أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - ملف 8 آذار / مارس يوم المرأة العالمي 2018 - أسباب وخلفيات ظاهرة التحرش الجنسي، وسبل مواجهتها - علي حسين - التحرش الجنسي و السطوة الدينية














المزيد.....

التحرش الجنسي و السطوة الدينية


علي حسين

الحوار المتمدن-العدد: 5807 - 2018 / 3 / 6 - 09:57
المحور: ملف 8 آذار / مارس يوم المرأة العالمي 2018 - أسباب وخلفيات ظاهرة التحرش الجنسي، وسبل مواجهتها
    


لا سروال ولا فستان ولا حجاب ولا حتى نقاب يشفع للمرأة العربية وينقذها من قبضة التحرش الجنسي في مجتمعات يربى فيها الذكر على التفكير بنصفه الأسفل قبل عقله، وتلقن فيه المرأة دروسا الطاعة والخنوع لإرادة الرجل وسلطته حتى لو كان متسلطا أو ظالما !
بعد الصحوة الدينية المزعومة في ايران في نهاية سبعينيات القرن الماضي و زيادة السطوة الدينية في المجتمعات العربية نلاحظ زيادة نسب التحرش الجنسي طردياً مع زيادة هذه السطوة !

و على الرغم من ان الدعاة الاسلاميين يدعون انهم ينادون بحرية المرأة و صيانتها من الاخطار خصوصاً لكونها "درة مكنونة" او "حلوى مغلفة" ، نرى الحقائق و الاحصائات التي تنشرها وكالات الانباء المراكز الحقوقية تتحدث عن نسب نزعبة ..
حيث تشير وكالة رويترز الى ان التحرش بالنساء العاملات في السعودية يصل الى 16 % مقابل 3% فقط في السويد !

و كذلك نشرت صحيفة الكارديان الانكليزية موضوعاً بعنوان "كيف تزايد التحرش الجنسي في ايران بسبب الحجاب ؟ "حيث عرضت بعض الشهادات لفتيات ايرانيات في طهران ..

تقول احداهن انها تتعرض لتحرش متنوع في طريقها الى العمل و تروي كذلك الاماكن التي تتعرض فيها للتحرش كشارع غاندي و شارع الاردن ، شمال العاصمة الايرانية طهران ..

و كذلك الدراسة التي اعدها المركز المصري لحقوق الانسان ، حيث اشار الى ان 83% من المصريات تعرضّنٓ--- الى التحرش منهن 64.1% يتعرضن اليه بشكل يومي ، على الرغم من ان نسبة المحجبات تصل الى 80% من المصريات !



* ان هذه الاستطلاعات لا تشير الى نسب التحرش الحقيقية بسبب ان المجتمع يجد اعتراف المرأة بأنها تعرضت الى تحرش -عاراً و عيباً- ..


اذا ما الحل ؟؟





لن ندعي ان الدين يحرض على الرذيله لكن التشدد الديني ووصف النساء بانهم اصل البلاء ويجب تحجيبهم لستر عوراتهم واينما وجدت المرأه وجد الشيطان وان المرأه هي التي تحمل الشرف وهي التي تغري الرجل وكأننا بذلك حررنا الرجل من كافة مسؤلياته الاخلاقيه لأن الأداه والمحرض هي المرأه ، اذاً يجب علينا القضاء على هكذا نماذج اسلامية مريعة !


الحل في التصدي لظاهرة معقدة كظاهرة التحرش بالنساء التي تتطلب جهوداً كبيرة ومركزة من قبل العديد من الجهات سواء كانت حكومية او غير حكومية أو سلطات موازية او الأسرة نفسها و موقف الدولة وهي صاحبة اليــد الطولى في هذا الأمر إذ يترتب عليها وضع السياسات والتشريعات الكفيلة بالوقوف في وجه الظاهرة والحــد من ازديادها وتشديد العقوبات ضد مرتكبيها إضافة الى تبني خطة طويلة المدى تستهدف تمكين النساء وبناء قدراتهن للدفاع عن أنفسهن تجاه هذه الظاهرة ، كما يجب عدم إغفال دور المؤسسات التربوية والتعليمية في التنبيه لهذه الظاهرة السلبية وتوجيه الجيل الجديد نحو فكر رافض للتجاوز على حرية الآخرين، أما بالنسبة لمؤسسات المجتمع المدني فيتمثل دورها بالتزام نهج يعنى بمكافحة الممارسات اللاأخلاقية ضد المرأة واعتبار أن ذلك يمثل أولوية رئيسة في ستراتيجياتها وبرامجها ومشروعاتها لذلك ينبغي أن تتركز جهودها على تشجيع المبادرات الطوعية الرامية الى معالجة الظاهرة والتنبيه إلى ضرورة وقوف المجتمع ضدها.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,556,069,683
- سماسرة الطائفية
- لماذا ننتخب ائتلاف دولة القانون 337 ؟؟


المزيد.....




- لماذا تعتبر السمنة خطيرة جدا؟
- تركي آل الشيخ يزف نبأ سارا للنادي الأهلي المصري
- الحوثي يوجه طلبا للشعب السوداني
- حرائق عديدة تجتاح بلدات في لبنان و-تلامس منازلها-
- عقوبات أمريكية على مسؤولين أتراك وترامب يطلب وقفا فوريا للعم ...
- البيت الأبيض: وفد أمريكي رفيع المستوى يزور أنقرة قريبا لمناق ...
- الحكومة اليمنية توافق على دخول 10 سفن وقود إلى ميناء الحديدة ...
- فظاعات الموالين لتركيا في الشمال السوري
- تحديات تواجه بغداد.. عراقيون يدقون ناقوس الخطر
- The Insider Secrets of How Write Chem Lab Report


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - ملف 8 آذار / مارس يوم المرأة العالمي 2018 - أسباب وخلفيات ظاهرة التحرش الجنسي، وسبل مواجهتها - علي حسين - التحرش الجنسي و السطوة الدينية