أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد محمد فكاك - إن التحول الثوري في المغرب وأفريقيا وأمريكا اللاتينية هو وحده الذي يتيح للشعب الأمريكي حليفا عضويا للحركةالثوريةالعالمية ضد الامبريالية والصهيونية والاستعمار















المزيد.....



إن التحول الثوري في المغرب وأفريقيا وأمريكا اللاتينية هو وحده الذي يتيح للشعب الأمريكي حليفا عضويا للحركةالثوريةالعالمية ضد الامبريالية والصهيونية والاستعمار


محمد محمد فكاك

الحوار المتمدن-العدد: 4951 - 2015 / 10 / 10 - 20:00
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


خريبكة – جمهورية محمد بن عبد الكريم الخطابي الديمقراطية التقدمية الطليعية التحررية التحريرية الشعبية الأمامية الاشتراكية الثورية المستقلة الموحدة :
في 09.10.2015
"من يراهن أن رائحة دم تشي غيفارا الأحمر المسفوح على حريق شجر أدغال بوليفيا هي نفسها في انتفاضة روح وحلم وثورة وزغرودة وأنشودة ودم شباب20 فبراير- المغرب"؟
ساقي شجرة السنديانة الماركسية – اللينينية الحمراء:
ابن الزهراء ابن الزهراء محمد محمد ابن عبد المعطي ابن الحسن ابن الصالح ابن الطاهر فكاك.
من قال تشي غيفارا مات؟ غيفارا طفل ودعته أمه لمداواة الإنسانية ومنحها روحه ،وتغيير العالم، لكنه استشهد، وارتفع إلى السماء كالشمس التي ترفض الانحناء والخضوع والإذلال والركوع والسجود أبدا.
عندما أكتب اليوم عن تشي غيفاراChe Guevara بمناسبة حلول الذكرى الثامنة والأربعين على استشهاد غيفارا، فإنني مثل سوزان أوسينجا إحدى ممرضات المستشفى الذي أودع فيه تشي غيفارا بعد اغتياله واستشهاده عن مشاهدته في تلك المناسبة التاريخية الأزلية الخالدة ما يلي:
" كانت ملامحه شبيهة ومثيلة وتوءمة جدا بملامح السيد المسيح عيسى ابن مريم" و عندما أخلد ذكرى استشهاد هذا البطل الثوري العالمي العظيم،فإنني مثل الكثير من الفلاحين والهنود في بوليفيا الذين لا يزالون يقيمون القاسات والصلوات على روحه الثورية المقدسة الطاهرة وإنجازاته ومعجزاته وآياته العظمى. وحين أكتب عن تشي غيفارا المناهض للرأسمالية الامبريالية الصهيونية الأول والعدو اللدود للأنظمة الاستبدادية الديكتاتورية الكولونيالية اللاوطنية اللاديمقراطية اللاشعبية التابعة ، عن الزمن الثوري الحقيقي في شبيبته وروعته وريعانه وروحه وريحانه، لا عن تشي غيفارا الذي حوله العدو الامبريالي إلى سلعة رأسمالية رخيصة وبضاعة تجارية مبتذلة مزجاة، ومجرد صورة لترويج منتجات ساخرة تافهة في ميداليات وشيرتات وسلاسل تتزين بها صدور البنات والسيارات وفي المطاعم ومحلات الهدوم والإعلانات والاستعلامات والميداليات.
وإذا كانت أمل سرور قدتأملت وتساءلت غيفارا ليه؟معتمدة على عنوان الفيلم الشهير ليوسف شاهين"غيفارا ليه" فإننا معها سنقول : كلنا غيفارا . وحتى نحن في المغرب نريد أن نسير على درب وطرق غيفارا وخلق الظروف الملائمة والناضجة والمواتية للثورة وإسقاط النظام الملكي الاستبدادي الديكتاتوري الكولونيالي الاحتلالي الاستيطاني الامبريالي الصهيوني، وخلق في المغرب فيتنام جديدة وبؤرة ثورية عالمية جديدة. لأن النظام الملكي " العلوي" العسكري والمهترئ والمفضوح وطاغيته الذي يعتبر قارون العصر والمختلس الأول في العالم والذي يشكل حلقة قوية وسلسلة حديدية في حصون الرجعية والامبريالية والصهيونية العالميةن في الوقت الذي تعتبر مستويات الحياة والمعيشة في المغرب أدنى مستوى في العالم ويعاني الشعب والعمال والفلاحون والنساء والشباب من استغلال فاحش واحتكار منكر وتعسف قاتل وإرهاب دافق و جائر ومروع وبؤس شديد معدم و أقسى أنواع القمع الدموي مما حطم المغاربة وتشرد أبناؤهم وبناتهم.
ويشرفني كثيرا أن أنقل ما كتبه مؤمن المحمدي عن ملفه البديع عن تشي غيفارا في كتابه الكبير " الأعمال الكاملة: مذكرات الحقيقة والأسطورة:
" كان الملف يتساءل: غيفارا ليه؟ وكان موضوعه هو سرانتشار صورة غيفارا بين شباب ربما لا يعرفون عنه شيئا. لقد قرأت يقول مؤمن المحمدي على مدون نوارة ابنة الشاعر العربي المصري الأممي العظيم فؤاد أحمد نجم، صاحب قصيدة " جيفارا مات"، عما دار بينها وبين أبيها فؤاد نجم حول احتفالية التي أقيمت عام 2007 بمناسبة مرور أربعين عاما على رحيل واستشهاد تشي غيفارا وميلاد القصيدة، كتبت نوارة ابنة فؤاد نجم:
كاتبين النهاردة في الأهرام : إن بابا ( أحمد فؤاد نجم) رايح احتفالية جيفاران اتصلت بيه وقلت له:بابا هو انت نازل النهاردة؟
قال لي:لا،ح انزل أروح فين؟
انت عايزة تنزلي في حتة؟
قلت له:لا،اصل كاتبين في الجورنال أنك رايح احتفالية جيفارا النهاردة.
قال لي: يا بنت الكلبابوكي كتب عن جيفارا ايام ما كان اسمه ممنوعات بتسجن، لكن غيفارا اللي بيكسب فلوس ده انا ما اعرفوش.
انا مالي بالكلام ده أنا راجل فقري.
ثم قال:
يابتوع نضال آخر زمن في العوامات جيفارا مات من اربعين سنة وشبع موت
لكن جيفارا دلوقت بقى حاجة لطيفة وظريفة وسلعةاستهلاكية.
تعملكوا مناضلين من غير ما تدفعوا تمن؟
والنبي لما عرفت مين اللي رايح النهاردة فطست على روحي من الضحك.
Passer au fil d’actualité
Facebook





فكر انساني بلا حدود
11 mai 2013 •
قصيدة المبدع (احمد فؤاد نجم ) جيفارا مات
بصوت الشيخ امام
جيفارا مات
جيفارا مات
آخر خبر ف الراديوهات
و ف الكنايس
والجوامع
و ف الحواري
و الشوارع
و ع القهاوي وع البارات
جيفارا مات
جيفارا مات
و اتمد حبل الدردشة و التعليقات
مات المناضل المثال
يا ميت خسارة ع الرجال
مات الجدع فوق مدفعه جوة الغابات
جسد نضاله بمصرعه
و من سكات
لا طبالين يفرقعوا
ولا اعلانات
ما رأيكم دام عزكم
يا انتيكات
يا غرقانين
ف الماكولات و الملبوسات
يا دفيانين
ومولعين الدفايات
يا محفلطين
يا ملمعين يا جميسنات
يا بتوع نضال آخر زمن
ف العوامات
ما رأيكم دام عزكم
جيفارا مات
لا طنطنة
و لا شنشنة
و لا اعلامات و استعلامات
عيني عليه ساعة القضا
من غير رفاقة تودعه
يطلع أنينه للفضا
يزعق و لا مين يسمعه
يمكن صرخ من الألم
من لسعة النا ف الحشا
يمكن ضحك
أو ابتسم
أو انتشى
يمكن لفظ آخر نفس كلمة وداع
لجل الجياع
يمكن وصية للي حاضنين القضية
بالصراع
صور كثير ملو الخيال
و ألف مليون احتمال
لكن أكيد و لا جدال
جيفارا مات موتة رجال
ياشغالين و محرومين
يا مسلسلين
رجلين و راس
خلاص خلاص
ما لكوش خلاص
غير بالبنادق و الرصاص
دا منطق العصر السعيد
عصرالزنوج و الأمريكان
الكلمة للنار و الحديد
و العدل اخرس أو جبان
صرخة جيفارا يا عبيد
في أي موطن أو مكان
ما فيش بديل
ما فيش مناص
يا تجهزو جيش الخلاص
يا تقولو ع العالم
خلاص

