أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الصحة والسلامة الجسدية والنفسية - عائدة حسنين - إعادة النظر في تخصص علم النفس














المزيد.....

إعادة النظر في تخصص علم النفس


عائدة حسنين

الحوار المتمدن-العدد: 4981 - 2015 / 11 / 10 - 10:21
المحور: الصحة والسلامة الجسدية والنفسية
    


كتبت عائدة حسنين
إعادة النظر في تخصص علم النفس
لا أجزم أن الإسلام يؤمن بالمشكلات النفسية كثيراً و إلا لما كانت أحكام الله واضحة و صارمة و مؤكدة لهذا الحد . فهناك الآن الكثير من الدارسين و الدارسات لما يعرف بعلم النفس الإسلامي و هو ربط الشريعة بمفاهيم علم النفس الغربية . يعني الإنسان المسلم إذا وقع في معصية يتوب إلى الله و بهذا يكون قد عافاه الله بالطهارة و الاستقامة و بالصلاة و الصوم و الزكاة و حفظ حقوق الناس . لا أظن أن الإسلام يدقق كثيراً كذلك على أساليب علم النفس أو يقدس مفاهيمه ولربما بعض العلماء و المتدينيين يبغضون هذا العلم و حتى أنني تعلمت أن من سلبيات علم النفس الحديث أنه أحياناً بلا طائل أو فائدة فلربما شخص عادي ينجح أفضل من أعظم علماء النفس و هذا من أسباب ضعف هذا العلم . و لربما أن علماء النفس أنفسهم الذين صنعوا هذا العلم ليسوا على القدر الكافي من توضيح هذا العلم أو إنجاحه لذلك بحثت من عشرات السنين عن بدائل و فكرت أن أربطها بما تعلمت و ارتحت لذلك و نجحت مع كثير من الناس الذين هم كذلك نجحوا مع كثير من الناس و مع أنفسهم و ركزوا على أنفسهم جداً فلو نجحت مع نفسك ستنجح مع كل الناس . النفس أخطر عالم فلو بحثت عن دفائن نفسك مخاوفك و عيوبك و مواطن ضعفك و لماذا تكره تعرف أسباب الوصول إلى الحل .
علم النفس الإسلامي هذا الاسم الذي وجدته بعد أن بحثت طويلاً ولا أنكر أنني في حاجة إلى المزيد من البحث في هذا المجال و أعترف أن نفسي ليس طويلاً لأتبع ما يسمى بعلم النفس و لا أفكر أن ؟أخوض هذا المجال العملي أبداً أؤمن بالجلسلات السريعة و هو الذي يكون أقرب للجلسات الإرشادية اللطيفة المختصرة المريحة و هكذا .
علوم الأديان و الغيبيات أعظم شيء قدمه الله و عندما تقرأ آية أو تستمع إلى حديث ينشرح صدرك و هذا كل العلاج فإذا انشرح صدرك ماذا ممكن أن تطلب أكثر . مع الله أنت أفضل مع القرآن مع الصلاة مع الجماعة و المشاركة الوجدانية أحزن لحزن غيري و على غيري و أفرح لفرحه و لا أتمنى إلا كل خير للناس هذا يريح النفس و يريح الآخرين و هذا أمر ديني لماذا علم النفس إذن.
أقترح إعادة النظر فيما يسمى بتخصص علم النفس في الجامعات لأنه يشوه أكثر مما يقدم للعالم و للأمم وتقديم أمور لها علاقة بالأخلاق و الفضيلة و هذا بالطبع له علاقة بالله و بالدين .
لماذا نرجع كل شيء لعلم النفس و أي علم نفس هذا إذا كان من يدرسونه عادة ضعفاء ويعانون كيف أطلب المعونة ممن يحتاج المعونة و أطلب القوة من الضعفاء .
الشريعة الإسلامية و حتى علوم الديانات الأخرى و العقائد الأخرى فيها الحلول و هناك حلول سريعة و جذرية و متواصلة و ناجحة بالفعل حياتنا بحمدالله في بلاد المسلمين مبنية على الاستقامة استقم تجد نفسك أسعد الناس و أهنأهم و كيف لا و الصلاة موجودة و الصوم موجود و الاجتماعيات موجودة و هذه أمور علينا أن نحافظ عليها الاختلاط مع الناس بأفراحهم و أوجاعهم و أتراحهم فديننا و كل الأديان تدعو لمساعدة الفقير و زيارة المريض و إعطاء المعوز فلو أكثرنا من عبادة الله و أحسنا في ركوعنا و سجودنا و أكثرنا من التسبيح و الذكر فهل للنفس من أوجاع و هل في النفس بعد من ضغائن و علل ؟
على العلماء أن يعيدوا النظر بتخصص علم النفس هذا و أن يعاودوا البحث في إمكانية إيجاد علوم فيها حلول سريعة و ناجحة تقوي لا تضعف المجتمع .
كم سنة هذا التخصص في الجامعات و ماذا جنى المجتمع من أرباح من هكذا تخصص مقارنة مع تخصصات عملية واقعية أخرى نتائجها ملموسة و قيمة .
عفواً هذه مجرد وجهة نظر .



