أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - وليد يوسف عطو - النظرية الارواحية















المزيد.....

النظرية الارواحية


وليد يوسف عطو

الحوار المتمدن-العدد: 5044 - 2016 / 1 / 14 - 15:18
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    



في عام 1851 م نشر الفيلسوف البريطاني هربرت سبنسر مقالته الشهيرة حول دور معتقد الارواح في تكوين الدين :
(فراس السواح :دين الانسان )- ط 4 – 2002 – الناشر: دار علاء الدين – سورية دمشق, وهي المقالة التي اسست لنظرية المانيزم Manism في تفسير الدين .والمانيزم تعني الارواحية .
لاحظ سبنسر ان الثقافات البدائية تعتقد ان لارواح الموتى دورا هاما في الحياة الدنيوية . كما تعتقد بان تحرر الارواح من اجسادها يعطيها نوعا ن القوة لايمتلكها الاحياء , وهي قوة يمكن توجيهها ايجابيا او سلبيا وحسب استخدام الشخص لها .

ان روح الفرد العادي يمكن ان تؤثر في نطاق العائلة والاقارب , اما ارواح السحرة والزعماء فيشمل تاثيرها الجماعة كلها . ومن هنا قادته دراسة دور هؤلاء السحرة والزعماء في المجتمعات البدائية , في الحياة وبعدالممات , الى الاستنتاج بان الالهة الاولى التي عبدها الانسان لم تكن في حقيقة الامر الا زعماء او سحرة متميزين , واستمرت قواهم فاعلة في محيط الجماعة بعد مماتهم .
وجرى تاليههم بعد اجيال من موتهم , واقيمت لهم فروض العبادة . وفي عام 1862 نشر سبنسر كتابه المعروف بالمباديء الاولى وفيه اعاد صياغة فكرته نفسها .

يؤكدالباحث فراس السواح ان هربرت سبنسر لايقدم هنا افكاره حول نشؤ الالهة عن الاسلاف المؤلهين لغرض الاشارة الى مرحلة في سياق تطور الافكار الدينية , بل لكي يؤسس لنظريته الاشمل في اصول الاديان . وهذه النظرية ترى بان الدين عند الانسان قد ابتدا مع ظهور الالهة وان البشرية قد مرت فعلا بمرحلة مبكرة لم تعرف الدين خلالها ابدا , ثم اخذت الافكار الدينية تتشكل تدريجيا مع تحول الاسلاف الى الهة , فتشكل مجمع الالهة برئاسة كبيرهم وتطور مفهوم هذا الاله الاكبر نحو مفهوم الوحدانية في النهاية .

من خلال هذا المفهوم التطوري يقدم رائد الانثروبولوجيا النظرية تيلور بصياغة نظريته في اصل الدين والمعروفة ب الارواحية اي الانيميزم Animism نسبة الى الارواح والتي اثرت على اجيال عديدة من الباحثين قبل ان يضعف تاثيرها بعد منتصف القرن العشرين . وقد وصف تيلور نظريته بانها نظرية الحد الادنى في تعريف الدين , وشرحها في كتابه الشهير (المجتمع البدائي ) الصادر عام 1871 م .

يفترض تيلور ان اقدم شكل للدين يقوم على الايمان بوجود الارواح . وقد تكونت لدى الانسان فكرة وجود الارواح من خلال مراقبته لظاهرة الاحلام . ففي الاحلام يرى النائم اقاربه واصدقاءه قد ماتوا منذ زمن بعيد . كما انه ايضا يسافر سائحا من خلال النوم الى مناطق نائية وجسده راقد في سريره.

لذا تصور الانسان ان الروح عند مفارقتها للجسد تكتسب قدرات وطاقات اضافية وهي تستطيع ان تسكن في اي موضوع من موضوعات العالم الطبيعي .ان الارواح المتحررة تبقى بشكل من الاشكال متصلة بعالم الاحياء .ومن هنا جاءت فكرة تقديم النذور والشفاعة .

