أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الثورات والانتفاضات الجماهيرية - ماجد الشمري - ملاحظات على مغالطات السيد عبد المطلب العلمي!.عندما يلوي التزوير عنق الحقيقة!.















المزيد.....

ملاحظات على مغالطات السيد عبد المطلب العلمي!.عندما يلوي التزوير عنق الحقيقة!.


ماجد الشمري

الحوار المتمدن-العدد: 4967 - 2015 / 10 / 26 - 21:51
المحور: الثورات والانتفاضات الجماهيرية
    


"ان الحقائق التي نسكت عنها تغدو سامة".
-نيتشه-
نشر السيد عبد المطلب العلمي مقالا بتاريخ24/10/2015 العدد4965في الحوار المتمدن بعنوان(ملاحظات على المقال الاخير للرفيق كريم الزكي)وهو المقال الذي نشره السيد كريم الزكي في نفس اليوم بعنوان(قراءة في كتاب عشرة ايام هزت العالم)ولسنا هنا في معرض مناقشة ونقد كتاب جون ريد المذكور والذي قرأه الملايين من الشيوعيين وغيرهم عبر العالم،بقدر مايهمنا،ملاحظات السيد العلمي التي اوردها في مقاله انف الذكر.
يقول العلمي في ملاحظته الاولى على ماسرده السيد الزكي حول تسليم عدةآلاف من البنادق من مصنع الاسلحة الحكومي في سيستروتيك الى مندوبي عمال بتروغراد بأمر من الرفيق تروتسكي(مسؤول اللجنة العسكرية الثورية):"مسؤول اللجنة العسكرية الثورية لم يكن تروتسكي بل عضو الحزب الاشتراكي الثوري(لازيمير)-وللتخفيف من الكذبة المفضوحة!-يقول السيد العلمي:"هذا بالتأكيد لاينفي التأثير الكبير لانطون-اوفسينكو وتروتسكي وبودفويني ومولوتوف في اتخاذ القرارات"..ويرمي السيد العلمي من ذلك الى تهميش دور تروتسكي وجعله ثانويا لاقيمة له او نافلا!!.فان ما اغاض السيد العلمي في مقال السيد الزكي بالدرجة الاولى هو تأكيد حقيقة رئاسة تروتسكي للجنة العسكرية الثورية،فلوى عنق الحقيقة الثابتة بطرحه لاسم لازيمير!.وهذا تجاوز وقح في تزييف حقائق التاريخ الذي ورثه ستالين لتابعيه اكانوا مغرر بهم ومخدوعين او مصدقين كمؤمنوا الاديان بنصوصهم الفضائية(السماوية)!.
فتروتسكي انتخب كرئيس لسوفييت بتروغراد في23ايلول(سبتمبر)وكان في نفس الوقت هو القائد الرسمي والفعلي والمباشر والميداني لتلك اللجنة ولاصحة لماذكره السيد العلمي بالمطلق-وهي محاولة معروفة الدوافع للتقليل من دور تروتسكي التاريخي في الانتفاضة او الغاءه كليا لاحقا كما قلنا!-.وهيمنة واشراف الاشتراكيين الثوريين والمناشفة على الهيئة التنفيذية المركزية لسوفييت بتروغراد كان في حزيران عندما كانوا اغلبية لافي ايلول الذي تغيرت به النسب داخل السوفييت لصالح البلاشفة..
اما موضوع الاسلحة ففي6تشرين الاول(اكتوبر)اعلن تروتسكي في البرلمان التمهيدي عن خروج البلاشفة قائلا:"ليس ثمة ما يجمعنا الى هذه الحكومة الخائنة للشعب،ولا الى هذا المجلس المتواطيء مع الثورة المضادة،وبانسحابنا من المجلس،نحذر العمال والجنود والفلاحين في كل روسيا كي يحترسوا ويبرهنوا على الشجاعة...بتروغراد في خطر!الثورة في خطر!الشعب في خطر!"وكان تروتسكي يؤكد على مسؤولية السوفييت في الدفاع عن بتروغراد والوقوف في وجه كيرنسكي لنيته في ابعاد حامية بتروغراد.وقرر تروتسكي ان السوفييت هو وحده المسؤول عن اعطاء الاوامر للحامية.