أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - مرتضى العبيدي - صدور العدد 31 (أكتوبر 2015) من مجلة -وحدة وصراع- في نسخته الإسبانية














المزيد.....

صدور العدد 31 (أكتوبر 2015) من مجلة -وحدة وصراع- في نسخته الإسبانية


مرتضى العبيدي

الحوار المتمدن-العدد: 5018 - 2015 / 12 / 19 - 21:06
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    



وهي دورية تصدرها الندوة الدولية للأحزاب والمنظمات الماركسية اللينينية مرتين في السنة، تبسط فيها الأحزاب المنتمية للندوة وجهات نظرها من مجريات الصراع الطبقي وقضايا الثورة في بلدانها وعلى الصعيد العالمي، وتتبادل من خلالها الخبرات والتجارب في مختلف مجالات النضال.
وقد ساهم في العدد الحالي عديد الأحزاب بمقالات متنوعة تعكس اهتماماتها الآنية، من ذلك أن الحزب الشيوعي الثوري بالبرازيل اهتمّ في مقاله بمحاربة "الفردانية" في سلوك المناضلين، بينما اهتمّ الحزب الشيوعي الثوري ببوركينا فاسو بتطورات الوضع الداخلي للبلاد منذ الإطاحة بالدكتاتور "بلاز كومباوري" في الانتفاضة الشعبية ليومي 30 و31 أكتوبر 2014. ونبّه من خطر إشعال حرب أهلية رجعية من قبل القوى الامبريالية وعملائها المحليين.
أمّا الحزب الشيوعي الماركسي اللينيني بكولومبيا فقد تطرق لمسألة الفاشية التي يرى أنها بصدد التطوّر لا على مستوى بلدان أمريكا اللاتينية فحسب بل على المستوى العالمي كذلك، رغم تنوّع أقنعتها من قارّة إلى أخرى ومن بلد إلى آخر. وقد تناول مقال حزب العمال الشيوعي بالدانمارك خارطة الطريق التي تسعى بلدان منطقة اليورو وضعها حيّز التنفيذ وانعكاساتها على حياة الطبقة العاملة والطبقات الشعبية في هذه البلدان، وخاصة منها بلدان جنوب أوروبا وبلدان شرق أوروبا الملتحقة حديثا بهذه المجموعة.
وتناول الحزب الشيوعي الماركسي اللينيني بالإكوادور الصعوبات التي تواجهها "الحكومات التقدمية" بأمريكا اللاتينية نظرا لحالة الحصار الامبريالي المضروب عليها ولحالة التردّد التي تسم سلوك بعض الحكومات وخوفها من التعويل على شعوبها واتخاذ ما يلزم من الإجراءات للقطع الجذري مع مناويل التنمية الرأسمالية وإن تزيّنت ببعض المظاهر "الاجتماعية الشعبية".
ويفنّد الحزب الشيوعي الاسباني الماركسي اللينيني مزاعم الحكومة اليمينية بنجاحها في تجاوز الأزمة الاقتصادية ويقدّم تحليله للوضع معتمدا على الأرقام الرسمية ذاتها ليبرز أنّ الانتعاشه الاقتصادية المزعومة ليست سوى مجرّد وهم تبثه البورجوازية الحاكمة في هذه الفترة بالذات التي تستعدّ فيها البلاد لإجراء الانتخابات العامّة قبل موفى السنة الجارية، خاصة بعد الخيبات المتتالية التي أصابت أحزاب البورجوازية (الحزب الشعبي والحزب الاشتراكي الموحد) في الانتخابات الإقليمية والمحلية التي جرت منذ أشهر.
وتناولت المنظمة اليونانية من أجل إعادة بناء الحزب الشيوعي اليوناني (1918ـ1955) مسألة "التحوّل إلى الاشتراكية" وإمكانية تحويل الاتحاد الأوروبي من منظومة رأسمالية امبريالية إلى منظومة ديمقراطية اجتماعية غير عدوانية، في خدمة شعوبها، في ظل النظام الرأسمالي واعتبرتها لا تعدو أن تكون سوى تعبيرة جديدة للنظرية الخروتشوفية التقليدية المعروفة بنظرية "التحوّل السلمي للاشتراكية".
أمّا منظمة "الديمقراطية الثورية" بالهند، فقد تناولت مسألة الإصلاح الزراعي المعطّل في هذا البلد الذي يتعايش فيه نمط الإنتاج الرأسمالي مع أنماط إنتاج تقليدية، ما قبل رأسمالية، وهو ما يجعل حديث الحكومات المتعاقبة عن الإصلاح الزراعي مجرّد حديث أجوف وهي الحريصة على الإبقاء على المنظومة القانونية التقليدية التي تجعل حتى حيازة قطعة صغيرة من الأرض أمرا عسيرا أمام مئات الملايين من الفلاحين دون أرض ليتواصل استغلالهم من قبل كبار الملاكين الإقطاعيين والشركات الرأسمالية العالمية التي تستثمر في القطاع الفلاحي.
أمّا حزب العمل الإيراني (طوفان)، فقد تناول اتفاق فيينا حول المسألة النووية الإيرانية وانعكاساته على التوازنات الاستراتيجية بالمنطقة. وتطرقت منظمة "الأرضية الشيوعية" بإيطاليا إلى مسألة نظرية تخصّ قيادة البروليتاريا للمسارات الثورية كشرط ضروري لنجاحها. وقد استعرضت ما تزخر به كتابات مؤسسي الفكر الاشتراكي في هذا المجال. وتناول الحزب الشيوعي المكسيكي الماركسي اللينيني مسألة بناء "المجلس العام للبروليتاريا ولشعوب المكسيك" كخطوة على طريق تكتيل القوى الثورية في مواجهة الرجعية وعصابات المال والفساد وتجار المخدرات بعدما كشرت عن أنيابها وانتقلت إلى الممارسات العدوانية في قمع المعارضين وهي ما انفكت تبث الرعب في صفوف المواطنين بتكرار عمليات الاغتيال والاختطاف بتواطؤ مع أجهزة النظام القائم. وقد تناول الحزب الشيوعي بالبيرو الماركسي اللينيني نفس الموضوع مع تخصيصه على الوضع في البيرو في مقال تحت عنوان "توجّه نظام أولانتا أومالا نحو الفشستة".
وتناول حزب العمال الشيوعي بالدومينيك بالدرس مسألة التحالفات وبناء الجبهات ووالإئتلافات الظرفية حول مهامّ محدّدة يفرضها تطور الصراع الطبقي. وتطرق حزب العمل التركي إلى علاقة الحركات الديمقراطية بالنضال من أجل الاشتراكية بينما أبرز الحزب الشيوعي الماركسي اللينيني بفينزويلا أنّ تحميل تبعات الأزمة الاقتصادية للطبقة العاملة والشعب لا يخدم إلا مصالح البورجوازية.
هو عدد زاخر بالفعل حول قضايا حارقة نرجو أن نرى نسخته العربية قريبا بين أيدينا.





