أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صادق محمد عبدالكريم الدبش - أخترنا لكم من بطون الكتب















المزيد.....

أخترنا لكم من بطون الكتب


صادق محمد عبدالكريم الدبش

الحوار المتمدن-العدد: 4982 - 2015 / 11 / 11 - 01:56
المحور: الادب والفن
    


أخترنا لكم من بطون الكتب ..من الحكمة والشعر والقول والأمثال .
يقول الأصمعي: بينما كنت أسير في البادية، إذ مررت بحجرٍ مكتوبٍ عليه هذا البيت:
أيــا مـعشر الـعشاق بالله iiخـبروا
إذا حلّ عشقٌ بالفتى كيف يصنعُ
-فكتبت تحته البيت التالي:
يــداري هــواه ثــم يـكـتم iiســرهُ
ويخشع في كل الأمور ويخضعُ ..
-يقول ثم عدت في اليوم التالي فوجدت مكتوباً تحته هذا البيت:
وكيف يداري والهوى قاتل الفتى
وفـــي كـــلّ يــومٍ قـلـبه ii يـتـقطّعُ
-فكتبت تحته البيت التالي:
إذا لـم يـجد صـبراً لـكتمان iiسـرهِ
فليس له شيءٌ سوى الموت ينفعُ
-يقول الأصمعي: فعدت في اليوم الثالث، فوجدت شاباً ملقىً على ذلك الحجر ميتاً , ومكتوب تحته هذان البيتان:
سـمـعـنا أطـعـنا ثــم مـتـنا iiفـبـلّغوا
سلامي إلى من كان بالوصل يمنعُ
هـنـيـئاً لأربـــاب الـنـعيم iiنـعـيمهمْ
ولـلـعاشق الـمـسكين مــا iiيـتـجرعُ .
يقول هـتـلر: لا كرامة في الحب ولا في الحرب.
* يقول عمر بن أبي ربيعة:
لـيـت هـنـداً أنـجـزتنا مــا تـعدْ وشــفـت أنـفـسـنا مــمـا iiتــجـدْ
واســتــبـدت مـــــرةً iiواحــــدةً إنــمـا الـعـاجز مــن لا iiيـسـتبدْ
قــلـت: مـــن أنــتِ iiفـقـالت:أنا مـن شـفّه الـوجد وأبـلاه iiالـكمدْ
نحن أهل الخيف من أهل منى مــــا لـمـقـتـولٍ قـتـلـنـاه iiقـــوَدْ
كـلـمـا قــلـت: مــتـى مـيـعـادنا ضـحكت هـندٌ وقـالت: بعد iiغدْ
* * *
قال أحدهم :
وجــاريـة أعـجـبها iiحـسـنها
ومـثلها فـي الـناس لم iiيُخلقِ
خـبّـرتـها أنــي مـحـبُ iiلـهـا
فـأقبلت تـضحك من منطقي
والـتـفـتت نــحـو فـتـاةٍ iiلـهـا
كالرشأ الوسنان في القرطقِ
قـالت لـها: قـولي لهذا iiالفتى
انـظر إلـى وجهك ثم اعشقِ .
* يقول السعـدي الشيرازي:
قـال لـي الـمحبوب لـما iiزرتـهُ: مــن بـابـي؟ قـلـت بـالـباب iiأنـا
قال لي: أخطأت تعريف الهوى حـيـنـمـا فــرّقــت فــيـهِ iiبـيـنـنا
ومــضــى عـــامٌ فـلـمـا iiجـئـتـه أطـــرق الـبـاب عـلـيه iiمـوهـنا
قــال: مـن بـالباب قـلت: انـظر فـمـا ثَــم إلا أنــت بـالباب iiهـنا
قال لي: أحسنت تعريف الهوى وعـرفت الـحب فـادخل يـا iiأنـا . (1)
من أجمل ما قال عنترة في وصف
شوقه لمحبوبته:
حرام علي النوم ياإبنة مالك
ومن فرشه الغضى كيف يرقد
سأندب حتى يعلم الطير أنني
حزين ويرثي لي الحمام المغرد
وألثم أرضا أنت فيها مقيمة
لعل لهيبي من ثرى الأرض يبرد .
من أجمل ما قالت حفصة الركونيه:
ولو أني خبأتك في عيوني
إلى يوم القيامة ماكفاني
.
من لسان الإمام الشافعي:
يقولون لا تنظر وتلك بلية
ألا كل ذي عينين لا بد ناظر
وليس اكتحال العين بالعين ريبة
إذا عف فيها بينهن الضمائر .
من أجمل ماقاله ابو نواس ايضا:
تمت وتم الحسن في وجهها
فكل شيء ما خلاها محال
للناس في شهر هلال ولي
في وجهها كل صباح هلال .
من أجمل ما قال حسين منصور الحلاج:
مكانك من قلبي هو القلب كله
فليس لشيء فيه غيرك موضع
وحطتك روحي بين جلدي وأعظمي
فكيف تراني أن فقدتك أصنع . ( 2)
قال لحبيبته :
أروع ما في حبنا أنه
ليس له عقل ولا منطق
أجمل ما في حبنا أنه
يمشي على الماء ولا يغرق .
أيضا :
كان نهداك .. في العصور الخوالي
ينشدان السلام مثل الحمامه
كيف ما بين ليلة وضحاها
صار نهداك .. مثل يوم القيامه ؟ .
أيضا :
أنت النعيم لقلبي و العذاب له
فما أمـرّك في قلبي و أحــلاك .
رأيـت بهـا بدراً على الأرض ماشـيـاً
ولـم أر بـدراً قـط يـمشـي عـلـى الأرض.
قالوا عن الحب :
وليم شكسبير: تكلم هامساً عندما تتكلم عن الحب
بيرون: الحب تجربة حية لا يعانيها إلا من يعيشها.
جان جاك روسو: قد يولد الحب بكلمة ولكنه لا يمكن أبداً أن يموت بكلمة .
الحب لا يقتل العشاق، هو فقط يجعلهم معلقين بين الحياة و الموت .
الذي يحب يصّدق كل شيء أو لا يصّدق أي شيء .
الشباب يتمنون الحب فالمال فالصحة، و لكن سيجيء اليوم الذي يتمنون فيه الصحة فالمال فالحب .
مثل ألماني: إذا أحبتك المرأة خافت عليك، وإذا أحببتها خافت منك .
مدام دو ستايل: الحب يدخل الرجل عبر العينين، ويدخل المرأة عبر الأذنين .
جوستاف لانتييه: المرأة التي تفقد حبيبها : امرأة احبت، والمرأة التي تحتفظ بحبيبها امرأة اتقنت فن الحب .
ايفا شندلر: عتاب المحبين كمطر الصيف، يمضي سريعاً، ويترك الدنيا أكثر نضارةً وجمالاً .
أرسطو : الحب الذي ينتهي ليس حباً حقيقياً . (3)
هجر المسلمون القرآن إلى الأحاديث ثم هجروا الأحاديث إلى أقوال الأئمة ثم هجروا أقوال الأئمة إلى أسلوب المقلدين ثم هجروا أسلوب المفكرين وتزمتهم إلى الجهال وتخبطهم. - محمد الغزالي .
ماذا نفعل إذا كان ثمة عيد واحد للقبلة وأعياد كثيرة للقتل .. ماذا نفعل؟. - رياض الصالح الحسين ( شاعر سوري ) .
لا يوجد مستبدون حيث لا يوجد عبيد. - خوسيه ريزال (بطل قومي فلبيني ومناهض للإحتلال الأسباني) .
جاء رجل الى حكيم وقال له: فلان شتمك في أحد المجالس ، فأجابه: هو رماني بسهم فلم يصبني، فحملت انت السهم وغرسته في قلبي .
أريد أن أهرب من كل شيء إلى حبك ، أريد أن أكتب لك رسائل الحب . ألا يقضي الليل وقته في كتابة رسائل الحب إلى النهار لأنهما لا يلتقيان ؟ - غادة السمان .
سأبتسم ، الانسان يستطيع أن يبتسم ، والابتسامة ارادة حتى لو كانت حزينة. - عبد الرحمن منيف .