وفي نفس اليوم تأسست اللجنة العسكرية الثورية بقيادة تروتسكي_لابقيادةلازيمير كمايغالط السيد العلمي!_والتي غدت الاداة الرئيسية لانتفاضة اكتوبر المجيدة،وترأسها تروتسكي في10تشرين الاول(اكتوبر)وفي16منها اعلنت افواج الحامية عدم انصياعها لاوامر كيرنسكي بالتحرك الى الجبهة،وانها ستبقى في بتروغراد،وكان هذا التمرد هو الشرارة التي اشعلت فتيل الصراع،ففي نفس اليوم وقع تروتسكي امرا لمستودعات الاسلحة لتسليم5000بندقية للحراس الحمر(الميليشيا العمالية)وكان ذلك العمل الذكي هو تأكيد لاعتراف الحامية بسلطة اللجنة العسكرية الثورية.واثر ذلك اجتمعت اللجنة المركزية للبلاشفة وبحضور لينين وفي هذا الاجتماع تم تعيين"مركز عسكري"او المركز التنفيذي لقيادة تنظيم الانتفاضة من: بوبنوف ،دزيرجنسكي ، أوريتسكي ، سفيردلوف ، ستالين ، من قبل اللجنة المركزية التي اجتمعت في بتروغراد في16اكتوبر..
هذا المركز شكل جزءا منفذا للجنة بتروغراد العسكرية الثورية،اي ان ذلك الجهاز كان تابعا تنفيذيا ولم يكن مستقلا وخاضعا لتوجهات وتعليمات لينين وتروتسكي.
و هذا يرجع حتما الى ان السيد العلمي لم يطلع او يقرأ سوى التاريخ المختصر للأتحاد السوفيتي الذي وضعه ستالين في فترة تمركزه السلطوي فأجرى ذلك التزوير الواسع النطاق لتاريخ انتفاضة أوكتوبر . فقد حذف اسم تروتسكي تدريجيا من التاريخ و اعاد كتابته المزورة ففرض حرما صريحا لاي ذكر او اشارة و لو بشكل هامشي الى اسم تروتسكي و كأنه لم يكن!. فلم يعد هناك سوى لينين و ستالين من ساهم وقاد ورتب نجاح الانتفاضة . لم يعد هناك من بلاشفة ، فقد اصبح الجميع أشباحا او تبخروا في مرجل ستالين المزور والمشوه في تنقيحه لذلك التاريخ!. ففي المجلد الثالث من اعماله لفق ستالين أكاذيبا ، ناسخا للحقائق مدعيا بلا خجل :" لينين وستالين يترأسان المؤتمر السابع لعموم روسيا للحزب البلشفي في نيسان"! " في العاشر من اكتوبر سنختار وللجنة المركزية لقيادة الانتفاضة مكتبا سياسيا من سبعة افراد يترأسهم لينين وستالين " " 24و25 اكتوبر لينين وستالين يقودان انتفاضة اكتوبر المسلحة "! وعلى هذا المنوال والشاكلة كان ستالين يلفق مزاعما تنافي الحقيقة !وينسج رغباته كحقائق تاريخية!. وهذا ما نشأت و تربت عليه الملايين و لعقود ، فضاعت حقيقة التاريخ !!.
ولكن من اجل الالتزام بالوقائع والاحداث لابد ان نقول:ان لازيمير الاشتراكي الثوري اليساري الشاب ذو18او19عاما كان هو المبادر للدعوة الى تشكيل اللجنة العسكرية الثورية-ولكن هذا لايجعل منه رئيسها!-وقد وقف المناشفة ضدها،وكانت مهمة تلك اللجنة:تحديد عدد افراد الحامية الضروري للدفاع عن بتروغراد،البقاء على اتصال بقادة الجبهة الشمالية،واسطول البلطيق،وحامية فنلندا،الخ..وكان لازيمير عضوا فيها الى جانب،بودفويسكي،وانطونوف-اوفسينكو،ولاتيفيتش،الذين اصبحوا قادة الانتفاضة العسكريين فيمابعد.وقد انقسمت اللجنة العسكرية الثورية الى 7فروع كلفت ب:الدفاع،والتموين،والعلاقات،والاعلام،والمليشيات العمالية،الخ...
