أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - القضية الكردية - مهدي كاكه يي - الفكر الوطني الكوردستاني (6)














المزيد.....

الفكر الوطني الكوردستاني (6)


مهدي كاكه يي

الحوار المتمدن-العدد: 5053 - 2016 / 1 / 23 - 15:50
المحور: القضية الكردية
    


يمكن تصنيف الكورد الذين يرفعون شعار العيش المشترك بين الكورد و الشعوب المغتصِبة لِكوردستان في كل من إيران و "تركيا" والعراق و سوريا، و الإبقاء على الشعب الكوردستاني مجزأً و مقسّماً فاقداً لهويته، الى المجاميع التالية:

1. الإسلاميون: ينطلق هؤلاء من فكرة الدين المشترك بين الكورد المسلمين و الأتراك والعرب والفرس المسلمين وعدم إعتراف هؤلاء بالفكر القومي الكوردي والفكر الوطني الكوردستاني. هؤلاء قد تم غسل أدمغتهم و ينطلقون من شمولية الفكر وفرضه بالعنف والقوة. طيب، إذا كان الإسلام يساوي بين المسلمين، بِغضّ النظر عن لغاتهم و ألوانهم و قومياتهم، لماذا يتعرض الكورد للأنفالات و الإبادة و تُهيمن الثقافة و اللغة العربية على نظيرتها الكوردية؟ لماذا تم حرمان الكورد من أبسط الحقوق الإنسانية طيلة الحكم الإسلامي لكوردستان؟ إن شعار الإخوة الإسلامية المرفوع من قِبل هؤلاء الكورد المنخدعين الغافلين، هو شعار خادع و مُقنّع، هدفه تكريس إغتصاب كوردستان من قِبل العنصريين العرب و الفرس و الترك. العنصريون العرب و الفرس و الأتراك يستغلون الدين الإسلامي في خدمة أفكارهم القومية العنصرية و في إحتلال بلدان الشعوب الأخرى و نهب ثرواتها. العرب أوجدوا الدين الإسلامي وبه خدموا العرب وإستولوا على بلدان كثيرة وعرّبوها. الفرس إعتنقوا المذهب الشيعي وعن طريقه خدموا القومية الفارسية. إعتنق الأتراك المذهب الحنفي و تمسكوا به لأن هذا المذهب لا يلتزم بحديث النبي محمد القائل "الأئمة في قريش" و عليه فأن تمسكهم بهذا المذهب خدمهم و أعطاهم الشرعية الدينية لأخذ الخلافة الإسلامية من قبائل قريش العربية و نقل مركز الخلافة الى إستانبول. هكذا أوجد الأتراك شرعية دينية لإحتلال بلدان العالم الإسلامي و إقناع الكثير من المسلمين بأن الدولة العثمانية هي إمتداد و إستمرار للخلافة الإسلامية. فقط الكورد لم يقوموا بذلك، بل قاموا بخدمة مُغتصبي وطنهم. كان بإمكان الكورد على سبيل المثال إحياء الدين اليزداني الآري لخدمة القومية الكوردية أو تبنّي الطريقة القادرية أو النقشبندية وجعلها مذهباً خاصاً بالكورد، الا أنهم لم يعملوها.

2. اليساريون المتزمتون: يؤمن هؤلاء ب"وحدة الطبقة العاملة" في كل من (تركيا) و إيران و العراق و سوريا، بدلاً من العمل على وحدة الطبقة العاملة الكوردستانية و توحيد كوردستان. هؤلاء أُناس تقليديون يحفظون نصوصاً مرّ على كتابتها أكثر من قرن، دون أن يستطيعوا أو يرغبوا في القيام بتطوير هذه النظريات الإنسانية الرائعة و جعلها تنسجم مع التطورات الكبرى التي حصلت للإنسان و لحياته و معيشته منذ ذلك الوقت. كما أن مجتمعات دول الشرق الأوسط هي مجتمعات متخلفة، تفتقد الى المصانع و المعامل ولذلك نجد هناك طبقة عاملة قليلة و ضعيفة في هذه الدول و التي تعني إنعدام طبقة عاملة حقيقية في الدول المُغتصِبة لكوردستان لكي يجعل هؤلاء من الشعب الكوردستاني ضحية لِفكرهم الطوباوي. أما ترديد هؤلاء نظرية الوحدة الإقتصادية لكل دولة من الدول المُغتصِبة لكوردستان و عدم الجواز بتفككها، فهي نظرية بائسة لا تحتاج الى الرد. كل ما يمكن ذكره هو التساؤل كيف نجحت الوحدة الألمانية بين ألمانيا الشرقية "الشيوعية" و ألمانيا الغربية الرأسمالية؟ كيف نجح إستقلال بنغلادش و دول الإتحاد السوفيتي السابق و دول يوغسلافيا السابقة و كل من التشيك و سلوفاكيا و تيمور الشرقية وأخيراً جنوب السودان؟

3. المتأثرون بثقافات و أفكار الشعوب المحتلة لكوردستان: نتيجة لِطول فترة إغتصاب كوردستان، تأثر قسم كبير من الكورد بِثقافات و أفكار مُغتصِبي كوردستان. تعتبر هذه الفئة من الكوردستانيين الواقع التقسيمي لكوردستان أمراً واقعاً يقبلونه و يُسلّمون به. هؤلاء يعوزهم الوعي القومي والوطني، حيث يفتقرون الى المعلومات التأريخية عن شعبهم. نتيجة الإفتقار الى هذا الوعي، يرى هؤلاء أنفسهم جزءً من شعوب الدول المحتلة لكوردستان.

