أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عادل الخياط - حصار القرم أسقط - بوتين - في الهاوية














المزيد.....

حصار القرم أسقط - بوتين - في الهاوية


عادل الخياط

الحوار المتمدن-العدد: 4952 - 2015 / 10 / 11 - 14:46
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    




حصار القرم هنا ليس الإحتلال الروسي ل شبه جزيرة القرم , ولا الفوران القومي الروسي في شرق أوكرانيا الذي خلق نزاعا لا يمكن التنبؤ بنتائجه مستقبلا , حيث لم يزل في مد وجزر بين الإنفصاليين الروس والدولة الروسية من جانب , وبين الأوكرانيين وحلفاؤهم الغربيين من جانب آخر.. الحصار معناه هو ضيق النفس الذي واجهته الدولة الروسية بسبب الحصار الأميركي الغربي على روسيا نتيجة إحتلال شبه جزيرة القرم ودعمها للإنفصاليين الروس في شرق أوكرانيا .

السؤال الجوهري في تلك الأزمة التي إمتدت تداعياتها إلى الصراع السوري : من هو المسؤول , هل هي روسيا أم أميركا ودول الغرب الأوروبي ؟ والسؤال المرادف : هل " فيكتور يانوكوفيتش " كان رئيسا أوكرانيا شرعيا أتى من خلال إنتخابات ديمقراطية , أم أتى بإنقلاب عسكري وحضرة الديمقراطيات الأوروبية ترفضه .. الواقع والحقائق تقول إن الديمقراطيات الأوربية تقول لا شأن لنا إن أتى بإنتخاب أو نزل من السماء , المهم أن لا يُهمِش التجارة المنفعية مع الغرب وتصير روسيا هي قبلته المقدسة .. ومن ثم يسقط الرئيس المنتخب ديمقراطيا بواسطة عصابات مدعومة غربيا ,ولتتكون عصابات روسية مقابلة , لتمتد التشنجات إلى بقاع أخرى تستعر بجحيم دكتاتوريات وعصابات إرهابية دينية والوقود هو ذلك القطيع المسالم الذي ليس له لا ناقة ولا ميركل ولا بوتين ولا أوباما ولا كاميرون بما يحدث من جنون فاقع في تلك الأصقاع الجحيمية التي تتنفس اللذات على نفس العذاب البشري !

أكرر : عندما تنغز أي جحر لسياسي غربي أو أوروبي يقول لك : ديمقراطية... بوتين قال لهم , تدربت على الديمقراقية وُفق تعاليمكم وساهمت في إنهيار الدولة السوفيتية بناءا على .. لكن الذي أود أن أفهمه ما صلة الربط بين حماية الدولة القومية والمفهوم الديمقراطي , هل بإمكان أميركا التخلي عن تكساس كونها ولاية مكسيكية , أو كندا عن ألاسكا , او هل بمقدور دول أوروبا التخلي عن أجزاء من أراض متنازع عليها بينها .. وغيرها ..

الغرب الأوروبي -رغم التطور المجتمعي ورغم إنهيار حلف فارسوفيا - لا زال مقولبا على فكرة : هُم ونحن , نحن وهُم .. فإذا كان حلف وارسو قد إنتهى مع أفول الإتحاد السوفيتي ودول اوروبا الشرقية , فلا تزال " روسيا " هي الوريث الشرعي لذلك الهيكل القديم .. تلك السياسة الندية لدول الغرب هي التي خلقت من روسيا بوتين متمردا نزرا ضد سلوكيات الغرب المتسمة بعقلية المافيا الدولية , لتمتد من اوكرانيا إلى سوريا ولتضع الغرب في موقف مضطرب نوعا ما .

لكن , في الجانب الآخر , هل هذه هي الحقيقة , أم نصفها أو ربعها ؟ لا تستطيع القول أن الغرب يجر روسيا لفعالية غير مؤهلة لها على شاكلة ما حصل في السابق عندما جرت الولايات المتحدة الإتحاد السوفيتي لبرنامج حرب النجوم لحد الإرهاق المميت والذي أدى في النهاية لإنهيار الإقتصاد السوفيتي الذي أدى لإنهياره .. لكن القول الفصل هو :

ان روسيا في كل تاريخها غير مؤهلة للعب دور عسكري فعال عبر البحار . نعم أنها قد تعمل إنقلابات في أوروبا الشرقية مثلما حدث في جيكسولوفاكيا والمجر في منتصف القرن المنصرم .. ونعم بمقدورها لعب دور عسكري وإقتصادي في القوقاز , لكنها غير مؤهلة للعب مثل هذا الدور عبر البحار , ليس لعدم قدرتها العسكرية , فروسيا تُعد ثاني أكبر قوة عسكرية عالميا , لكن روسيا غير مؤهلة إقتصاديا , دول الغرب تمتلك مؤهلات إقتصادية عندما تفعل ذلك : على مستوى الشركات العابرة للقارات , على المستوى السلعي المستهلك في دول العالم , مستوى الريع المالي والتعاقدي وغيره .. أما لو نظرت إلى التاريخ الروسي في هذا الأفق فسوف تجده منعدما تقريبا. ..

