أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - حقوق الانسان - محمد مقنع - حركة مازيكوم لاسترجاع حقوق السود التاريخية في شمال افريقيا















المزيد.....

حركة مازيكوم لاسترجاع حقوق السود التاريخية في شمال افريقيا


محمد مقنع

الحوار المتمدن-العدد: 4985 - 2015 / 11 / 14 - 08:17
المحور: حقوق الانسان
    


بعد شكايتي الى السيد الوكيل العام للملك بمحكمة النقض المؤرخة بتاريخ 5 فبراير 2014، التي اطالبه فيها برد الاعتبار الى السود المغاربة عبر تصحيح المغالطات التاريخية التي تروجها مجموعة من الوزارات والمؤسسات العمومية (وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، وزارة التعليم العالي وتكوين الاطر، وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية، وزارة الاتصال، وزارة الثقافة، المركز السينمائي المغربي والقنوات والمحطات الإذاعية.. الخ)، حيث تشيع وتصور لنا بان كل السود المغاربة مجرد سلعة تم استيرادها من افريقيا جنوب الصحراء، وهو الامر الخاطئ الذي لا يستند على أي اساس تاريخي او علمي.

وبعد رسالتي الى الملك محمد السادس بتاريخ 6 ابريل 2015 التي ادعوه فيها بصفته رئيس الدولة، وممثلها الأسمى، الساهر على احترام الدستور، وحسن سير المؤسسات الدستورية، وعلى صيانة الاختيار الديمقراطي، وحقوق وحريات المواطنين والمواطنات والجماعات، وعلى احترام التعهدات الدولية للمملكة... كما جاء في الفصل 42 من الدستور المغربي، الىː-;---;--
1. سن قوانين تحفظ المساوات وتجرم التمثلات والسلوكات العنصرية ضد السود او اي مكون من مكونات المجتمع المغربي.
2. تنقيح المناهج والمقررات الدراسية من كل اشارات قد تسهم في نشر العنصرية او احتقار اي فئة من ابناء الشعب.
3. تصحيح المغالطات التاريخية التي تروج عن السود المغاربة عبر تدريس تاريخ البلد كما هو مدون في كتب الاغريق الرومان وغيرهم، ووفق اخر ما توصلت له الابحاث الجينية والأنثروبولوجية.

قررت اليوم ان اطلق هذه الحركة التي اسميتها مازيكوم، تيمنا باسم احد الشعوب الشمال افريقية السوداء التي كانت تعمر الصحراء التونسية والليبية حسبما ما جاء في هذه الوثيقة اللاتينيةː-;---;--

Expositio totius mundi et gentium
Deinde post Africae omnem regionem adiacet et deserta terra maxima in austri partibus : ubi aiunt in minima parte ipsius deserti habitare barbarorum paucam gentem quae sic vocatur Mazicum et Aethiopum.

الترجمة العربية للوثيقةː-;---;--
"في جنوب مقاطعة أفريكا، تمتد صحراء شاسعة تسكنها في بعض النقاط (الواحات) شعوب بربرية قليلة العدد تسمى مازيكوم واثيوبيوم".
للتوضيحː-;---;-- اسم اثيوبيوم او اثيوبيوس كان يطلقه الاغريق والرومان على اشد البشر سوادا.

من اجل رفع الظلم القهر والاضطهاد الذي يتعرض له السود في شمال افريقيا، ولاسترجاع حقوقهم التاريخية في المنطقة التي يسعى البعض الى السطو عليها عبر التحريف التخريف التجهيل الهرطقة ترويج الاكاذيب والصاق العبودية بهم، رغم ان اكثر من 80% من الذين استعبدوا في شمال افريقيا كانوا بيض اوروبيين، ومنهم من استعمل كجنود مماليكː-;---;--

