أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - حسقيل قوجمان - الركن الثاني للماركسية، ركن الاقتصاد السياسي















المزيد.....

الركن الثاني للماركسية، ركن الاقتصاد السياسي


حسقيل قوجمان

الحوار المتمدن-العدد: 4911 - 2015 / 8 / 31 - 12:42
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


الركن الثاني للماركسية، ركن الاقتصاد السياسي
ملاحظة: اسعدني تحقق حلمي الذي انتظرته طويلا اذ صدرت الطبعة الثانية من كتابي عن الموسقى العراقية وتوفر لاول مرة للقراء العراقيين لانه تراث عراقي بلغته، بموضوعه، بمحتواه، وبروحه.
راينا سابقا ان الركن الاول من اركان الماركسية الثلاثة هو المادية الديالكتيكية.
الركن الثاني من اركان الماركسية هو الاقتصاد السياسي. وهذا الركن يعني العلم الحقيقي لتاريخ المجتمع البشري وتطوره. وتاريخ المجتمع الذي درسناه في ايامنا واعتقد ان المجتمع الحالي ما زال يدرسه عبارة عن احداث غير مترابطة تجري على سطح المجتمع.
التاريخ التقليدي الذي نعرفه خليط من الاحداث الاسطورية والخيالية والحقيقية الجارية حقا على الارض. من خلق الكون في ستة ايام وفيضان نوح وسفينته التي تضمنت كل اشكال الاحياء لحمايتهم من الفيضان وخروج العبيد اليهود من مصر الفرعونية بقيادة موسى وما يسود ذلك من اسطورة سيطرة موسى بعصاه السحرية على السحرة الفرعونيين وكلامه مع الله في سيناء وشق البحر وحرب الابادة التي اجراها اليهود عند احتلالهم فلسطين باسمها السائد انذاك باوامر الله كابادة سكان اريحة عن بكرة ابيهم مع كل شيء عدا الحديد والذهب. واسطورة ان الله وهب ارض فلسطين او كنعان او غير ذلك الى اسرائيل الذي كان اسم ابراهيم واسطورة تضحية ابنه اسحاق هدية لله وسائر الاساطير الشائعة في الاديان السماوية الثلاثة الشائعة في محيطنا الشرق الاوسط والاساطير التي تسود في ارجاء العالم كالهند والصين واميركا الجنوبية وافريقيا وغيرها. وقد تحول العديد من هذه الاساطير الى ما يشبه الحقائق يعتقد المتدينون بانها حقائق وليست اساطير.
والاحداث التاريخية تتضمن تاريخ السلالات الملكية واعتبارها مبعوثة من الله وان دمها ازرق يختلف عن دماء البشر الاخرين والمبالغات عن هذا الملك او ذاك وتاريخ سيطرة الدين على الدولة والحروب الدينية والاقتصادية التي جرت وتجري في المجتمع. وعموما كل احداث التاريخ التقليدي هي احداث متفرقة جرت وتجري على الصرح العلوي من المجتمع بحقائقها وخرافاتها واساطيرها وفلسفاتها.
كارل ماركس حول التاريخ من تارخ الاحداث التي تجري على السطح الى تاريخ تطور الاساس الاقتصادي للمجتمع وبذلك حول التاريخ البشري الى علم حقيقي. وراى ان التطور في اساس المجتمع منذ نشوئه وحتى الان يجري على اساس تطور قوى الانتاج الاجتماعي. وان هذا التطور يجري حسب قوانين طبيعية هي قوانين الاقتصاد السياسي.
راى ان الانسان كان قبل كل شيء يبحث عن طعامه من اجل البقاء على قيد الحياة. وكان الانسان منذ نشوئه يعمل جماعيا بالتعاون. واثناء عمله المشترك كانت تتكون علاقات انتاج معينة تتفق مع عملية الانتاج الجارية. وبين ان علاقات الانتاج التي تنشأ بالضرورة من عملية الانتاج الجماعي تؤثر بدورها على عملية الانتاج سلبا او ايجابا. وان ما يجري على سطح المجتمع هو نتاج حتمي وضروري للتطور الجاري في الاساس الاقتصادي للمجتمع.
راى ماركس ان الانسان منذ انفصاله عن المجتمع الحيواني كان انسانا عاملا على الطبيعة من اجل تغييرها لصالحه ومن اجل الحصول على معيشته وتطويرها. وقد اطلق على الانسان والطبيعة التي يعمل عليها اسم قوى الانتاج لان الانسان هو الشخص الذي يعمل على تغيير واكتشاف الطبيعة وان الطبيعة هي موضوع عمله في كافة الظروف. وان اي انتاج بشري هو نتيجة لعمل قوى الانتاج. وان عمل قوى الانتاج هو اساس تطور المجتمع البشري.
