أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - مالوم ابو رغيف - الماركسية وحمالو الاسفار














المزيد.....

الماركسية وحمالو الاسفار


مالوم ابو رغيف

الحوار المتمدن-العدد: 5052 - 2016 / 1 / 22 - 17:34
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


غالبا ما لا يفرق بعض الماركسين عند حديثهم عن القيمة الفائضة، بين السلعة كمنتج مادي وبينها كــ (قوة عمل) ، فهم يعتقدون ان فائض القيمة تحققه السلعة المنتجة وليس قوة العمل. ان هذا الخلط الفاضح بين قوة العمل وبين السلعة صعّب عليهم ادراك ان القيمة جهد انساني مبذول للانتاج وليس السلعة نفسها، وما السلعة الا حاملا ماديا للقيمة في سوقها البضائعي، وانها، اي القيمة، تتحول الى مردود ملموس في عملية تبادل القيم(بضاعة مقابل نقود) لكنها، اي القيمة تبقى مخزونة في السلعة حتى لو لم تتحول الى بضاعة كجهد انساني يعادل الوقت الضروري اجتماعيا لانتاجها.
هذا الخلط في عدم ادراك جوهر القيمة هو سبب تشدقهم الساذج بان عمال الخدمات لا يحققون فائض للقيمة، مع ان عامل الخدمات يعرض قوته عمله في سوق العمل مثلما يعرضها العامل البروليتاري، وان قيمة قوة عمل البروليتاري لا تختلف عن قيمة قوة عامل الخدمات اذ ان كلاهما انسان يحتاج لنفس ضرورات الحياة، الاكل والشرب والسكن التسلية والثقافة والعلاج وغيرها وفق شروط المجتمع المعين المعاش.
ان حمالي الاسفار الذين تعودوا على ثقافة التلقين الببغاوي، ولجهل منهم، يتفقون مع الرأسمالين في اهمال قوة العمل كسلعة والتركيز على السلعة الرأسمالية بانها هي التي تحقق الربح، وهذا ما يتناقض مع جوهر التحليل الماركسي.
فاذا كان للسلعة قيمة استعمالية، هي في حقيقتها قيمة خدمية، تدفع المشتري لاقتنائها، وقيمة تبادلية.
القيمة التبادلية للسلعة هي:
تكاليف انتاجها + قيمة العمل غير مدفوع الثمن الضروري اجتماعيا لانتاجها.
فان القيمة التبادلية لقيمة قوة العمل هي:
مجموع تكاليف حياة الانسان العامل الاساسية(لفترة معينة، يوم او اكثر) وفق ظروف وشروط حياة مجتمع معين. ( لاحظ ايضا بان القيمة الانسانية العامة في سوق التبادل الرأسمالية مهملة تماما، اذ الرأسمالي لا يدفع الا لادامة قوة العمل للفترة المقبلة، وعليه فمن لا يعمل لا يأكل)
ولها (اي لقوة العمل) قيمة استعمالية، فما هي الخدمة الاستعمالية التي تقدمها قوة العمل للراسمالي والتي تدفعه الى شرائها؟

انها وبكل بساطة تنتج قيمة اخرى هي اكبر قيمة من مجموع تكلفتها او قيمة شرائها، وهي ما تسمى بـ القيمة الاضافية التي تذهب كليا الى جيب الرأسمالي كارباح صافية.
ان ابسط الامثلة على ذلك هي الشجرة المثمرة، فهي تحتاج الى ماء وسماد وعناية لادامتها على قيد الحياة، لكنها تنتج ثمار عند بيعها ستكون قيمتها اكثر من مجموع الاموال المنفقة عليها لابقائها على قد الحياة.
واذا ما عدنا الى عمال الخدمات، فانهم:
يعرضون انفسهم في سوق العمل.
وان رب العمل يشتري منهم قوة عملهم.
وان قوة عملهم لها قيمة تبادلية ولها قيمة استعمالية.
وان القيمة الاستعمالية لقوة عملهم لا تخلف عن القيمة الاستعمالية لقوة العمل للبروليتاري، فكلاهما(القيمة الاستعمالية لعامل الخدمات وللبروليتاري) جهد انساني مبذول للانتاج.
وان القيمة الاستعمالية لعامل الخدمات، تخلق قيمة هي اكبر من قيمة قوة العمل اي اكبر من تكاليفها التي دفعها رب العمل.
وان سعر الخدمة هو القيمة التبادلية وهو:
تكاليف الانتاج + قيمة قوة العمل( تكاليف حياة الانسان العامل الاساسية وفق ظروف وشروط حياة مجتمع معين) + قيمة قوة العمل غير مدفوع الثمن، وهو الربح.
هناك سؤال اخر يطرحه حمالو الاسفار مفاده ان عمال الخدمات لا يخلقون ثروة، وان النقود تنتقل من من جيب الزبون الى جيب صاحب العمل.
بالطبع هذا تساؤل مضحك، اذ ان الزبون الذي يشتري خدمة او الذي يشتري سلعة مادية سيدفع من جيبه وفي كل الحالتين ستنتقل النقود من الزبون(المشتري) الى جيب صاحب العمل او الى الرأسمالي، وفي كل الحالتين سيدفع الرأسمالي وسيدفع البرجوازي الصغير او صاحب العمل ضرائبا للدولة، وان مجموع الضرائب المستحصلة هي ثروة الدولة.
حمالو الاسفار يجهلون ان الثروة هي جهد جميع المواطنين المبذول للانجاز، اكان هذا الانجاز يتجسد في سلعة مادية او سلعة خدمية او ثقافية او فنية او حتى تنظيمية. كذلك يجهلون ان سوق الخدمات الكبير يشير ايضا الى رقي المجتمعات، اذ انها، اي الخدمات اصبحت من ضرورات الحياة واحد مكونات قيمة قوة العمل، ذلك ان سوق العمل يتطلب عمالا مهرة وليس عمالا بسيطين.
ان حمالي الاسفار لايفقهون ايضا لماذا تركيز ماركس على الطبقة العاملة دون بقية الطبقات الاجتماعية الاخرى ، فهم يعتقدون بان هذا التركيز مرده بان الطبقة العالمة هي الطبقة الوحيدة التي تصنع الثروة. وهذا محظ هراء وسذاجة متناهية. ان تركيز ماركس على الطبقة العاملة ليس له علاقة با لثروة، انما لانها( في الدولة الرأسمالية) ستستمر على العيش بنفس الظروف القاسية ان لم تثور وتغير شروط الانتاج، بينما الطبقات الاخرى متغيرة ومتبدلة وفي عملية استقطاب دائم، صعودا او هبوطا. فعمال الخدمات قد يصبحون برجوازيين صغارا بشرائهم لورشات العمل، والمزاعون قد يمتلكون الحقول ويتحولون الى ملاك، وهذا ما يعرف بالتذبذب البرجوازي اي النزوع الى الملكية الخاصة لوسائل الانتاج.
اما العمال فانهم يبقون عمالا ولا يمكنهم شراء المصانع والمعامل ولا تراودهم نزعات الملكية الخاصة لوسائل الانتاج.
ان الوسيلة الوحيدة لتغيير شروط العمل هي الثورة البروليتارية. ولان الطبقة العاملة هي الاكثر استغلالا وحرمانا، ولانها لا تملك شيئا لتخسره غير اغلالها وليس من صفاتها ملكية وسائل الانتاج الخاصة، لذلك عندما تتحرر وتثور ستحرر بقية الطبقات معها. ان ذلك يعني ان الماركسية ذو شمول انساني وليس حصري على الطبقة العاملة كما يقول حمالو الاسفار.