اورد بن خلكان في كتاب وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان ما يلي:
"المصامدة، فخرجوا إليه ونزلوا عليه، وأخبروا محمد خبرهم وأطلعه على مقصدهم وما جرى لهم عند الملك، فقال عبد الحق: هذا الموضع لا يحميكم، وإن أحصن الموضع المجاورة لهذا البلد تين مل، وبيننا وبينها مسافة يوم في هذا الجبل، فانقطعوا في برهة ريثما ينسى ذكركم، فلما سمع محمد بهذا الإسم تجدد له ذكر اسم الموضع الذي رآه في كتاب الجفر، فقصده مع أصحابه، فلما أتوه رآهم أهله على تلك الصورة فعلموا أنهم طلاب العلم، فقاموا إليهم وأكرموهم وتلقوهم بالترحاب وأنزلوهم في أكرم منازلهم، وسأل الملك عنه بعد خروجهم من مجلسه فقيل له: إنهم سافروا، فسره ذلك وقال: تخلصنا من الإثم بحبسهم.ثم إن أهل الجبل تسامعوا بوصول محمد إليهم، وكان قد سار فيهم ذكره، فجاءوه من كل فج عميق وتبركوا بزيارته، وكان كل من أتاه استناه وعرض عليه ما في نفسه من الخروج على الملك، فإن أجابه أضافه إلى خواصه، وان خالفه أعرض عنه. وكان يستميل الأحداث وذوي العزة، وكان ذو العقل والعلم والحلم من أهاليهم ينهونهم ويحذرونهم من اتباعه ويخوفونهم من سطوة الملك، فكان لا يتم له مع ذلك حال. وطالت المدة وخاف محمد من مفاجأة الأجل قبل بلوغ الأمل، وخشي أن يطرأ على أهل الجبل من جهة الملك ما يحوجهم إلى تسليمه إليه والتخلي عنه، فشرع في إعمال الحيلة فيما يشاركونه فيه ليعصوا على الملك بسببه، فرأى بعض أولاد القوم شقراً زرقاً، وألوان آبائهم السمرة والكحل، فسألهم عن سبب ذلك فلم يجيبوه، فألزمهم بالإجابة فقالوا: نحن من رعية الملك وله علينا خراج، وفي كل سنة تصعد مماليكه إلينا ينزلون في بيوتنا ويخرجونا عنها ويخلون بمن فيها من النساء، فتأتي الأولاد على هذه الصفة، وما لنا قدرة في دفع ذلك عنا، فقال محمد: والله إن الموت خير من هذه الحياة، وكيف رضيتم بهذا وأنتم أضرب خلق الله بالسيف وأطعنهم بالرمح والحربة فقالوا: بالرغم لا بالرضا".

المسالك والممالك لأبو عبيد عبد الله بن عبد العزيز بن محمد البكري الأندلسيː-;---;--
"خاطب أمير امارة نكور سعيد بن صالح، في نهاية القرن 3هـ/9م ، عبيده الصقالبة حين قاموا عليه مطالبين بالعتق. فقال لهم: "أنتم جندنا وعبيدنا وأنتم كالأحرار، لا تدخلون في المواريث ولا تجري عليكم المقاسم، فما طلبكم للعتق؟ فألحّوا عليه في ذلك فأبى، فناله منهم جفاء وغلظة، وقدّموا أخاه عبيد الله وعمّه الرضى المكنّى بأبي علي وزحفوا بهما إلى القصر، فحاربهم سعيد من أعلى القصر بالفتيان والنساء حتّى انهزموا. وقامت عليهم العامّة فأخرجوهم إلى قرية فوق المدينة تعرف بقرية الصقالبة، فتحصّنوا بها سبعة أيّام، وحشر سعيد وخرج إليهم وظفر بهم بعد حرب شديدة. وكان الرضى عمّه وصهره كانت ابنته طالت تحته فحبسه مع أخيه عبيد الله وقتل من خرج معهما من بني عمّه، منهم الأغلب وأبو الأغلب. ثمّ وكل بأخيه عبيد الله من أوصله إلى مكّة فأقام بها حتّى مات".


والامر لم يقتصر على حكام امارة نكور والمرابطين بل شمل حتى الادارسة الفاطميين والموحدين... الخ.