لقد ألقى غيفارا في بداية الستينات في أحد المحافل الدولية خطابا حذر فيه واشنطن من مغبة الاستمرار في محاولة الهيمنة والتدخل السافر في أفريقيا ومقررا تعزيز إنجازات الثورة وضمان التقدم والتنمية في كوبا وتقديم الدعم للحركات الثورية العالمية المناهضة للإمبريالية العالمية في العالم.فقال:
" والآن تسعى القوات الامبريالية الأمريكية إلى التدخل في الكونغو ولماذا ؟للتورط في فيتنام أخري وكي تتعرض لهزيمة أخرى دون شك، مهما مر على ذلك من وقت، ولكن هزيمة الامبريالية الأمريكية حتمية"
ولا ننسى خطاب الرفيق الكبير فيديل كاسترو الذي كشف فيه عن أكاذيب وتلفيقات الامبريالية الأمريكية بخصوص مزاعمها أن أرنستوتشي غيفارا قدتم اغتياله من طرف صديقه وحليفه الزعيم الكوبي فيديل كاسترو.
فقال : لدي هنا رسالة بخط اليد، من الرفيقن أرنستو تشي غيفارا يقول فيها:أشعر بأنني أتممت ما لدي من واجبات،تربطني بالثورة الكوبية على أرضها،لهذا استودعك وأستودع الرفاق وأستودع شعبك، الذي أصبح شعبي،أتقدم رسميا باستقالتي من قيادة الحزب ومن منصبي كوزير، وعن رتبة القائد وعن جنسيتي الكوبية، لميعد يربطني شيء قانوني بكوبا"
لقد علق تشي غيفارا الآمال على قدرته في مساعدة الفلاحين في حروبهم الثورية من أجل الكرامة والمساواة وتحولت أمريكا اللاتينية إلى هدف رئيسي لمواجهة التوسع الامبريالي الأمريكي ولما فيها من فقر وظلم واضطهاد ومعاناة وشروط تضمن الظروف الملائمة لاستمرارالثورة وخلودها ودوامها.
ومنذ بداية عام 1976، وجد غيفارا نفسه مع مقاتليه العشرين وحيدا يواجه ويقاوم ويقاتل وحدات الجيش المدججة بالسلاح بقيادة السي أي إيه في براري بوليفيا الاستوائية، واشتدت المطاردات لتجبر غيفارا ورفاقه على اتباع استراتيجية الكر والفر سعيا للنجاة واستنزاف وحدات اجيوش العدو.
فاغتيل واستشهد تشي غيفارا وهو في التاسعة والثلاثين من عمره بعدما تمكن العدو من القبض عليه وهو مرهق ومريض ومجرد من السلاح ثم سجنه في مدرسة تحت إشراف والحراسةالمشددة. ونقلت الجثث المدرجة بالدماء في طائرة هليكوبتر عبر الجبال إلى بلدة فالى جرانى الجرداء بعد أن قطعت يدا تشي غيفارا انتقاما وضغينة وحقدا أسود وأرسلت إلى كوبا.
فماذا اغتال وقتل الامبرياليون البلداء الحمقى والتافهون الجبناء في غيفارا الإنسان سوى الجثة والجسد؟ لكن أرنستو تشي غيفارا الانسان والثورة والقضية لم تمت، بل إن اغتيالهم لغيفارا أدت إلى ميلاد وبزوغ وانبثاق غيفارا الشهيد الوليد الحميد العميد. ويكفينا نحن عشاقه وتلامذته فخرا ما قالت سوزان أوسينجا إحدى ممرضات المستشفى الذي أودع فيه بعد اغتياله واستشهاده عن مشاهدتها له، ما يلي:" كانت ملامحه شبيهة جدا بملامح السيد المسيح عيسى ابن مريم" وكما قال أيضا الكاتب مؤمن المحمدي: إن الكثير من الفلاحين والهنود في بوليفيا لا يزالون يقيمون القداس حتى اليوم على روح تشي غيفارا معتبرينه محقق المعجزات"
لقد تم فشلت الثورة الغيفارية بعد أن رفض الحزب الشيوعي البوليفي التعاون مع غيفارا وفقا لمستلزمات الخط السوفياتي.
فماذا كانت علاقة الكاتب الفرنسي ريجيس دوبريه الذي زار جيفارا في بوليفيا، حيث ألقي القبض على غيفارا بعد هذا اللقاء حيث استطاع رجال المخابرات الأمريكية والبوليفية تحديد الموقع الذي عمل فيه جيفارا. وهذا هو السؤال الذي كنت سأوجهه لريجيس دوبريه الذي ألقى محاضرة في قاعة بخريبكة، ومنعت وحرمت حرمانا تعسفيا من التدخل ، حماية وترضية لهذا المثقف الفرنسي المشبوه أثناء حضوره في أحد المهرجانات السينمائية الافريقية بخريبكة.
لقد كان تشي غيفارا من أكثر حاملي القضية الفلسطينية وفاء وإخلاصا، حيث يعتبر إسرائيل صنيعة استعمارية تبناها الاستعمار وتوجد في كل مكان يطلق عليها لاستعمار لتكون في خدمة أهدافه.
لقد مرت ثمانية وأربعون سنة على اغتيال غيفارا قائد حرب العصابات وضحية الخيانة.
لقد فتح غيفارا جبهات وبؤر جديدة في افريقيا والعالم الثالث، حيث إفريقيا تلعب دور المورد لثروات عظيمة والثروات المنجمية الضرورية لسهر الصناعة الثقيلة التي هي أساس اقتصاد العالم.
SudanRay > sudanray Category > منتدى الرأي > فى الذكرى 41 لإستشهاد تشى جيفارا ليبقى الثوار واقفين يملأون الأرض ضجيجاً
المساعد الشخصي الرقمي
مشاهدة النسخة كاملة : فى الذكرى 41 لإستشهاد تشى جيفارا ليبقى الثوار واقفين يملأون الأرض ضجيجاً

thomas
10-13-2008, 12:31 PM
قبل 41 عاماً زرعت رصاصات حاقدة الموت فى صدر الثائر الأممى الشاب أرنستو تشى جيفارا فى أدغال بوليفيا الوعرة . أحداً لم يصدق الخبر لكن هذه المرة نال الجبناء من البطل ذى الطلة الثورية الباسمة المبشرة بالثورة طريقاً لخلاص البشرية من جور الرأسمالية وعملائها الديكتاتوريين ..
ظنت الإمبريالية أنها بإغتياله تطفئ جذوة الثورة المتأججة فى صدور الفقراء والمقهورين فى العالم لكن روح تشى جيفارا الثورى طافت على العمال والفلاحين مشعلة فيهم الكفاح والنضال بلا هوادة فغدت صورته الشهيرة تؤرق كل محتال غاصب وكل مستغل لعرق عامل أو فلاح وكل منتهك لحقوق إنسان .
من هو تشى جيفارا

