أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صافي الياسري - شعيب ابراهيم ولغة الله















المزيد.....

شعيب ابراهيم ولغة الله


صافي الياسري

الحوار المتمدن-العدد: 4982 - 2015 / 11 / 11 - 20:48
المحور: الادب والفن
    


شعيب ابراهيم ولغة الله
صافي الياسري
لم يكن شعيب ابراهيم الاعظمي او شعوبي كما هي عادة البغادة في تصغير الاسماء تحببا الا ذلك الكبير الكبير الذي تكلم لغة الله في العراق ولغة الله هنا هي الموسيقى ،تعلم شعيب وهو سمي نبي الله شعيب ،كيف يكتب ويقرأ حروف لغة الله – الموسيقى - ولد هذا العلم العلم في محلة الشيوخ من اعظمية الامام ابي حنيفه عام 1925 في بيت مثل بيوتنا المعقودة سقوفها (بالدلكات ) وباقي ما يردف اليها والطين في زقاق ضيق في شيوخ الاعظميه ولد شعيب بن الحاج ابراهيم بن خليل بن اسماعيل العبيدي
فالعبيد هي القبيلة التي استوطنت الاعظميه بلا منازع واشتهر باسم شعوبي وكان والده عطارا وعشابا يداوي الناس وعلى يده نما شعيب والاعظمية هي التي بنيت على يد العباسيين وفيها مقبرة الخيزران التي دفن فيها الامام ابو حنيفه و دفنت فيها رموز عراقية لا تحصى وقد خصصتها الخيزران ام الرشيد لدفن من هم ليسوا من قريش الذين كانت مقبرتهم في الكاظميه ،شعيب العبيدي العربي الاصيل ، الذي ما كنت احلم ان اقترب منه ،كنت اتتبع مخاطباته في برنالمج المقام العراقي ،التي كان يبنيها على اسس علمية نوما كان من قاريء مقام عراقي يقف على قدميه ويغني دون ان يكون مرشده شعيب او شعوبي الحبيب الكبير العراقي الاصيل من رشيد القندرجي الى محمد القبانجي ومحمد العاشق الى يوسف عمر الى جيل الشباب مثل حسين الاعظمي ، لم اكن اعرف شعيب ابراهيم الا من خلال برنامج المقام العراقي في تلفزيون بغداد ،وكان الرجل يذهلني بمعلوماته ومعارفه وقدراته على العزف ، كان مبدعا ومبتكرا بكا معنى الكلمه ، لكنني حين تعرفت وتقربت منه في معهد الدراسات النغميه وهو استاذي فيه ، رايت علما عراقيا شامخا ،وهو الذي سمعت منه اعظم ما سمعت من ابواب المواليد والمناقب النبويه القديمه و ( الردادة ) ، والتهليلة القادريه والتمجيد وايقاعات الدف الصوفي وقراءات الحافظ مهدي العزاوي والحاج محمود عبد الوهاب وهما من اكبر قراء التلاوة القرآنية البغداديه تقول صفحة شعوبي الكبير انه اكمل دراسته الابتدائية في مدرسة الاعظمية الاولى ثم اكمل الدراسة المتوسطة فيها ايضاً واكمل دراستة الاعدادية في ثانوية بيوت الامة المسائية الاهلية في مدينة الكاظمية ثم دخل الى معهد الفنون الجميلة المسائي وتخرج منه في العام 1952 على آلة الكمان ثم انظم بعدها الى معهد الفنون الجميلة ثانيةً ولكن هذه المرة في القسم النهاري حيث درس على يد الاساتذه غانم حداد ومنير الحكيم حتى تخرج في العام 1956م على آلة العود وعلى يد الاستاذ جميل سليم .
عمل مراقباً في امانة العاصمة ، كذلك عمل موظفاً في الزراعة مدة قصيرة بعدها عين معلماً في مدرسة الكميت الابتدائية عام 1956 في مدينة الكاظمية لمادة النشيد والموسيقى بعدها عين مشرفاً على الاناشيد المدرسية في وزارة التربية ثم مدرساً لمادة المقام العراقي وآلة الجوزة في معهد الفنون الجميلة واخيراً انتقل في منتصف السبعينات الى معهد الدراسات النغمية لتدريس المقام وآلة الجوزة .