اما التصويت على الانتفاضة،فقد صوت قادة الحزب بأغلبية10 اصوات_لاعشرين كما يقول السيد العلمي!_لصالح الانتفاضة ضد اثنين-ولم يكن هناك ممتنع عن التصويت كما يذكر السيد العلمي!-...
ويعيب السيد العلمي على جون ريد تبني افكار-ولايقول معلومات!-من المؤرخ الروسي سوخانوف،المحسوب على المناشفة،والذي نعته السيد العلمي ب:"البرجوازي الوضيع"!تلك اللازمة الفجة والمملة والمشتركة،والتي لايكل من ترديدها السيد العلمي والسيد النمري!_ولانعرف هل الوضاعة اقتصادية ام اجتماعية ام سياسية ام اخلاقية؟!وهل يوجد برجوازية سامية ام رفيعة الى جانب الوضيعة؟! لقد خرج من هذه الطبقة الكثير من الثوريين والمناضلين الاكثر ثباتا وصلابة،فهل تشملهم تلك الوضاعة ايضا؟!_يبدو انها تحقير لفظي صبياني،و علامة فارقة لنعت غير الستالينين او الشيوعيين غير الارثوذوكس!!.وكأن هناك فرقا في سرد المعلومات الدقيقة والصادقة بين معلومات"البرجوازي الوضيع"!ومعلومات "البروليتاري البديع"!.مع ان سوخانوف كان اكثر موضوعية بكثير في سرده لاحداث الانتفاضة بأمانة اكثر بكثير من مؤرخي ستالين الذين قلبوا الحقائق ارضاءا لكاهن الكرملين!.فقد كان سوخانوف موجودا في بتروغراد خلال الاحداث وعايشها عن كثب ونقلها بتجرد،بالرغم من تعاطفه مع الاشتراكيين الثوريين والمناشفة،الا ان سرده للوقائع والاحداث كان مطابقا ليوميات الانتفاضة وتفاصيلها..هذاالسوخانوف المنشفي الوضيع!المتزوج من بلشفية،في شقته عقد اجتماع اللجنة المركزية للبلاشفةيوم10اكتوبر وحضره لينين!والذي يرفض السيد العلمي تأرخته للثورة الروسية مع انه شاهد عيان وواكب الاحداث عن كثب وذكرها في مذكراته عن الثورة،وكانت كتبه من المراجع المهمة لمؤرخين من الشرق والغرب!.والسيد العلمي يؤاخذ جون ريد لاعتماده سوخانوف كمصدر لبعض التفاصيل..
يعتبر السيد العلمي كتاب "عشرة ايام هزت العالم"كتابا روائيا(مسليا)! لايعتمد عليه ولاعلاقة له بالتوثيق التاريخي!رغم ان كاتبه شيوعي وصحفي مرموق تابع يوميات الانتفاضة يوما بيوم ،بل ساعة بساعة،والكتاب بمجمله هو توثيقا وتقريرا لوقائع الانتفاضة.دون انحياز ويتصف مضمون الكتاب بموضوعية نزيهة ان لم تكن مطابقة بشكل كامل فهي على الاقل قريبة من عيانية الاحداث ومشاهدها اليومية.
ولو كان السيد العلمي قد قرأ كتاب تروتسكي " تاريخ الثورة الروسية" - وهو الكتاب المحرم على شيوعيي الاحزاب الستالينية قراءته !! هذا مالمسته على الاقل داخل الحزب الشيوعي العراقي!.لادرك مدى تطابق ماجاء بكتاب جون ريد وكتاب تاريخ الثورة الروسية لتروتسكي -الذي هو بحث تاريخي لمؤرخ متميز هو تروتسكي-وألانسجام الكامل والواضح بين كتاب تروتسكي و كتاب جون ريد في الموضوعية المحايدة و سردللوقائع والحوادث بالتفصيل الملتزم بمصداقية عالية في تناول يوميات الانتفاضة يوما بيوم و ساعة بساعة . لقد تردد اسم تروتسكي في كتاب جون ريد عشرات المرات ، في حين لم نجد فيه اي ذكر لستالين ودوره المزعوم في الانتفاضة! و تفسير الامر ببساطة هو أن دورستالين كان هامشيا وثانويا ان لم يكن دوركومبارس!. فهو لم يكن يقود أو يفعل شيئا ! فقد كان خاضعا لتعليمات لينين و منفذا لمهمات كانت تكلفه بها اللجنة العسكرية الثورية والتي كان يقودها تروتسكي بالذات !