لست متشائماً. أنا ثائر على كل شيء، والمتشائم لا يكون ثائراً بل يكون منهزماً. وأنا القائل: يرق لي تمردي فأشتهي تمرداً حتى على التمرد. - أدونيس .
أبداً لا يكون المعلّم واهباً للحقيقة؛ إنّه مرشد وموجّه كلّ واحد من تلاميذه نحو الحقيقة التي على التلميذ أن يجدها بنفسه. - بروس لي ( ممثل فنون قتالية صيني الأصل وأمريكي الجنسية ) .
ليس مهما أن يكون الإنسان أصله قرد، المهمّ أن لا يعود إليه. - ريتشارد فاغنر (موسيقي وكاتب ألماني) .
الكياسة هي فن تحقيق هدف من دون صنع أعداء. - إسحاق نيوتن .
قد اختلف معك بالراي ولكني مستعد ان ادفع حياتي ثمنا لحقك في التعبير عن رايك. - فولتير .
خذ ما تَراه ودَع شَيئاً سمِعتَ بهِ ... في طَلعة البدرِ ما يُغنِيكَ عن زُحَلِ - أبو الطيب المتنبي .
لا تلعب بمشاعر الآخرين لأنك قد تربح اللعبة لكن الخطر أن تخسر هذا الشخص مدى الحياة. - وليم شكسبير .
كلما كان الصراع أصعب كان النصر أكثر مجدا، فتحقيق الذات يتطلب صراعا في غاية العظمة. - سوامي سيفاناندا .
الفرق بين الانسان الناجح والآخرين هو ليس نقص القوة، ولا نقص المعرفة، انما نقص الارادة. - أنتوني روبنز .
خيانة الأمانة: أن تؤمن بشيء ولا تمارسه. - مهاتما غاندي .
كيف نكتب والأقفال في فمنا .. وكل ثانيةٍ يأتيك سفّاحُ. - نزار قباني ( شاعر سوري ) .
ما أجمل أن تسير بين الناس ويفوح منك عطر أخلاقك. - المهاتما غاندي .
أكثر الجدالات عنفا هي التي تدور حول أمور ليس لها أدلة جيدة تثبتها أو تنفيها. - برتراند راسل . (4) .
القيم والتعاليم الدينية هي أنسانية النزعة والجوهر ، وجاءت في فترات تأريخية لتنظيم حياة الناس وتنظم هذه العلاقة ، ومبنية على المساوات والصدق والمحافظة على أرواح وممتلكات الناس ، وليس لسلبهم هذه الحقوق مثل ما نشاهد اليوم ، والذي أدى الى أن تتحمل الناس وزر سلوك هؤلاء الذين يحكومونهم بأسم الدين ، وتبين فيما بعد بأنهم بعيدين كل البعد عن هذه القيم السمحاء ، ولا تمت بصلة بالدين لا من بعيد ولا من قريب .
وأنتقيت عدد من الأيات القرأنية التي تصب في هذا المجرى ، ولنبين حقيقة هؤلاء ، وما يقومون به من خروقات وجرائم وأثام .
في قوله تعالى :
-وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى الله وَعَمِلَ صَالِحًا . ( سورة فصلت ..الأية 33 )
وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ .( سورة فصلت الآية رقم 34 ) .
وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ .سورة الحجرات ( الأية 11 )
أي: لا يعير أحدكم أخاه، ويلقبه بلقب ذم يكره أن يطلق عليه .
يأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ . السورة ..الحجرات ( الأية 12 )
وأوفوا بالعهد إن العهد كان مسئولا وأوفوا الكيل إذا كلتم وزنوا بالقسطاس المستقيم ذلك خير وأحسن تأويلا ) . سورة الاسراء ( الأية 34-35 ) .
أي الذي تعاهدون عليه الناس والعقود التي تعاملونهم بها، فإن العهد والعقد كل منهما يسأل صاحبه عنه { إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْئُولا } أي: عنه.-ابن كثير .
فأين ألأمانة التي أستأمنهم الناس على أموالهم وأعراضهم وأرواحهم ؟ فخزينة الدولة نهبت وخربت البلاد والعباد ، وغاب الأمن والخدمات !..فأين ميثاق هؤلاء ...أنهم لا عهد لهم ولا ميثاق .
أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون . سورة البقرة ..( الأية 44) .
التشريع الإسلامي حفظ أموال الناس، وتحريم أكلها بغير حق، يقول الله تعالى:( يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل) بل إن الله تعالى أمرنا بتحري الكسب الطيب، والمال الحلال، ونهانا عن اتباع خطوات الشيطان، يقول الله عز وجل:( يا أيها الناس كلوا مما في الأرض حلالا طيبا ولا تتبعوا خطوات الشيطان إنه لكم عدو مبين) . سورة البقرة ( الأية 168 ) .
ومسك الختام :
في االمثل الوارد في قصة ثأر امرئ القيس لأبيه ومنها: " ضيعني صغيرا وحملني ثأره كبيرا – لا صحو إليوم ولا سكر غدا – اليوم خمر وغدا أمر ".
( الصيف ضيعت اللبن ) قاله عمرو بن عمرو بن عدس وكان شيخا كبيرا تزوج بامرأة فضاقت به فطلقها فتزوجت فتى جميلا وأجدبت. فبعثت تطلب من عمرو.. حلوبة أو لبنا , فقال ذلك المثل, ويضرب هذا المثل لمن يطلب شيئا فوته على نفسه.
- (على أهلها جنت براقش ) وبراقش كلبة لقوم من العرب اختبأت مع أصحابها من غزاة, فلما عادوا خائبين لم يعثروا عليهم نبحت براقش فاستدلوا بنباحها على مكان أهلها فاستباحوهم.
قصة الغراب والديك :
" في الكثير من الروايات من أحاديث العرب أن الديك كان نديما للغراب, وأنهما شربا الخمر عند خمار ولم يعطياه شيئا, وذهب الغراب ليأتيه بالثمن حين شرب, ورهن الديك فخاس به فبقي محبوسا "
وربما لهذا الغدر تشاءمت العرب من الغراب ورأته نذيرا بالفرقة والخراب ، ربما لأنه تسبب في فقدان الديك حريته, واستئثاره لدي البشر حتى إلىوم.
وقال أحدهم :
اذا كنت في كل الامور معاتبا ** صديقك لم تلق الذي تعاتبه
فعش واحدا أو صل اخاك فإنه ** مقارف ذنب تارة ومجانبه
اذا انت لم تشرب مرارا عى القذى ** ظمئت واي الناس تصفو مشاربه
اذا الملك الجبار صـــعر خـــــده ** مشينا اليه بالسيوف نعاتبه
وجيش كجنح الليل يزحف بالحصى ** وبالشوك والخطي حمر ثعالبه
غدونا له والشمس في خدر امها ** تطالعنا والطل لم يجري ذائبه .
صادق محمد عبد الكريم الدبش
10/11/2015م
1- المصدر : المنتدى الدولي .
2- المصدر : شبكة منتديات عبير .
3- المصدر : منتديات [ الزواية الأدبية واللغة ] الشعر والشعراء .
4- المصدر : موقع حكم .