وهنا تبدأ صفحتي معه فهذا العملاق كان على رغم عظمته متواضعا بسيطا ذات يوم سالته عن نغم المحمداوي وهل هو فعلا من مقام الصبا فقال لي لا ابدا هذا النغم من مقام الجهاركاه وادى مقام الجهاركاه و- الله اكبر الله اكبر – وتلك التيمه التي تقرأ في وداع الجنازه ،ثم عاد ليقرأ نغم المحمداوي هذا العظيم كان شعيب موسيقي العراق وعلمه الخالد . تقول لوحة شعوبي انه
دخل الفنان شعوبي ابراهيم الاذاعة عام 1948 عازفاً على آلة الرق مع الفرقة الموسيقية وأسس مع الحاج هاشم الرجب* فرقة الجالغي البغدادي عام 1951م . يضاف الى ذلك كله استماعه الى قراء المقام عن طريق الاسطوانات والاشرطة فأصبح صديقاً لجميع قراء مدينته يومذاك وفطنوا الى موهبته في حبه وحفظه لهذا الفن وتفوقه عليهم بمعرفة اسراره وقواعده واصوله حتى صار خبيراً في ذلك ، ساعده على ذلك دراسته لآلة الجوزة على يد استاذها الأول صالح شميل اليهودي الخالد في الموسيقى العراقيه ، أضافةً الى دراسته في معهد الفنون الجميلة النظريات الموسيقية.
يعدّ الفنان الراحل شعوبي ابراهيم أديباً ومدرساً وأحد اعلام الموسيقى في العراق في مجالات العزف والتراث والتدريس ، فهو فنان متعدد المواهب ، وعازف بارع واصيل على آلة الجوزة التي بقيت علامة مميزة من علامات عطائه الخالد ، حتى قال عنه الموسيقار الراحل ( روحي الخماش ) في اربعينية الفنان في قاعة الرباط عام 1991 م إنّ ( الفنان شعوبي حجة في المقام العراقي )
المقام العراقي فن رائع وعظيم عشقه الفنان شعوبي ابراهيم منذ صباه وولع به ونذر جل حياته في البحث عن خفاياه مما جعل هذا الفنان رائداً فيه يشار له بالبنان ، وقد عمل على نشره وتدريسه بين طلابه ومحبيه ، مما مكنه أن يضع منهجاً علمياً له وطريقة مبتكرة لتدريسه في المعاهد والمؤسسات الفنية ، شعوبي أبراهيم اديب موهوب بالفطرة وشاعر مطبوع ذو خيال واسع ، كتب الكثير من الموالات والاشعار لكبار قراء المقام امثال الراحل يوسف عمر وعبد الرحمن خضر وجميل الاعظمي وحمزة السعداوي وغيرهم ... وهو من خمس للشاعر مسكين الدارمي قصيدته المشهورة " قل للمليحة بالخمار الاسود" والتي لحنها الفنان أحمد الخليل ومن نغم السيكا ، كذلك هو من وضع كلمات أغنية ( داري ) من نغم البنجكاه.
داري داري أنـا أنـا انـا داري بلـي بلـي
بهوى الاسمر انـا أنـا ولهــــــان
يعدّ تأسيس معهد الدراسات الموسيقية( النغمية سابقاً) منعطفاً تاريخياً فنياً لتدريس مادة المقام العراقي ، وهو أول من درّس المقام العراقي بالطرق العلمية والمنهجية في معهد الدراسات النغمية منذ العام 1971 ، ويذطر لشعيب ابراهيم كتابه القيم ( دليل الانغام لطلاب المقام ) الذي صدرت الطبعة الاولى منه عام 1982 ، والذي تضمن تعريفاً بالمقام واقسامه مقرونة بست اشرطة ( كاسيت ) بصوته لتعليم وتدريس المقام والتدريب عليه مع شرح مفصل عن خفايا هذا الفن ، جعلت من درس المقام درساً حيوياً لطلبة المعهد ( معهد الدراسات النغمية ) ومحبباً لهم ورأوا فيه سهولة في تعلم خفايا هذا الفن الذي سهلّت هذه الطريقة نشره وتعليمه في المعاهد والمؤسسات الفنية والتراثية حتى أصبح فيما بعد مرجعاً لكل من درّس هذه