أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - منطقة ( نجد ) بين كتابات الرحالة والمؤرخين















المزيد.....

منطقة ( نجد ) بين كتابات الرحالة والمؤرخين


أحمد صبحى منصور

الحوار المتمدن-العدد: 4953 - 2015 / 10 / 12 - 08:42
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


منطقة ( نجد ) بين كتابات الرحالة والمؤرخين
كتاب مقدمة إبن خلدون: دراسة تحليلية
القسم الثاني : قراءة في مقدمة إبن خلدون
الفصل الخامس:الفصل الخامس: تحقيق النظرية الخلدونية فى الدولة السعودية الأولى (1158-1233 /1745 –1818 ):

ثانيا : منطقة ( نجد ) بين كتابات الرحالة والمؤرخين
1 ـ ومنطقة (نجد) هي المسرح الذي قامت عليه الدولة السعودية الأولى وتطورت، وبهذه الدولة السعودية برزت نجد على خريطة العالم وتاريخه منذ القرن الثاني عشر الهجري الثامن عشر الميلادي 1158هـ –1745 م . هى نفس المنطقة التى كان أهلها من الأعراب جندا لحركة الزنج ، ثم لحركة القرامطة بعدهم . وقد أتاحت الوهابية لهم ان يكونوا قلب الحركة الجديدة ،وتأسيس أول دولة متحركة تتحدى الدولة العثمانية الراسخة العتيدة ، وتهاجم العراق وتحتل الحجاز والحرم ، وتعجز عن مواجهتها الامبراطورية العثمانية فتلجأ مُضطرة الى الوالى العثمانى الطموح فى مصر ( محمد على باشا ) والذى إستطاع بعناء شديد تدمير الدولة السعودية الأولى نهائيا وتدمير عاصمتها الدرعية وأسر أميرها عام 1818 . وارساله الى الآستانة ليلقى حتفه هناك .
2 ـ كانت ( نجد ) بؤرة المشاكل فى تاريخ المسلمين منذ حركة الردة وكان أكبرها حركة مسيلمة الكذاب الذى ظهر فى نفس المنطقة من ( نجد ) والتى نشأ فيها ــ فيما بعد ـ محمد بن عبد الوهاب ، والتى إستمرت ( أى نجد ) ترسل كتائب التخريب ، ومنها ما وصل الى موطن ابن خلدون ، أى أعراب بنى هلال وبنى سليم الذين إستقدمهم الفاطميون ، وارسلوهم الى شمال أفريقيا فعاثوا فيها فسادا وتخريبا . مع ذلك التخصص ( النجدى ) فى الثورات والفتن وتصديرها الى الخارج من العراق والشام الى شمال أفريقيا ، فلم تحظ ( نجد ) بتفسير لوضعيتها هذه ، سوى حديث مشهور قيل فى تصوير ( نجد ) على أنها موطن الشيطان . وحتى ابن خلدون لم يتوقف مع ( نجد ) فى إستشهاداته فى المقدمة عن العرب ( الأعراب ) مع تعرضه لأعراب بنى هلال وبنى سليم .
3 ـ ولكن هذا البروز التاريخي الوهابى الحديث لمنطقة نجد ، أدخلها نوعا ما فى دائرة الضوء ، والأبحاث التاريخية . فقد حاول بعضهم تفسيرهذا البروز النجدى بعد حدوثه ،ونكتفي بمثلين الأول يمثل الرحالة الغربيين الذين جاءوا الى صحراء نجد يحاولون تفسير الظاهرة ،والثاني من الباحثين المسلمين في عصرنا الراهن .
4 ـ كتابات الرحالة بالذات تأتى بوصف غير معتاد للمناطق التى يزورها الرحالة . الرحالة عيناه مفتوحتان وهو فى دهشة مستمرة يسجل ما يراه ، ويقارن بوعى او بدون وعى بموطنه . وما يراه المؤرخ المحلى المعاصر عاديا لا يستحق التسجيل يراه الرحالة غرائب يسارع بتسجيلها . وإذا كان المؤرخ منهمكا فى التأريخ للسلطان وكبار القوم فإن الرحالة يهتم بتسجيل ما يراه فى الشارع والناس العاديين ،وهناك عادات اجتماعية سادت وازدهرت ثم بادت واندثرت دون ان تجد من يسجلها من مؤرخى عصرها لأنها كانت بالنسبة لهم شيئا عاديا لا يستحق التسجيل . ولو أدركها الرحالة لسجلوها وبقيت محفوظة فى ذاكرة التاريخ . والعادة أن تترك كتب الرحالة زادا رائعا للحياة الاجتماعية يغفل عنه ــ غالبا ـ المؤرخون المعاصرون .