-وهذا ما لايرغب به السيد العلمي كهوى عقدي متصلب ان تسلط الاضواء هكذا على تروتسكي الذي حكم عليه بخطيئة الهرطقة والمروق من قبل محكمة التفتيش الايديولوجي واصبح منبوذا من قبل الكنيسة الام!.وهو الامر الذي يخالف معتقده وما رضعه من مدرسة ستالين للتزوير عن حوليات الثورة، لانعرف لم هذا الاصرار والمكابرة والتعنت في انكار الحقائق التاريخية الثابتة ،انها العقيدة العمياء التي تكتفي بقوقعتها وكأنها الكون كله ،لتحبس نفسها في سجنها المريح الى الابد!.مع ان ستالين(هم)عندما كان يملك شيئا من استقامة ووجدان وامانة البلشفي !ذكر دور تروتسكي المتميز في تلك اللجنة،فهو يقول في كتابه "ثورة اكتوبر"في طبعته الاولى :" كل المهام العملية في العلاقة مع تنظيم الانتفاضة انجزت في ظل القيادة المباشرة للرفيق تروتسكي ، رئيس مجلس سوفيت بتروغراد . ويمكن القول بالتأكيد أن الحزب مدين في المقام الاول و بشكل اساسي الى الرفيق تروتسكي في الانتقال السريع للحامية العسكرية الى جانب السوفييت و الطريقة الفعالة التي نظم بها عمل اللجنة العسكرية الثورية " - هنا كان ستالين صادقا وأمينا للواقع الموضوعي الذي يفرض نفسه حتى على الاعداء . ولكن ستالين انحرف دورة كاملة باتجاه معاكس عما ذكر وانقلب على عقبيه وشطب هذا المقطع من نص المقال ضمن اعماله الكاملة عام 1934 واستبدل ستالين ذلك بما اصبح تزييفا للحقائق و تنكرا وقح للوقائع قائلا :" لم يلعب الرفيق تروتسكي اي دور خاص سواء داخل الحزب او في انتفاضة اكتوبر و لم يكن بمقدوره ان يلعب اي دور باعتباره كان عضوا جديدا نسبيا في حزبنا في فترة اكتوبر " مرحى لستالين الذي جعل من قائد الانتفاضة جنديا مستجدا لايملك الكفاءة و لا الاهلية لعمل بهذا الحجم فقد كان عضوا جديدا ! اي كان عنصرا خاما لا يعرف ما يفعل !!. هل كان ستالين يكذب على نفسه ام على اجيال الحزب الفتية؟!لذلك يلجا السيد العلمي الى تأويل كلمة لينين بحق كتاب عشرة ايام لجون ريد والذي ينصح العمال بقراءته دون تحفظ وترجمته الى لغات عدة ليقرأه الملايين،ويكشف السيد العلمي نوايا لينين غير المرئية بأستثناء المؤرخين من قراءة كتاب جون ريد!!. ليستنبط حكما قاطعا بان لينين ينصح العمال بقراءة الكتاب ولكنه غير صالح لقراءة المؤرخين!._هل ينصح السيد العلمي المؤرخين بقراءة كتاب ستالين"ثورة اكتوبر"بعد التنقيح والتشذيب،ليتحولوا من مؤرخين الى خيميائين يحولوا المعادن الخسيسة الى ذهب؟!_وتلك مصادرة على المطلوب،وهو اعتبار الكتاب غير جدير بالاعتماد عليه لالشيء سوى عدم ورود اسم الاخ الكبير فيه!فستالين لم يكن اكثر من كومبارس في الواقع التاريخي للانتفاضة الخالدة!.
فهل المؤرخون في حاجة لنصح لينين بقراءة الكتاب او الاستناد عليه او عدم قراءته واهماله؟!.
ورغم سرقة لصوص التاريخ لكل ماهو ثمين وقيم في تاريخ الثورة الروسية،وتركهم لاطلال مبعثرة وعظام نخرة في العراء الا ان الارض لازالت تدور ولايمكن حجب شمس الحقيقة بغربال التزوير فالارشيف بات مشاعا وعرفه حتى الحمقى رغم انف الكنيسة!!!.
............................................
وعلى الاخاء نلتقي..