هو قائد ماركسى لينينى أتى إلى الشيوعية من الإرجنتين ولد جيفارا فى14/6/1928 وأصيب بالربو منذ طفولته ولازمه المرض طوال حياته
من 1945-1953 تم أرنستو تشى جيفارا بنجاح دراسة الطب وبسرعة جعلته مهنة الطب أكثر صلة بأكثر الناس فقراً وحرماناً وبالمرضى من المصابين بالجزام ..وكذلك سفره المتعدد عبر أمريكا اللاتينية إمتهن الطب إلا أنه كان مولعاً بالأدب والسياسة والفلسفة .
فى عام 1954 توجه إلى غواتيمالا للإلتحاق بثوارها لكن حكومة كاستيلا أرماس العميلة لأمريكا سبقته وقضت على الثورة ..تحول إلى المكسيك وعمل طباخاً لسد رمق العيش وهناك إلتقى المحامى الكوبى فيديل كاسترو الذى كان يبحث عن مقاتلين محترفين ..هناك فى المكسيك تدرب جيفارا على إستخدام السلاح ومهارات القتال .
فى عام 1956 إنتقل مع كاسترو وبرفقتهم 82 ثائراً على متن مركب إلى كوبا معلنين ثورة شعبية ضد نظام الدكتاتور باتيستا العميل للمخابرات الأمريكية-CIA -
أطلق فيديل كاسترو على جفيارا لقب تشى ولعب تشى جيفارا دور المقاتل الثورى وقائد الرتل وطبيب الثوار حتى إنتصار الثورة وإقامة حكم الشعب فى كوبا فى الأول من يناير 1959
إتخذ الرفاق من تشى جيفارا مثلاً أعلى فى حرب العصابات فهو الشجاع الذى لم يخاف الموت والمضحى بالنفس من أجل الآخرين رغم إشتداد الربو وسقوط عدد من الرفاق شهداء والنقص فى السلاح والعتاد والحصارات والشح فى الأدوية رغم كل ذلك واجه كل المصاعب بالروح الثورية وكانت حياته ترجمة عملية لأفكاره الشيوعية وإتبع تشى نظام طاعة صارم فى الجيش الشعبى ورغم ذلك عرف تشى جيفارا كناشط إجتماعى .
وتقديراً من قادة الثورة الكوبية عين تشى جيفارا وزيراً للصناعة فى أول حكومة كوبية ولعب إلى جانب راؤول كاسترو الدور الحاسم للتوجه بكوبا نحو الإشتراكية..لكن تشى جيفار لم يهتم بالمناصب والأمجاد والسلطة وله مقولة مشهورة هى (إن الثوار ينتابهم الصقيع حين يجلسون على الكراسى)
ودفع به إقتناعه بأن حرب العصابات الثورية هى الوسيلة الوحيدة لتخليص البلاد المقهورة من التسلط الإمبريالى على مقدرات شعوبها ..وهكذا كان تشى جيفارا يؤمن بالنضال الأممى بعيداً عن الشوفينية(التعصب العرقى الأعمى) فكان يقول ( لا يهمنى متى وأين وكيف سأموت بل كل مايهمنى هو أن يبقى الثوار واقفين يملأون الأرض ضجيجاً كى لاينام العالم بكل ثقله فوق إجساد البائسين والفقراء والمظلومين)
فى عام 1966 غادر كوبا التى لم يقصدها ليعيش فيها بل ليحررها ولدحض الفكرة التى أشاعت وقوع خلاف بين تشى جيفارا وفيديل كاسترو - قال كاسترو (لم تفارقه فكرة إنه عندما ينتهى الكفاح فى كوبا فإن عليه واجبات فى أمكنة أخرى من العالم ،لقد قطعنا على أنفسنا وعداً بأننا لن نطلب منه البقاء ولن نمنعه من تحقيق هذه الرغبة .)
إنتقل تشى جيفارا إلى بوليفيا ومعه الكثيرين من رفاق النضال مشكلين خلايا لحرب العصابات الثورية ضد النظام العميل فى بوليفيا وكان مؤمناً بأن البؤرة الثورية منطلقاً للتحرير الشامل خاض تشى جيفارا القتال المسلح بعناد وإرادة حديدية وبنى العلاقات الرفاقية مع الفلاحين البوليفيين ....أما الجيش البوليفى فقد شكل له إسم تشى جيفارا غولاً دفع به إلى محاصرة الأودية والغابات للنيل من جيفارا بأكثر من 1500 جندى إلى أن وقع البطل تشى ومن معه من المناضلين فى كمين محكم فى منطقة كويبرا ردا وعن ذلك كتب جيفارا فى آخر ورقة من مذكراته اليومية فى 7أكتوبر 1967 متفائلاً كعادة كل ثورى يحكى عن مساعى الثوار للخلاص من الطوق حولهم بحلول الظلام لكن فرقة معادية هاجمتهم فقاتلوا ببسالة الشيوعيين من حفرة إلى أخرى ومن صخرة إلى خندق حتى الفجر فإستشهدوا جميعاً بإستثناء تشى جيفارا الذى إستمر بالقتال رغم إصابته فى ساقه إلى أن دمرت رصاصات العدو فوهة بندقيته ال M2 فتعطلت تماماً ولم يكن مسدسه فارغاً لما تم إعتقاله حياً .
بعد أسره نقل حيفارا إلى قرية هيغوراس وأمتنع عن التكلم مع أعدائه وبصق فى وجه ضابط إستفزه وكان الأعداء قد قرروا إعدام تشى جيفارا بعد أقل من عشرين ساعة على إعتقاله. جاءت ساعة الموت فقد تقدم منه الضابط ماريو تيران وهو مخموراً مما جعله متردداً بإطلاق النار فقال له تشى جيفارا (أطلق النار لا تخف) تراجع لكنه أطلق الرصاص من مدفعه الرشاش فأصاب القسم الأسفل من جسد تشى جيفارا وجعله يتألم إلى أن جاء جندى آخر برتبة رقيب وهو مخمور أيضاً ليجهز على تشى جيفارا بطلقة إستقرت بجانبه الأيسر فى 9أكتوبر 1967 .
أعدم تشى جيفارا داخل فصل مدرسى ومع إنتشار نبأ موته إنتشرت حشود الهنود والفلاحين البوليفيين على الطرقات تودعه هنا أدرك القتلة فداحة خطأهم حين قرروا أن قتل جيفارا يستحق الأعلان على الملأ فعرضوه فى غرفة غسيل تابع لإحدى المستشفيات المحلية ..قاموا بغسله وتنظيفه كى لا يشك أحداً فى هويته لقد قتلوا جيفارا الأنسان ولكن تفاهتهم وحماقتهم أدت إلى ولادة جيفارا الشهيد الذى هو أقوى من الموت والعذاب .
دفن تشى جيفارا فى مكان سرى خوفاً من أن يغدو قبره مبعثاً لثورة جديدة تهدد الأنظمة الرجعية فى أمريكا اللاتينيةوظل القبر مخفياً طوال 30 عاماً إلى أن أكتشف الرفات فى زاوية من مطار غالى غراندى القديم فى بوليفيا إلى جانب 6 من رفاقه الثوار ونقلت إلى كوبا فى ذكرى إستشهاده الثلاثين ودفن الرفات فى هافانا فى إحتفال وطنى ضخم يليق بثائر بعثت صورته كبطل تحرير شرارة الثورة والتمرد والكفاح المسلح ضد الإحتلال وإستغلال الإنسان
قالت سوزان أوسينغا إحدى ممرضات المستشفى الذى أودع فيه جيفارا بعد إغتياله عن مشاهدتهافى تلك المناسبة ( كانت ملامحه شبيهة جداً بملامح السيد المسيح لهذا مازال الكثير من الفلاحين والهنود فى بوليفيا يقيمون القداس حتى اليوم على روح جيفارا قائلين أنه يحقق المعجزات)

