أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - اسعد الامارة - المرض النفسي ومعايير السواء














المزيد.....

المرض النفسي ومعايير السواء


اسعد الامارة

الحوار المتمدن-العدد: 1366 - 2005 / 11 / 2 - 13:02
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


معظمنا التقى خلال مسيرة حياته باحد الاشخاص الذي يعاني من سلوك زائد اكثر من اللزوم في القلق او الوساوس او حالات الحصر والاكتئاب النفسي ،هذه هي اعراض عصابية"نفسية"وهي في الحقيقة الا محاولات فاشلة لحل الصراع الداخلي الذي ينتاب هذا الشخص الذي يعاني منها،انها صراعات عصابية داخلية تنشأ عندما يحال بين الطاقة المهيئة للعمل في كل المجالات حتى الجنسية منها وبين امكان العثور على اشباع ترضى عنه الذات في العالم الخارجي ،او عندما تحول الاصابات النرجسية غير المحتملة دون تحقيق اعلاء مقبول لهذه الطاقات التي تظل حبيسة داخل النفس حيث ينشأ موقف يبدو فيه العرض المرضي واضحاً وكأن مصدره الاحباط ، ولا نذهب بعيدا حينما ينتاب الشاعر او الفنان هذا الاحساس فيرتد الى ذاته حتى تكاد تقتله الكلمات التي ظلت عالقة بين منشئوها وبين العالم الخارجي ، فتكون اعرضا لاعصبة لانهاية لها،وكذلك الحال عند الفنان حينما تعتصره الافكار وتطارده ولم يجد المخرج والمتنفس لاطلاقها فترتد حتى تكاد ان تخنقه بالكامل ، انها اشكالية ان يخلق الشاعر او الاديب او الفنان الفكرة ولا يستطيع اطلاقها،او استخراجها على شكل عمل فني او قصيدة او لوحة،فالانسان الواعي الذي يمتلك وعياً مضافا يتحمل الاحباط الداخلي ولا يتنازل عن الرغبة الجامحة في نشأة الفكرة او اللوحة او الكلمة او القصيدة التي لم تطلق الى العالم الخارجي،وهو الحال ذاته عند الناس الاخرين الذين يمتلكون وعيا اضافيا غير اعتيادي،فيرون الاشياء من زوايا متعددة وبآطر مختلفة عن الاخرين.
تقول هيلين دويتش عالمة التحليل النفسي ان كل انسان يكون في حقيقة الامر في حالة مستمرة من الصراع الكامن،مع العلم الواقعي من جانب ومع قواه الذاتية من جانب آخر،طالما كان عليه ان يواجه دوما الاحباط ويتحمله والكف يغالبه،وهكذا يتشكل الصراع الناتج من داخل الذات،وما هي الا شحنات انفعالية لم تجد طريقها الى الخارج لكي تتحول الى طاقة بطريقة الاعلاء والتسامي.
اما لدى عامة الناس فأن قياس السوية اما ان يكون من خلال البعد الاجتماعي لسلوك الفرد وهو الذي يحدده النظام السائد في بيئة الفرد وما يفرضه هذا النظام من التزامات ومسؤوليات ومعايير وانماط تعامل للسلوك،او يكون من خلال البعد الفردي الشخصي لسلوك الفرد ايضا والذي يتحدد بالفرد ذاته كفرد له امكانات ذاتية معينة مميزة لشخصيته مع المواقف المختلفة بطريقة معينة،وهو اقرب الى البعد الاحصائي الذي يأخذ بنظر الاعتبار المعدل العام للسلوك الجمعي في المجتمع،ولكن تساؤلنا يدور حول: كيف تنطبق هذه المعايير على الفرد الذي يمتلك الوعي الزائد،ويمتلك القدرات المضافة؟