"الامازيغية" ليست عرقا ولا شعبا منسجما من حيث الأنثروبولوجيا، بل هي مجرد مجموعة من اللهجات المولدة التي نجد فيها خليطا للغات كل الدين قاموا بغزو المنطقة على مر العصور. وهذا الامر اجمع عليه كل المتخصصونː-;---;--

Gabriel Camps - les Berbères : Mémoire et identité
En fait il n’y a aujourd’hui ni une langue berbère, dans le sens où celle-ci serait le reflet d’une communauté ayant conscience de son unité, ni un peuple berbère et encore moins une race berbère. Sur ces aspects négatifs tous les spécialistes sont d’accord

Augustin Bernard, 1925, Enquête sur l habitation rurale des indigènes de l Algérie,
Il suffit d un coup d oeil pour se convaincre que les Berbères ne constituent pas un tout homogène et qu ils diffèrent beaucoup les uns des autres, aussi bien par les caractères somatiques que par les traits de la physionomie. On distingue au premier abord un Kabyle d un Mozabite ou d un Biskri--;-- si large que l on fasse la part du sang noir, très sensible dans les oasis, du milieu géographique, du genre de vie, ces influences ne paraissent pas suffire à expliquer des différences qui sont fondamentales.
Un fait demeure établi : la race berbère n est pas une, elle se compose d éléments divers, elle est mixte et mêlée dès l origine.
L Afrique du Nord, vaste carrefour, a vu arriver sans cesse depuis les temps les plus anciens, des fugitifs et des conquérants de toute provenance. Elle a été un réceptacle ouvert à toutes les races de l Asie et de l Europe.

واكده الدكتورين (Lucien Joseph Bertholon, Ernest Chantre) في دراستهم المعنونة تحت اسم ː-;---;--
Recherches Anthropologiques dans le Berbérie Orientale : Tripolitaine, Tunisie, Algérie. Tome premier : Anthropométrie Craniométrie, Ethnographie
حيث نجحا في تحديد ثلاثة مجموعات عرقية لدى امازيغ الجزائر وهي:
1. المجموعة العرقية القبائلية
2. المجموعة العرقية المزابية
3. المجموعة العرقية الطوارقية
الى جانب مجموعات اخرى نتيجة الاختلاط.

اختلاف الخصائص البشرية في شمال افريقيا (السحنة، لون الشعر والعيون، وشكل الجمجمة.. الخ)، يؤكد بان ساكنة المنطقة تتكون من عناصر غير متجانسة انضم بعضها إلى بعض في أزمنة تاريخية مختلفة، وهو الشيء الذي حسمت فيه بشكل قاطع التحاليل الجينيةː-;---;--
الرجال الشمال افريقيون :
-----------------------
1. 65% من الرجال الشمال افريقيون ينتمون للسلالة الافريقية E بفرعهاE1b1b ، وعكس ما يروج له البعض فان موطن التحور E-M81 هو منطقة القرن الافريقي وليس شمال افريقيا، فهو منتشر في السودان واثيوبيا والصومال وأرتيريا. فهذه المنطقة - القرن الافريقي - تحتكر اغلب فروع وتحورات ال E1b1b ː-;---;--
(E-M81, E-M281, V6, V92, V22, V12, V32, E-M123, V42..)
ونسبة كبيرة من الناطقين باللهجات الامازيغية لا ينتسبون لهذه السلالة ولا يحملون التحور E-M81، كما هو الحال في منطقة القبائل التي لا تتجاوز فيها نسبة الرجال الحاملين له ال 35%، وليبيا ومصر اللذان ينتشر فيهما التحور E-M78 . واي ابيض او اصفر يحمل احدى فروع ال E1b1b فهو هجين، وما عليه الا القيام بتحليل جيني ليتأكد بنفسه.
2. 25% من الرجال الشمال افريقيون ينتمون للسلالة J، فئة كبيرة من المشارقة لا تنتمي لهذا الهابلوغروب وتحمل احدى تحورات ال E1b1b الافريقي او احدى التحورات الهندواوروبية. التحليل الجيني يعطينا الاصل "العرقي" للشخص وليس انتمائه القومي، فلاوجود لهابلوغروب تختص به قومية بشكل حصري عن غيرها.
3. 10% من الرجال في شمال افريقيا ينتسبون للسلالات الهندواوروبية R و I .. الخ