المادة من بعده وكذلك لطلابه ومحبيه واصبح هذا الكتاب منهجاً معتمداً الى يومنا هذا في تدريس مادة المقام العراقي التي ابتكرها شعوبي ابراهيم من باب حرصه وحفاظه على هذا الفن من الانقطاع والاندثار ، وبهذا يكون للفنان الراحل الدور الاساس في وضع منهج علمي لفن المقام العراقي ، لقد كان شعوبي ابراهيم ملماً بجميع المقامات العراقية والقطع والاوصال عزفاً وغناء وعلماً ومطلعاً على مدارس هذا الفن من خلال استماعه للتسجيلات ومرافقته لكثير من قرائه المبدعين .
، اما تحليل للمقامات في قراءة وكتابة الخالد شعوبي فقد جعله على درجات صوتية مبسطة ، لان جميع المقامات تغنى على درجات مصورة ولو حللنا كل مقام على درجته المصورة لصعب على المبتدئ ذلك ، وعلى سبيل المثال فان مقام الرست الذي يغنى على درجة الرست ( دو ) نرى أغلب قراء المقام لا يتمكنون من الوصول للميانات ( للجوابات ) _ القرار شيء في المقام وهو اسفل السلم والميانه هي اعلاه في اوكتاف واحد -فتراهم يغنون هذا المقام على درجة أو درجتين اقل من درجته الاصلية وبهذه الطريقة المصورة يكون التحليل صعباً على المبتدئ لهذا الفن .
أول كتاب ألفة الفنان شعوبي أبراهيم كان بعنوان ( المقامات ) صدر سنة 1963 ، حيث جمع فيه ألواناً من فنون الجد والهزل والدعابة والفكاهه وفنون الغناء والابوذية والعتابة ، أضافةً الى تنظيمة لآرجوزات تعليمية شملت تعريفاً للمقامات العراقية ، كتبة الفنان بأسلوب السجع البسيط غير المتكلف قريب من اسلوب مقامات الهمداني ومقامات الحريري وناصيف اليازجي .. كان هدفه من هذا الاسلوب ، أبعاد الملل عن القارئ وللمساهمة في احياء اسلوب عربي قديم كان حلية الادباء وزينة الكتاب في أبهى عصور الادب العربي ، فكان هذا الكتاب باكورة اعماله الادبية التي ضمنها عشرين مقامة نشرية ومنها ( المقامة البنائية ، المقامة العثمانية ، والموصلية – حيث ضمن اسماء المقامات الرئيسة والفرعية في المقامة الموصلية - والمقامة البغدادية ، والشعرية ، الموسيقية ، الغزلية ، والمقامة البصريه.. وغيرها ) – اين نحن من عبقرية شوعبي اليوم- لتفسير وتوضيح المقام العراقي باقسامه الفرعية والرئيسة وفصوله وقرائه وكل ما يمت بصلة به .
من نظم ارجوزاته التعليمية هذه ، أرجوزته في المقامة البنائيه والتي هي تحليل لمقام الراست العراقي ، يتناول فيها تعريفاً لهذا المقام والتسلسلات النغمية له من تحرير وقطع واوصال وميانات وجلسات وتسليم . وهذا أنموذجها :
المقامة البنائية
حدثنا حاوي قال :
0 كنت ماشياً في بستان 0 قد استأصلت منها فروع الاغصان 0 وكثرت فيها حركة العمران 0 واذا ببناء نزل من البناء 0 استوقفني فوقفت 0 ودنا مني فاقتربت 0 فقال لقد مستني شدة الاعياء 0 فعليك بالغناء 0 وان لم تفعل ما اتمناه0 ستلقى ما لا يحمد عقباه 0 وأشاد بفأسه 0 وبقوة بأسه 0 فراعني وضعه 0 واقلقني طبعه 0 واخذت ارتجف من خوفي 0 وعلمت اني ملاق حتفي 0 فمسكت رأسي0 وقلت في نفسي 0 هذه مساويء المقام 0 ومضار الانغام 0 فلو لم أكن فاهماً بالاداء 0 لما استوقفني هذا البنّاء 0 ثم قلت له ايها الابي 0 والرجل النقي0 اني اعتزلت الفن واوقفت فيه الضعن 0 وهجرت الغناء والترنيم 0 والكاس والنديم 0 قال حاوي : ولما أردت رحيلاً 0 وابتعدت عنه قليلاً 0 لوّح بفأسه وهدد 0 فعدت اليه والعود أحمد 0 فقال لا تعتذر وغن 0 فانك لن تفلت مني 0 وهيهات تذهب هيهات 0 الا اذا انشدت البيات* فابتدأت بالتحرير وقرأت شعراً لجرير0