ولو لم يقتلوه ولم يغسلوه ولو لم يعرضوا جثته على الملأ لما ولد مسيح الوادى الذى يعرف بغالى غراندى والذى قال عنه فيديل كاسترو( إذا أردنا أن نعرف كيف نريد أن يكون أبناؤنا يجب أن نقول من أعماق قلوبنا كثوار إننا نريدهم أن يكونوا مثل جيفارا...)
محمد عثمان عوض
10-13-2008, 03:50 PM
الرائع توماس/
في هذا العالم قليل من البشر الحقيقيين، جيفارا هو أحدهم بالتأكيد.
في ذكراه ال41 نقف إجلالاً للنبل الذي سكن عينيه، وللحب الحقيقي الذي كان يكنه بصدق إزاء إخوته في الإنسانية الحقيقية، في يوم ذكراه نقف إحتراماً لما قدمه لكل البشرية من أمل في مصارعة أعتي القوى العسكرية، ولما إجترحه من آفاق سار فيها العديد من المناضلين من بعده.
الحلم فكرة، والرؤية المنحازة للإنسان يمكن أن تكون نبوءة ثم واقعاً في ظل توفر شروط الجهد الذي سيبذل لإنزال الرؤية لمستوى الواقع ، الإيمان بالعدالة الإجتماعية والإشتراكية الحقيقية هو خير إيمان إنه إيمان أن تعطي الآخرين أجمل ما لديك ، وليس إيمان أن تفكر في الغنائم من سمن وعسل ولبن وحور عين وغلمان ألخ مثل هذا الإيمان أتانا من تلك البيئة البائسة لم يجر علينا سوي الخراب الظاهر أمامنا، وجعل حياتنا أكثر من تافهة.
لذلك علينا أن نبقي نار الثورة في دواخلنا مشتعلة حمراء ، لأن السير على درب جيفارا وفانون وهوشي منَّه ودرب الثورة الجزائرية ، محتمل في أي لحظة. علينا أن نفكر في طرق أخرى لإزالة هذا النظام الشبية بالمستعمر، علينا أن لا ننتظر، هل إنتظر كاسترو وجيفارا أحداً؟؟ بالتأكيد لا. من ينتظر فسينتظر كثيراً، ومن سمع مقررات الأجنبي فسوف لن ينجز شيئاً.
أفكر كثيراً هذه الأيام بأن المأثرة أو ملحمة الشعب السوداني ستنطلق قريباً وستفاجيء الجميع، وكما قال فانون علينا تحويل الغضب المتصاعد في الهواء إلى غضب يصب في كفاح منظم ، ولنبدأ بسكين المطبخ، وبعدها سنكتب يومياً فلسفة ممارستنا النضالية يوماً بيوم، هكذا تخلق المآثر الإنسانية والنضالية.
علينا أن لا ننسى أمثال جيفارا أو فانون أو الثورة الجزائرية التي هي أعظم ثورة في تاريخ البشرية، علينا إستذكار تلك الرموز بصورة يومية ، حتى نخرِّج أجيالاً من الأبطال.
وبالمناسبة أنزلت صورة المناضل فرانتز فانون في مكان توقيعي، تقديراً لما قام به هذا المناضل الفذ من دور في الثورة الجزائرية وكذلك مساهماته النظرية في سبيل فكفكة ودحر الإستعمار الأجنبي والداخلي، يجب أن يكونوا على الدوام في البال حتى لا نصاب بالخمول في مواجهة الظلم.
سنسير حتماً على درب النجوم.
وسنطيح بالخونة الرجعيين إعداء الإنسانية، قطاع الطرق.
كل الود
محمد عثمان عوض
thomas
10-13-2008, 08:20 PM
المتمرد على السائد والمألوف / محمد عثمان
لك كل الود

مرةً عاد تشى جيفارا إلى المنزل وقال لوالده إنه لن يمارس الطب ولن يفتح عيادة ولن يستقبل الزبائين ولن يتزوج ويستقر فى بيت هادئ ولن ينجب الأطفال بل سيرحل ...
إلى أين سأله والده..؟؟؟؟
قال جيفارا إلى أى مكان وأيضاً أجاب تشى جيفارا قائلاً لا الحدود تعنى لى شيئاً ولا الأوطان ولا الأنظمة ولا القواعد الإجتماعية ولا القوانين الذى يهمنى هو أن فى العالم ناس تأكل وتهضم والناس تجوع ولاتعرف أن تهضم....!!!!!
يبدو أنك متعب قال والده ..إسترح وغداً نتحدث من جديد فى مشاريع المستقبل
فعلاً كان تشى جيفارا متعباً لكن تعبه لم يكن تعباً عابراً تذهب به ليلة راحة وأحلام ذهنية كان تعب ملايين الناعسين فى العالم ولم يرضى أن يستريح من هذا التعب مالم يستريح الملايين من المتعبيين .

من أقوال تشى جيفارا عن النجاح الصناعى فى الإتحاد السوفيتى
قال (كل الناس تعمل وتكد وتنشط لتتجاوز نفسها ولكن الهدف الوحيد هو الربح وأنا ضد الربح ومع الإنسان ..ماذا يفيد المجتمع أى مجتمع إذا ربح الأموال وخسر الأنسان ...)

الى النصر دائما الوطن أو الموت
ولك منى حضنٌ ثورى دافئ
الرائع محمد هكذا كان تشى جيفارا يختم الرسائل ...فيا لها من روعة :ray (149)::ray (149):
ود برير
10-14-2008, 10:26 AM
كل الناس تعمل وتكد وتنشط لتتجاوز نفسها ولكن الهدف الوحيد هو الربح وأنا ضد الربح ومع الإنسان ..ماذا يفيد المجتمع أى مجتمع إذا ربح الأموال وخسر الأنسان
توماس ومحمد عثمان

حكى لي واحد من اخوانا الانصار قال لي انو المهدي لمن زار الانصار في اراضي المسيرية وكان الجدل وقتها محتدم حول حقيقة مهديته وهل هو فعلا المهدي المنتظر ام لا ..

فقال لي انو واحد من شجعان المسيرية قال له:
شيف يا المهدي
انت كان مهدي مهدي وكان ما مهدي ، فارس رجال ساكت كدي تبعناك.

دحين هذا التشي جيفارا حقيق بالناس التغني به وله وتعظيم المبادئ التي كان يؤمن بها ، واهمها تعليته لقيمة الانسان ومحاربة الظلم دون ان تحده او تحول دونه حدود او جغرافيا.
haneena
10-14-2008, 01:57 PM
مشاركة في الذكرى و تحية

http://www.sudanray.com/Forums/showthread.php?t=724

شكرا توماس
واصل في سيرته لو تسمح
thomas
10-14-2008, 08:06 PM
الرائعة حنينة

كل الشكر وأجزله على أهدائك فيلماً عن الثائر الحقيقى تشى جيفارا

قاتل الثائر الأممى تشى جيفارا يرى النور على أيدى أطباء كوبيون...!!!!!

أجرى أطباء كوبيون متطوعين فى بوليفيا جراحة مجانية لإزالة المياه الزرقاء من عين ماريوتيران الذى أطلق الرصارصة المميتة وقتل الزعيم الأسطورة تشى جيفارا وهو أسير..!!!
غنه وبعد مرور 41 عاماً على محاولة ماريوتيران تدمير حلم وفكر تشى جيفارا -عاد جيفارا ليفوز بمعركة أخرى ويواصل الصراع والأن سيتمكن ماريوتيران بعد أن أصبح رجلاً عجوزاً بأن يستمتع مرة أخرى بألوان السماء والغابات وبضحكات أحفاده ومشاهدة مباريات كرة القدم ولكن لن يستطيع أن يرى الفرق بين الأفكار التى دفعته لقتل جيفارا بوحشية وبين أفكار هذا الثائر تشى جيفارا ...!!!! **..

لقد مات جيفارا مقاتلاً مناضلاً حتى النهاية تاركاً لنا دعوة مفتوحة تصلح لكل زمان ومكان للنضال ضد أى ظلم للتحرر من كل ما يقيد تفكيرنا وأفعالنا ..

** المصدر مجلة كوبية
thomas
10-15-2008, 11:29 AM
نص رسالة الوداع التى أرسلها تشى جيفارا إلى الرفيق فيديل كاسترو عام 1965

هافانا
عام الزراعة
فيديل

يحضرنى فى هذه اللحظة العديد من الأشياء عندما تعارفنا فى منزل ماريا أنتونيا عندما إقترحت علىَ المجئ من بين كل توتر التجهيزات .
لقد تساءلنا ذات يوم عن الشخص الذى يمكن أن نخبره فى حالة الموت وصعقتنا إمكانية ذلك بالفعل،بعد ذلك عرفنا أنه كان مؤكداً إنه فى الثورة إما النصر أو الموت (لوكانت حقيقية ) ويمكث العديد من الزملاء على الطريق نحو النصر .

واليوم أصبح صوتنا أقل تأثراً لأننا أصبحنا أكثر نضجاً ،لكن الحديث يتكرر ،أشعر أننى قمت بالجزء الخاص بواجبى إتجاه الثورة الكوبية فى أراضيها وأودعك وأودع الأصدقاء وأودع شعبك الذى أصبح شعبى

وأتقدم بإستقالتى من مهامى أمام إدارة الحزب من منصبى كوزير ،من رتبة قائد من جنسيتى ككوبى ،لا يربطنى أية قانون بكوبا فقط روابط من نوع آخر لا يمكن قطعها مثل التعينات

وإذا ما تذكرت حياتى السابقة ،أعتقد أننى عملت خلالها بنزاهة وإخلاص لإحراز النصر الثورى.ولعل الخطأ الوحيد والخطير إلى حد ما هو إننى لم أثق فيك بشكل كبير منذ اللحظات الأولى فى سبيرا مايستر seirra maestra ولم أتفهم بسرعة قدراتك القيادية والثورية

لقد قضيت أياماً رائعة وشعرت بجوارك بفخر الإنتساب إلى شعبنا فى الأيام المضيئة والحزينة لأزمة الكاريبى

وفى مرات قليلة تألقت بشدة كرئيس الدولة فى هذه الأيام وأشعر بالفخر أيضاً لأنك إستمريت بدون أن تهتز وعرفت بإسلوب تفكيرك ،رؤيتك وتقديرك لأخطار المبادئ

هناك أراضى أخرى فى العالم تطالب مشاركة جهودى المتواضعة ،أستطيع أن أعمل ماترفضه أنت نظراً لمسئولياتك تجاه كوبا ولقد جاءت لحظة إنفصالنا

تعرف إننى أعمل ذلك بمزيج من السعادة والألم فسأرحل من هنا تاركاً أنقى أحلامى البناءة وأحب الأشخاص من كل الكائنات التى أحبها...وأترك شعبناً تقبلنى كإبن وهو ما يألم جانب من جوارحى .