#عائدة_حسنين (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- صار الفيس قطيعة رحم
- يا كل العالم لنا الحق في الصلاة !!!
- دعوا فقراء الشعوب إلى ما يحبون
- بين يدي الله تحت بوابة السماء
- إلى متى يا بلديات غزة ؟؟؟
- المظلوم الظالم
- و نعم الناس أختي مريم
- الصغيرة الكبيرة
- سارة الجمل
- فصاحة الغيم
- الثقافة المزيفة
- أحلام مستغانمي اعترف على نفسها !!!!!!
- عفواً يا وزارة الأوقاف الفلسطينية !!!!
- إلى ابنتي سارة
- رسالة إلى القيادة الفلسطينية على لسان فلاح فلسطيني (لكي لا أ ...
- القدس
- روحان
- أنا مين أنا ( شعر عامي)
- بيحبنيش
- بين يديك


المزيد.....




- صدمة في الولايات المتحدة.. رجل يضرم النار في جسده أمام محكمة ...
- صلاح السعدني .. رحيل -عمدة الفن المصري-
- وفاة مراسل حربي في دونيتسك متعاون مع وكالة -سبوتنيك- الروسية ...
- -بلومبيرغ-: ألمانيا تعتزم شراء 4 منظومات باتريوت إضافية مقاب ...
- قناة ABC الأمريكية تتحدث عن استهداف إسرائيل منشأة نووية إيرا ...
- بالفيديو.. مدافع -د-30- الروسية تدمر منظومة حرب إلكترونية في ...
- وزير خارجية إيران: المسيرات الإسرائيلية لم تسبب خسائر مادية ...
- هيئة رقابة بريطانية: بوريس جونسون ينتهك قواعد الحكومة
- غزيون يصفون الهجمات الإسرائيلية الإيرانية المتبادلة بأنها ضر ...
- أسطول الحرية يستعد للإبحار من تركيا إلى غزة


المزيد.....

- الجِنْس خَارج الزَّواج (2/2) / عبد الرحمان النوضة
- الجِنْس خَارج الزَّواج (1/2) / عبد الرحمان النوضة
- دفتر النشاط الخاص بمتلازمة داون / محمد عبد الكريم يوسف
- الحكمة اليهودية لنجاح الأعمال (مقدمة) مقدمة الكتاب / محمد عبد الكريم يوسف
- الحكمة اليهودية لنجاح الأعمال (3) ، الطريق المتواضع و إخراج ... / محمد عبد الكريم يوسف
- ثمانون عاما بلا دواءٍ أو علاج / توفيق أبو شومر
- كأس من عصير الأيام ، الجزء الثالث / محمد عبد الكريم يوسف
- كأس من عصير الأيام الجزء الثاني / محمد عبد الكريم يوسف
- ثلاث مقاربات حول الرأسمالية والصحة النفسية / سعيد العليمى
- الشجرة الارجوانيّة / بتول الفارس


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الصحة والسلامة الجسدية والنفسية - عائدة حسنين - إعادة النظر في تخصص علم النفس