أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - حسقيل قوجمان - مساهمة في حوار متمدن حول ساعات العمل الضروري















المزيد.....

مساهمة في حوار متمدن حول ساعات العمل الضروري


حسقيل قوجمان

الحوار المتمدن-العدد: 4924 - 2015 / 9 / 13 - 13:29
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    



في الحقيقة اعاني حاليا من شحة المواضيع التي اكتب فيها بسبب انقطاعي التام عما يجري في العالم واقتصار كتاباتي على القضايا النظرية الى درجة حتى كنت افكر في كتابة مقال هزلي حول الكشكوش ومراحل تطوره. وجاء مقال الاخ عذري مازغ لينقذني ويوفر لي فرصة المساهمة في موضوع ساعات العمل الضروري.
ساعات العمل الضروري كما استطعت فهمه من الراسمال هو ساعات العمل الضروري لانتاج سلع قيمتها تعادل قيمة قوة العمل. فالعامل يبيع للراسمالي سلعته الوحيدة، قوة عمله، وهي جاهزة للاستعمال وتحتوي على قيمة ساعات العمل المبذولة في انتاجها. وعند استخدام الراسمالي قوة العمل التي اشتراها في عملية الانتاج يحتاج العامل الى العمل ساعات معينة لاعادة انتاج سلع تبلغ قيمتها قيمة قوة العمل التي باعها.
ساعات العمل الضروري هي احد النقيضين في حركة ديالكتيكية، ككل حركة في الطبيعة وفي جزء الطبيعة البشري وفي حركة جزء الطبيعة الدماغ البشري. هي احد النقيضين في وحدة ساعات العمل الضروري وساعات العمل غير الضروري. ولا وجود لساعات العمل الضروري بدون ساعات العمل غير الضروري. وهذا التناقض هو تناقض خاص بالانتاج الراسمالي ومقصور عليه ولا وجود له في انظمة الانتاج السابقة للانتاج الراسمالي ولا في الانتاج القادم غير الراسمالي، الاشتراكي او الشيوعي او غير ذلك.
ان وحدة النقيضين هذه ليست من اختراع كارل ماركس بل هي حركة كانت جارية في المجتمع قبل كارل ماركس حتى في الانتاج المركانتيلي وستبقى قائمة طالما بقي وجود للانتاج الراسمالي. في الانتاج الحرفي مثلا، حتى في المجتمع الراسمالي، لا وجود لساعات العمل الضروري لان عمل الحرفي كله ملك له. وليس في الانتاج الاشتراكي وجود لهذا التناقض لان العمل كله ملك المجتمع الاشتراكي او الشيوعي او اي مجتمع غير راسمالي. وجود التناقض في الانتاج الراسمالي حتمي لان جزءا من الانتاج يعيد الى الراسمالي ما دفعه للعامل عند شراء قوة عمله والجزء الثاني ايضا يصبح ملكا للراسمالي. ساعات العمل الضروري هي ساعات العمل التي يعمل العامل فيها لانتاج ما يعادل قيمة قوة عمله وساعات العمل غير الضروري هي ساعات انتاج يحصل عليه الراسمالي بدون مقابل، هو الربح او فائض القيمة.
كارل ماركس، وربما قبل كارل ماركس، اكتشف هذا التناقض فاصبح اساسا لعلم الاقتصاد السياسي الماركسي. وهذا التناقض حركة متغيرة ككل حركة تتغير بتغير المكان والزمان وتطور الانتاج وتغير الظروف الاجتماعية ولكنه في جميع الاحوال يبقى وحدة النقيضين طالما بقي الانتاج راسماليا. فاذا كان المكان استوائيا مثلا حيث يعيش العامل نصف عار لا يدخل في ساعات العمل الضروري زمن انتاج الملابس الدافئة اما في المنطقة القطبية فتتضمن ساعات العمل الضروري زمن انتاج الفرو والكوخ الدافئ وحتى المزحلقة مع الكلاب الذين يسحبونها. ان ساعات العمل الضروري هي ساعات انتاج ما لا يستطيع العامل البقاء على الحياة بدونه.
واختلاف ساعات العمل الضروري في الزمان يعني ان ساعات العمل الضروري في زمن الانتاج بالنول يختلف عنه في زمن الثورة الصناعية وفي زمن الروبوت ويختلف عند الانتاج في المريخ اذا بقي فيه الانتاج راسماليا. وتختلف ساعات العمل الضروري حين كان الرجل هو المنتج الوحيد في العائلة عن ساعات العمل الضروري حين اصبحت المراة واصبح الطفل يساهمان في الانتاج. والمهم هو ان حركة نقيضي ساعات العمل الضروري وساعات العمل غير الضروري تبقى قائمة ومتطورة طالما بقي نظام الانتاج راسماليا.