وفى أراضى المعارك الجديدة سأحمل معى اليقين الذى غرسته فىَ الروح الثورية لشعبى ، الشعور بالإلتزام تجاه أقدس الواجبات محاربة الإمبريالية أينما وجدت ،وهو ما يقوى ويشفى بشدة أية جروح

أكرر أننى تحررت من أية مسئولية تجاه كوبا ماعدا تلك التى تصدر عن مثالها. إذا وافتنى المنية فى أراضى أخرى ستكون آخر أفكارى فى هذا الشعب وخاصة فيك ، أتوجه لك بالشكر على تعاليمك وعلى كونك نموذجاً سأحاول أن أخلص له حتى آخر تباعيات أفعالى ،لقد كنت وسأظل أنادى دائماً بالسياسة الخارجية لثورتنا ،أينما أكون سأشعر بمسئولية كونى ثورى كوبى وهكذا سأتعامل .

لن أترك للأولادى ولزوجتى أشياء مادية ولا يحرجنى هذا ، يسعدنى أن أكون هكذا لن أطلب شيئاً لهم لان الدولة ستعطيهم ما يكفيهم من أجل العيش والتعليم

لدى الكثير كى أقوله لك ولشعبنا ،لكننى أشعر بعدم جدوى ذلك فالكلمات لن تعبر عن ما أريده ولن يفيد إستهلاك الأحبار

إلى النصر دائماً ،الوطن أو الموت
ولك منى حضن ثورى دافئ
تشى
عصمت العالم
10-16-2008, 08:19 PM
العزيز توماس...

علينا ان نضع تفاسيرا ..توضح وتشرح وتقنن وتفسر..المفهوم الثورى...؟؟
وتشرح اطره..ومرجعيته..!!

وعلنا عبر كل مفاهيم التغيير التى شملت الانسان فى مسيرة حياته الطويله.وفى ظروفه الاقتصاديه والسياسيه والمعيشه...وفى نمط مسارات الحياه فى تطورها.العلمى والعمللى..والتحصيلى.وفى المتغيرات المصاحبه للتنميه البشريه والتنميه الاجتماعيه.وما انشق عن المسار الانسانى..والظروف التى تفرض الهيمنه والسطوه والسلطه...ومحاولة الانسان على قهر اخيه الانسان..وما تلى المجتمع من تغيير نابع من متغيرات عدة تفرضها الظروف والواقع..

واذا كانت الثوريه هى نظرية ايدلوجيه...نابعة من ترسيخ..وتبرير لحالات رفض ضد القهر والاستيعلاء وكتم الحريات والحرمان...والاهمال والتهميش ..وعدم النهوض بالقدرات والمعطيات..نتيجة لظروف سظوة وديكتاتورية وتسلط..والاعتراض المعاكس والذى يناهض كل ذلك...
ليس بالضروره ان تبنى على اسس ايدلوجيه سياسيه ماركسيه..
وعلىكل الثورات االتى ناهضت الملكيه نتجت عن صراع اجتماعى بين الاقطاع وعامة الناس..
واذا تابعنا ذلك فى النهج الماركسى ..نرى ان الثوره مربوطة بتقنين ايدلوجى يعطيعا التفسير والتقنين...
ولعلنا نتابع الفشل الثورى الذى لاحق كل تلك الحركات...ومن قبل تلك الانظمه العسكريه التى التزمت الشعارات الثوريه الماركسيه وسقطت بها والانظمه بما فيها الاتحاد السوفيتى العظيم وانهياره التام..والذى اسقط النظريه الماركسيه بمجملها..

ثم الثورات المختلفه عبر التاريخ...
ثورة العبيد التى قامت على مناهضات بينه واضحه..لرفض تام شكلا وموضوعا ..لتلك العنصريه

وفى عوالمنا العربيه..
ثورة عرابى وثورة الامام المهدى..قامتا لمناهضة الاستعمار
ثورة 23 يوليو 1952 ضد الملكيه فى مصر..
ثورة اكتوبر فى السودان 1964 ضد الحكم العسكرى فى السودان
لكن لا يصح ان نطلق على الانقلابات العسكريه لقب حركات ثوريه..
العزيز توماس..
ف إعتقادى ان جيفارا ظاهرة اننتجتها الصراعات الايدلوجيه بين الماركسيه والرأسماليه ...وحتى فى خلافاتها انبثقت عنها الحركه الجيفاريه
وفى خلاصة كل ذلك انها ظواهر كونيه عاديه مثلها مثل ظواهر الموضه والتغيير الموسميه..
والدليل السقوط لكل تلك النظريات..والنتغيرات التى تلت .والاتجاهات العقائديه الدنيه التى استند على الولاء الدينى والاستلهام السياسى..
ففى راى ان جيفارأأ شخص عادى حاول ان يمارس ما يعتقده والذى اوصله لنهائياته المحتومه..
ودعونا ننظر للاتحاد السوفيتى الذى تقلص..
ودعونا ننظر الى كوبا التى تتقدم خطوة واحده بكاسترو وبرحيل جيفارا..
لك الاعزاء..
نبيل عبد الرحيم
10-18-2008, 02:22 AM
الأخ توماس
أحيك على هذا البوست الرائع فى سرد تاريخ مناضل ماركسى يعتبر رمز من رموز النضال فى العالم .
ولك المودة والإحترام


إقتباس من عصمت

ففى راى ان جيفارأأ شخص عادى حاول ان يمارس ما يعتقده والذى اوصله لنهائياته المحتومه..
ودعونا ننظر للاتحاد السوفيتى الذى تقلص..
ودعونا ننظر الى كوبا التى تتقدم خطوة واحده بكاسترو وبرحيل جيفارا..
وأستغرب من كلام المحترم عصمت الذى يقول أنه إنسان عادى وهذة هى نهايته
كيف يصدر هذا الكلام من إنسان مثقف ! جيفارا قتل منذ أكثر من 46 عاما ولكن للأن يعتبر رمز النضال فى العالم بكافة إنتمائتهم السياسية وليس الشيوعيين فقط .
هل هذا كله أتى من فراغ .
أما عن الثورات التى ذكرتها فكلها فاشلت لأنها كانت رجعية وبعضهم إستخدم الدين للإستغلال الدراويش بحجة مناهضة الإستعمار .
أما كوبا وكاستروا العظيم إلى إلى الأن لم تستطع أمريكا القضاء علية رغم حصارها الطويل عليه كنت أتمنى أن يكون رائيك بعيد عن إنتمائك السياسى.
وكفانا ما فعلته الأحزاب الرجعية والتقليدية والعقائدية بالسودان .
أتمنى أن تقبل كلامى هذا بصدر رحب

لك المودة والإحترام
thomas
10-18-2008, 02:51 PM
الأعزاء
عصمت العالم
نبيل عبد الرحيم
لكم كل الود والتقدير

فى تلك القرية الصغيرة وفى مدرسة -لا إيغويرا-أعدم تشى جيفارا رمياً بالرصاص فى 9 أكتوبر 1967 ومنذ ذلك التاريخ أصبحت هذه القرية الصغيرة الواقعة فى ولاية غالى غراندى البوليفية أشبه بمكان مقدس يحج إليه الآلاف من الذين آمنوا بالثائر تشى جيفارا وقد إعتبروه قديساً فأسموه (سانت إرنستو لا إيغويرا) أو كريستو - مسيح لاى غراندى-

بعد أربعون عاماً على الجريمة البشعة مازال السكان المحليون هناك يحيون المراسيم الدينية هناك ويجددون النصب التذكارية تخليداً لذكرى جيفارا الذى حمل قضاياهم وهمومهم ، وإن حاول كثيرون تحطيم صورته فاليوم يعمد البعض إلى نشر تقارير صحافية والترويج لها ويشيرون فيها إلى أن تشى جيفارا كان متعجرفاً ومجرم حرب..!!! وعنيفاً..!!!!!

