أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - باور أحمد حاجي - تسهيل المنطق 6/8














المزيد.....

تسهيل المنطق 6/8


باور أحمد حاجي
كاتب

(Bawer Ahmed Haji)


الحوار المتمدن-العدد: 4941 - 2015 / 9 / 30 - 21:45
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


المطلب الثالث
التعريف

كثيراً ما تقع المنازعات في المسائل العلمية وغيرها, حتى السياسية بسبب الإجمال في مفاهيم الألفاظ التي يستعملونها, فيذهب كل فرد منهم إلى ما يختلج في خاطره من المعنى, وقد لا يكون لأحدهم صورة واضحة للمعنى فيقنع بالصورة المضطربة ويبني عليها منطقه المزيف. ولأجل ذلك كان لزاماً على المشتغل بالأمور الفكرية معرفة التعريف, وأقسامه, وشروطه, وذلك لهدفين:
1 – الاحتفاظ بالصورة الذهنية الواضحة للأشياء والمعلومات.
2 – نقلها إلى ذهن غيره وعقله بالنحو الصحيح.
فالتعريف كما يرى أرسطو: هو البحث عن الماهية, وهو غاية علم التصورات, بل أن التصور والتعريف فكرتان متماثلتان. إن التصور هو أن تغلف في لفظ تعريف شيء في الذهن, وهو عند أرسطو العلم نفسه, برهنة تتلخص في قضية متبادلة الموضوع والمحمول فيها متساويان, غير أن بعض المناطقة يرى أن التعريف ليس حكماً استدلاليا, بل حدساً وتذوقاً مباشراً غير منقسم ولا يقبل أي حمل, لأن الحدين اللذين يكونان متساويان. وأن التعريف إنما يقال بواسطة الجنس والفصل, ومثال ذلك: (الإنسان حيوان ناطق), حيث انّ (حيوان) جنس, و (ناطق): فصل, وهذا الفصل هو الذي يميز النوع عن سائر الأنواع الأخرى. كما أن التعريف عند بعض المناطقة هي الوسيلة التي بها يكون إدراك المفرد وتصوره.

أقسام التعريف
يمكن أن يحصل التعريف من خلال إحدى الطرق الأربع:
1 – الحد التام: وهو التعريف بجميع ذاتيات المعرّف, ويكون بالجنس والفصل, لاشتمالهما على ذاتيات المعرّف, فإذا سألت ما هو (الإنسان)؟ وأجبت بأنه (حيوان ناطق) فهذا الجواب حدّ تام, لأن الحيوان والناطق هما ذاتيات المعرّف.
2 – الحد الناقص: وهو التعريف ببعض الذاتيات المعرّف التي تختص به, أي بالفصل دون الجنس, كقولك في تعريف الإنسان: (ناطق) فقد ذكرت في تعريفه الفصل وحده.
3 – الرسم التام: وهو التعريف بالجنس والخاصة, مثل تعريف الإنسان بأنه: (حيوان ضاحك) فاشتمل على الذاتي وهو الحيوان (الجنس), وعلى العرضي وهو الضاحك (الخاصة).
4 – الرسم الناقص: وهو التعريف بالخاصة, كـ: تعريف الإنسان بأنه ضاحك, فاشتمل على العرضي فقط.
وثمة نوع آخر من التعريف تحدث عنه أبو البركات البغدادي, وتردد عند المتأخرين من المناطقة العرب وهو (التعريف بالمثال), حيث يحدد البغدادي هذا النوع من التعريف بأنه "تعريف الشيء بنظائره وأشباهه, والكل المعقول بجزئياته وأشخاصه ومحسوساته". ويتابع البغدادي بأنه إذا سأل سائل عن المثلث ما معناه, صنعنا له مثلاً وقلنا له: المثلث هو كهذا الشكل, وكما يقال العلم كالنور, والجهل كالظلمة.

شروط التعريف
حتى يحصل غرض التعريف لا بد من اجتماع شروط خمسة:
1 – أن يكون التعريف جامعاً مانعاً, جامعاً لكل مصاديق في المعرّف, فلا يخرج منها شيء, ومانعاً يمنع من دخول مصاديق أخرى لا تندرج تحت المعرّف, فلا يصح تعريف الإنسان بـ: (أنه حيوان يمشي على رجلين). فهذا التعريف غير مانع لدخول أفراد أخرى تحته من الحيوانات غير الإنسان.
2 – أن يكون التعريف أجلى مفهوماً, وأعرف عند المخاطب من المعرّف, فلا يصح التعريف بالمساوي في الظهور والخفاء, كتعريف الفرد أنه ما ينقص عن الزوج بواحد, فالزوج ليس أوضح من الفرد, كما لا يصح التعريف بالأخفى معرفة كتعريف النور بأنه قوة تشبه الوجود.
3 – أن يكون التعريف عين المعرّف في المفهوم, مثل تعريف الإنسان بالبشر, فلا بد من نوع مغايرة في المفهوم بين التعريف والمعرّف.
4- أن يكون التعريف خالياً من الدور, وصورة الدور في التعريف, مثل تعريف الشمس بأنها "كوكب يطلع في النهار", والنهار بأنه "زمان تطلع فيه الشمس".
5 – أن يكون الألفاظ المستعملة في التعريف واضحة المعاني والمقاصد غير مبهمة, فلا يصح استعمال الألفاظ الغامضة.



#باور_أحمد_حاجي (هاشتاغ)       Bawer_Ahmed_Haji#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تسهيل المنطق 5/8
- تسهيل المنطق 4/8
- تسهيل المنطق 3/8
- تسهيل المنطق 2/8
- تسهيل المنطق 1/8
- نظرية التطور بين الوهم وسوء الفهم الحلقة (7/7) والأخيرة
- نظرية التطور بين الوهم وسوء الفهم الحلقة (6/7)
- نظرية التطور بين الوهم وسوء الفهم الحلقة (5/7)
- نظرية التطور بين الوهم وسوء الفهم الحلقة (4/7)
- نظرية التطور بين الوهم وسوء الفهم الحلقة (3/7)
- نظرية التطور بين الوهم وسوء الفهم الحلقة (2/7)
- نظرية التطور بين الوهم وسوء الفهم
- الفلسفة الرياضية
- مفهوم الفلسفة
- نشأة المذاهب رحمة أم نقمة


المزيد.....




- مكالمة هاتفية حدثت خلال لقاء محمد بن سلمان والسيناتور غراهام ...
- السعودية توقف المالكي لتحرشه بمواطن في مكة وتشهّر باسمه كامل ...
- دراسة: كل ذكرى جديدة نكوّنها تسبب ضررا لخلايا أدمغتنا
- كلب آلي أمريكي مزود بقاذف لهب (فيديو)
- -شياطين الغبار- تثير الفزع في المدينة المنورة (فيديو)
- مصادر فرنسية تكشف عن صفقة أسلحة لتجهيز عدد من الكتائب في الج ...
- ضابط استخبارات سابق يكشف عن آثار تورط فرنسي في معارك ماريوبو ...
- بولندا تنوي إعادة الأوكرانيين المتهربين من الخدمة العسكرية إ ...
- سوية الاستقبال في الولايات المتحدة لا تناسب أردوغان
- الغرب يثير هستيريا عسكرية ونووية


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - باور أحمد حاجي - تسهيل المنطق 6/8