أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - سعود سالم - 2 - الرحلة الزرقاء














المزيد.....

2 - الرحلة الزرقاء


سعود سالم
كاتب وفنان تشكيلي

(Saoud Salem)


الحوار المتمدن-العدد: 4944 - 2015 / 10 / 3 - 14:01
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


بودروم هي مدينة ساحلية في مقاطعة موغلا في منطقة بحر ايجه في جنوب غرب تركيا. وتقع على الساحل الجنوبي لشبه جزيرة تحمل نفس الإسم، عند نقطة دخول خليج جوكوفا. بودروم مدينة تاريخية قديمة أسسها الإغريق بإسم مدينة هاليكارناسوس. وقد شهدت ميلاد المؤرخ هيرودوت سنة 484 قبل الميلاد، كما حاصرها الإسكندر المقدوني سنة سنة 334 ق.م ثم أحرقت المدينة بكاملها. ومع مرور الزمن ولدت تدريجيا من رمادها. وقد تمكن فرسان الإسبتارية Hospitaliers de Saint-Jean de Jérusalem وهم مجموعة منظمة من الصليبيين الذين يتبعون فرسان القديس يوحنا وفرسان مالطا من الإستيلاء على المدينة سنة 1402 والبداية في إنشاء قلعة ضخمة من أنقاض "معبد موصول" الذي كان يعتبر من عجائب الدنيا السبع في العهد القديم والذي تم إنشاءه في حدود سنة 353 قبل الميلاد. وطوال قرن من الزمان واصل المسيحيون تعزيز القلعة ووسائل الدفاع عنها وسميت قلعة "القديس بطرس". وقد حاول العثمانيون الإستيلاء عليها وذلك بحصارها في سنة 1453 ثم في سنة 1480 دون نجاح. وتمكن أخيرا السلطان سليمان العظيم من أستيعادتها سنة 1522 بعد حصار دام ستة أشهر. ويرجع إسم المدينة الحالي الى أن الأتراك حرفوا إسم القلعة الكبيرة "بطرس" إلى بودروم.
تتميز بودروم بشواطئها الرملية والشوارع التي تصطف على جانبيها المحلات المضيئة والمطاعم الفاخرة، وهي اليوم في تطور مستمر وتزداد كبرا وامتدادا يوما بعد يوم بفضل السياحة ولكونها من المدن السياحية المفضلة في تركيا. يبلغ عدد سكانها حواي 85 ألف نسمة في الأوقات العادية من السنة وفي فترة الإجازات الصيفية يزداد عدد السكان لدرجة أن يصل إلى نصف مليون بسبب السواح الذين يرتادون هذه الجزيرة من برجوازيي اسطنبول وأغنياء الخليج وأوروبا. والجذير بالذكر أن مدينة بودروم تدين بشهرتها وتطورها الحالي إلى صحفي وكاتب تركي أحب هذه المنطقة، حين نفي إليها في سنة 1925 لكتابته مقالا اعتبرته السلطة مناهضا لـلخدمة العسكرية ولـ"حكم الإعدام"، وحيث بودروم لم تكن سوى قرية صيد صغيرة ومعزولة في ذلك الوقت.
شيفات ساكير، أو جواد شاكر كما يترجم إسمه للعربية كان إبن أحد الدبلوماسيين الأتراك، من عائلة غنية فيها العديد من الفنانين والأدباء والمثقفين. تعلم في أثينا وأوكسفورد وتخصص في التاريخ القديم. وكان يكتب وينشر في العديد من الصحف والمجلات التركية، وكتب قصة في 13 إبريل عام 1925م، تحت إسم مستعار "حسين كنان" يحكي فيها مغامرات وأحداث مر بها أربعة شبان هاربين من التجنيد العسكري. واتهمته الحكومة بتحريض الجنود على الإنقلاب العسكري، في فترة كانت تركيا تمر فيها باضطرابات سياسية واجتماعية عنيفة وثورة قامت في جنوب شرق تركيا ضد سياسة التتريك والتعسف التي انتهجتها حكومات مصطفى كمال أتاتورك المتعاقبة بحق الأقليات والتي سميت بثورة الشيخ سعيد بيران، والتى انتهت إلى تمرد كبير من قبل الأكراد والعرب والشركس والأرمن في البلاد. رئيس المحكمة في البداية أراد أن يحكم على جواد شاكر بالإعدام شنقا، إلا أنه غير رأيه في آخر لحظة وحكم عليه بالنفي من اسطنبول إلى قرية بعيدة تسمى "بودروم"، وكانت في ذلك الوقت مجرد قرية فقيرة قليلة السكان يشتغلون أساسا في الصيد البحري بقوارب بدائية. قضى جواد شاكر ثلاثة أعوام في هذه القرية، وهي نصف المدة القانونية لنفيه في "بودروم". وعاد ليقضى النصف الأخر من مدة عقوبته في اسطنبول، ثم قرر الرجوع إلى قريته الجميلة والتي كان يحن إليها والتي عاشر فيها أناس أحبوه وعقد معهم علاقات وطيدة بالإضافة إلى سحر الطبيعة الخلابة وهدوءها، فعاد إلى بودروم ثانية، وبقى فيها قرابة الخمسة وعشرين عاما. اشتغل جواد شاكر بأعمال الصيد في بودروم، وقد اتخذ من "هاليكارناس" لقبا له وهوالإسم القديم لبودروم، وكان يوقع كتبه ومقالاته باسم "صياد هاليكارناس". اشتهر جواد شاكر بعد عام 1926م بتأليفه لحكايات وقصص تجري أحداثها في البحر. واستنبط موضوعاته من الأحداث المرتبطة بالصيد والبحر والجزر والشواطيئ، والتي تتطور على سواحل وعروض منطقة بحر أيجة ومنطقة البحر الأبيض المتوسط. تناول الرواية والحكاية والقصة القصيرة بعقلية الإنسان البسيط الذي يحب الحياة ويتعلق بحريته ووحدته في مواجهة الطبيعة، وبشاعرية تنم عن إعجاب وحب عميق بالبحر، والميثولوجيا اليونانية الغنية بالصور والمغامرات التراجيدية، بالسفن، وصيادي الإسفنج، والغواصين، والصيادين الذين يقتاتون من البحر ومن ثروته. وقد كتب ونشر جزء كبير من مؤلفاته التي بدأت في الإنتشار في ساحة الأدب التركي أثناء هذه الفترة. كان يخرج كثيرا مع الصيادين في البحر لأيام عديدة، وأصبح هو نفسه صيادا ليكسب قوت أولاده وعائلته. وهكذا أصبح يعرف كل أنحاء الخليج وصخوره الكبيرة والصغيرة. وعندما كان يزوره بعض أصدقائه من المثقفين والكتاب من أسطنبول، كان ينظم لهم هذه الرحلات البحرية في قوارب صيد لعدة أيام وأحيانا لعدة أسابيع، ولكنه كان يشترط ألا يأخذوا معهم إلا أقل ما يمكن من الأشياء، قليل من البشماط الجاف والماء والجبن والزيتون ومشروب العرق والتبغ وأدوات الصيد لصيد السمك. وكان يمنع عنهم الإستماع إلى الأخبار في الراديو أو أخذ الصحف أو الكتب، نوعا من الإبتعاد عن المدينة وعيش تجربة فريدة، سميت بـ "الرحلة الزرقاء" بالتركية "Mavi Yolculuk" وما زالت هذه الرحلات الزرقاء مستمرة اليوم بواسطة الوكالات السياحية المتعددة، وهي أحد أسباب شهرة بودروم السياحية. وانتقل بأسرته فيما لإزمير من أجل أطفاله، حيث لم تكن في بودروم مدارس متوسطة في ذلك الحين. وواصل حياته كمرشد سياحي وكاتب حتى وفاته بإزمير في 13 أكتوبر عام 1973. ودفن ببودروم بناء على وصيته، وقبره قائم اليوم في "متحف هاليكارناس".