ان ما جاء في المقال من ان "عند ماركس ساعات العمل الضروري تعني فقط الساعات التي يعملها العامل لكسب أجر بقائه حيا هو وأسرته، هي ضرورية له لكي يعيش." تبدو لي مختلفة عن مفهوم ماركس لساعات العمل الضروري. اذ ان قيمة قوة العمل محددة قبل بيعها واستخدامها في الانتاج، حين يقوم العامل بانتاج قوة عمله قبل ان يستطيع عرضها في السوق لبيعها كسلعة. اما الاجور فهي موضوع صراع بين العامل او مجموع العمال وبين الراسمالي او الطبقة الراسمالية وعلى هذا الاساس فالاجور متغيرة وفقا لنتائج هذا الصراع. فقد تكون الاجور اعلى او ادنى او معادلة لقيمة قوة العمل. اما ساعات العمل الضروري فهي مقررة قبل ابتداء عملية بيع قوة العمل والعمل في الانتاج.
اما العبارة التالية التي وردت في المقال: "والحقيقة ليس ماركس هو من انتجها أيضا، لكن في القرن 19 كانت تحمل معنى دقيق جدا وهذا ما نبهني إليه السيد أبراهامي، ذلك المعنى الذي في توغله حسب أبراهامي، فقد مدلوله إطلاقا من حيث لا يمكن مقارنة نزول الناس في المريخ (هبطنا بسلام على المريخ) بشخص يتكلم عن "غزل القطن بواسطة النول" فهي عبارة خاطئة جدا في اغلب محتواها.
اولا ليس ماركس ولا احد في القرن التاسع عشر انتج مفهوم ساعات العمل الضروري وانما ساعات العمل الضروري فكانت سارية في الانتاج الراسمالي قبل كارل ماركس وقبل من اكتشفه قبل كارل ماركس. فمفهوم ساعات العمل الضروري ليست انتاجا بل هي اكتشاف. ساعات العمل الضروري ظاهرة من مظاهر الانتاج الراسمالي جرى اكتشافها من قبل كارل ماركس او غيره. هي اكتشاف حركة في الطبيعة وليست انتاجا لماركس او غيره. وخطأ القول ان ساعات العمل الضروري "في القرن العشرين وحاليا فقد دقته العلمية" لان دقته العلمية لا ترتبط بالزمان بل بنظام الانتاج الراسمالي وتبقى دقته العلمية طوال وجود الانتاج الراسمالي. وان ماركس لم يتكلم عن "غزل القطن بواسطة النول" بل تكلم عن الانتاج الراسمالي بدون تحديد طرق الانتاج القائمة في زمن كتابة الراسمال. ان ساعات العمل الضروري تبقى "تحمل المعنى الدقيق جدا" حتى لو جرى الانتاج الراسمالي في المريخ او في كوكب اخر اذا استمر الانتاج راسماليا.
ان ما جاء في تعليق يعقوب اراهامي "إذا كانت ذاكرتي لا تخونني فإن الحديث عن المريخ جاء ضمن القول أن نظريات اقتصادية صالحة في عهد غزل النول (فائض القيمة مثلاً) لا يمكن أن تصلح في عهدٍ يهبط فيه الإنسان على سطح المريخ بسلام (والروبوتات تحل محل النول)" عبارة خاطئة من اولها الى اخرها.
حين يقول انسان ان نظرية معينة لم تعد صالحة في "عهد يهبط فيه الانسان على سطح المريخ" فانه لم يقل شيئا. لان الطريقة العلمية في تصريح كهذا يجب ان تستند على الشروط التي جعلت النظرية القديمة صحيحة في ايام النول والشروط التي جعلت نفس النظرية غير صحيحة عند نزول الانسان على المريخ. واستناد يعقوب على انها لم تعد صحيحة بسبب عمرها او بسبب تطور ادوات الانتاج لا معنى له. وحين يصرح انسان ان نظرية ما اصبحت غير صحيحة بطريقة علمية عليه ان يشير الى ما هو البديل الذي اصبح صحيحا عندما اصبحت غير صحيحة. ومجرد القول بانها لم تعد صالحة لا تعني شيئا.
يعقوب يتهم البشرية كلها بعدم فهمها لماركس. وهذا في رايي تفاخر اهوج بالذات. ولكن حين يزعم ان قانون فائض القيمة لم يعد له وجود بسبب تطور الانسان واستعمال الروبوت برهان ساطع على عدم فهمه الاساس الذي جعل بامكان ماركس ان يكتشف قانون فائض القيمة. فقانون فائض القيمة اصبح فاعلا منذ اول انسان اشترى قوة عمل انسان اخر لاستخدامها في انتاج سلعة لا لاستعماله بل لغرض ببيعها وكسب الربح منها. اذ في هذه العملية البسيطة انقسم عمل العامل الى ساعات عمل ضروري وساعات عمل غير ضروري، اي فائض قيمة. فقانون فائض القيمة لا علاقة له بالالة او بالزمان. فلا فرق اذا كانت اداة الانتاج محراثا خشبيا ام مغزلا ام ماكنة فولاذية ام روبوت. ولا فرق اذا كانت العملية تجري في القرن الخامس عشر او القرن السادس عشر ام في القرن التاسع عشر حين اكتشف كارل ماركس قانون فائض القيمة ام في القرن الحادي والعشرين وحتى في القرن الثلاثين اذا بقي الانتاج انتاجا راسماليا. اذ في الانتاج الراسمالي اصبح عمل العامل منقسما الى ساعات عمل ضروري وساعات عمل غير ضروري، فائض قيمة. وقد اعتبر انجلز ان اكتشاف قانون القيمة اهم او احد اهم اكتشافات كارل ماركس في حديثه على قبر كارل ماركس.