كما درس تيلور تاثير الجمادات وتصور الانسان القديم بان لها ارواحا مثلنا . يقول الباحث فراس السواح ان الارواحية واجهت كثيرا من النقد منذ بداياتهاالاولى , وخصوصا النقد الذي قدمه اميل دوركهايم .
يرى دوركهايم ان الارواحية قدا ادت خدمة جليلة في البحث عن اصول الدين والى تاريخ الافكار بشكل عام , لانها اخضعت فكرة الروح الى التحليل التاريخي واستقصت مصادر هذه الفكرة من خلال خبرة الانسان المباشرة .

لكن دوركهايم يرى استنادا الى دراسة معمقة للاديان البدائية وخصوصا في استراليا ان فكرة الروح تاتي كناتج من نواتج الدين وليست المصدر الاساسي لنشؤ الدين كما يقول تيلور .يرتكز نقد دوركهايم على عدد من النقاط المنطقية .

لقد كان التحليل الاصلي للارواح كما عرضتها المدرسة الارواحيةهي التفسير الممكن والمقبول بالنسبة للانسان القديم الذي لم يكن يلجا الى استخدام قدراته العقلية الا اضطرارا , ولكن الامر ليس كذلك البتة .
يرى دوركهايم ان فكرة انتقال الروح اثناء الحلم موجودة لدى الشعوب البدائية , الا ان هؤلاء الناس يميزون بين الانواع العديدة لاحلامهم وهم لايفسرونها دوما بالطريقة ذاتها . فالاحيائي –الميلانيزي يعزو نوعا معينامن احلامه فقط الى تجوال الروح خارج الجسد ,وهو النوع الذي يلهب الخيال بقوة وبعنف .

وفي لقاء تلفزيوني جمع الاعلامية منى الشاذلي بالفنان المبدع والراحل ممدوح عبد العليم قال انه شاهد ابنته التي لم تولد بعد وهي تدخل في صدره في حادثة شق للصدر وهو في حالة استيقاظ . اما بقيةاحلام الاسترالي فلديه تفسيرات اخرى عنها.

الاسترالي يفرق بين الاحلام العادية والتي يعتبرها خيالات , وتلك التي يعرض له شبح صديق ويعتبرها نتاج تدخل قوة غير مرئية . ثم ينتقل دوركهايم الى البحث في حجر الزاوية في النظرية الارواحية وهو قدسية عالم الارواح .

يقول اتباع النظرية الارواحية ان الموت هو السبب في التحولات العميقة التي طرات على الروح المتحررة من الجسد , ولكن باية قدرة يستطيع الموت احداث هذا التغيير الجذري في طبيعة الروح فينقلها من شبح حيوي يتجول بحريته اثناء النوم الى شيء او كائن ذي طبيعة قدسية ومركزا لاثارةالعواطف الدينيةالقوية؟

ان الروح سوف تنشط بنفس الطريقة التي كانت تنشط بها ليلا عند الانسان النائم مع بعض الحرية التي اكتسبتها بالاستقلال , ولكن خصائصها تبقى كما هي لان الموت لم يقم باي تعديل جوهري عليها .

لقد تم العثور في بعض كهوف انسان النياندرتال عن ترتيبات وطقوس لدفن الموتى تعبيرا عن الخوف من عودة الروح الى جسد المتوفي , لان الروح تزودت بقوى تفوق قوى الانسان بعد عبورها الى المستوى الاخر من الحياة .ان تنوع طقوس الدفن في عصر الانسان الحجري الاعلى ,عصر الانسان العاقل , واستخدام صبغة حمراء اللون لطلاء جثة الميت ترمز الى الدم الذي يمثل للانسان القديم مصدر الحياة . ان هذا الطقس يساعد الروح على عبور البرزخ بين العالمين الى عالم الخلود .ولا تزال هذه الطقوس مستمرة الى اليوم لدى الشعوب البدائية .

يقول الكثير من العلماء ان هذه الطقوس الجنائزية تندرج تحت عنوان عبادة الاموات , الا ان الباحث فراس السواح ينفي ذلك , لان عبادة الموتى يجب ان تتضمن خاصية التكرار الدوري عبر فترات منتظمة . وذلك لغرض توكيد صلة الجماعة مع الكائنات القدسية . اما هذه الطقوس البدائية فلا تشكل عبادة بالمعنى الاصطلاحي .

