أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - موسى راكان موسى - القوة - الجمهور و الجماعة














المزيد.....

القوة - الجمهور و الجماعة


موسى راكان موسى

الحوار المتمدن-العدد: 5056 - 2016 / 1 / 26 - 00:53
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    




الجمهور قوة ، هذا لا شك فيه ، كما هي الجماعة قوة ؛ لمن يقود أو لمن يعارض أي منهما ــ و لكن نحن نعلم أن كل من الجمهور و الجماعة عبارة عن أفراد ، فهذه القوة التي يظهر بها الجمهور أو تظهر بها الجماعة إنما هي تعبير الأفراد ، على الرغم أنها [ القوة ] لا تتمظهر فرديا إنما جمهوريا و جماعيا ؛ فهل القوة في الجمهور و الجماعة أم في فرد الجمهور و فرد الجماعة ؟! : أو بتعبير آخر أدق : من يملك و يتفاعل بالآخر ، هل الجمهور و الجماعة تمتلك الأفراد و تتفاعل بهم ، أم الأفراد هم من يمتلكون الجمهور و الجماعة و يتفاعلون بها ؟! .

قد تم تصنيف القوة إلى صنفين ، أحدهما : [[ القوة | الوهمية ، التجريدية ]] ــ إلا أن هذا لا يعني أبدا أنها معدومة الأثر ؛ إذ تتساوى مع [[ القوة | الحقيقية ، المادية ]] من حيث الأثر ، أي لها تأثير . و أننا نعلم أن القوة المفرطة خطيرة ، لكن هذا لا يعني أن تكون حقيقية ، قد تكون وهمية .

إن الجمهور و الجماعة قوة ، لمن يقود و لمن يعارض أي منهما ، كما سبق الذكر ، لكن أيضا هما قوة للأفراد المكوّنين للجمهور أو للجماعة ، أو الأفراد المتخيّلين أنفسهم أفراد الجمهور أو الجماعة . ما معنى ذلك ؟ ، معناه ببساطة أن فرد الجمهور أو فرد الجماعة ، (( يملك )) و (( يتفاعل بـ )) الجمهور أو الجماعة ؛ { القوة } ، حيث يقدم على الأمور كما لو أنه مطلق ، أو سكران ، حتى يوقظه الواقع بصفعة ــ هذا إن أتت له [ صفعة الواقع ] .

* الجمهور و الجماعة لا يملكان شيئا و لا يتفاعلان بأي شيء ، إنما هو الفرد ذاته الذي يملك و يتفاعل بهما ــ و لو كان في حقيقة الأمر مجرد تخيّل . و التعبير عن { القوة } يتجلى في الأفعال و الأقوال التي تصدر من قِبَل فرد الجمهور أو فرد الجماعة .

ليس الفكر أو القيم أو الشعارات التي يرفعها الجمهور أو الجماعة هو ما يدفع بأفرادها إلى خرق عباب الخطر ، بل الجمهور ذاته و الجماعة ذاتها هو الذي يدفع بهم إلى ذلك ؛ و هذا يفسر اللا عقلانية التي تحكم منطق الجمهور و الجماعة .

لكن من جهة أخرى ، حين يقل هذا (( التملّك )) ، أو (( التفاعل )) بالجمهور و الجماعة من قِبَل الفرد ، فهو يشعر بالضعف ، يترافق ذلك مع بعث العقل فيه ؛ كما لو أن العقلانية تحاول أن تحل محل الجمهور و الجماعة ــ إذ ينتقل من كونه فرد جمهور أو فرد جماعة إلى أن يكون مثقفا أو شبه ذلك : أي من قوة إلى قوة // الأمر الوحيد الثابت في آخر المطاف هو النزوع تجاه القوة .

لا يُقصد من هذا أن نرفض الجمهور أو الجماعة ، أو أن نفككهما لتسود العقلانية ، إنما القصد هو فهم الجمهور و الجماعة في إطار { القوة } ــ فأن تدعو فرد جمهور أو فرد جماعة لأن يكون عقلانيا ، هو عبث . كما أن العجب الذي يكون مصدره من المثقف الذي يتحوّل [ أو يرتد ] إلى فرد جمهور أو فرد جماعة ، هو جهلٌ بالسبب ؛ { القوة } ، إذ لا يختلف هذا التحوّل عن تحوَل فرد الجمهور أو الجماعة إلى مثقف .

في الختام ــ أوّد القول أنه من الأفضل ، أن لا يكون قادة الجمهور ، أفراد جمهور ــ فكونهم أفراد جمهور ، و قادة جمهور في ذات الوقت ، معناه كارثة . إن كل أولئك الذين قادوا جماهيرهم ، كجزء منهم حقيقة ، إنتهوا إلى كارثة . لا يجب أن نتعاطف مع القادة الرافعين شعار (أنا الشعب) أو ما شابه ذلك ، لا يلزم أن يكون هذا القائد فاسدا ليُفسد ، يكفي أن يكون القائد جمهوريا لا ليُفسد فقط ، بل لتحل الكوارث ؛ ذلك يطال عموم الأناركيين ، و بعض القوميين .

و لا يُفهم من ذلك أن بالعكس لن تكون الكارثة ، بل لربما كانت أشد كارثية . و لكن ببعض هذا العكس لن تكون الكارثة ، فإن كانت حتمية كانت هيّنة بالمقارنة .



#موسى_راكان_موسى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تصفية الشهداء
- القوة - كونك ماركسي
- كونك ماركسي 2
- كونك ماركسي
- مغالطات مُتداولة .. العامل المُنتج هو بروليتاري
- القوة - الجنس
- شيء عن الإيديولوجيا
- القوة - الضعف و العبودية
- القوة - الثقافة
- القوة - الإيمان و الإلحاد
- من ثروة الأمم الزيرجاوية إلى أسانيد المانفيستو النمرية
- مغالطات مُتداولة .. الإنتاج السلعي هو رأسمالي
- وهم تحرر الإنتلجنسيا .. المنهج الشحروري : أيصمد أم يصمت ؟!
- دراسات (Derasat) .. و دراستها لإيران
- دراسات (Derasat) .. أربع مقالات للدكتور خالد الرويحي
- القوة - مقدمة
- وهم تحرر الإنتلجنسيا .. منطق النقض
- وهم تحرر الإنتلجنسيا .. طائفة الخارج [3]
- وهم تحرر الإنتلجنسيا .. طائفة الخارج [2]
- وهم تحرر الإنتلجنسيا .. طائفة الخارج [1]


المزيد.....




- إزالة واتساب وثريدز من متجر التطبيقات في الصين.. وأبل توضح ل ...
- -التصعيد الإسرائيلي الإيراني يُظهر أن البلدين لا يقرآن بعضهم ...
- أسطول الحرية يستعد لاختراق الحصار الإسرائيلي على غزة
- ما مصير الحج السنوي لكنيس الغريبة في تونس في ظل حرب غزة؟
- -حزب الله- يكشف تفاصيل جديدة حول العملية المزدوجة في عرب الع ...
- زاخاروفا: عسكرة الاتحاد الأوروبي ستضعف موقعه في عالم متعدد ا ...
- تفكيك شبكة إجرامية ومصادرة كميات من المخدرات غرب الجزائر
- ماكرون يؤكد سعيه -لتجنب التصعيد بين لبنان واسرائيل-
- زيلينسكي يلوم أعضاء حلف -الناتو- ويوجز تذمره بخمس نقاط
- -بلومبيرغ-: برلين تقدم شكوى بعد تسريب تقرير الخلاف بين رئيس ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - موسى راكان موسى - القوة - الجمهور و الجماعة