر تقاليد طقوس ...
- السريان-الأرثوذكس ـ طائفة تتعبد بـ-لغة المسيح- في ألمانيا!
- قائد الثورة الإسلامية يؤكد انتصار المقاومة وشعب غزة، والمقاو ...
- سلي عيالك.. تردد قناة طيور الجنة 2024 على النايل سات ولا يفو ...


المزيد.....

- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود
- فصول من فصلات التاريخ : الدول العلمانية والدين والإرهاب. / يوسف هشام محمد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامر إسلامبولي - نموذج عن نقاش مع ملحد