5 ـ ومنطقة نجد بالذات لم تجد نؤرخا فى داخلها يؤرخ لها قبل ظهور الوهابية فيها ، كما لم تجد مؤرخا باحثا مثل ابن خلدون يربط طبيعتها القاحلة موقعها الجغرافى بتخصصها الدموى فى الاغارة على القوافل خصوصا قوافل الحج ، وفى تحويل الاغارات الى جهاد دينى . تاريخ ( نجد ) فى العصور ( العباسى والمملوكى والعثمانى ) مجهول قبل الحركة الوهابية ، فقد دخلت فى عصر الظلمات ، ويسمع بها الناس فقط فى ثوراتها وغاراتها على الآخرين . أما الداخل النجدى فهو اسير الظلام . حتى لفتت نظر العالم بدولتها السعودية وحركتها الوهابية ، فبرزت نجد حتى فى عناوين الكتب مثل كتاب ( آن بلنت :رحلة الي نجد ) وكتاب عثمان بن بشر : (عنوان المجد في تاريخ نجد )، وسجل المؤرخ المصرى الجبرتى أحداث الدولة السعودية فى كتابه (عجائب الآثار )، من خلال الأنباء التى كانت تصل اليه ، وكان الجبرتى يسجل شاهدا على عصره .
6 ــ وحظيت ( نجد ) بدولتها السعودية ودعوتها الوهابية بإهتمام الغرب ، فقد توافد على نجد قناصل ورحالة أوروبيون، وكتبوا عنها ما يعكس رؤاهم السياسية، منها رحلة سادليير 1819 م وبيلي 1864 –1865 ،وبركهايت 1814-1815 . ولكن الوحيدة التي كتبت بحياد وبعيدا عن الأهواء السياسية كانت رحلة الليدي آن بلنت 1879 ، فى وقت قيام الدولة السعودية الثانية ،وكان معها زوجها ويلفرد سكوين بلنت الذى كان قنصلا إنجليزيا ، إلا أنه إشتهر بميله للعرب والمسلمين ،وقد قام مع زوجته برحلة الى نجد بعد اعتزاله العمل السياسي ،وسجلت الليدي آن الرحلة في كتاب (pilgrimage to nijd).ونقله الى العربيه محمد أنعم غالب وقدم له الشيخ حمد الجاسر .
7 ـ ويظهر في كتاب الليدي بلنت أمانتها في الوصف وإعجابها بالعرب وبلادهم وموضوعيتها في الرأي. وقد عاصرت رحلتها في نجد الحرب الأهلية فى الدولة السعودية الثانية بين الأمير عبد الله وسعود الإمام فيصل ومبايعة الأمير عبد الرحمن بن فيصل على الرياض 1874 م وعلو نفوذ الأمير محمد بن الرشيد في حائل ونجد، وقد إستضافها محمد بن الرشيد، وتكلمت عنه كثيرا ،وقد كانت معلوماتها عن السعوديين والدعوة الوهابية مشوشة متأثرة باوضاعهم المضطربة في دولتهم الثانية والدعاية المضادة للوهابية ، ومع ذلك فإنها رصدت بأمانة ما شاهدته دون انحياز مع او ضد الدولة السعودية .
وقد جاءت بوصف رائع لجغرافية نجد السياسية المتأثرة بظروفها الطبيعية ،وكان ذلك ضمن حديثها عن حكم إبن الرشيد المستتب في شمر وحائل . لقد وصفت الطبيعة القاحلة لنجد وندرة آبار المياة وتباعدها وحيث توجد الآبار تقوم عليها قرى متباعدة وتفصل بينها الصحراوات مما أعطى لكل (قرية ) شخصيتها المستقلة ،إلا أن الصحراء يتجول فيها البدو حيث يسيطرون على الطرق ، وهم الأقرب لتلك الطرق ، وهم الأكثر عددا من سكان تلك (القرى ) أو المدن الصحراوية . ولأن تلك المدن الصحراوية لا تستطيع الإكتفاء بنفسها وتعتمد على الإستيراد من الخارج فإن قوافلها التجارية تحتاج إلى القبائل البدوية التي تتحكم في طرق القوافل والتي يمكن أن تُغيرَ على تلك المدن نفسها . ومن هنا فإن كل مدينة تضع نفسها تحت حماية شيخ بدوي في مقابل أتاوة سنوية تسمى (الأخاوة) . وحين يكون شيخ القبيلة قويا بدرجة كافية