ذكرت وصال البيض والشيب شائع ودار الصبا من عهدهن بلاقـع
أتت عماد البين واختلف الهــوى يقطّع ما بين الفريقين قاطــع
قال حـاوي :
فترنمت بصوتي بارتفاع وهبوط 0 واديت الاصول على الشكل المضبوط والبناء يهز رأسه طرباً 0 ويمزق قلبي أرباً أرباً 0 ولما فرغت قال أحسنت 0 وستذهب اذا حلّلت الرست 0 فقلت ارفع عني هذا العبء الثقيل 0 فقال أريد التحليل 0 فقلت دعني وفيت الردى 0 فأجاب لاتحسب اني اتركك سدى 0 فابتدرته 0 وانشده *
الرست تحريره لفظ ( اليار ) يبـدأ بالرسـت علـى الاوتــار
ويهتدي في صوتـــه المغنــي الى العشيران فيبـدأ اللحـــن
ويرتقي مهلاً لصــوت الثانــي (دوكاه ) ( فالسيكاه) في امعان
ثم لصوت (الجهاركا) يتابـــع وللنوى وللاصول خاضـــع
يجمـل التحـريـر بالتطـريــز مسترسلاً فـي قطعة ( النكريـز)
ويصل المغني صــوت الرسـت يتبعه فـي العـزف كـل التخت
ويقــرا القصيــد كالتحريــر وبعدهـا يدخل فـي المنصوري
بلفظــة (الآري) والآهــات ثــم تليهـا قطعـة البيــات
سلمهـا يبـدأ فـي الكـردان ثـم حجاز اسمـه شيطانــي
يعـود للمنصـوري باستعـداد ترفقـه الآلـة فـي الانشــاد
وينزل المغني من صوت العجم ويرجع اللحن الى اصل النغــم
ويرتقـي بعـد الـى الميانـه بلفظة الـ (يادوست والامانة)
وهـذه تدعـى بـ ( بالبـان) جـواب ( سيكا ) ثـم للكـروان
وينـزل المغنـي بالتدريــج وينتهـي فـي شرقـه البهيج
فتعـزف الآلات فــي ميزان دولاب رست رائـع الالحـان
يردد المغنـي فـي أصــول ( ميانة ) أخـرى مـن الخليلي
وبعد ايقـاع وعـزف ينثنـي صوت المغنـي للحجاز المدني
وبعـد ان ينشد شعـراً يرتوي من منهل عذب بجنس المثنوي
وينزل المغني من صوت العجم ويرجع اللحن الـى أصل النغـم
وينتهي فيـه الـى التسليــم بلفظـة ( اليـار ) مـع الترنيم
قال حاوي :
ولما أكملت التحليل 0 خليّ لي السبيل 0 فرجعت الى الأصحاب 0 وأنا منهك الأعصاب .
نستطيع ان نجمل أهمية الفنان الفنان شعوبي ابراهيم بما يلي:
1. يعد شعوبي ابراهيم اول من درس المقام العراقي في معهدي الفنون الجميلة والدراسات الموسيقية وفرقة الانشاد منذ سبعينات القرن الماضي .
2. تعد طريقته في تدريس المقام فريدة من نوعها لما تحمله من خبرة كبيرة مقرونة بأشرطة كاسيت تتضمن جميع المقامات الرئيسة والفرعية بصوته ولتسهيل مهمة الطلبة ومحبي هذا اللون من الغناء .
3. يعد الفنان شعوبي واحداً من مؤسسي معهد الدراسات الموسيقية الذي تخرج على يديه كثير من الطلبة في مجال المقام والعزف على آلة الجوزة.
رحم الله الفنان الراحل شعوبي ابراهيم الذي وافاه الاجل مساء يوم الاثنين الموافق 9/9/1991 .
شعيب ابراهيم او شعوبي هو صلة الوصل التي لا مثيل لها اكاديما بالموسيقى العربية ،هو ابن الكندي ووريث ابراهيم واسحاق الموصلي وابن جامع وابن المفضل ابن هارون الرشيد المعروف بابي عيسى والخليفة الواثق العباسي اشهر واعرف واعلم علماء الموسيقى العرب ومن اعد ولا اعد لم يكن شعيب ينقص عنهم ان لم يبزهم رحمه الله وليخلده تاريخه وتراثه ومنجزه .