وراى ان البشر منذ نشوئهم كانوا مضطرين الى العمل سوية لكي يتغلبوا على الطبيعة التي كانت تجعل حياتهم قاسية ومعرضة للخطر في كل لحظة. واثناء عمل الانسان في الانتاج بصورة تعاونية كان يخلق دون ارادته علاقات بين الفئات العاملة. واطلق على هذه العلاقات اسم علاقات الانتاج. والصفة الاساسية في علاقات الانتاج هي كيفية امتلاك وتوزيع الانتاج.
والانسان منذ نشوئه وانتصاب قامته وتخصص يديه للعمل ورجليه للحركة نزل عن السكنى في الاشجار وتنوعت طرق انتاجه بحيث اضافة الى جمع النباتات واكلها اخذ يعمل على صيد ما يمكنه من الحيوانات وتعلم صيد الاسماك بحيث اخذ يتتبع المناطق التي يستطيع فيها صيد الاسماك.
وكانت علاقات الانتاج تتغير بتغير تطور حياة المجتمع وانتاجه تلقائيا. ولكن الاساس في علاقات الانتاج كان كيفية امتلاك الانتاج الشحيح وكيفية توزيعه. وكان من الطبيعي ان تكون علاقات الانتاج الاولية الشراكة في ملكية الانتاج وتوزيعه. فاذا اصطادت مجموعة من البشر حيوانا فان ملكية الحيوان تكون مشتركة واستهلاكها، اي اكلها او استعمال عظامها وجلودها يكون مشتركا. ولم تكن انذاك امكانية لاستيلاء بعض الصيادين على الحيوان وحرمان الصيادين الاخرين منه. فعلاقات الانتاج هي نتاج تلقائي لتطور الانتاج.
نرى من كل ذلك ان تطور البشرية جرى ويجري نتيجة لعمل الانسان على الطبيعة، اي على قوى الانتاج. فلم يقم البشر باختراع الانتاج السلعي مثلا وانما كان نشوء التبادل السلعي عملية تلقائية ناشئة عن تطور المنتجات. اصبحت لدى الانسان او المجموعة البشرية منتجات تزيد عن حاجتهم لاستعمالها. ونشأت ضرورة ايجاد الطريقة للتخلص من الانتاج الفائض عن الحاجة المباشرة. فوجد الانسان طريقة تبادل هذه المنتجات مع شخص او اشخاص يحتاجون اليها ولديهم منتجات اخرى يحتاجونها. فنشأ تبادل المنتجات اي نشأت السلعة تلقائيا. وباستمرار تطور الانتاج تعددت السلع نوعيا وكميا فتحتم ايجاد سلعة تكون واسطة يتفق عليها المنتجون تكون وسيلة لتحقيق عمليات التبادل المتعددة فنشأت سلعة النقود تلقائيا. وتنوعت سلعة النقود حسب ظروف الانتاج الى ان اصبحت معادن النحاس اوالفضة او الذهب سلعة النقود السائدة في المجتمع. ان تطور المجتمع من جميع الجوانب هو نتاج لتطور قوى الانتاج الاجتماعي.
ان تطور المجتمع في الاساس الاقتصادي وتطور الانتاج وتنوعه هو الذي يخلق كافة اشكال وانواع المنظمات والمؤسسات التي تتكون وتتحقق على السطح الاجتماعي من تكون العائلة والعشيرة وتقاليد الزواج الى المنظمات السياسية والى الفلسفات والديانات والافكار. وحتى العلم هو حركة مرتبطة ومبنية على تطور قوى الانتاج وليس تطور العلم حركة منفصلة عن تطور قوى الانتاج في الاساس الاقتصادي.
فلم يكن مثلا في مرحلة المشاعية البدائية ان تنشأ دولة لان شروط نشوء الدولة مرتبط بدرجة تطور قوى الانتاج في الاساس الاقتصادي. ولكن تحقق نشوء بعض خواص الدولة كنشوء الجيوش المحاربة والعائشة على انتاج قوى الانتاج بدون ان تساهم في الانتاج. ولم يكن بالامكان نشوء الدولة الا بعد تحقق استعباد البشر دينيا او عسكريا فاصبحت ثمة ضرورة لنشوء الدولة التي تحقق لطبقة السادة اداة السيطرة على العبيد واجبارهم على العمل الجسمي في انتاج ثرواتهم وعماراتهم.
ولم يكن مثلا نشوء نظام اقطاعي قبل ان تصبح الارض اداة الانتاج الرئيسية بعد ان كان العبيد اداة الانتاج الرئيسية وكان هذا مرتبطا بتطور الزراعة. ولم يكن بالامكان ان ينشأ النظام الراسمالي قبل ان تصبح الالة اداة الانتاج الرئيسية.
الاقتصاد السياسي الماركسي هو علم تطور الحياة البشرية في الاساس الاقتصادي المتمثل بتطور قوى الانتاج والتغيرات الضرورية والحتمية على السطح كنتيجة لتطور الاساس الاقتصادي للمجتمع. وهذا العلم هو علم الاقتصاد السياسي، الركن الثاني من اركان الماركسية.