يقوم ببناء قلعة بالقرب من المدينة يعيش فيها بعد أن يصبح غنيا بما يجمعه من إتاوات ،ويعيش في تلك القلعة وقت الصيف، ثم إذا تطورت قوته أكثر تحول من حامي للمدنيين إلى صاحب سيادة عليهم ،ويتحول من شيخ للقبيلة إلى أمير . وإن تطورت قوته أكثر تحول إلي ملك على كل المدن التي تخضع له . وبهذا الوصف الرائع يمكن تفسير قيام الدول المتحركة والمؤقتة فى منطقة نجد وغيرها . ويمكن أن نفهم صحة النظرية الخلدونية فى العصبية البدوية القبلية ، وخصوصا إذا رفعت شعارا دينيا.
ثم تعرضت الليدي آن بلنت لدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب وقيام الدولة السعودية دون أن تعطي تفسيرا للتغيرات الجديدة التي أتت بها الدعوة دينيا وسياسيا في منطقة نجد وما حولها،و دخلت سريعا في شرح لأحوال إبن الرشيد .[1]
8 ــ أما الدكتور أحمد شلبي صاحب موسوعة التاريخ الإسلامي والحضارة الإسلامية ،فقد خصص الجزء السابع لتاريخ الجزيرة العربية والعراق منذ مطلع الإسلام وحتي الآن، وأعطى إهتماما خاصا بتاريخ نجد والمملكة السعودية، وأوضح فيما كتب أنه عاش في نجد باحثا في تضاريسها وتاريخها، يحاول الإجابة على ما أسماه بمفتاح تاريخ نجد الذي يفسر الغموض المحيط بتاريخها، إلى أن يقول (إن حياتي مع نجد باحثا وزائرا تجعلني أعتقد أن تاريخ نجد قبل قيام المملكة العربيةالسعودية ينضوي تحت ثلاثة محاور هي :1- الحياة القبلية ،2- زحف من الداخل تقوم به قبيلة ما وتسيطر على مجموعة من القبائل ،وكان هذا النوع قصير العمر ،ولم يكون دولة بالمعنى المعروف ،3- نفوذ أو زحف من الخارج يمتد من شرقي الجزيرة ومن غربها ..) ثم أخذ في تفسير المحاور الثلاثة معتمدا على رحلة الليدي آن بلنت وبعض المؤرخين النجديين دون أن يتوقف مع تأثير الدعوة الوهابية على طبيعة نجد السياسية والتاريخية .[2]
9 ــ والغريب أن يتفوق ـ من قبل ــ العلامة إبن خلدون في وضع التأصيل الذى ينطبق على التاريخ السعودي باعتباره كيانا سياسيا نشأ عن تحالف بين شيخ وأمير نتج عنه تأسيس دولة ، يجعلها ابن خلدون ضمن ما نطلق عليه الدولة الدينية التى تحكم بالشرع حسب قوله وتحمل الناس أى ترغمهم وتُكرههم بهذا الشرع وتكون مسئولة عن هدايتهم . وقد ناقشنا من قبل تناقض هذا مع الاسلام ودولته .
10 ــ ويهمنا التذكير بأن إبن خلدون مات في القاهرة سنة 808 هـ أي قبل التحالف بين الشيخ والأمير بثلثمائة وخمسين عاما، بل إن إبن خلدون إعتكف في قلعة إبن سلامة في الجزائر في حماية أعراب بني عريف سنة 776 ،وفي عامين أكمل تاريخه المشهور ومقدمته التاريخية التي وضع فيها خبرته بالعرب والقبائل العربية وثقافته الموسوعية مع تفصيل لتاريخه الشخصي وتحركاته وعلاقاته السياسية فيما بين شمال أفريقيا والمغرب والأندلس في الجزء الأخير المسمى بالعبر ،ثم جاء بعدها إلى مصر ،ثم قام بالحج سنة 789 هـ دون أن يمر على نجد، مع أن ما جاء في مقدمته ينطبق على نجد والدولة السعودية التي قامت فيها فيما يخص حديثه عن العصبية القبلية و العلاقات بين القبائل ،والتحالف بين أمير يمثل العصبية القبلية وشيخ يمثل الدعوة الدينية وما يثمر عنه هذا التحالف من إقامة ملك ديني يطبق الشرع السني .
فكيف تحدث إبن خلدون في مقدمته عن النموذج السعودي الوهابي ،هذا ما نتوقف معه في هذا الفصل عن
: تحقيق النظرية الخلدونية فى قيام الدولة السعودية .