نلاحظ ان الكثير من الناس لا يعاني من الاحساس او الوعي الزائد المضاف حتى يبدو كأنه اشبه بالمتبلد الحس او الذي فقد قدرته على الاحساس بالالم واللذة ولكن تكون معايير السواء قريبة منه،بعيدة عن ذو الوعي الزائد،وهو في الحقيقة لب نظام خلل المعايير التي يقاس بها الاتزان، فالشخص الذي حمل في داخله الوعي والاحساس الزائد عرف الواقع بلغة اخرى واكتشف الحياة بطريقة اخرى كما عبر عنها التحليل النفسي بأن الوعي بذاته ليس شيئاً مسجوناً في كيان بيولوجي،وانما هو علاقة ،علاقة بآخر ،علاقة بالكون والاشياء والافكار وما ينتجه العقل من انتاج فكري وليس السالبية التي تتمثل في الموت السيكولوجي،وهو الانقطاع عن الخارج او الافناء،انقطاع عن انتاج الفكر وبكل اشكاله وهو موت ما يفضي الى الموت ونفي العقل واعدامه رغم انه موجود في الحياة،فالمرض النفسي ليس هو نقيض الاستخدام الامثل للرمزية والانطلاق الى حياة انسانية ثرية بمنجزاتها الفكرية،وانما هو عكس ذلك،ولا كما صنفه البعض التصنيف الكلاسيكي للمرض والسواء على وفق معاييرها.
ان المقابل النفسي لتلك الحالة هو ان المرء الذي لا يشعر بالالم لا يشعر باللذة،وان الصحة والسوية ليست انعدام الالم في حد ذاته ولكنها تشمل ايضاً القدرة على تقبله ،وان الرغبة في احلال اللذة محل الالم ليست الا وهم. وبالتالي فمن المستحيل ان ينكر الفرد آلمه ويتجنبه،لذا فأن الاكثر احساسا ووعياً ما هو الا اكثر الناس ذكاءا وحساسية ورغبة في التطور والنمو، ومعاناته ليست الا دليلا على صدق رغبته واحباطها ازاء تحجر العالم الخارجي او مقاومتها حتى وان كانت داخلية.



#اسعد_الامارة (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الطفل بين تقبل الذات وتقبل الآخر- صورة المرآة
- عندما يبكي الجسد-الاضطرابات النفسجسمية-
- المرض النفسي ..بين الالم والهروب من المواجهة
- الاسرة واحوال الطفولة
- النقاط الرخوة في النفس .. ادراك ام هروب؟
- التفاعل العائلي بين الاضطراب والتوازن العاطفي
- قلق الطفولة
- احلام اليقظة ..تسوية موفقة ام انسحاب انهزامي!!
- التوافق المهني انعكاس للتوافق النفسي
- الانفعال والجسد
- حياتنا والضغوط النفسية
- انه الفصام-الشيزوفرينيا-ما اقساه
- العلاقة الزوجية.. نضوج الدوافع وتوافق الحاجات
- الميول الانثوية عند الرجال.. بين الرغبة والدفاع
- الجنس..الرغبة والدفاع
- التوافق الديني..ونقيضه
- التوافق والصحة النفسية
- الضغوط النفسية ونتائجها المرضية
- الحاجة للآخر ..ضرورة!!
- القلق وقرحة المعدة


المزيد.....




- هكذا أنشأ رجل -أرض العجائب- سرًا في شقة مستأجرة ببريطانيا
- السعودية.. جماجم وعظام تكشف أدلة على الاستيطان البشري في كهف ...
- منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي محذرًا: الشرق الأوسط ...
- حزب المحافظين الحاكم يفوز في انتخابات كرواتيا ـ ولكن...
- ألمانيا - القبض على شخصين يشتبه في تجسسهما لصالح روسيا
- اكتشاف في الحبل الشوكي يقربنا من علاج تلف الجهاز العصبي
- الأمن الروسي يصادر أكثر من 300 ألف شريحة هاتفية أعدت لأغراض ...
- بوركينا فاسو تطرد ثلاثة دبلوماسيين فرنسيين بسبب -نشاطات تخري ...
- حزب الله يعلن مقتل اثنين من عناصره ويستهدف مواقع للاحتلال
- العلاقات الإيرانية الإسرائيلية.. من التعاون أيام الشاه إلى ا ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - اسعد الامارة - المرض النفسي ومعايير السواء