أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - صافي الياسري - برنارد لويس وسايكس بيكو الجديده















المزيد.....

برنارد لويس وسايكس بيكو الجديده


صافي الياسري

الحوار المتمدن-العدد: 5021 - 2015 / 12 / 22 - 12:38
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


برنارد لويس وسايكس بيكو الجديده
صافي الياسري
ذكرني الصديق الصحفي المبدع داود الجنابي بوثيقة برنارد لويس وما كتبته عنه وعنها عام 1984 وحذرت بلدان العالم العربي والاسلامي ممايراد بها في مؤامرة جديدة تلبس سايكس بيكو ثيابا جديده في ذكراها المئوية التي ستحل عام 2018 ،ولكن احدا لم يعر بالا لما كتب انذاك وعدوه نوعا من الرجم بالغيب او الانسياق وصفحات نظرية المؤامرة ،وحين نستعيد الان سقوط نظام الشاه وسرقة ثورة الشعوب الايرانية عام 79 وما فعله الغرب لانجاح تلك السرقة ،ثم الحرب الايرانية – العراقية ،يتأكد لنا ان ما خطط له برنارد لويس في ما اسمي بوثيقة لويس كان استشرافا لاستراتيجية غربية لاعادة تخطيط حدود دول الشرق الاوسط العربية وكذلك الدول الاسلامية على وفق روحية سايكس بيكو الجديدة في مئويتها التي لم يبق على موعدها اكثر من عامين .
يمككنا الان عد التغيير في ايران وانتهاج سياسة وسلوك التطرف وما يسمى تصدير الخمينية والتغلغل في سوريا والعراق والبحرين والسعودية واليمن ومصر ولبنان وفلسطين وشمال افريقيا بعض صفحات وخطوات هذه الوثيقة التنفيذية ،كذلك منتجات ما سمي بالربيع العربي وتمدد الارهاب في سوريا والعراق ومصر وليبيا وتونس والجزائر ،فمن هو برنارد لويس وما هي وثيقته ؟؟ هذه عودة الى مقالتي القديمة بهذا الشان مع توسع في المقروء المضاف المنشور عالميا حولها
ولد لويس في لندن عام 1916م، وهو مستشرق بريطاني الأصل، يهودي الديانة ( امه يهودية والديانة اليهودية تشجع الوليد من ام يهودية على اعتناقديانة امه ) صهيوني العقيدة و الانتماء، أمريكي الجنسية. تخرَّج في جامعة لندن عام 1936م، وعمل فيها مدرسا في قسم التاريخ للدراسات الشرقية الإفريقية. كتب لويس عن كلِّ ما يسيء للتاريخ الإسلامي متعمدًا، وكتب في التاريخ الحديث نازعًا النزعة الصهيونية التي يصرح بها ويؤكدها. هو المؤرخ البارز للشرق الأوسط وقد وَفَّرَ الكثير من الذخيرة الإيدلوجية لإدارة بوش في قضايا الشرق الأوسط والحرب على الإرهاب، كما كان مستشارًا لإدارتي بوش الأب والابن، حتى إنه يُعد منظرًا لسياسة التدخل والهيمنة الأمريكية في المنطقة.
في 1 /5 /2006 ألقى ديك تشيني نائب الرئيس بوش الابن خطابًا يكرِّم فيه لويس في مجلس الشؤون العالمية في فيلادلفيا؛ حيث ذكر تشيني أن لويس جاء إلي واشنطن ليكون مستشارًا لوزير الدفاع لشئون الشرق الأوسط.
ولم يقف دور برنارد لويس عند استنفار القيادة في القارتين الأمريكية والأوروبية، وإنما تعدَّاه إلي القيام بدور العراب الصهيوني الذي صاغ للمحافظين الجدد في إدارة الرئيس بوش الابن إستراتيجيتهم في العداء الشديد للإسلام والمسلمين، وقد شارك لويس في وضع إستراتيجية الغزو الأمريكي للعراق، حيث ذكرت الصحيفة الأمريكية أن لويس كان مع الرئيس بوش الابن ونائبه تشيني، خلال اختفاء الاثنين علي إثر حادثة ارتطام الطائرة بالمركز الاقتصادي العالمي، وخلال هذه الاجتماعات ابتدع لويس للغزو مبرراته وأهدافه التي ضمَّنها في مقولات صراع الحضارات والإرهاب الإسلامي.
في مقابلة أجرتها وكالة الإعلام مع لويس في 20/5/ 2005 قال الآتي: إن العرب والمسلمين قوم فاسدون مفسدون فوضويون، لا يمكن تحضرهم، وإذا تُرِكوا لأنفسهم فسوف يفاجئون العالم المتحضر بموجات بشرية إرهابية تدمِّر الحضارات، وتقوِّض المجتمعات، ولذلك فإن الحلَّ السليم للتعامل معهم هو إعادة احتلالهم واستعمارهم، وتدمير ثقافتهم الدينية وتطبيقاتها الاجتماعية، وإنه من الضروري إعادة تقسيم الأقطار العربية والإسلامية إلي وحدات عشائرية وطائفية، ويجب أن يكون شعار أمريكا في ذلك، إما أن نضعهم تحت سيادتنا، أو ندعهم ليدمروا حضارتنا، وخلال هذا الاستعمار الجديد لا مانع أن تقوم أمريكا بالضغط علي قيادتهم الإسلامية- دون مجاملة ولا لين ولا هوادة- ليخلصوا شعوبهم من المعتقدات الإسلامية الفاسدة، ولذلك يجب تضييق الخناق علي هذه الشعوب ومحاصرتها، واستثمار التناقضات العرقية، والعصبيات القبلية والطائفية فيها، قبل أن تغزو أمريكا وأوروبا لتدمر الحضارة فيها. وعندما دعت أمريكا عام 2007م إلى مؤتمر أنابوليس للسلام كتب لويس في صحيفة وول ستريت يقول: يجب ألا ننظر إلي هذا المؤتمر ونتائجه إلا باعتباره مجرد تكتيك موقوت، غايته تعزيز التحالف ضد الخطر الإسلامي، وتسهيل تفكيك الدول العربية والإسلامية، ودفع الأتراك والأكراد والعرب والفلسطينيين والإيرانيين ليقاتل بعضهم بعضًا، كما فعلت أمريكا مع الهنود الحمر من قبل.