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,559,323,406
- مناجات لروح الفقيد الراحل عبد الرزاق عبد الواحد .
- بمناسبة أفتتاح سفارة المهدي المنتظر ..قدس سره الشريف !
- الوقوف لجانب الشعب المصري ..هي ضرورة وطنية وقومية وأممية .
- فلاديمير لينين قائد ثورة أكتوبر العظمى .
- المجد لثورة أكتوبر الأشتراكية العظمى
- كلمات للشاعر والاديب والمثقف الكبير ..سعدي يوسف .
- هل نحن لغز ؟..حروفه غير موجودة في معاجم اللغة !...
- تخريفات في اخر العمر ...
- لنخرج عن السياق ...أليها نكتب ! .
- كلمات عن مشهد راقص لصبية جميلة .
- ماركس وزيارته للجزائر
- تعليق على ملصقات في بعض مناطق بغداد .
- كلمة أمة / معناها وأستعمالها في القرأن الكريم .
- في حانة بلندن .
- هل نحن في مخاض لولادة نظام جديد ؟
- خاطرة ... ودندنة مع ما جادت به السيدة لطفية الدليمي .
- كم من المرات يحتاجها الساسة لتبيان الحقيقة ؟
- فضائل وسمات بر الوالدين .
- ماذا عن العيون ؟
- الشفنينة ..هذا الطائر الجميل .