في موقع اريحا بفلسطين في مرحلة ماقبل الفخار, في مطلع الالف الثامن قبل الميلاد ,عثر على عدد من القبور تحتوي على جماجم مرتبة في مجموعات , تضم كل مجموعة خمس او ثلاث جماجم مرصوفة على شكل دائرة تتجه نحو المركز .

هنالك دلائل على ان بعض الاسر كانت تدفن جمجمة احد اسلافها تحت المنزل الجديد كنوع من حجر التاسيس ( حجر الزاوية)للبناء , فتوضع في الزاوية عند التقاء جدارين . ويبدو ان الهدف هو الاحتفاظ بالقوة الروحية لذلك السلف في البيت .

في الختام يؤكد باحث الانثروبولوجيا ( علم الانسان – الاناسة) فراس السواح ان الانسان القديم قد نظر الى جماجم موتاه باعتبارهم مستودعا لقوة قدسية غير محدودة تصدر عن منبع كوني خفي . فاذا كانت ارواح الموتى تكتسب قوى فوق طبيعانية بعد مغادرتها اجسادها , فلانها انضمت الى المستوى القدسي للوجود الذي صدرت عنه اصلا.واستمدت من قوته السارية هذه القوة التي تتكثف بشكل خاص في ارواح الافراد المتميزين ممن لعبوا دورا هاما في حياتهم , ويبقون بعد مماتهم صلة وصل مع المستوى القدسي , كما تبقى جماجمهم بين الاحياء شارة للقداسة , يتعبد الناس اليها زلفى .

وشيئا فشيئا تحل الشارة الانسانية محل الشارة الحيوانية رمزا لعالم اللاهوت (ثيولوجي )وتاخذ القوة تدريجيا باتخاذ الملامح الانسانية بعد ان احتجبت طويلا وراء الهيئة الحيوانية. ويترافق هذا التحول مع ادراك الجنس البشري لتميزه ولدوره على مسرح الكون .



#وليد_يوسف_عطو (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المعتقدات الطوطمية
- تقدم اليابان من تقدم معتقداتهم االمقدسة
- الجدل حول غنوصية سمعان ماجوس السامري
- المندائية الغنوصية وظهور فكرة المخلص
- قراءة في الهرمسية وجذورها
- عولمة اليهودية في العصر الهلنستي
- كشف الحلقة المفقودة بين اديان التعدد والتوحيد
- ولادة المسيحية من رحم الثقافة الهلنستية
- ترثيث المراة في العراق
- الرثاثة الاجتماعية في العراق
- الرثاثة والاستبداد الشرقي في العراق
- بين رثاثة السياسي ورثاثة عاملة الجنس
- اشكالات في كتابة الابحاث والمقالات
- الثقافة الرثة وعولمة الرثاثة
- الرثاثة وجذورها في العراق
- من يقرر صناعة مستقبل عالمنا العربي ؟
- الايديولوجيا تتعارض مع قوانين الطبيعة
- الخيار الوطني هو الحل !
- خارطة الاستيطان الديموغرافي في الشام مع ظهور الاسلام
- الفيزياء الكمية الغت المنطق وثوابته


المزيد.....




- في وضح النهار.. فتيات في نيويورك يشاركن قصصًا عن تعرضهن للضر ...
- برج مائل آخر في إيطاليا.. شاهد كيف سيتم إنقاذه
- شاهد ما حدث لمراهق مسلح قاد الشرطة في مطاردة خطيرة بحي سكني ...
- -نأكل مما رفضت الحيوانات أكله-.. شاهد المعاناة التي يعيشها ف ...
- -حزب الله- ينعي 6 من مقاتليه
- صفحات ومواقع إعلامية تنشر صورا وفيديوهات للغارات الإسرائيلية ...
- احتجاجات يومية دون توقف في الأردن منذ بدء الحرب في غزة
- سوريا تتهم إسرائيل بشن غارات على حلب أسفرت عن سقوط عشرات الق ...
- -حزب الله- ينعي 6 من مقاتليه
- الجيش السوري يعلن التصدي لهجوم متزامن من اسرائيل و-النصرة-


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - وليد يوسف عطو - النظرية الارواحية