** حول وثيقة ومشروع لويس
-1 في عام 1980م والحرب العراقية الإيرانية مستعرة صرح مستشار الأمن القومي الأمريكي بريجنسكي بقوله: إن المعضلة التي ستعاني منها الولايات المتحدة من الآن هي كيف يمكن تنشيط حرب خليجية ثانية تقوم علي هامش الخليجية الأولي التي حدثت بين العراق وإيران تستطيع أمريكا من خلالها تصحيح حدود سايكس- بيكو.
-2 عقب إطلاق هذا التصريح وبتكليف من وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون بدأ المؤرخ الصهيوني المتأمرك برنارد لويس بوضع مشروعه الشهير الخاص بتفكيك الوحدة الدستورية لمجموعة الدول العربية والإسلامية جميعًا كلا علي حدة، ومنها العراق وسوريا ولبنان ومصر والسودان وإيران وتركيا وأفغانستان وباكستان والسعودية ودول الخليج ودول الشمال الإفريقي.. إلخ، وتفتيت كل منها إلي مجموعة من الكانتونات والدويلات العرقية والدينية والمذهبية والطائفية.
-3 في عام 1983 وافق الكونجرس الأمريكي بالإجماع في جلسة سرية علي مشروع الدكتور برنارد لويس، وبذلك تمَّ تقنين هذا المشروع واعتماده وإدراجه في ملفات السياسة الأمريكية الإستراتيجية لسنوات مقبلة.
تفاصيل المشروع
تفكيك ليبيا والجزائر والمغرب بهدف إقامة:
-1 دولة البربر: على امتداد دويلة النوبة بمصر والسودان.
-2 دويلة البوليساريو.
-3 الباقي دويلات المغرب والجزائر وتونس وليبيا.
-4 خريطة شبه الجزيرة العربية والخليج:
إلغاء الكويت وقطر والبحرين وسلطنة عمان واليمن والإمارات العربية من الخارطة ومحو وجودها الدستوري بحيث تتضمن شبه الجزيرة والخليج ثلاث دويلات فقط.
أ- دويلة الإحساء الشيعية: وتضم الكويت والإمارات وقطر وعمان والبحرين.
ب- دويلة نجد السنية.
جـ- دويلة الحجاز السنية.
-5 تفكيك العراق علي أسس عرقية ودينية ومذهبية الى 3 دويلات
أ- دويلة شيعية في الجنوب حول البصرة.
ب- دويلة سنية في وسط العراق حول بغداد.
جـ- دويلة كردية في الشمال والشمال الشرقي حول الموصل تقوم علي أجزاء من الأراضي العراقية والإيرانية والسورية والتركية والسوفيتية سابقًا.
-6 تقسيم سوريا إلي أقاليم متمايزة عرقيًّا أو دينيًّا أو مذهبيًّا الى 4 دويلات
أ- دولة علوية شيعية علي امتداد الشاطئ.
ب- دولة سنية في منطقة حلب.
جـ- دولة سنية حول دمشق.
د- دولة الدروز في الجولان ولبنان والأراضي الجنوبية السورية وشرق الأردن.
-7 تقسيم لبنان إلي ثمانية كانتونات عرقية ومذهبية ودينية:
أ- دويلة سنية في الشمال عاصمتها طرابلس.
ب- دويلة مارونية شمالاً عاصمتها جونيه.
جـ- دويلة سهل البقاع العلوية عاصمتها بعلبك خاضعة للنفوذ السوري شرق لبنان.
د- بيروت الدولية المدوّلة.
هـ- كانتون فلسطيني حول صيدا وحتي نهر الليطاني تسيطر عليه منظمة التحرير الفلسطينية.
و- كانتون كتائبي في الجنوب والتي تشمل مسيحيين ونصف مليون من الشيعة.
ز- دويلة درزية في أجزاء من الأراضي اللبنانية والسورية والفلسطينية المحتلة.
ح- كانتون مسيحي تحت النفوذ الإسرائيلي.
-8 تقسيم إيران وباكستان وأفغانستان إلى عشرة كيانات عرقية ضعيفة: (كردستان، أذربيجان، تركستان، عربستان، إيرانستان ما بقي من إيران بعد التقسيم، بوخونستان، بلونستان، أفغانستان ما بقي منها بعد التقسيم، باكستان ما بقي منها بعد التقسيم، وكشمير، وانتزاع جزء من تركيا وضمه للدولة الكردية المزمع إقامتها في العراق، وتصفية الأردن ونقل السلطة للفلسطينيين، وابتلاع فلسطين بالكامل وهدم مقوماتها وإبادة شعبها، وإزالة الكيان الدستوري الحالي للدولة اليمنية بشطريها الجنوبي والشمالي واعتبار مجمل أراضيها جزءًا من دويلة الحجاز.
وبذا تكون المنطقة قد خلت تماما من أية قوة قد تقف أمام أطماع الصهيونية الستراتيجية والديموغرافية في الشرق الأوسط.
والسؤال الان هل يقرأ العرب والمسلمون هذا المكتوب ،ام انهم سيعدونه صفحة من صفحات نظرية المؤامرة او الرجم بالغيب ويغطون في سباتهم العميقة سادرين في غي الجهالة ليثبتوا مصداقية قول وزير الدفاع الصهيوني ،موشي دايان حين سؤل كيف هزمتم العرب وانتم اقل منهم وجبهاتكم متسعة ؟؟ ( ان العرب لا يقرأون ) واود ان اضيف انهم لا يعرفون الا (درخ الشعر والماضوية ) وهم نائمون حالمون حتى لو لدغتهم افعى لا يستيقظون لذا فان سايكس بيكو الجديدة لبرنارد لويس سوف تتحقق تامة مكتملة وفي موعدها .





