أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صفية النجار - رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (6) فايزة أحمد, ملحمة الحب والغناء














المزيد.....

رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (6) فايزة أحمد, ملحمة الحب والغناء


صفية النجار

الحوار المتمدن-العدد: 4939 - 2015 / 9 / 28 - 11:04
المحور: الادب والفن
    


انا شاري هواك يااسمر,بروحي,وفرحتي وعمري
وأيام حلوة عشناها,راحت,وانقضت بدري
ياريت ترجع لياليها, وانا وانت نعيش فيها
والفلب اللي شغلتُه سنين بهواك
لوّعتُه وضيّعتُه وقلت فداك
لا انا باشكي ولا باحكي,بس قوللي ياحبيبي
أسمر يااسمراني,,مين قسّاك عليّاَ
لو ترضى بهواني ,برضو انت اللي ليّا
بتزيد عذابي ليه,ويهون شبابي ليه
وتطوّل غيابك ليه,,قوللي ليه
ناسي ليه يااسمر
الشاعر الغنائي "اسماعيل الحبروك"سيصاحب الكروان في الرحلة ,وسيبدعا معاً "رجعني لقلبك" مع بليغ حمدي,,ياليل كفاية حرام" مع محمود الشريف,,"بتسأل ليه عليّا " مع فؤاد حلمي وكانت الكروان غنت هذه الأغنية في فيلم "عريس مراتي" إخراج عباس كامل عام 1959, ,ونالت ولاتزال شهرة واسعة ,وهذا ماأكدنا عليه من أن الأغنية السينمائية (إذا كانت جيدة) في ذلك الوقت كانت تسهم في انتشار المطرب,,وإلى جانب تلك الروائع ,كانت بالطبع رائعتهما "بيسألوني" مع فريد الأطرش,,إلاّ أن اللقاء الأول للشاعر "اسماعيل الحبروك" مع الكروان كان في "أسمر يااسمراني "فبناء على طلب المخرج "صلاح أبو سيف" رائد الواقعية في السينما المصرية قام بنظم تلك "االأغنية " لتكون وحدها خطاً درامياً في فيلم "الوسادة الخالية" لعبد الحليم حافظ ولبنى عبد العزيز,,حيث ستكون بمثابة لغة سرية بين البطل والبطلة "حبه الأول",,وقام الموسيقار الجميل "كمال الطويل" والذي كان نجمه في ذلك الوقت بدأ باللمعان ,,وخاصةً بعد لحن وطني هو الأروع بحق" خلّي السلاح صاحي" للسيدة أم كلثوم,,والذي كتب كلماته الرائع "صلاح جاهين" ,,إبان العدوان الثلاثي الغادر على مصر العام 1956 وليصبح بعد ذلك هذا اللحن عام 1960 هو السلام الجمهوري لمصر وحتى العام 1979,,وهو اللحن الوحيد الذي قدمه كمال الطويل لأم كلثوم إلى جانب أغنيتين دينيتين,,
قام "كمال الطويل " بوضع لحن "أسمر يااسمراني" ووقع الاختيار على المطربة الجديدة"فايزة أحمد" لأداء الأغنية في الفيلم "بالصوت فقط",,وذلك بعد أن كان قد عرض على الفنانة "سعاد مكاوي" التي عادت ورفضت المشاركة بعدما علمت أنها لن تظهر على الشاشة,,وحفظت "الكروان" اللحن,,وشدت فأبدعت وأطربت ولمست شغاف القلوب,حتى قال بعض النقاد أن "أسمر يااسمراني" هي أيقونة الوسادة الخالية,,,و بات الجمهور يطلب إليها "أسمر يااسمراني" في كل حفل تشارك فيه,,ومن المهم ان نعرف ,أن فيلم الوسادة الخالية كان قد عرض بعد فيلم "تمر حنة" الذي شاركت فيه الكروان بالبطولة الغنائية بنحو سبعة أشهر,,فكانت كروانتنا قد بدأت في تثبيت وجودها على الأرض,,وكانت "يما القمر ع الباب" وقلبي عليك ياخي" وتمر حنة" قد أصبحت على ألسنة المهتمين بالفن والطرب,,,,ففماذا حدث بعد؟؟؟
أعجب العندليب باللحن ,وقرر أن يسجله بصوته,وحذث بالفعل,وثارت "فايزة" واعتبرت هذا تعدياً على حقوقها خاصة أنهما يشتركان في نفس الحفلات ,,فمن منهما سيؤدي الأغنية ,,وهل يجوز أن يؤدياها كلاهما,,كان للعندليب وجهة نظر ,أن الأغنية نجحت في فيلمه,وهو الأحق بها,,ولكن الجمهور سمعها من فايزة,وارتبط بها معها,,واستمر الخلاف لسنوات,,إلاّ أنهما تصالحا في نهاية المطاف,,وكسب الجمهور لحناً بديعاً بصوتين ولا أروع,,
واستمرت رحلة الكروان مع موسيقى "كمال الطويل" فأبدعا سوياً بعد هذا العمل,,"أنا اللي تنساني " من كلمات "أحمد شفيق كامل" ,,وللشاعر "مأمون الشناوي" أغنية "النار القايدة" والتي عرفت أيضاً باسم "أقولُّه إيه"وتميزت تلك الأغنية بحداثة موضوعها نسبياً في ذلك الوقت فكان ذلك من عوامل انتشارها ,,
أقولُّه إيه,,أعمل لُه إيه
بيحب غيري ,ويشكي ليّا
يشكي لي ليه,,يحكي لي ليه
هو اللي بيّا ياناس شوية
يتصالحوا أبكي على حالي
يتخاصموا يبكيني ليالي
واشكي له ,نار قلبُه تهدا
ويفوتني للنار القايدة
وبعد سنوات طوال ستغني المطربة "سميرة سعيد " أغنيتها الأشهر "قال جاني بعد يومين " وتدور حول نفس الموضوع,,بل تكاد تكون نفس الكلمات بصياغة جديدة,,يقول مطلع هذه الأغنية,,
قال جاني بعد يومين
يبكي لي بدمع العين
يشكي من حب جديد
يحكي وانا ناري تقيد
ونالت سميرة سعيد شهرة واسعة بهذه الأغنية ,وتكاد تكون أشهر ماغنت على الإطلاق,,
وبالعودة للموسيقار المبدع كمال الطويل ,,فبالرغم من قلة ألحانه للكروان ,إلاّ أنها تميزت بسمات خاصة ,يعرفها كل متذوقي الموسيقى,,فقد كان الطويل عنواناً للأصالة والمعاصرة كما يصفه العارفون بأسرار النغم,, ومن أسباب التمز لرحلة الكروان مع الطويل أنها تغنت بكلمات الرائع صلاح جاهين للمرة الأولى والأخيرة ,,فأبدع لنا ثلاثتهم, "ياما قلبي قاللي لأ" ,وكانا سوياً"الطويل /جاهين" قد ترافقا وتقاسما رحلة كفاح وعمل وإبداع أثرت المكتبة الموسيقية الوطنية والعاطفية بروائع كثيرة,,هذا ,,وبالرغم من قلة اللقاءات الفنية بين الكروان والطويل إلا أنهما تركا لنا مانذكرهما به بكل الحب والامتنان,,ولازلنا نردد بكل شجن مع صوتها الشجي ,ونغماته الأصيلة
كل نوبة بتوبة,ويقوللي سماح
يبقى قلبي يقوللي لأ دا خاين
أنسى حسرة قلبي ,واطوي لُه الجناح
والدموع تجري والغدر ف غينُه باين
أنسى ساعة مايصافيني,وافتكر لمّا يجافيني
خلّي حبي لحد تاني, حد يستاهل حناني
حتى لو يوم قلبي رقّ,مش حاطاوعُه
ياما قلبي قاللي لأ,وانا الاوعُه
لمّا قلبي انشق شقّ,قلت اطاوعُه
وتستمر الرحلة,,
ويغني ويغني ويغني,,كرواننا للحب,,للأم,الأب,الأخ ., الإبن ,الأسرة كلها,,للناس,,يغني للناس
فيشغل القلوب,ويسلب العقول,,وقلبه وحيد,,يهب الحب وينزف الحنين,,في انتظار "الحبيب المجهول"
لتكون ملكة أنغامه ,ويكون هو "سلطان قلبها",,من حق الصوت الشجيّ, الذي أهدانا كل هذا البهاء,,أن "يفرح"
غداّ قد نحلّق سوياً مع الكروان بصحبة سلطان