الحوار المتمدن في مقدمة المواقع الإعلامية في العالم العربي، شكرا للجميع



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,328,203,394
- خلفيات إسقاط الطائرة الحربية الروسية وتداعياته
- القمة الدولية للمناخ: رهانات وعوائق
- علامات من ثقافة المقاومة زمن الاستبداد
- ثنائية الأمن والحرية في مواجهة الإرهاب
- حوار مع الأستاذ عبد الحميد الطبابي حول كتابه الجديد -دراسات ...
- ماذا يحصل في تركيا بعد فوز حزب العدالة والتنمية في انتخابات ...
- لا لسياسة الحرب والإرهاب والبؤس! من أجل جبهة مشتركة لنضال ال ...
- العمليات الإرهابية في باريس ترسم مجددا خط الفرز بين القوى ال ...
- حوار مع الأستاذ مصطفى القلعي حول كتابه الجديد -التيار الإخوا ...
- اليونان من الاستفتاء إلى قبول المذكّرة الجديدة
- أمام هجمة رأس المال، الطبقة العاملة العالمية تتجنّد للدفاع ع ...


المزيد.....




- بلاغ صحفي حول اجتماع المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية ...
- رئيس الأركان الجزائري: القبض على مندسين بحوزتهم أسلحة وسط ال ...
- الانتخابات الإسبانية: المرشح الاشتراكي يؤكد عدم الرغبة في إب ...
- الانتخابات الإسبانية: المرشح الاشتراكي يؤكد عدم الرغبة في إب ...
- محمد بوطيب
- معركة الجزائر
- السودان: الموجة الثورية الثانية في المنطقة تبدأ من حيث انتهت ...
- حوار مع مناضل جزائري: تحديات وفرص الثورة بعد بوتفليقة
- حمدين صباحي: التعديلات الدستورية الجديدة تهدم أسس الدستور
- كالينينغراد تستضيف مؤتمر -قراءات كانط- الدولي


المزيد.....

- كيف تنبأ تروتسكي ببلقنة أوروبا .بقلم .نيكولا بونال / بشير السباعي
- ماركس ودستويفسكي / بشير السباعي
- حول نظرية الحزب في الماركسية اللينينية / برهان القاسمي
- حان الوقت لإعادة بناء أممية العمال والشعوب / سمير أمين
- سمير أمين: في نقد حلم انكسر   / عصام الخفاجي
- متابعات عالمية و عربية - نظرة شيوعية ثوريّة (2)- (2017 - 201 ... / شادي الشماوي
- اليسار في مصر: حدوده وآفاقه في عالم 2011 / علي الرجّال
- كوبا وخلافة فيديل كاسترو / أندريس أوبينهيمر
- من الثورة الثقافية البروليتارية الصينية الكبرى النص الأول / الشرارة
- أهم المعيقات أمام بناء حزب الطبقة العاملة وعموم الكادحين / النهج الديمقراطي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - مرتضى العبيدي - صدور العدد 31 (أكتوبر 2015) من مجلة -وحدة وصراع- في نسخته الإسبانية