ثم ان القول بان النظرية التي اصبحت غير معقولة كفائض القيمة مثلا عليه ان يثبت ان فائض القيمة لم يعد مصدر الارباح الراسمالية او ان الراسمالية لا تجني مليارات ارباحها عن طريق استخدام العمال واما ان الراسمالية لم تعد تجني ارباحا. وعليه ان يفسر مصدر ارباح المليارديريين القائم في العالم الراسمالي اليوم اذا لم يكن فائض قيمة. وان القول بان قانون فائض القيمة لم يعد صحيحا لا معنى له يستطيع ان يقوله اي انسان لا يعرف شيئا عن الاقتصاد السياسي وعن كارل ماركس. وان قول يعقوب ان القراء جميعا لم يفهموا كارل ماركس بدون البرهنة على ذلك لا يعني سوى انه هو الذي يفهم كارل ماركس والتباهي فقط بادعاء كونه هو وحده الذي فهم كارل ماركس.
والتعليق الاخير "فائض القيمة هو مايبقى من قوة عمل بعد نيل قوة العمل الضرورية للعامل سواء وضعنا المنوال أو الروبوت، تبقى طبعا قائمة ما دام لم يتحول الإنتاج الإنساني كاملا إلى عمل الروبوت حيث لا يعمل الإنسان وهو أمر يحصل بطريقة تفاوتية، إذ ذاك يمكننا أن نتكلم عن شكل آخر من الإنتاج كما يمكن أيضا أن نتكلم على شكل آخر لتوزيع المنتوج الروبوتي" هي امر خيالي لا يمكن حصوله في المجتمع البشري.
الجملة الاولى غير صحيحة لان عمل العامل ليس قوة العمل وان قيمة قوة العمل هي منجزة ومحققة قبل عرضها في السوق كسلعة، انها ساعات العمل المبذولة في انتاج سلعة قوة العمل عند انتاجها كما هو الحال في اية سلعة اخرى. وهي سلعة ككل السلع المعروضة في السوق ويحق لمن يحتاج الى استعمالها ان يشتريها. واستعمال قوة العمل في عمل العامل لا ينتج قوة عمل وانما ينتج سلعا يمتلكها الراسمالي وحده. وان ما يدفعه الراسمالي عند شراء قوة العمل هو قيمة قوة العمل وما يمتلكه الراسمالي هو ليس بقية قوة العمل بل هو جزء من انتاج العامل المكون من انتاج ساعات العمل الضروري وساعات العمل غير الضروري ولا يستطيع الراسمالي تحويل هذا الانتاج بجزأيه الى نقود الا عن طريق بيعه كسلع في الاسواق. والعامل يستعمل قيمة سلعته، قوة العمل، المتمثلة بالاجور من اجل اعادة انتاج سلعته، قوة عمله التي يستطيع عرضها في السوق في اليوم التالي لمن يشتريها.
والقول بان "ما دام لم يتحول الإنتاج الإنساني كاملا إلى عمل الروبوت" عبارة مستحيلة لان الروبوت الة لا يمكنها ان تنتج ذاتها ولا يمكن ان تعمل بدون عمل الانسان وادارة الانسان. ان عمل الانسان لا يمكن ان يتوقف مادام الانسان على الكرة الارضية. ولكن دور الروبوت هو الذي يمكن ان يتغير عند تحول المجتمع وتغيرعلاقات الانتاج.
اعتقد انه لا يمكن انهاء موضوع هذا المقال بدون الاشارة الى البطالة ونتائجها اذ اصبحت البطالة ظاهرة دائمة يبلغ عدد العاطلين فيها الملايين الدائمة الزيادة. العامل مضطر ان ينتج سلعته، قوة عمله، كل يوم لبيعها واكتساب النقود التي تمكنه من اعادة انتاجها. والراسمالي يحتاج يوميا ان يشتري سلعة قوة العمل لكي ينتج سلعه التي تتضمن ساعات العمل الضروري وساعات العمل غير الضروري.
عجز العامل عن بيع سلعته، قوة عمله، يعني فناء قوة عمله لذلك اليوم وعليه ان يجد طريقة لاعادة انتاج قوة عمله ليعرضها للبيع في اليوم التالي سواء عن طريق الصدقات التي تقدمها له السلطات في مخصصات البطالة او عن طريق التعاون العائلي والاجتماعي او عن طريق التنقيب في القمامة.
وعدم قدرة الراسمالي على شراء قوة العمل واستعمالها في انتاج سلع له لكي يبيعها ويحولها الى نقود يعني فناء قدرته على الربح في ذلك اليوم. وهنا يمكننا ان نشاهد تحقق قانون فناء الضدين، فناء قوة العمل، وفناء ارباح الراسمالي. بصرف النظر عن اغنية يعقوب القديمة، القانون الرابع، قانون فناء الضدين الذي اخترعه حسقيل.



