أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - بولس اسحق - بَعضٌ مِنَ الآراء....بِبَعضِ ما جاءَ في سُورَةِ الإسراء















المزيد.....

بَعضٌ مِنَ الآراء....بِبَعضِ ما جاءَ في سُورَةِ الإسراء


بولس اسحق

الحوار المتمدن-العدد: 5037 - 2016 / 1 / 7 - 14:38
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


حادثة الإسراء والمعراج تم التطرق إليها كثيرا من قبل الكثير من الزملاء وهي بالفعل تستحق هذا البحث والتحليل فهي تحمل أكبر علامات الاستفهام في الدين الإسلامي. نعود إلى الاسراء والمعراج فصعود محمد إلى السماء لم يتم الإشارة إليه إلا بطريقة مبهمة في سورة النجم والتي ورد فيه إشارة واضحة إلى حادثة الغرانيق الشهيرة وهذه السورة و سورة الإسراء لا تشيران لا من قريب ولا من بعيد إلى انتقال محمد من القدس إلى السماء، كيف يعقل أن لا يذكر القرآن حادثة بمثل هذا الحجم مع أن القرآن ذكر تفاصيل مملة ومكررة عن أنبياء بني إسرائيل وأساطيرهم...والنملة التي احتاروا باسمها والهدهد وبالتفصيل الممل والمستفيض عن النكاح ومشتقاته...ساتناول في هذه المقالة سورة الاسراء بالتحديد...وربما في قادم الايام سنبحث في قضية المعراج بشيء من التفصيل.
يقول اله القران في كتابه الحكيم:
"سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ " (الإسراء) ...والان دعونا نتناول الكثير من الاشكالات في هذه السورة:
1 – اليس من الواضح جدا هنا تخبط كاتب هذه الآية في تحديد ضمير المتكلم فتارة يكون شخصا ما يسبح الله على فعلته وتارة يكون المتكلم هو الله بصيغة الجماعة ثم يعود المتكلم الأول ليتابع حديثه...والآن نأتي إلى التفصيل
سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى .هنا المتكلم هو شخصا ما يسبح اله القران الذي قام بعملية الإسراء ومن المستحيل أن يكون المتكلم هو اله القران هنا ولو كان كذلك لقال سبحاني أنا الذي أسريت بعبدي!!
ثم يقول : الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا : هنا انتقل المتكلم وأصبح القائل هو اله القران بصيغة الجمع فكيف يصح القول بان الذي أسرى بعبده .... و...وباركنا حوله؟؟
ثم يعود المتكلم الأول فيقول : انه هو السميع البصير ... وهنا أيضا من المستحيل أن يكون المتكلم هو نفسه الذي قال باركنا حوله ولو كان كذلك لقال : إني أنا السميع البصير!!
والأفضل في هذه الآية أن تقال بأحد الطريقتين التاليتين:
ا – سبحاني أنا الذي أسريت بعبدي ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركت حوله لأريه من آياتي إني أنا السميع البصير أو
ب – قل سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي بارك حوله ليريه من آياته انه هو السميع البصير... اعتقد بان الآية يجب أن تكون بأحد هذين الشكلين كي نتغاضى عن هذا الكلام!!
2- ما نعرفه وما درسناه في الابتدائية بان عبد الملك بن مروان هو الذي بنى المسجد الأقصى وهو الذي أطلق عليه ذلك الاسم فقد كان يقال له أيام صلعم " بيت المقدس" وهو في إشارة إلى اورشليم وخاصة معبد سليمان ولم تذكر في كل الأحاديث التي رويت قبل عبد الملك بن مروان كلمة المسجد الأقصى فهو معروف ببيت المقدس ....فكيف يقول اله القران...إلى المسجد الأقصى اذا كان فعلا يقصد المسجد الاقصى الذي في القدس... وهذا المسجد بني في عهد عبد الملك بن مروان وناهيك عن ذلك فان كلمة المسجد بدأ تداولها عندما بنى صلعم مسجد المدينة الذي يعرف اليوم بالمسجد النبوي(او اول مسجد تم بناءه هو مسجد قباء...لاني لست متاكدا من المعلومة بالضبط)...وكان ذلك في العام الأول للهجرة بينما الإسراء وعلى اتفاق اغلب الفقهاء كان في السنة التي سبقت الهجرة فهل هذا يعني أن هذه الآية وضعت بعد موت صلعم أم ماذا؟؟؟؟
3- والاهم من هذا كله اننا لو مررنا على بعض آيات القران التالية فسنجد فكرة معينة تابع معي:
"قَالَ سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّي إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ"(يوسف 98)
"قَالَ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ"(القصص 16)
"فَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا نَجَّيْنَا صَالِحًا وَالَّذِينَ آَمَنُوا مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِنَّا وَمِنْ خِزْيِ يَوْمِئِذٍ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ الْقَوِيُّ الْعَزِيزُ"(هود66)
"قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ " (البقرة 32)