الحوار المتمدن في مقدمة المواقع الإعلامية في العالم العربي، شكرا للجميع



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,328,492,110
- توخاتشيفسكي..المجزرة العسكرية وموسم قطاف الرؤوس!(5)
- توخاتشيفسكي..المجزرة العسكرية وموسم قطاف الرؤوس!(4)
- توخاتشيفسكي..المجزرة العسكرية وموسم قطاف الرؤوس!(3)
- توخاتشيفسكي..المجزرة العسكرية وموسم قطاف الرؤوس!(2)
- عيدنا...وطن مستعبد وشعب تعيس!
- توخاتشيفسكي..المجزرة العسكرية وموسم قطاف الرؤوس!(1)
- بوخارين..كوبا/الهرطوقي الرجيم والمفتش الاعظم!!!(12-12/الاخير ...
- بوخارين..كوبا/الهرطوقي الرجيم والمفتش الاعظم!!!(11-12)
- بوخارين..كوبا/الهرطوقي الرجيم والمفتش الاعظم!!!(10-12)
- بوخارين..كوبا/الهرطوقي الرجيم والمفتش الاعظم!!!(9-12)
- بوخارين..كوبا/الهرطوقي الرجيم والمفتش الاعظم!!!(8-12)
- بوخارين..كوبا/الهرطوقي الرجيم والمفتش الاعظم!!!(7-12)
- بوخارين..كوبا/الهرطوقي الرجيم والمفتش الاعظم!!!(6-12)
- بوخارين..كوبا/الهرطوقي الرجيم والمفتش الاعظم!!!(5-12)
- بوخارين..كوبا/الهرطوقي الرجيم والمفتش الاعظم!!!(4-12)
- بوخارين..كوبا/الهرطوقي الرجيم والمفتش الاعظم!!!(3-12)
- بوخارين..كوبا/الهرطوقي الرجيم والمفتش الاعظم!!!(2-12)
- بوخارين..كوبا/الهرطوقي الرجيم والمفتش الاعظم!!!(1-12)
- تحرر المرأة...آفاق وخيارات...(3)
- تحرر المرأة...آفاق وخيارات...(2)


المزيد.....




- قائد «الدعم السريع» السوداني: رفضت طلب «البشير» بقتل المتظاه ...
- جمالية الشكل والمضمون في الشعر الأمازيغي، ديوان “تبرات” لإبر ...
- بلاغ صحفي حول اجتماع المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية ...
- رئيس الأركان الجزائري: القبض على مندسين بحوزتهم أسلحة وسط ال ...
- الانتخابات الإسبانية: المرشح الاشتراكي يؤكد عدم الرغبة في إب ...
- الانتخابات الإسبانية: المرشح الاشتراكي يؤكد عدم الرغبة في إب ...
- محمد بوطيب
- معركة الجزائر
- السودان: الموجة الثورية الثانية في المنطقة تبدأ من حيث انتهت ...
- حوار مع مناضل جزائري: تحديات وفرص الثورة بعد بوتفليقة


المزيد.....

- الجزائر الأزمة ورهان الحرية / نورالدين خنيش
- الحراك الشعبي في اليمن / عدلي عبد القوي العبسي
- أخي تشي / خوان مارتين جيفارا
- الرد على تحديات المستقبل من خلال قراءة غرامشي لماركس / زهير الخويلدي
- الشيعة العراقية السكانية وعرقنةُ الصراع السياسي: مقاربة لدين ... / فارس كمال نظمي
- أزمة اليسار المصرى و البحث عن إستراتيجية / عمرو إمام عمر
- في الجدل الاجتماعي والقانوني بين عقل الدولة وضمير الشعب / زهير الخويلدي
- توطيد دولة الحق، سنوات الرصاص، عمل الذاكرة وحقوق الإنسان - م ... / امال الحسين
- الماركسية هل مازالت تصلح ؟ ( 2 ) / عمرو إمام عمر
- حوار مع نزار بوجلال الناطق الرسمي باسم النقابيون الراديكاليو ... / النقابيون الراديكاليون


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الثورات والانتفاضات الجماهيرية - ماجد الشمري - ملاحظات على مغالطات السيد عبد المطلب العلمي!.عندما يلوي التزوير عنق الحقيقة!.