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,424,862,983
- البصرة راهنا
- الوثيقة القادريه
- دولة خميني وبداية النهايه
- هل من السنية فرانكوفونيه على وشك الولاده
- الامم المتحدة وساكني مخيم العبور المؤقت (ليبرتي )
- جمهورية الرعب الشيعية السريه
- في بيتنا مصيده
- الاحتلال الايراني عاريا
- اوراق متناثره
- ايران وتعويق الحراك السياسي الشعبي العربي
- هل الاسلام دين جميل
- الان روب غرييه والرواية الفرنسيه
- الارهاب والتطرف الاسلامي بين روبيو وترامب واوباما
- في اليوم العالمي لحقوق الانسان
- في يوم الطالب الايراني السابع من ديسمبر
- على هامش مؤتمر المناخ العالمي بباريس
- لعبة التدخل التركي وابعادها المحلية والاقليمية والدولية
- اميركا وقانون حماية المعارضة الايرانية في العراق
- الجمعية الاوربية لحرية العراق في البرلمان الاوربي
- الفولكلور العراقي مصدر الهام للفنانين التشكيليين.. الفن الشع ...


المزيد.....




- سلطات كردستان العراق توقف المشتبه به الرئيسي في اغتيال نائب ...
- طهران: ناقلة النفط البريطانية خالفت قوانين الملاحة
- شاهد: إنقاذ طفلة في الصين بقيت معلقة في الهواء بين قضبان ناف ...
- شاهد: دمار كبير خلفه انفجار في مصنع غاز بالصين راح ضحيته 10 ...
- فيديو: ماذا حدث في الرحلة رقم "رو1010" للخطوط الرو ...
- بعد الانتصار الجزائري.. عودة المقارنة بين محرز وصلاح
- شاهد: إنقاذ طفلة في الصين بقيت معلقة في الهواء بين قضبان ناف ...
- شاهد: دمار كبير خلفه انفجار في مصنع غاز بالصين راح ضحيته 10 ...
- فيديو: ماذا حدث في الرحلة رقم "رو1010" للخطوط الرو ...
- الحرس الثوري: ناقلة النفط البريطانية المحتجزة كانت بحماية سف ...


المزيد.....

- لصوص رفحا وثورتنا المغدورة في 1991 / محمد يعقوب الهنداوي
- الهيستيريا النسائية، العمل المحجوب، ونظام الكفالة / ياسمين خرفي
- ثورة وزعيم / عبدالخالق حسين
- التنظير حول الطبقية في الدول الناطقة باللغة العربية أفكار وا ... / نوف ناصر الدين
- العامل الأقتصادي في الثورة العراقية الأولى / محمد سلمان حسن
- مجلة الحرية عدد 4 / محمد الهلالي وآخرون
- مجلة الحرية عدد 5 / محمد الهلالي وآخرون
- ممنوعون من التطور أم عاجزون؟ / محمد يعقوب الهنداوي
- أ.د. محمد سلمان حسن*: مبادئ التخطيط والسياسات الصناعية في جم ... / أ د محمد سلمان حسن
- الانعطافة الخاطئة في العولمة، وكيف تلحق الضرر بالولايات المت ... / عادل حبه


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - صافي الياسري - برنارد لويس وسايكس بيكو الجديده