أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - سعد سلوم - المحافظون الجدد على ارض بابل:الحلقة الثالثة















المزيد.....

المحافظون الجدد على ارض بابل:الحلقة الثالثة


سعد سلوم

الحوار المتمدن-العدد: 1360 - 2005 / 10 / 27 - 13:08
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


المحافظون الجدد والتراث الريغاني

في الثمانينات، وفي عهد ادارة رونالد ريغان (1980-1988) لعب المحافظون الجدد الذين كانوا من الحزب الديمقراطي، ثم انضموا إلى الحزب الجمهوري دوراً سياسياً مهماً، حاثين ادارة ريغان على استعمال شدة أكثر قسوة مع الاتحاد السوفياتي من أجل اسقاط النظام الشيوعي هناك.وقد كانت المكارثية كأداة قد شغلت حيزاً مهماً في عملية التشكل الإيديولوجي في حقبة الحرب الباردة وسيشهد هذا التوجه إحياءً بعد ضمور، في عهد الرئيس الأميركي الجمهوري والمكارثي النشأة رونالد ريغان(1981-1989) ليشكل عهده منعطفاً جديداً في السياق ذاته على مستوى العلاقات الخارجية، وإنطلاقاً من إيديولوجيا صراعية ذات نكهة دينية واضحة. وهو العهد الذي شهد الحضور الأهم للنيوكونز في إي إدارة أميركية ومنحهم فرصة إعادة منهجة خطابهم وأجندتهم التي شغل "القضاء على الشيوعية" أولى أولوياتها كمقدمة لسيادة نظام عالمي جديد تحكمه الإمبراطورية الأميركية وأستعيدت مفردات خطابهم الإيديولوجية الدينية.
وفي خطابه الشهير أمام مجلس العموم البريطاني عام 1982 وصف ريغان الإتحاد السوفياتي بأنه "إمبراطورية الشر" التي على الولايات المتحدة وحلفائها بإعتبارها إمبراطورية الخير أن تهزمها. وهو ما انعكس على شكل سياسة أميركية جذرية حول العالم وفي الفضاء،من أوروبا الشرقية إلى الشرق الأقصى والكوريتين مروراً بالشرق الأوسط، وشمال أفريقيا (أفغانستان،الحرب العراقية - الإيرانية، لبنان،ليبيا) وإنتهاءً بأميركا اللاتينية (نيكاراغو) ليزيد هذا من حجم الإنفاق العسكري (35%). وهو إلى ذلك سيعلن ما سماه الحرب على "الإرهاب الدولي". المهمة التي سيستكملها نائبه وحامل أرثه جورج بوش في عهده الرئاسي(1989-1993) الذي سيتزامن مع السقوط المدوي للخصم الإيديولوجي مما سيفسح المجال أمام النيوكونز ليقدموا هذا السقوط على أنه نصر تحقق نتيجة سياستهم وإيدلوجيتهم مثل "وعد توراتي"، في حين سيعلن بوش "النظام العالمي الجديد" وفق رؤية يمينية مبشراً بحقبة الإمبراطورية الأميركية، في ما أعتبر لحظة تاريخية ثانية تفوت الولايات المتحدة للعودة إلى المدرسة الجفرسونية (نسبة لجفرسون) حيث تنشر الولايات المتحدة قيمها من داخل الحدود وليس من خارجها برفاهها ونجاحها كدولة رعاية،تحد من تدخلاتها الخارجية وما يترتب على ذلك من مخاطر والتزامات متزامنة، وفق تصنيف والتر راسل ميد للمدارس السياسية الأربع في الفكر السياسي الأميركي في كتابه اللافت(Special providence 2003). إلا أن التصور الجفرسوني أستبدل بتصور أكثر جذرية ويذهب إلى حيث رمى الخطاب اليميني في مساره الغائي الا وهو إقرار الإمبراطورية وذلك على حد ما يذهب اليه هشام حسين يونس، في مقاله (الامبريالي والديني بعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية)( المنشور في : www.mowaten.org)