من كل ذلك يمكن القول : أن السيد " بوتين " من المحتمل قد وقع في شرك هو ذاته قد وضعه لنفسه , فلقد ربط بين الستراتيجية العسكرية والإقتصادية .. طبعا هو فعل ذلك بعد أن أخذت العقوبات الإقتصادية الغربية تفعل فعلها على البنوك الروسية والإقتصاد الروسي عموما .. يعني أشبه بالمساومة , كأنه يساوم الغرب بين التدخل الروسي في أوكرانيا وبين الضخ العسكري في سوريا .. لكنه لم يفهم ان ستراتيجيات الغرب مبنية على نظام مُحكم غير خاضع لسلوكيات طفولية حمقاء . فالغرب أصلا غير مُعنى ب سوريا مهما كانت التداعيات ومنها قضية اللاجئيين .. يعني , تستطيع القول : انهم يمتلكون آليات في مواجهة أزمات مثل تلك .

السيد بوتين : الستراتيجية لا تُشيد على بقاع ملغومة بالإرهاب والتطرف , ركز عقلك على القوقاز وبقية دول السوفيت القديمة , أفضل من سوريا وبقية اللفيف الأرضي المفرقع في تلك البقاع .. وللعلم , لا أميركا ولا بقية دول الغرب الأوروبي سوف تتنفس النقاء من توغلها في تلك البقاع , والحكيم هو الذي يقتنص قدح الحياة الأزلي .





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,167,259,944
- إنقلاب روزخون .. 2
- إنقلاب روزخون ... 1
- رسالة مهابدية عن أخلاق النظام الديني وأشياء أخرى
- هل محاكمة المالكي تمثل نهاية حقبة?
- الإتفاق مع الشيطان يبتسر معه إتحاد الكُرة الإيراني
- مُفردة التمجيد والسخرية
- في إسرائيل حتى زوجات المسؤولين بلطجيات
- فضيحة أتيكيتية
- كُرسي - الولي - في الأوكشن
- الناظور الشيعي معطوب
- القمازون - القفازون -
- شائعة عن إبن الله
- العبادي يُحذر المالكي
- عبدالله صالح : أين ستكون المحطة الأخيرة ؟
- إعتلال شيخ القبيلة
- ولي فقيه تركي
- ما سر غزل الميديا البريطانية بواقع إضطراب العالم الشرق أوسطي ...
- جون بينر ) غير مستساغ للأميركيين
- آخر نكتة : الثورة الإسلامية الحوثية !
- داعش من مناظير مختلفة


المزيد.....




- فريق طبي يكشف لغز وفاة السعوديتين روتانا وتالا بنيويورك وسبب ...
- مصادر لـCNN: البنتاغون يرسل قوات إضافية لسوريا
- الرئيس الفنزويلي يقطع العلاقات مع الولايات المتحدة ويدعو الج ...
- شاهد: المغربية دعاء الحضري تتفنن في لعبة التزلج وتتحدى التقا ...
- "قوات سوريا الديمقراطية" المدعومة أميركياً توشك عل ...
- ما هي فوائد ممارسة التمارين الرياضية أثناء يوم العمل؟
- أوروبا تعاقب أعوان الاسد وعلى رأسهم سامر فوز
- ممرض -ينجب- طفلا من مريضته -المعتلة ذهنيا-
- الرئيس الفنزويلي يقطع العلاقات مع الولايات المتحدة ويدعو الج ...
- شاهد: المغربية دعاء الحضري تتفنن في لعبة التزلج وتتحدى التقا ...


المزيد.....

- إ.م.فوستر وسياسة الإمبريالية / محمد شاهين
- إسرائيل، والصراع على هوية الدولة والمجتمع - دراسة بحثية / عبد الغني سلامه
- صعود الجهادية التكفيرية / مروان عبد الرزاق
- الكنيسة والاشتراكية / روزا لوكسمبورغ
- مُقاربات تَحليلية قِياسية لمفْعول القِطاع السّياحي على النُّ ... / عبد المنعم الزكزوتي
- علم الآثار الإسلامي وأصل الأمة الإسبانية. / محمود الصباغ
- مراجعة ل حقوق النساء في الإسلام: من العدالة النسبية إلى الإن ... / توفيق السيف
- هل يمكن إصلاح الرأسمالية؟ / محمود يوسف بكير
- ملكية برلمانية ام جمهورية برلمانية .. اي تغيير جذري سيكون با ... / سعيد الوجاني
- محمد ومعاوية - التاريخ المجهول / هشام حتاته


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عادل الخياط - حصار القرم أسقط - بوتين - في الهاوية