#سعود_سالم (هاشتاغ)       Saoud_Salem#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- 1 - صورة الطفل الغريق
- أسس قلعة بني داعش 5 - خريطة المستقبل
- أسس قلعة بني داعش 4 - محمد وحديثه
- عن أسس قلعة بني داعش 3 - الله وقرآنه
- عن أسس قلعة بني داعش 2 - الغزو والغنائم
- أسس قلعة بني داعش 1 - الله ومحمد والقرآن والسنة
- الكلمات التي تقتل
- عن الذباب والذئاب والندم
- رسالة إلى من يهمه الأمر .. خذوا آلهتكم ومدرعاتكم وغادروا
- حدود العقل .. 13 - الموت
- حدود العقل .. 12 - الفن
- حدود العقل .. 11 - العقل المنفصم
- حدود العقل .. 10 - العقل الإنتحاري
- حدود العقل .. 9 - الحلقة المفرغة
- حدود العقل .. 8 - العقل الغيبي الأوروبي
- حدود العقل .. 7 - العقل الغيبي
- المختصر في أخبار الكابوس الليبي
- حدود العقل .. 5 - الإيمان
- حدود العقل .. 5 - اللغة
- المختصر المفيد في أخبار ليبيا


المزيد.....




- القوات الإيرانية تستهدف -عنصرين إرهابيين- على متن سيارة بطائ ...
- الكرملين: دعم واشنطن لن يؤثر على عمليتنا
- فريق RT بغزة يرصد وضع مشفى شهداء الأقصى
- إسرائيل مصدومة.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين بجامعات أمريكية ...
- مئات المستوطنين يقتحمون الأقصى المبارك
- مقتل فتى برصاص إسرائيلي في رام الله
- أوروبا.. جرائم غزة وإرسال أسلحة لإسرائيل
- لقطات حصرية لصهاريج تهرب النفط السوري المسروق إلى العراق بحر ...
- واشنطن.. انتقادات لقانون مساعدة أوكرانيا
- الحوثيون: استهدفنا سفينة إسرائيلية في خليج عدن وأطلقنا صواري ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - سعود سالم - 2 - الرحلة الزرقاء