أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - المساعدة و المقترحات - قاسم حسن محاجنة - هُدنة مؤقتة ..!!














المزيد.....

هُدنة مؤقتة ..!!


قاسم حسن محاجنة
الحوار المتمدن-العدد: 4990 - 2015 / 11 / 19 - 17:16
المحور: المساعدة و المقترحات
    


هُدنة مؤقتة ..!!
تعرّض الزميل رزكار لشتائم بذيئة وذلك في كواليس (التعليقات) مقال الاستاذ افنان القاسم ما قبل الاخير والمُعنون ب"هذه هي حقائق أحداث باريس" ، ورابطه :
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=493072
وبما انني كنتُ من بين المعقبين على المقال ، فباقي التعليقات تصلني على بريدي الالكتروني ، وساءني أن تصل الأمور الى حد "الكسكسة " للزميل رزكار ، وهي شتائم عربية معروفة ، أحتضنتها العبرية بصدر رحب ..!!
قد يكون غضب "المُكسكس" ، له ما يُبررهُ من حجب لتعليقه ، فه غاضب على الحجب غير المبرر، من وجهة نظر "الغاضب" ، لأن الرقيب استعمل "مقصه" وصلاحياته، المعروفة للقاصي والداني من كتاب ورواد هذا الموقع ، ومنع تعليقا من النشر .
لكن ان يقود الغضب صاحبه الى استعمال اقذع الشتائم ،لمجرد احساسه بالغبن اللاحق به ، فهذا امرٌ غير مقبول على الغالبية العُظمى من زوار الموقع ، إذا كان تقديري صائباً..!!
كذلك تدور على "ارض " الاستاذ افنان معركةٌ طويلة بين أحد المعلقين وزميل كاتب له مكانته الكبيرة ، ألا وهو الاستاذ نبيل عودة ...
فالزميل المعقب "هواش " يوجه سهام نقده لمقالات الزميلين عودة والقاسم ، ويرى انها فارغة من المضمون ، ولا تروق له ... وهذا من حقه كقاريء ، لكن أن تتحول قراءة النص الى تهجم شخصي وهجاء ، فهذا ليس من أدب الحوار ..
أكتب وأنا غير واثق من ردود افعال قرائي الأعزاء ..فأنا ربما أتدخل في ما لا يعنيني ، وسألقى ما لا يُرضيني ..!! لكنني "حملتُ روحي على راحتي" ، كما قال شاعرنا الكبير ، عبد الرحيم محمود ، وغامرت بالكتابة في هذا الموضوع ، الذي أرى أن بدايته كانت نقداً قاسيا ، تحول الى خصومة شخصية ، ليس هذا مكانها ..
فمن جانب واحد ، وكما يقول أنصار الهيرميونيطيقا ، فالنص ملك القارئ بعد ان يصدر عن كاتبه ، لذا فللمتلقي كامل الحق في التعامل مع النص كما قرأهُ هو ، وايس كما يُريد الكاتب ، ومن جانب آخر فالكاتب "يرغب" في أن تصل فكرته للقارئ ، كما رسم وخطط لذلك ...
إذن هناك "حقّان" ، حق القارئ أو المُتلقي وحق الكاتب ، لذا يجب ان يكون الكاتب مستعدا لتقبل "القراءة الخاصة" للمتلقي ، وحق الكاتب في تقييم ما يكتبه بشكل موضوعي ، من قبل القراء ، مع الاحتفاظ بحق كل منهما في الأخذ والرد ، بشكل متحضر ، والتركيز على النص كموضوع للنقاش ، والابتعاد عن الشخصنة ..!!
هناك مثل فلسطيني يقول "إمشي بجنازة ولا تمشي بجوازة " ، أي من المستحسن والمحبذ للإنسان أن يسير خلف جنازة ، بدلاً من الشروع في وساطة للزواج ... لأنه وعند حصول خلافٍ بين الزوجين ، سيتعرض الوسيط الى "الشتيمة " من كليهما ..!! لكنني قررتُ ودون أن استشير أحداً ،أن اتوسط لدى "الطرفين " واطلب منهما الاعلان عن هدنة طويلة الأمد ...!!
وفي النهاية أدعو الجميع الى نبذ اسلوب الشخصنة في النقاش الفكري ، تقبل الرأي الآخر برحابة صدر ، والابتعاد عن الشتائم ..!!
وأعلن تعاطفي مع الزميل رزكار ، فهو يقدم خدمة جليلة لنا جميعا ، ولا يستحق أن يتعرض للشتيمة أيّاَ كانت .. وعلى هذا ينطبق المثل القائل " بَدلْ المعروف لطم كفوف..!!" أو بمعنى آخر ، جزاء سنمار ..





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647
- حلم الدولة ودولة الحلم الأفنانية ..
- يقتل القتيل ويمشي في جنازته ..
- ألعقربُ ، الضفدع والأفعى في باريس .
- وزيرة -للثقافة- الهابطة ..!!
- مش متذكر ..!!
- قضية شرف
- المواضيع -ألسكسية- ..!!
- الجديلة ..
- رسالة الى الخليفة أفنان الديموقراطي ..
- ألستاتوس كوو..!!
- الإنفصال عن ألواقع ..disassociative
- وللذكر مثل حظ الأُنثيين ، ما بين النص والواقع.
- نصف الكأس الممتلئ..!!
- مصائبُ قومٍ ...!!
- إبنة هولاكو ..
- ألحاخام ألوهّابي..
- يعيش الرفيق ستالين..
- بُرجُ عاجٍ دكتاتوري ..؟!!
- التاريخ : سجّانٌ أم مُعلم ..!!
- ماذا كان سيقول فكتور فرنكل ؟!


المزيد.....




- سوريا: العثور على عشرات الجثث داخل مقبرة جماعية في الرقة
- بعد مزاعم "فيديو جنسي".. مرشحة للانتخابات العراقية ...
- يحاولون إفشال مبادرات موسكو السورية
- علماء يكشفون عن أسباب الأمراض النفسية
- طهران تحذر العالم من ترامب: لا تتفاوضوا أبدا مع واشنطن!
- شاهد.. طريقة مميزة لإسقاط -الدرونات المزعجة- بكل بساطة!
- وزير خارجية البحرين يكشف عن المطلب الـ14 من قطر
- الصنداي تلغراف: صورة عرس تعيد تساؤلات عن -صلة قطر بالإرهاب- ...
- إيران تلوح بالعودة إلى تخصيب اليورانيوم إذا تخلت واشنطن عن ا ...
- وزير خارجية البحرين عن "الأزمة الخليجية": المطلب 1 ...


المزيد.....

- نداء الى الرفيق شادي الشماوي / الصوت الشيوعي
- أسئلة وأجوبة متعلقة باليات العمل والنشر في الحوار المتمدن. / الحوار المتمدن
- الإسلام والمحرفون الكلم / صلاح كمال


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المساعدة و المقترحات - قاسم حسن محاجنة - هُدنة مؤقتة ..!!