إذا أهملنا أن مثل هذه التقارير مبنية على شهادات من معارضين كوبيين ومن رفاق سلاح إنشقوا ومن بعض عناصر الإستخبارات المركزية الأمريكية التى حاولت إصطياد جيفارا ..كيف يكون جيفارا متعجرفاً وهو الذى حمل قضية الفلاحين والمستضعفين فى العالم وقد تخلى عن المراكز الرسمية وعن برجوازية عائلته وكيف يكون مجرم حرب ذلك الذى حمل السلاح وهو مهموماً بأن( يبقى الثوار منتصبين يملأون الأرض ضجيجاً كى لاينام العالم بكل ثقله فوق أجساد البائسين والفقراء والمظلومين )أما العنف فإن حمل السلاح بحد ذاته يعتبر أمراً عنيفاً..

تقارير صحافية لكن كُتابها يسعون ولا شك فى ذلك لزعزعة إيمان هؤلاء البائسين والمظلومين الذين إتخذوا الثائر تشى جيفارا مثالاً من خلال تشويه صورته ..ربما كانت تلك الشهادات- المشكوك بها نظراً لهوية من أدلوا بها - حقيقة لكن لماذا يروجون لها اليوم ..؟؟؟ هل الهدف منها خدمة الذين وقف ذلك الثائر جيفارا فى وجههم كالولايات المتحدة الأمريكية التى تطيح اليوم بكل مامن يشكك بنهجها وتلك الدول المتقدمة التى تسعى لإبقاء دول العالم الثالث تحت رحمتها..!!! أم أن الأمر تحطيم صورة الثائر تشى جيفارا كمثل أعلى أمام البسطاء لجعل الشعوب تطَلع على مثل جديدة ..!!!!
تشى جيفارا هو مسيح البسطاء والمظلومين كثيرون عددوا نقاط التشابه بين تشى جيفارا ويسوع عليه السلام وكان ذلك واضحاً عندما نقل جثمانه وعرضه فى غالى غراندى الشعر الأشعث واللحية والملامح والعينان المفتوحتان حينها طالب البسطاء والمظلومين أن ينصب تشى جيفارا قديساً ويقول سكان هذه المدينة بعد أكثر من أربعين عاماً عن الثائر تشى جيفارا ( أن روحه تسكن هنا هو قديسنا )

ومن جهة أخرى وفى الإطار نفسه الذى يحاول تحطيم صورة الثائر تشى جيفارا (على الرأسمالية )هذه المرة ، حمَل أحد مراسلى وكالة رويترز فى تقرير نشرته( ليكسبرس )الفرنسية تشى جيفارا مسئولية المتاجرة بصوره وبإسمه وبرواية تحمل آخر لحظات حياته ويقول التقرير (يدفع السياح أربعة أو خمسة دولارات مقابل سماع القصص من الذين عايشوا تشى جيفارا ولو للحظات أو هؤلاء الذين ساروا وراء جثمانه..) ..كيف يتحمل تشى جيفارا مسئولة مانسبته الوكالة زوراً وبهتاناً له .؟؟إن الثائر .تشى جيفارا حرض هؤلاء الفقراء والمظلومين على الثورة ليس إلا...كذلك فإن بضعة دولارات يجنيها هؤلاء الفقراء من السياح لن تجعلهم رأسماليين قذرين..!!!

إن المتاجرة بإسم تشى جيفارا لا يكمن فى فى بعض أكواب أو القمصان أو سلاسل المفاتيح عليها صورته إن الإستغلال الحقيقى هو ما قام به بعض الرأسماليين الحقيقين فى عام 1997 وهو العام الذى تم فيه نبش رفات تشى جيفارا فى غالى غراندى لتنقل لكوبا ويدفن رفات تشى جيفارا ومعه رفات 6 من رفاقه فى مدينة سانت كلارا ..رأى مصمموا ومصنعو ألأزياء والعطور فى ذلك فرصة ذهبية لطرح ماركة تشى فى الأسواق وأقاموا عروض أزياء بملابس عسكرية على وقع ألحان ثورية وضعت خصيصاً فى خضم تلك الموجة وإشتهرت المغنية نتالى كاردونه بإعادة تسجيل أغنية hasta siempre comandante والتى تعنى إلى الأبد أيها القائد...لو كان جيفارا حياً وحاضراً لبصق فى وجههم وحرض عليهم عمال المصانع وطالب بتعديل علاقات الإنتاج وملكيتها ...

كثيرة هى الصور التى ألتقطت لتشى جيفارا وأرخت لمسيرته التى لم تتخطى ال39 عاماً هى سنين حياته .لكن الصورة الأشهر هى تلك التى تم إستخدامها بأشكال مختلفة لا سيما البورتريه الأسود على الخلفية الحمراء أو ذلك الأسود والأبيض مع النجمة الحمراء اللذين عدلهما الفنان الإيرلندى فيتز باترك فى العام 1968 وكان باترك قد حصل على الصورة من مجموعة فوضويين هولنديين فى عام 1965 ويعتقد أن مصدر تلك الصورة هو المفكر الفرنسى جان بول سارتر ولكن الصورة الأساس تعود إلى المصور الصحافى الكوبى ألبيرتو كوردا الذى إشتهر لصورته التى أخذها فى عام 1960 فى مأتم كوبى وتجدر الأشارة هنا أنه على الفيلم ذاته وجدت صور لكلٍ من سيمون دو بفوار وجان بول سارتر أما صورة تشى جيفارا لم تنشر قبل مماته شهيداً فى ذلك الحين حصل الناشر الإيطالى فالتر ينيللى على حقوق نشر مذكرات تشى جيفارا فى بوليفيا وقد أرفق فالتر ينيللى المذكرات ببوستر كبير لصورة جيفارا التى إلتقطعها له البيرتو كوردا

لم يسأل البيرتو كوردا عن أية إمتيازات بخصوص إعادة نشر الصورة لأن تشى جيفارا كان يمثل أفكاره الثورية هكذا قال البيرتو كوردا....ولكن فى عام 2000 عندما إستخدمت إحدى شركات الفودكا صورة تشى جيفارا لترويج منتجها الجديد شَن البيرتو كوردا حملة على إستغلال صورة تشى جيفارا فربح من ذلك مبلغ 50 ألف دولار قدمها كاملة إلى النظام الصحى الكوبى قائلاً (لوكان حياً لكان قام بالمثل .)

بعد أربعة عقود على إغتيال تشى جيفارا الثورى الإرحنتينى رفيق كاستروا حتى الوصول إلى هافانا العاصمة الكوبية وإنتصار الثورة على الدكتاتورية والعمالة ممثلة فى نظام باتيستا . إن أرنستو جيفارا ترك وراءه الوزارة والوجاهة والأبهة لينتقل إلى أحراش وغابات ووديان بوليفيا ليعيش بين الفلاحين وليستشهد من أجلهم أقول بعد هذا الفارق الزمنى وغياب جيفارا المادى عن الوجود فإن إسمه يتردد وكأنه يعيش بيننا ونكاد نلتقى به فى الحواشات وفى الغرف الدمار وفى صفوف الخبز وفى والأسواق وفى ساحات الجامعات والنوادى والحانات... نلتقيه بين الأساتذة والعلماء والسياسيين والمثقفين وأطفال الملاجئ وضحايا الحروب والنزاعات والقهر والجوع الكافر...

مثل الكثير من القضايا كان لابد أن ينقسم الناس وآراءهم بشأن توجهات وآراء الثائر تشى جيفارا
إلى مجموعتين ..مجموعة تبنت أطروحاته وتوجهاته وحاولت تقليدها وإقتفاء أثرها حسب تقديراتهم الذاتية والظروف فى ظل إختلافات وعدم توازن القوى وإختلالها وإن هذا الفريق يمجد الثائر تشى جيفارا ويؤيد مواقفه ويتبنى خطه الثورى وأفكاره بشأن البؤر الثورية ودور الفلاحين فى الثورة وإنضاج العامل الذاتى للثورة

أما المجموعة الثانية فكانت تنتقد الأداء وتجاوز المراحل مثل إهمال دور الحزب الطليعى والمبالغة فى دور العامل المسلح للبؤر الثورية طالما لم تنضج الظروف الموضوعية والذاتية وبالتالى تكامل الظرفين لأنطلاق الثورة وإحداث التغيير الإجتماعى ..وأيضاً كان لهذه المجموعة رأى من موقف جيفارا من المركز الأممى فى موسكو( الإتحاد السوفيتى ) ورغم ذلك فهذه المجموعة ظلت تبدى إعجاباً بتشى جيفارا ونضاله ..وهنالك مجموعة ثالثة هى حشد من المجموعتين السابقتين رغم تحفظاتها إلا أنها كانت تعبر أيضاً عن إعجابها الشديد بحركة تشى جيفارا والكفاح والنضال المسلح بغض النظر عن الإختلافات النظرية...