#حسقيل_قوجمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الركن الثاني للماركسية، ركن الاقتصاد السياسي
- قوانين النظام الاشتراكي (حتمية وعدم حتمية الحرب العالمية)
- ملحق مقال الدولة
- قوانين الانتاج الاشتراكي (الدولة)
- جواب على بعض تعليقات المقال الاخير
- قوانين النظام الاشتراكي (الانتاج السلعي)
- قوانين النظام الاشتراكي (نظام الاجور)
- المنافسة في النظام الاشتراكي
- قوانين الانتاج الاشتراكي. اولا (قانون القيمة)
- الروبوت في الانتاج الراسمالي وفي الانتاج الاشتراكي
- جواب على سؤال جديد
- اما الراسمالية واما كوكب الارض
- حرب المادية ضد المثالية٢-;-
- حرب المادية ضد المثالية١-;-
- مرة اخرى حول علمية الديالكتيك
- جواب حول علمية الديلكتيك
- مناقشة تعليق يعقوب ابراهامي الاخير٢-;-
- مناقشة تعليق يعقوب ابراهامي الاخير١-;-
- الماركسية هي ماركسية ماركس وانجلز
- مفهوم الاشتراكية ومفهوم الاشتراكية العلمية والفرق بينهما ...


المزيد.....




- سقط سرواله فجأة.. عمدة مدينة كولومبية يتعرض لموقف محرج أثناء ...
- -الركوب على النيازك-.. فرضية لطريقة تنقّل الكائنات الفضائية ...
- انتقادات واسعة لرئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي بسبب تصريح ...
- عقوبات أمريكية جديدة على إيران ضد منفذي هجمات سيبرانية
- اتحاد الجزائر يطالب الـ-كاف- باعتباره فائزا أمام نهضة بركان ...
- الاتحاد الأوروبي يوافق على إنشاء قوة رد سريع مشتركة
- موقع عبري: إسرائيل لم تحقق الأهداف الأساسية بعد 200 يوم من ا ...
- رئيسي يهدد إسرائيل بأن لن يبقى منها شيء إذا ارتكبت خطأ آخر ض ...
- بريطانيا.. الاستماع لدعوى مؤسستين حقوقيتين بوقف تزويد إسرائي ...
- البنتاغون: الحزمة الجديدة من المساعدات لأوكرانيا ستغطي احتيا ...


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - حسقيل قوجمان - مساهمة في حوار متمدن حول ساعات العمل الضروري