#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- لمحة عن ظروف إقامة الدولة السعودية الأولى وفقا لنظرية العصبي ...
- ستيف جوبز ..والسلفية
- روسيا فى سوريا .!!
- وساء سبيلا .!!
- تحويل حياة ابن خلدون الي عمل درامي
- رؤية بحثية درامية للمؤامرة الخلدونية فى مصر المملوكية
- رأينا فى تفسير موت ( إغتيال ) ابن خلدون الغامض
- فى تفسير موت ابن خلدون الغامض : هل تآمر إبن خلدون على دولة ا ...
- سقوط نظريته فى العصبية فى مصر المملوكية ، وموت ابن خلدون الغ ...
- ابن خلدون بين التعصب لموطنه وإيمانه بعقيدة وحدة الفاعل الصوف ...
- ظواهر غريبة فى علاقة ابن خلدون بمصر
- الاسلام ليس دينا ذكوريا
- : كان إبن خلدون في مصر، فهل كانت مصر في إبن خلدون ؟
- الرسوم التى تأخذها السعودية من الحجاج سُحتُّ وحرام..ونذالة أ ...
- ابن خلدون : إحترنا فيك .!
- إجتهادات خلدونية في متفرقات إجتماعية: علم إجتماع المدن والصر ...
- وصفة سحرية خلدونية للإصلاح الإقتصادي: الضرائب ، تحديد النسل ...
- وصفة سحرية خلدونية للإصلاح الإقتصادي: عدم تدخل الدولة فى الا ...
- – إجتهادات خلدونية في إقتصاديات العمران ( علم العمران أو الإ ...
- آل سعود : على دين الكذاب أبى هريرة


المزيد.....




- “ثبتها الآن” تردد قناة طيور الجنة 2024 Toyor Aljanah لمشاهدة ...
- بعد اقتحامات الأقصى بسببه.. ماذا نعرف عن عيد الفصح اليهودي ا ...
- ما جدية واشنطن في معاقبة كتيبة -نيتسح يهودا- الإسرائيلية؟
- بالفيديو.. مستوطنون يقتحمون الأقصى بثاني أيام الفصح اليهودي ...
- مصر.. شائعة تتسبب في معركة دامية وحرق منازل للأقباط والأمن ي ...
- مسئول فلسطيني: القوات الإسرائيلية تغلق الحرم الإبراهيمي بحجة ...
- بينهم طلاب يهود.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين تهز جامعات أمري ...
- أسعدي ودلعي طفلك بأغاني البيبي..تردد قناة طيور الجنة بيبي عل ...
- -تصريح الدخول إلى الجنة-.. سائق التاكسي السابق والقتل المغلف ...
- سيون أسيدون.. يهودي مغربي حلم بالانضمام للمقاومة ووهب حياته ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - منطقة ( نجد ) بين كتابات الرحالة والمؤرخين