إن آراء أرنستو تشى جيفارا وتاريخ حياته وأحلامه التى تبدو خيالية وأكثر إثارة لكنها مع ذلك لاتزال حية ومتقدة تذكرنا بالمآسى والمواجع واالتعاسة الى نعيشها يومياً .وكأنها تردد تباً لهذه الحياة التعيسة البائسة لنتحدى الموت من أجل الكرامة والحرية والعدل الإجتماعى..قد ينظر البعض لمثل هذا الطرح كحنين للماضى لا ..وثم لا ..إن حاضرنا هو البؤس بذاته وإننا نحس ونسمع ونتنفس ونرى ونلمس الحروب والإستبداد والإستعلاء العرقى والأنكسارات والخنوع.و.ووووو...إلخ...إن جيفارا قد رحل ولكن كثورى مازال نصف عقله يعيش فى المستقبل..

إذا كانت الأشتراكية قد سقطت كأنظمة وتعرضت أفكارها لهزات الزلزلة فهى بحاجة إذن للمراجعة والإنتقاد والنقد وبكل الجدية فكرياً وعلمياً خاصة فى موقفها من الدولة وتطورها وما يسمى بدكتاتورية البروليتاريا وطليعة ودور الحزب الثورى...وكذلك الموقف من الحريات العامة والخاصة والتطور السلمى وقناعة الشعوب فى بناء الإشتراكية...إذ إن ذلك لن يتحقق إلا عبر مزيد من الديمقراطية ...حيث قال أ.ف لينين (إن من يعتقد أنه يمكن بناء الإشتراكية بطريق غير الديمقراطية سيتوصل لإستنتاجات خرقاء..)
إذاكان إسم الثائر تشى جيفارا يرتفع فى سماوات أمريكا أللاتينية بوصول الأنظمة الثورية عبر الديمقراطية فى أعقاب الدكتاتوريات العسكرية والحكومات الموالية للولايات المتحدة الأمريكية بإسم الليبرالية الجديدة فإن شعوب أمريكا أللاتينية كل يوم تعلن إنحيازها لكوبا وفنزويلا ..الأمر إذن يحتاج لوقفة تاريخية لقراءة التجربة والتى تعزز التوجه الديمقراطى والنموذج الإشتراكى القائم على الحرية والعدالة والرفاه رغم الحصار الجائر المضروب على كوبا ما يزيد عن أربعون عاماً وهو عمر الثورة الكوبية وذكرى إستشهاد الثائر تشى جيفارا..ترافق هذا الصعود للقوى التقدمية..إنما هو تأكيدا على أن الماركسية كنظرية علمية تنطبق على الواقع وفق منطقه الخاص..
فالتحية لكل من وهب نفسه للنضال من إجل شعبه ووقف فى مواجهة الظلم والإستبداد والصلف والتجويع والزل
المجد والخلود للإمام الثائر محمد أحمد المهدى وللبطل على عبد الطيف وعبد الفضييل الماظ وعبد الخالق محجوب والشفيع أحمد الشيخ دكتور جون قرنق والتاية وعلى فضل ...لكل الشهداء االمجد والخلود
thomas
10-19-2008, 12:17 PM
إهداء للرائعين / عضوية سودان راى

إهداء خاص للرائعين / حنينة ، رأفت ميلاد ، محمد عثمان

باقة أشعار لرثاء الثائر أرنستو تشى جيفارا أتمنى أن تنال إعجابكم

حين يشتعل الجمر

كنا سبعة عشر شخصاً تحت قمرٍ صغير
كانت المسيرة خطرةً
أرنستو تشى جيفارا
حين يشتعل الجمر
علينا ألا نرى سوى ضوء القمر

أرنستو تشى جيفارا
ثلاثون يوماً بين ريح السييرا وغيومها
خلفنا البحر والسهول
وأمامنا حقول الأرز
الأشواك ،الغبار ،واللسعات
والريح
ليس جلدنا إلا معطف الشقاء
أحرق حقول القصب
حين يشتعل الجمر
علينا ألا نرى سوى ضوء القمر

أرنستو تشى جيفارا
مضى على ذلك إثنتا عشرة سنة فى مرفأ توكسبان
كانت النيران مطفأة ومن الغرامنا
كانت الصرة تخرج إلى الأبدية
عطر الورقة الكوبية
حين يشتعل الجمر
علينا ألا نرى سوى ضوء القمر

إرنستو تشى جيفارا
ثمة أراضى آخرى فى هذا العالم
تطلب قوتى المتواضعة
أترك لكوبا القسم الأطهر
من آمالى فى البناء
والإغراء من الكائنات
التى أحبها
التشريفات إنها تربحنى
حين يشتعل الجمر
علينا ألا نرى سوى الضوء

أرنستو تشى جيفارا
إضرب اليانكى بقسوة
يا أخى فى غواتيمالا وفى كولمبيا
فى فنزويلا
إضرب اليانكى بقسوة
يا أخى فى بوليفيا فى البرازيل
إضرب اليانكى بقسوة
حين يشتعل الجمر
علينا ألا نرى سوى الضوء

أرنستو تشى جيفارا
لا يهم المكان الذى سيفاجئنا الموت فيه
ليكن قدومه سعداً

شرط أن يكون طلبنا مستجاباً
فى أن تمتد أيادى أخرى
لتلتقط السلاح ..........

القصيدة للشاعرة / كوليت مانى:ray (149):
thomas
10-19-2008, 09:25 PM
تشى جيفارا الأعمال الشعرية الكاملة

صدرت فى غواتيمالا وهى تتضمن عشرين قصيدة منسية فى غواتيمالا التى عاش فيها تشى جيفارا بين عامى 1953 -1954 .وكانت هذه القصائد قد كتبت فى غواتيمالا والمكسيك وبوليفيا بين عامى 1953-1956 وقد نشرت فى صحف ومجلات ثم دخلت غياهب النسيان لأن جيفارا كان آنذاك مغموراً
فى هذا الصدد قال الكاتب الغواتيمالى -ماركو ميخيا -الذى أمضى أربع سنوات فى جمع المخطوطات وقصاصات الصحف ( يمكنكم البحث فى شبكة الإنترنيت أو فى المكتبات فلن تجدوا فى أى مكان كتاباً يحتوى على كل قصائد تشى..هذا عمل فريد ..) مشيراً إلى أن القصائد تعد أحد الجوانب الغير معروف عن تشى جيفارا قال ماركو فى ذلك ( نريد نشر أفكاره..ومشاعره )

وتتحدث القصائد عن عمال المناجم فى بوليفيا والحب والصداقة والتمرد فى أفريقيا وغواتيمالا وقد أهدى جيفارا إحدى القصائد لفيديل كاسترو حتى قبل أن يتعرف عليه ويقع الكتاب فى 154 صفحة وإضيفت إليه قصائد لشعراء من أمريكا اللاتينية أمثال بابلو نيرودا

كسائر اليسارين الشباب فى فترة شبابهم إرتكب جيفارا لعنة كتابة الشعر أهديكم واحدة من قصائده والتى كتبها عن إمرأة إرجنتينية عجوز كانت تعانى من الربو والفقر المدقع وتنتظر الموت

قصيدة ماريا العجوز


ماريا العجوز ستموتين
أحدثك بجدية
كانت حياتك مسبحة من الصعاب
لا محبوب هناك ولا صحة ولا...
مال

لا شئ سوى الجوع يشاركك الحياة
أود الحديث عن آمالك
الآمال الثلاثة المختلفة
التى نسختها إبنتك دون أن تدرى
خذى هذه اليد الرجولية الطفلة
بين يديك الملطختين بالأصفر
وأمسحى رسغيك البارزين والقشف اليابس
thomas
10-19-2008, 10:20 PM
تشى جيفارا الأعمال الشعرية الكاملة