#حسقيل_قوجمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قوانين النظام الاشتراكي (حتمية وعدم حتمية الحرب العالمية)
- ملحق مقال الدولة
- قوانين الانتاج الاشتراكي (الدولة)
- جواب على بعض تعليقات المقال الاخير
- قوانين النظام الاشتراكي (الانتاج السلعي)
- قوانين النظام الاشتراكي (نظام الاجور)
- المنافسة في النظام الاشتراكي
- قوانين الانتاج الاشتراكي. اولا (قانون القيمة)
- الروبوت في الانتاج الراسمالي وفي الانتاج الاشتراكي
- جواب على سؤال جديد
- اما الراسمالية واما كوكب الارض
- حرب المادية ضد المثالية٢-;-
- حرب المادية ضد المثالية١-;-
- مرة اخرى حول علمية الديالكتيك
- جواب حول علمية الديلكتيك
- مناقشة تعليق يعقوب ابراهامي الاخير٢-;-
- مناقشة تعليق يعقوب ابراهامي الاخير١-;-
- الماركسية هي ماركسية ماركس وانجلز
- مفهوم الاشتراكية ومفهوم الاشتراكية العلمية والفرق بينهما ...
- مفهوم الاشتراكية ومفهوم الاشتراكية العلمية والفرق بينهما ...


المزيد.....




- رئيس وزراء فرنسا: حكومتي قاضت طالبة اتهمت مديرها بإجبارها عل ...
- انتخاب جراح فلسطيني كرئيس لجامعة غلاسكو الا?سكتلندية
- بوتين يحذر حلفاء أوكرانيا الغربيين من توفير قواعد جوية في بل ...
- الدفاع الروسية تعلن القضاء على 680 عسكريا أوكرانيا وإسقاط 13 ...
- رئيس جنوب إفريقيا يعزي بوتين في ضحايا اعتداء -كروكوس- الإرها ...
- مصر تعلن عن خطة جديدة في سيناء.. وإسرائيل تترقب
- رئيس الحكومة الفلسطينية المكلف محمد مصطفى يقدم تشكيلته الوزا ...
- عمّان.. تظاهرات حاشدة قرب سفارة إسرائيل
- شويغو يقلّد قائد قوات -المركز- أرفع وسام في روسيا (فيديو)
- بيل كلينتون وأوباما يشاركان في جمع التبرعات لحملة بايدن الان ...


المزيد.....

- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل
- شئ ما عن ألأخلاق / علي عبد الواحد محمد
- تحرير المرأة من منظور علم الثورة البروليتاريّة العالميّة : ا ... / شادي الشماوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - حسقيل قوجمان - الركن الثاني للماركسية، ركن الاقتصاد السياسي