4. الإستسلاميون: هذه الفئة ترى أن إستقلال كوردستان غير ممكن بسبب إحتلال كوردستان من قِبل أربع دول و تعاون حكومات هذه الدول فيما بينها لكبح جماح أي تطلع كوردستاني نحو الإستقلال و يعتقدون بأن الدول الكبرى لا تشجع أو تؤيد طموحات الكوردستانيين في الإستقلال. هؤلاء أناس سوداويون لا يرون بصيص أمل الإستقلال أمام الشعب الكوردستاني. الكوردستانيون السوداويون متأثرون بالظروف التي كانت سائدة في فترة الحرب الباردة و لذلك أنهم غير قادرين على فهم الواقع الإقليمي و العالمي الجديد و عاجزين عن تحليل مسارات التطورات الكوردستانية و الإقليمية و العالمية الجارية ويرون أن تحرر كوردستان هدفاً مستحيلاً.

5. المنتفعون و الوصوليون: هؤلاء يرتبطون بالحكومات المحتلة بأواصر إقتصادية أو سياسية أو تبعية أو نفعية، التي تجعلهم يفضلون الإبقاء على الواقع التقسيمي لكوردستان للحفاظ على مصالحهم الشخصية.

6. التقليديون: هؤلاء المجموعة من الكورد يقبلون إحتلال كوردستان و يتغنون بالإخوة الكوردية مع العرب و الترك و الفرس و يعتقدون بأنه من الممكن أن يتمتع الكورد بحقوقهم القومية ضمن البلدان المصطنعة التي تحتل كوردستان.



#مهدي_كاكه_يي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الفكر الوطني الكوردستاني (5)
- الفكر الوطني الكوردستاني (4)
- الفكر الوطني الكوردستاني (3)
- سقوط الإمبراطورية الميدية
- الفكر الوطني الكوردستاني (2)
- تعاون قائد الجيش الميدي (هارپاگ) مع الأمير الأخميني (كورش) ل ...
- الفكر الوطني الكوردستاني (1)
- تأريخ تقسيم كوردستان في العصر الحديث
- تأريخ (إسم كوردستان)
- مستقبل كوردستان في المدى المنظور
- حياة (كورش) بعد نجاته من محاولة قتل قام بها جده الملك الميدي ...
- ميديا في ظل حُكم الملك أستياگ (584 – 550 قبل الميلاد)
- تأسيس الإمبراطورية الميدية
- الإسلام السياسي والتطرف الديني في كوردستان
- الهجوم الميدي – البابلي على الإمبراطورية الآشورية
- الملك الميدي كَيخَسرَو (625 – 585 ق.م)
- رؤية مستقبلية لِواقع إقليم غرب كوردستان
- الظروف الذاتية الكوردستانية
- القضية الكوردستانية في ظل الظروف الإقليمية
- موقف الدول الغربية تجاه القضية الكوردستانية


المزيد.....




- -فيتو-أمريكي ضد الطلب الفلسطيني للحصول على عضوية كاملة بالأم ...
- فيتو أمريكي يفشل مشروع قرار لمنح فلسطين العضوية الكاملة بالأ ...
- فشل مشروع قرار لمنح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة ...
- فيتو أمريكي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة
- الرئاسة الفلسطينية تدين استخدام واشنطن -الفيتو- لمنع حصول فل ...
- فيتو أميركي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة
- فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة
- الجيش الإسرائيلي يوضح لـCNN سبب الغارة على مخيم المغازي للاج ...
- نتنياهو يخشى إصدار مذكرات اعتقال بحقه ويطلب المساعدة من بريط ...
- قناة عبرية: نتنياهو يخشى إصدار مذكرات اعتقال بحقه ويطلب المس ...


المزيد.....

- سعید بارودو. حیاتي الحزبیة / ابو داستان
- العنصرية في النظرية والممارسة أو حملات مذابح الأنفال في كردس ... / كاظم حبيب
- *الحياة الحزبية السرية في كوردستان – سوريا * *1898- 2008 * / حواس محمود
- افيستا _ الكتاب المقدس للزرداشتيين_ / د. خليل عبدالرحمن
- عفرين نجمة في سماء كردستان - الجزء الأول / بير رستم
- كردستان مستعمرة أم مستعبدة دولية؟ / بير رستم
- الكرد وخارطة الصراعات الإقليمية / بير رستم
- الأحزاب الكردية والصراعات القبلية / بير رستم
- المسألة الكردية ومشروع الأمة الديمقراطية / بير رستم
- الكرد في المعادلات السياسية / بير رستم


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - القضية الكردية - مهدي كاكه يي - الفكر الوطني الكوردستاني (6)