النساء الشمال افريقيات:
----------------------
1. 35% من النساء في شمال افريقيا ينتمين للسلالتين الافريقيتين (L,M)
2. 65% من النساء ينحدرن من ام اورواسيوية (H1, H2, U6..). . تفتح لون بشرة فئة من الشمال افريقيين لم يكن بسبب المناخ كما يدعي البعض بل بسبب التهجين والاختلاط مع سلالات بشرية اخرى وخاصة مع النساء الايبيريات. فاغلب الرجال ينحدرون من رجل افريقي-حبشي اسود بينما اغلب النساء ينحدرن من ام اورواسيوية وهذه الدراسة الجينية تؤكد هذا الكلام.

Human Alu insertion polymorphisms in North African populations (2011) Laboratory of Molecular genetics, Immunology and Human Pathology at the Faculty of Sciences of Tunis, University El Manar:
Taken together, results on Y chromosome, mtDNA and Alu Insertions in North Africa allow to propose a scenario for this region. The ancient sub-Saharan settlement would have been followed by admixture with Iberian populations. But, as the North African Y chromosome remained dominant in the region, we could argue that this admixture have been realized in one --dir--ection: North African men and Eurasian women, explaining the gene flow from Europe and high frequency of European types of mtDNA in North Africa as compared with Y chromosome. This situation would not be the result of drift toward Eurasian mtDNA. Our results on Alu insertions interestingly confirm that this gene flow happened several times probably always on the same --dir--ection. These matrimonial exchanges between North Africa and Europe should be considered in a context of patriarchal societies with men attached to territory and women from different regions including Europe. Hence, genetic diversity on one hand and relationship with Europe should have been due to women. This result supports the important role that migratory movements have played in North African populations, at least since the Neolithic period and suggests their diverse origins.

مناخ شمال افريقيا الحار لا يمكن ان يكون هو المسؤول عن تفتيح بشرة الساكنة، لان الجين المسؤول عن تبييض البشرة مرتبط بالهجرات الهندوأوروبية، اذ كشفت دراسة جينية حديثة تم تقديمها خلال اللقاء السنوي الرابع والثمانين للجمعية الأميركية لعلماء الإنسان (the 84th annual meeting of the American Association of Physical Anthropologists)، بان الأوروبيين القدماء كانوا من ذوي البشرة الداكنة وظلوا كذلك حتى عهد قريب، حيث أظهر التحليل الجيني الذي اجري على الهياكل العظمية بأن تجمعات الصيادين الذين عاشوا في إسبانيا لغاية 8500 سنة كانوا سود البشرة، ولم يبدأ التحول في لون البشرة عندهم إلا قبل 7800 سنة، بعدما اختلطوا وتزاوجوا مع المزارعين المهاجرين من الشرق الأدنى الذين كانوا يحملون جينين رئيسيين مسؤولين عن تبييض البشرة هماː-;---;-- (SLC24A5 and SLC45A2) . وقد اكد المتخصصون بان جميع البيض ينحدرون من شخص واحد كان يعيش في مكان ما بين شرق اوروبا والهند.

شمال افريقيا شكلت بفضل موقعها الجغرافي الوعاء المثالي للتمازج العرقي والتواصل الحضاري اكثر من أي منطقة اخرى في العالم، اذ استقرت بها على مر العصور هجرات بشرية من مختلف الاتجاهات و"العرقيات"ː-;---;-- بناة الانصاب المغليثية، بناة البزائن، الهكسوس، شعوب البحر، الفينيقيون، الفرس، الاغريق، الرومان، الجمالة، الوندال، القوط، الالان، البيزنطيين، اليهود، العرب، الفايكنغ، النورمان، الاتراك، البلقانيين، وعبيد اوروبيين من مختلف الجنسيات والاثنيات... الخ. ومن يقول بان جميع سكان شمال افريقيا "امازيغː-;---;-- الاسم الذي كان يطلق على شعوب سوداء كانت تعمر المنطقة" عربهم الاسلام هو مجرد مجنون يسعى الى تغطية الشمس بالغربال.