#صفية_النجار (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء(5 ) فايزة أحمد, ملحم ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (4 ) فايزة أحمد,ملحم ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (3) فايزة أحمد ,ملحم ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (2)فايزة أحمد ملحمة ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء(1)فايزة أحمد ,ملحمة ...
- ياحكومة حرامية ,نسيتينا القضية
- خضر عدنان,بوبي ساندز وأغنية للحرية
- السلطة الفلسطينية..وسخام الاستخبارات
- ياسلطتنا الوطنية ..داري سفهاءَكِ
- أيها الرئيس الفلسطيني/لسنا قطيع غنم
- تمام أبو السعود وشجاعة البسطاء
- الدم ع الحيطان
- ثوروا تصِحَّوا
- سوسن بدر..الملكة المتواضعة
- في يوم المعاق الفلسطيني/يسقط التمييز
- في الحجرة
- الكلاب
- ياسر عرفات..أليس الصبح بقريب
- رفاق
- ومابينهما...


المزيد.....




- هل يشكل الحراك الطلابي الداعم لغزة تحولا في الثقافة السياسية ...
- بالإحداثيات.. تردد قناة بطوط الجديد 2024 Batoot Kids على الن ...
- العلاقة الوثيقة بين مهرجان كان السينمائي وعالم الموضة
- -من داخل غزة-.. يشارك في السوق الدولية للفيلم الوثائقي
- فوز -بنات ألفة- بجائزة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة
- باريس تعلق على حكم الإعدام ضد مغني الراب الإيراني توماج صالح ...
- مش هتقدر تغمض عينيك.. تردد قناة روتانا سينما الجديد على نايل ...
- لواء اسرائيلي: ثقافة الكذب تطورت بأعلى المستويات داخل الجيش ...
- مغنية تسقط صريعة على المسرح بعد تعثرها بفستانها!
- مهرجان بابل يستضيف العرب والعالم.. هل تعافى العراق ثقافيا وف ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صفية النجار - رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (6) فايزة أحمد, ملحمة الحب والغناء