نرى في هذه الآيات بان صفات اله القران التي تذكر في نهاية الآية متجانسة تماما مع البنية الأصلية للنص فعندما يتحدث عن الغفران فهو يقول بأنه غفور ورحيم وعندما يتحدث عن القدرة يصف نفسه بالقوي العزيز وعندما يتكلم عن العلم يصف نفسه بالعليم الحكيم...ولكن في الآية الأولى من سورة الإسراء نجده يتحدث عن موضوع منافي للطبيعة ويدل على قوة وقدرة عظيمتين فهو الذي أسرى بعبد من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى في وقت قليل في زمن لا يوجد فيه مركبات فضائية ولا أرضية حتى, فمن المفروض هنا أن يختم قوله بصفة متجانسة مع كيان النص فيقول : انه هو القوي العزيز مثلا أو إن الله على كل شيء قدير لا اعرف ما علاقة السميع البصير بالموضوع فهل انتم تعرفون؟؟؟؟
4 – أن المسلمين يعتبرون بان حادثة الإسراء والمعراج هي معجزة من معجزات محمد ولكنني لا اعرف كيف يعتبرونها كذلك فلا هم ولا الاقدمون شاهدوا شيئا منها وهي عبارة عن كلام حدثهم به صلعم فكيف اعتبروه معجزة وأين هذه المعجزة من معجزات الأنبياء الذين سبقوه...فالمسيح كان يشفي المريض أمامهم وكان يحي الموتى أمامهم ، أما موسى فاخرج عصاه التي تلقفت كل العصي الذي كان يملكها السحرة وأمام جمع كبير من الناس ...وفلق البحر امام الجميع ....فكيف تكون حادثة الإسراء والمعراج معجزة بالرغم من أن أحدا لم يراها...ولكن مع ذلك نقول بما أن الإسراء والمعراج هي المعجزة الوحيدة لصلعم فمن المفروض أن يتكلم عنها كتاب القران كثيرا ويستخدمها كذريعة لإيمان الناس ولكن ما نجده أنها لم تذكر في كل القران سوى في هذه الآية التي تكلمنا عنها وفصلناها تفصيلا ...وحتى لو قال احدهم بان اله القران قد افرد لها سورة كاملة من القران سماها سورة الإسراء فسنقول له بأنك مخطئ فتعال معي لنعرف أين الخطأ...انتقل إلى ما بعد الآية الأولى من سورة الإسراء وانظر عن ماذا يتكلم اله القران في هذه السورة فهو يقول بعدها فورا :
"وَآَتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِبَنِي إِسْرَائِيلَ أَلَّا تَتَّخِذُوا مِنْ دُونِي وَكِيلًا (2) ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كَانَ عَبْدًا شَكُورًا (3) وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الْأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا "
فهو قد توقف عن موضوع الإسراء وبدا بالكلام عن النبي موسى ثم عن نوح ثم عن بني إسرائيل
ثم انظر كيف تنتهي الآيات بكلمات من مثل وكيلا...شكورا ...كبيرا..
ثم انك لو قمت بقراءة السورة إلى النهاية فانك ستجد بان نهايات آياتها الــ مئة وإحدى عشر تنتهي بكلمة مثيلة لما ذكرناه سابقا وهذه هي الآية الأخيرة...
وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَلِيٌّ مِنَ الذُّلِّ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيرًا (111)
فما هو سر الآية الأولى التي تنتهي بكلمة " انه هو السميع البصير" وهل أضيفت هذه الآية على السورة في زمن آخر؟؟؟ ربما يكون ذلك صحيحا ... ورد في صحيح البخاري الحديث التالي:
4739 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ حَدَّثَنَا غُنْدَرٌ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ أَبِى إِسْحَاقَ قَالَ سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ يَزِيدَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ بني إِسْرَائِيلَ وَالْكَهْفُ وَمَرْيَمُ وَطَهَ وَالأَنْبِيَاءُ هُنَّ مِنَ الْعِتَاقِ الأُوَلِ ، وَهُنَّ مِنْ تِلاَدِى .
وفي مصنف أبي الشيبة الجزء 8 نرى الشرح
بني إسرائيل : هي سورة الإسراء.
العتاق الأول : أي من السور المكية.
تلادي : أي ما حفظته قديما.
وبالتالي فإننا نجد من هذا الحديث بأنه لا وجود لسورة الإسراء فهي معروفة بسورة بني إسرائيل وقد قال البعض بأنها سورة إسرائيل لأنها تتحدث كثيرا عن بني إسرائيل وهي بالأصل لا تتحدث إلا عنهم سوى الآية الأولى التي لا تنطبق صيغتها ولا معانيها ولا تراكيبها ولا موضوعها مع موضوع السورة...ثم انك لو انتبهت إلى الفرق بين كلمة إسرائيل وكلمة إسراء فهل سوف تعرف ما الفرق بينهم؟؟؟
في اعتقادي بأنه بعد كل هذا الكلام عن هذه الآية أرى بان واضعيها هم من العصر الأموي وكانت لهم كل المصلحة في توجيه نظر المسلمين إلى المسجد الأقصى عندما كانوا لا يملكون لا مكة ولا كعبتها ولا شعابها ... فهل يكون ظني في محله؟؟؟؟
واسمحوا لي بطرح سؤال يخص الاسراء والمعراج:
الى أي درجة من الحماقة واللامنطقية يجب أن يكون عليها الانسان لكي يدعي ان معجزة قد حدث له وحده دون شهود امام أناس هم اصلا يكذبونه ولا يؤمنون بكلامه ،اليس بخرافته هذه زاد الطين بله وما زادهم الا يقينا بكذبه وعدم ايمانهم بادعائه ؟ فالمعجزة هي لاقناع الناس وهي اعجاز فلماذا لم يرى تلك المعجزة الا صاحبنا فهل يحتاج صاحبنا تلك المعجزة لاقناع نفسه....ويا ريت ....ولكن بالرغم من انه راى ربه في تلك المعجزة الا انه لم يزداد الا شكا بصدق رسالتة وانها من ربه؟؟... تحياتي مسيلمة الصادق الامين.