النزعة العنصرية اتجاه السود مترسخة في وعي المواطنين، اذ نجدها متفشية فيː-;---;--
1. الخطاب السياسي.
2. الاعلام.
3. المنظومة التعليمية.
4. الثقافة الشعبية.
5. التعاملات اليومية من خلال النعوت التي تطلق عليهم بهدف تحقيرهم (الحرطاني، العزي، القلاوي، الضراوي، الكحلوش، اسوقي، صمصام، زكليل، العبد والقرد.. الخ).

فالسود يعيشون في حالة من الظلم لامثيل لها بسبب ما يتعرضون له من احتقار وتنكيل يومي، ومع ذلك لم يستنكر أي حقوقي مثقف سياسي او رجل دين هذا السلوكيات (هناك جمعية تثير بشكل موسمي ما يتعرض له الجنوب صحراويين من مضايقات للاسترزاق، وكان السود المغاربة يعيشون في بحبوحة ويتمتعون بكل الحقوق)، وهو امر ليس بالغريب في هذا الوطن الذي يحضر فيه بقوة التحيز الايديولوجي الاثني والقبلي ويغيب فيها العمل الحقوقي النبيل. وهذا الامر تأكد في قضاياː-;---;--
1. السلفيين الذين تتجند للدفاع عنهم الاحزاب، الجمعيات والمواقع الاعلامية الدينية.
2. المتمزغين الذين تتعبأ من اجلهم الجمعيات المتمزغة.
3. علي المرابط، المعطي منجب، مولات الصاية، المثليين والطلبة القاعديين الذين يحتشد لسواد عيونهم، اليسار جمعية مالي والجمعية المغربية لحقوق الانسان.

محمد مقنع
مراكش 13 نونبر 2015



#محمد_مقنع (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- كيف تستعد إسرائيل لاحتمال إصدار مذكرة اعتقال دولية لنتنياهو؟ ...
- منظمة التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بش ...
- الأمم المتحدة: الطريق البري لإيصال المساعدات لغزة ضرورة
- الداخلية التركية تعلن اعتقال 23 مشتبها بانتمائهم لـ-داعش- بع ...
- تقرير كولونا... هل تستعيد الأونروا ثقة الجهات المانحة؟
- قطر تؤكد اهتمامها بمبادرة استخدام حق الفيتو لأهميتها في تجسي ...
- الكويت ترحب بنتائج تقرير أداء الأونروا في دعم جهود الإغاثة ل ...
- كيان الاحتلال يستعد لسيناريو صدور مذكرات اعتقال بحق قادته
- سويسرا تؤجّل اتّخاذ قرار حول تمويل الأونروا
- السودان: خلاف ضريبي يُبقي مواد إغاثة أممية ضرورية عالقة في م ...


المزيد.....

- مبدأ حق تقرير المصير والقانون الدولي / عبد الحسين شعبان
- حضور الإعلان العالمي لحقوق الانسان في الدساتير.. انحياز للقي ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني
- فلسفة حقوق الانسان بين الأصول التاريخية والأهمية المعاصرة / زهير الخويلدي
- المراة في الدساتير .. ثقافات مختلفة وضعيات متنوعة لحالة انسا ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني
- نجل الراحل يسار يروي قصة والده الدكتور محمد سلمان حسن في صرا ... / يسار محمد سلمان حسن
- الإستعراض الدوري الشامل بين مطرقة السياسة وسندان الحقوق .. ع ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني
- نطاق الشامل لحقوق الانسان / أشرف المجدول
- تضمين مفاهيم حقوق الإنسان في المناهج الدراسية / نزيهة التركى
- الكمائن الرمادية / مركز اريج لحقوق الانسان
- على هامش الدورة 38 الاعتيادية لمجلس حقوق الانسان .. قراءة في ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق الانسان - محمد مقنع - حركة مازيكوم لاسترجاع حقوق السود التاريخية في شمال افريقيا