المزيد.....




- بملابس شخصيات فيلم -موانا-.. محمد صلاح يحتفل بعيد ميلاد ابنت ...
- صلاح يحتفل بعيد ميلاد ابنته مكة على طريقة الفيلم الكرتوني -م ...
- وزارتان بلا ثقافة.. كاتب يمني ينتقد صمت اتحاد الأدباء والكتا ...
- روبوت فنانة على شكل إنسان: هل يمكن أن نصنع فناً من دون مشاعر ...
- شاهد.. ماذا تبقى من آثار الموصل؟
- هل يصعب على الموسيقات العسكرية العربية عزف النشيد الوطني الر ...
- بعد الاستقلال.. حزب الكتاب يدعو الحكومة لتقديم تصريح أمام ال ...
- حزب الاستقلال: تقديم الحكومة لبرنامج جديد أصبح ضرورة ملحة
- دومينغو ضيفا على RT عشية إحيائه حفلا موسيقيا كبيرا بموسكو (ف ...
- عبد النبوي يثير جدلا داخل البرلمان


المزيد.....

- شعر الغاوتشو:رعاة البقر الأرجنتينيين / محمد نجيب السعد
- ديوان " الملكوت " _ السعيد عبدالغني / السعيد عبدالغني
- ديوان " المنبوذ الأكبر " _ السعيد عبدالغني / السعيد عبدالغني
- شعر /مشاء / مصطفى الهود
- مريم عارية - رواية سافرة تكشف المستور / حسن ميّ النوراني
- مختارت من شعرِ جياكومو ليوباردي- ترجمة الشاعر عمرو العماد / عمرو العماد
- الأحد الأول / مقداد مسعود
- سلّم بازوزو / عامر حميو
- انماط التواتر السردي في السيرة النبوية / د. جعفر جمعة زبون علي
- متلازمة بروين / حيدر عصام


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صادق محمد عبدالكريم الدبش - أخترنا لكم من بطون الكتب