#صافي_الياسري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- كيف يكون التواطؤ
- اعلان عن تاسيس طائفي مشبوه
- اسئلة قانونية موجهة الى رئيس مجلس القضاء الاعلى مدحت المحمود
- القديسة ميركل وهرم ماسلو للاحتياجات الانسانيه
- مهرجان نوتنغهيل واللطامة في عرس الامير
- المرأة الايرانية والبحث عن سواحل الحريه
- ما الذي يعنيه تفويض العراقيين للعبادي ؟؟
- محمد وعلي والعمامه
- من ملفات الفساد
- العبادي يختلق الاعذار للتنصل من اصلاحاته
- الاصلاحات بالون منتفخ بالغازات الفاسده
- انقلاب الملك على الحاشيه
- شهادة الناشط في مضمار حقوق الانسان ناجي حرج
- المرجعية النجفية تخلت عن العراقيين في احلك ظروفهم
- هل تتحسن اوضاع الشعب الايراني باطلاق امواله بعد الاتفاق النو ...
- التارتوفيون الجدد في العراق السياسي عمائم الشيطان
- واقع المرأة الايرانية تحت سلطة النظام الحاكم راهنا
- تقرير حول الارصدة الايرانية المجمدة
- معصوم وركب الفساد السرطاني
- من الرابح في اتفاقية ايران والسداسيه


المزيد.....




- سمية الخشاب تقاضي رامز جلال (فيديو)
- وزير الثقافة الإيراني: نشر أعمال لمفكرين مسيحيين عن أهل البي ...
- -كائناتٌ مسكينة-: فيلم نسوي أم عمل خاضع لـ-النظرة الذكورية-؟ ...
- ألف ليلة وليلة: الجذور التاريخية للكتاب الأكثر سحرا في الشرق ...
- رواية -سيرة الرماد- لخديجة مروازي ضمن القائمة القصيرة لجائزة ...
- الغاوون .قصيدة (إرسم صورتك)الشاعرة روض صدقى.مصر
- صورة الممثل الأميركي ويل سميث في المغرب.. ما حقيقتها؟
- بوتين: من يتحدث عن إلغاء الثقافة الروسية هم فقط عديمو الذكاء ...
- -كنوز هوليوود-.. بيع باب فيلم -تايتانيك- المثير للجدل بمبلغ ...
- حديث عن الاندماج والانصهار والذوبان اللغوي… والترياق المطلوب ...


المزيد.....

- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو
- الهجرة إلى الجحيم. رواية / محمود شاهين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صافي الياسري - شعيب ابراهيم ولغة الله