تحالف اليمينين غير المقدس

هذه اللحظة التاريخية المقدسة حفزت على التحالف بين الايديولوجيا السياسية اليمينية والأيديولوجية الدينية والذي وصل الى ذروته اليوم. ومع صدور نتائج الانتخابات الرئاسية، دخلت الإمبراطورية الأميركية طوراً جديداً بلبوس ديني متجدد، حيث بات السلوك الإمبريالي جزءاً لا يتجزأ من إيديولوجيا دينية جماعية ومكوناً من مكونات وعيها وبالتالي نجح النيوكونز بالتحالف مع تيارات اليمين الديني البروتستنتي على وجه الخصوص، والكاثوليكي واليهودي في إشاعة إيديولوجيا الامبراطورية وترسيخها كمكون جماعي ذي مكنون ديني بعدما كانت تعبيراً عن سياسة الدولة وسلوكها. ولعل المراقب يستطيع تتبع مؤشرات هذا التحول إبتداءً من حقبة ما بعد الحرب العالمية الأولى وحلول الحرب الباردة. على الصعيد الاول كان ليو شتراوس بالمعنى الفلسفي العام الاب الروحي للحركة لكن على صعيد التنظير الميداني كان ايرفنج كريستول يضع اللبنات الفكرية الواقعية للمشروع. حدد كريستول مفهومه بأن «النيوكونز» ليسوا حركة وانما مجموعة تستهدف تحويل الحزب الجمهوري والاتجاه المحافظ الاميركي رغما عن ارادتهم الى نوع جديد من السياسة المحافظة للديمقراطية الحديثة، محافظة آمله وليست كئيبة ـ من وجهة نظره متطلعة للمستقبل وليست متشبثة بنوستاليجا الماضي ، روحه العامة، مستبشرة وليست تأسيسية.
بهذا المعنى انطلقت حركة النيوكونز تغير وتجمع وتكتل الفصائل المختلفة لليمين الاميركي حيث مدوا ايديهم لليمين الديني واجتذبوا اثنين من اهم قيادييه هما غاري بور وبل بينيت، كما دعموا مطلبهم التاريخي لايجاد حلول حكومية للمشاكل الثقافية الاميركية من الداروينيه الى رمزية مرجعية الوصايا العشر، وافسحوا الصفوف للمحافظين الدينيين في قلب تشكيلات الحزب الجمهوري حيث وصلوا الى 40% ووقفوا معهم في قضاياهم الاساسية مثل التصدي للاجهاض والاباحية ووقف تدهور المدارس.( خالد محمود،المحافظون الجدد في أمريكا يحكمون العالم، صحيفةالبيان،العدد 643،الثاني عشر من سبتمبر 2003)