#بولس_اسحق (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هيا بنا.....لنتعرف على الاسلام عن قرب
- آياتٌ بَيِّنات لِما تَيَسَرَ ..... مِنْ سُورَةِ الحُجُراتْ
- أَمِينَ الأُمة....المُبَشَر بالجَنْة
- هل تحققت النبوءة.... بَدَأَ الْإِسْلَامُ غَرِيبًا ثُمَّ يَعُ ...
- من يوميات اهل قريش الجاهلية ...و... صاحب الرسالة المحمدية -2 ...
- من يوميات اهل قريش الجاهلية ...و... صاحب الرسالة المحمدية -1 ...
- كفانا تجني على اله القران.....لنصحح مفاهيمنا رجاءا
- جوازعتريس من فؤادة...باطل بالثلاث
- زارني الوحىُّ مِنْ جَدِيد
- يكفيك عارا يا...... ان حكمت على ابويك بالنار
- فَإِنْ كُنْتَ فِي شَكٍّ مِمَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ فَاسْأَل ...
- أَنَّا أَرْسَلْنَا الشَّيَاطِينَ عَلَى الْكَافِرِينَ تَؤُزُّ ...
- عندما اصفرت رياح الجزيرة
- الامعقول... في تبريرات ....القرآن والرسول
- اساطير اليهود....بين.... خلق آدم....و....سجود الملائكة
- الاسلام هو الارهاب...والارهاب هو الاسلام....رديفان متلازمان
- لقد استفاق اهل الكهف منذ قرون....فمتى تستفيقون؟؟
- بلا عنوان...أفضل في بعض الاحيان
- لنا قلوب لا نفقه بها.... ولكن لنا عقول نفهم بها
- فتوى لقتل الحمار...و... رسالة إستنكار


المزيد.....




- بالفيديو.. مستوطنون يقتحمون الأقصى بثاني أيام الفصح اليهودي ...
- مصر.. شائعة تتسبب في معركة دامية وحرق منازل للأقباط والأمن ي ...
- مسئول فلسطيني: القوات الإسرائيلية تغلق الحرم الإبراهيمي بحجة ...
- بينهم طلاب يهود.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين تهز جامعات أمري ...
- أسعدي ودلعي طفلك بأغاني البيبي..تردد قناة طيور الجنة بيبي عل ...
- -تصريح الدخول إلى الجنة-.. سائق التاكسي السابق والقتل المغلف ...
- سيون أسيدون.. يهودي مغربي حلم بالانضمام للمقاومة ووهب حياته ...
- مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى في ثاني أيام الفصح اليهودي
- المقاومة الإسلامية في لبنان .. 200 يوم من الصمود والبطولة إس ...
- الأرجنتين تطالب الإنتربول بتوقيف وزير إيراني بتهمة ضلوعه بتف ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - بولس اسحق - بَعضٌ مِنَ الآراء....بِبَعضِ ما جاءَ في سُورَةِ الإسراء