صدرت فى غواتيمالا وهى تتضمن عشرين قصيدة منسية فى غواتيمالا التى عاش فيها تشى جيفارا بين عامى 1953 -1954 .وكانت هذه القصائد قد كتبت فى غواتيمالا والمكسيك وبوليفيا بين عامى 1953-1956 وقد نشرت فى صحف ومجلات ثم دخلت غياهب النسيان لأن جيفارا كان آنذاك مغموراً
فى هذا الصدد قال الكاتب الغواتيمالى -ماركو ميخيا -الذى أمضى أربع سنوات فى جمع المخطوطات وقصاصات الصحف ( يمكنكم البحث فى شبكة الإنترنيت أو فى المكتبات فلن تجدوا فى أى مكان كتاباً يحتوى على كل قصائد تشى..هذا عمل فريد ..) مشيراً إلى أن القصائد تعد أحد الجوانب الغير معروفة عن تشى جيفارا قال ماركو فى ذلك ( نريد نشر أفكاره..ومشاعره )

وتتحدث القصائد عن عمال المناجم فى بوليفيا والحب والصداقة والتمرد فى أفريقيا وغواتيمالا وقد أهدى جيفارا إحدى القصائد لفيديل كاسترو حتى قبل أن يتعرف عليه ويقع الكتاب فى 154 صفحة وإضيفت إليه قصائد لشعراء من أمريكا اللاتينية أمثال بابلو نيرودا

كسائر اليسارين الشباب فى فترة شبابهم إرتكب جيفارا لعنة كتابة الشعر أهديكم واحدة من قصائده والتى كتبها عن إمرأة إرجنتينية عجوز كانت تعانى من الربو والفقر المدقع وتنتظر الموت

قصيدة ماريا العجوز


ماريا العجوز ستموتين
أحدثك بجدية
كانت حياتك مسبحة من الصعاب
لا محبوب هناك ولا صحة ولا...
مال

لا شئ سوى الجوع يشاركك الحياة
أود الحديث عن آمالك
الآمال الثلاثة المختلفة
التى نسختها إبنتك دون أن تدرى
خذى هذه اليد الرجولية الطفلة
بين يديك الملطختين بالأصفر
وأمسحى رسغيك البارزين والقشف اليابس
فى الخزى الناعم ليدى الطبيب

إسمعى أيتها الجدة البروليتارية
فلتؤمنى بالإنسان الآتى
فلتؤمنى بالمستقبل الذى لن ترين

لا تصلى لربٍ قاسى
أنكر عليك حياة الأمل
ولا تطلبى الموت رحمةً
لتشاهدى غزلانك الهجين تكبر
فالسماء صماء والظلام يلفك

علاوة على ذلك سيكون لك الثأر الأحمر
أقسم على ذلك بحق مبادئى
سيعيش كل أحفادك الفجر ...الجديد
موتى بسلام أيتها المحاربة العجوز

ستموتين ماريا العجوز
ثلاثون كفن آتية
ستقول وداعاً وتلقى نظرة
يوم ترحلين

ستموتين ماريا العجوز
وتتباعد حوائط الغرفة
عندما يتزوج الموت بأزمة الربو
ويمتزجان محبةً فى حلقك

هذى الغزلان البرونزية الثلاثة
الضوء الوحيد الذى ينير لياليك
هؤلاء الأحفاد الثلاثة المسربلين
بالجوع
سيبكون تشابك الأصابع العجوز
حيث وجدوا دائماً الإبتسامة
ويكون ذلك كل ما فى الأمر ماريا العجوز
كانت حياتك مسبحة من الصعاب الصغيرة
لا محبوب هناك ولا صحة ولا..
سعادة
لا شئ سوى الجوع يشاركك الحياة
كانت حياتك بائسة ماريا العجوز

عندما تمحو ظلال الراحة الأبدية
الألم من عينيك
عندما تتلقى الأيدى التى تآكلت من الغسيل
تربيتةً أخيرةً
فكرى فيهم وأبكى
ماريا العجوز ،التعيسة
لا تفعليها
لا تصلى لربٍ
أنكر عليك حياة الأمل
لا تطلبى الموت رحمةً
كانت حياتك مسربلة بالجوع
وهاهى تنتهى مسربلة بأزمة الربو

لكنى أود أن أهمس إليك
بصوتٍ رجولى خفيض مفعم بالأمل
عن الثأر الأشد إحمراراً وأشد رجولةً
أود أن أقسم على ذلك بحق
مبادئى
خذى هذى اليد الرجولية الطفلة
بين يديك الملطختين بالأصفر
وأمسحى رسغيك البارزين والقشف اليابس
فى الخزى الناعم ليدى الطبيب

أرقدى فى سلام ماريا العجوز
أرقدى فى سلام أيتها المحاربة العجوز
سيعيش أحفادك الفجر..
الجديد
أقُسم بذلك

تشى جيفارا
النهج الديمقراطي القاعدي الجذري الأمامي الجبهوي الأمامي الثوري الاستراكي الماركسي اللينيني:
ابن الزهراء الزهراء محمد محمد فكاك.



#محمد_محمد_فكاك (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- فبأي آلاء الثورة والكفاح المسلح وحركات التحرر الوطني تخون وت ...
- أبدا لن نركع رغم أساطيلك ودباباتك وقمعك وتقتيلك، ولن ننسى ال ...
- لو كانتهناك ديمقراطية حقيقية لقالت:- الشعب يريد إسقاط النظام ...
- الطفل السوري الشهيد إيلان كردي الفارس الذي ترجل وأمه مريم وج ...
- رفيقتي رفيقي ثوروا وحطموا بوابات وجدران وهياكل المعابد الزائ ...
- الوطن الأم مملوء قلبي وفؤادي ومهجتي بالحب والحنين والولاء فه ...
- لقد جاءت مواقفك يا سعيد المغربي يمينية رجعية محافظة غير صائب ...
- ما الذي يجعل الملك يقضي حياته كلها في السهر على تزوير الانتخ ...
- أيها الشعب المغربي البطل ،قاطع انتخابات النظام الملكي المؤلف ...
- قاوما إن فجر الثورة ساطع ساطع ساطع
- فألف وألف تحية وتحية لقادة وأحزاب وشعب اليونان
- هل يحق للملك أن يكون منحط الأخلاق
- تبقى الفنانة العربية التونسية ذكرى محمد خالدة خلود الدهر وال ...
- الشعب المغربي أمام خيارين: إما مقاطعة الانتخابات وتعرية وفضح ...
- -من أي جحر طغاة الكوكب انفلتوا؟ نيرون صرف روما مرتين،فبعد حر ...
- نحو استراتيجية للتحرر والتحرير الشامل من الاستعباد والاستعما ...
- أبانا الذي في المباحث.كيف تموت. وأغنية الثورة الأبدية. ليست ...
- ما زلنا نعيش مرحلة التحرر منالاستعمار والامبريالية والصهيوني ...
- يا عاملات وياعمال خريبكة،افسخوا تحالفكم مع البرجوازية . فقط ...
- يؤسفني أن أعبر عن استيائي وتنديدي بالذين خانوا العهد والثورة ...


المزيد.....




- مكالمة هاتفية حدثت خلال لقاء محمد بن سلمان والسيناتور غراهام ...
- السعودية توقف المالكي لتحرشه بمواطن في مكة وتشهّر باسمه كامل ...
- دراسة: كل ذكرى جديدة نكوّنها تسبب ضررا لخلايا أدمغتنا
- كلب آلي أمريكي مزود بقاذف لهب (فيديو)
- -شياطين الغبار- تثير الفزع في المدينة المنورة (فيديو)
- مصادر فرنسية تكشف عن صفقة أسلحة لتجهيز عدد من الكتائب في الج ...
- ضابط استخبارات سابق يكشف عن آثار تورط فرنسي في معارك ماريوبو ...
- بولندا تنوي إعادة الأوكرانيين المتهربين من الخدمة العسكرية إ ...
- سوية الاستقبال في الولايات المتحدة لا تناسب أردوغان
- الغرب يثير هستيريا عسكرية ونووية


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد محمد فكاك - إن التحول الثوري في المغرب وأفريقيا وأمريكا اللاتينية هو وحده الذي يتيح للشعب الأمريكي حليفا عضويا للحركةالثوريةالعالمية ضد الامبريالية والصهيونية والاستعمار