أورشليم العالم الجديد

ولعل كثيرا من المراقبين يلاحظون انه لم يسبق ان تداخل الدين والسياسة في الولايات المتحدة كما يحصل اليوم: فالرئيس جورج بوش يظهر مرارا وتكرارا تعلقه بالدين، في شكل علني لم يعتمده اسلافه. وتشن السلطات الاميركية منذ احداث 11 ايلول حربا على الارهاب كان المسلمون في اميركا وخارجها ضحيتها الاساسية. ويبرز التيار الانجيلي المحافظ ناخبا اساسيا للحزب الجمهوري، بينما يشكل "المحافظون الجدد"، ذوو العلاقة القوية باللوبي اليهودي، الطرف الاكثر نفوذا في الادارة الحالية. واذا ما تسألنا عن سر هذا التحالف بين المحافظة "المتطرفة" والمسيحية "الصهيونية" المتطرفة؟!، فلان ذلك يرقى بالمعنى "الثقافي" و"التاريخي" الى القرن التاسع عشر الجنوبي، الى رجال الدين الذين روجوا حججا لتملك العبيد قبل الحرب الاهلية تستند الى "تكريس التوراة للعبودية". واذا جاز وصف "المحافظة الجديدة" "العلمانية" ومعها حليفها اليمين الديني المتشدد بـ "الاصولية الامريكية" فان هذه "الاصولية" ترقى في التاريخ الامريكي الى المهاجرين الاوائل من انجلترا الى ما سمي بـ "العالم الجديد" هؤلاء الذين اعتبروا امريكا "اورشليم الجديدة" وشبهوا انفسهم بالعبرانيين القدماء وانهم اي "البروتستانت البيورتانيين" "التطهريين" شعب الله المختار، والى المجموعة الثانية من المستوطنين الذين وصلوا الى شاطئ نيوانجلاند على ظهر السفينة "ماي فلاور" عام 1620، ووقعوا فيما بينهم عهد "ماي فلاور" الذي حددوا فيه اسس المجتمع المثالي في اسرائيل الجديدة( امريكا اوالعالم الجديد.)أما العالم القديم بالنسبة لهم،فكان هو مصر التي فروا منها.لقد عقدوا عهدا مع الرب: انه اذا أمنَ الرب ذهابهم الى العالم الجديد،فانهم سيؤسسون مجتمعا تحكمه القوانين الالهية.
امريكا "ارض الميعاد" تأسست حسب والترا أ. مكدوجال، على "العهد القديم"، فعكست فكر المهاجرين الاوائل حتى نهاية القرن التاسع عشر، وبعد اكتمال الاستيطان حتى الساحل الغربي تحولت الى امريكا "العهد الجديد" او "الدولة الصليبية" التي عكست تصور الامريكيين لانفسهم وسلوكهم في الشؤون العالمية خلال القرن العشرين، من منطلق ان لامريكا رسالة لخلاص البشرية ونشر الحرية والتقدم، وهي "رسالة الهية" من "العهد القديم" استعار الواسب "الانجلوسكسون البروتستانت البيض" فكرتهم عن "الحرية (الاستثنائية) و"الاحادية" او "الانعزالية"، و"التوسعية الاستيطانية" في الداخل الامريكي، اما من "العهد الجديد"، ودائما ـ حسب مكدوجال ـ فاستعيرت افكار "الامبريالية التقدمية" ومبدا ولسون "الليبرالية العالمية" و"الاحتواء" و(اصلاح العالم).
اذن "الحرية" في الثقافة الامريكية التاريخية،تتطابق مع "الاستثنائية" التي منحها الرب للمستوطن "المنشق" عن العالم القديم ليكون مستعليا على كل قبائل الارض.انها حرية اشتقت بداية من "الصليب" او من "القانون الطبيعي"، والامران يتطابقان في الفكر التوراتي الامريكي.. انها تعني ايضا الحرية المدنية والدينية التي تتيح الاستمتاع بالملكية الخاصة، وان يحصد المرء ثمار عمله دون ان يتدخل في شؤونه احد.. انها حرية من ترك وراءه كل الاحكام المسبقة والسلوكيات القديمة، واحتضن سلوكيات اخرى جديدة من طريقة الحياة الجديدة التي عشقها ويعبر عن ايمانه بالتفاني في العمل والبحث عن الفرص، وعندما يكسب تكون تلك هي مكافاة الرب له.
مايكل كوربت وجوليا ميتشل كوربت ،الدين والسياسة في الولايات المتحدة، الجزء الاول ، ترجمة:عصام فايز وناهد وصفي،مكتبة الشروق ،القاهرة 2001،ص 43-44 وانظر ايضا: شوقي ابو شعيرة،ادارة بوش:قصة المحافظين الجدد،جريدة الخليج،14-2-2002.



#سعد_سلوم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المحافظون الجدد في بابل الحلقة الثانية
- المحافظون الجدد في بابل الحلقة الاولى
- محاكمة العقل السياسي الأمريكي
- حين تموت أحلام الفيلسوف على ارض بابل
- استراتيجية الساعة الخامسة والعشرين
- من دستور 1925 إلى دستور الاستفتاء الشعبي2005
- ديمقراطية الموجة الرابعة بين حلم الإصلاح العربي ومنطق الطموح ...
- كبش الفداء العراقي
- عصر صناعة المستقبل استراتيجية للانعتاق من فوضى القرن الحادي ...
- البرج العاجي للأمانة العامة للامم المتحدة ،مهام الأمين العام ...
- خارطة طريق لإصلاح الأمم المتحدة بعد ستين عاما على تأسيس المن ...
- برلمان العالم وإصلاح الأمم المتحدة،الجمعية العامة للأمم المت ...


المزيد.....




- وحدة أوكرانية تستخدم المسيرات بدلا من الأسلحة الثقيلة
- القضاء البريطاني يدين مغربيا قتل بريطانيا بزعم -الثأر- لأطفا ...
- وزير إسرائيلي يصف مقترحا مصريا بأنه استسلام كامل من جانب إسر ...
- -نيويورك تايمز-: الولايات المتحدة تسحب العشرات من قواتها الخ ...
- السعودية.. سقوط فتيات مشاركات في سباق الهجن بالعلا عن الجمال ...
- ستولتنبرغ يدعو إلى الاعتراف بأن دول -الناتو- لم تقدم المساعد ...
- مسؤول أمريكي: واشنطن لا تتوقع هجوما أوكرانيا واسعا
- الكويت..قرار بحبس الإعلامية الشهيرة حليمة بولند سنتين وغرامة ...
- واشنطن: المساعدات العسكرية ستصل أوكرانيا خلال أيام
- مليون متابع -يُدخلون تيك توكر- عربياً إلى السجن (فيديو)


المزيد.....

- في يوم العمَّال العالمي! / ادم عربي
- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - سعد سلوم - المحافظون الجدد على ارض بابل:الحلقة الثالثة