#مالوم_ابو_رغيف (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قتل بسيف الشريعة
- بوابات الجحيم
- قراءة في الدولة والدين والقومية
- ارهاب عدو وارهاب صديق
- الديمقراطي لا يُلدغ من نفس الجحر مرتين
- العراق: ثلاثة اشكال للفساد
- هل الارهاب اسلامي النزعة؟ 22
- هل الارهاب اسلامي النزعة؟ 1-2
- البنية الطائفية للارهاب
- صناعة الاله عند ضياء الشكرجي 2-2
- صناعة الاله عند ضياء الشكرجي.. 1-2
- ارفعوا الوصاية عن الله فانه غير قاصر
- جدلية البناء التحتي والبناء الفوقي والدين
- نفي الاله
- الدور السلبي للاسلام على العرب
- العراق: لماذا لم تنجح الحكومة في حل الازمة الطائفية؟
- ايران والقضية الفلسطينية
- ذهنية تقسيم العراق
- العراق: القتال ضد مجهول
- الطائفية السعودية وخطأ التصورات الايرانية


المزيد.....




- الهجمة الإسرائيلية المؤجلة على إيران
- بلاغ صحفي حول اجتماع المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية ...
- أصولها عربية.. من هي رئيسة جامعة كولومبيا بنيويورك التي وشت ...
- مصدر التهديد بحرب شاملة: سياسة إسرائيل الإجرامية وإفلاتها من ...
- الشرطة الفرنسية تستدعي نائبة يسارية على خلفية تحقيق بشأن -تم ...
- السيناتور ساندرز يحاول حجب مليارات عن إسرائيل بعد لقائه بايد ...
- إعادة افتتاح متحف كانط في الذكرى الـ300 لميلاد الفيلسوف في ك ...
- محكمة بجاية (الجزائر): النيابة العامة تطالب بخمسة عشر شهرا ح ...
- تركيا تعلن تحييد 19 عنصرا من حزب العمال الكردستاني ووحدات حم ...
- طقوس العالم بالاحتفال بيوم الأرض.. رقص وحملات شعبية وعروض أز ...


المزيد.....

- مساهمة في تقييم التجربة الاشتراكية السوفياتية (حوصلة كتاب صا ... / جيلاني الهمامي
- كراسات شيوعية:الفاشية منذ النشأة إلى تأسيس النظام (الذراع ال ... / عبدالرؤوف بطيخ
- lمواجهة الشيوعيّين الحقيقيّين عالميّا الإنقلاب التحريفي و إع ... / شادي الشماوي
- حول الجوهري والثانوي في دراسة الدين / مالك ابوعليا
- بيان الأممية الشيوعية الثورية / التيار الماركسي الأممي
- بمناسبة الذكرى المئوية لوفاة ف. آي. لينين (النص كاملا) / مرتضى العبيدي
- من خيمة النزوح ، حديث حول مفهوم الأخلاق وتطوره الفلسفي والتا ... / غازي الصوراني
- لينين، الشيوعية وتحرر النساء / ماري فريدريكسن
- تحديد اضطهادي: النيوليبرالية ومطالب الضحية / تشي-تشي شي
- مقالات بوب أفاكيان 2022 – الجزء الأوّل من كتاب : مقالات بوب ... / شادي الشماوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - مالوم ابو رغيف - الماركسية وحمالو الاسفار