أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كريم مرزة الاسدي - المسألة الزنبورية ، وما قبلها : إلى حيث ألقتْ رحلها أم قشمرِ...!!















المزيد.....

المسألة الزنبورية ، وما قبلها : إلى حيث ألقتْ رحلها أم قشمرِ...!!


كريم مرزة الاسدي

الحوار المتمدن-العدد: 4906 - 2015 / 8 / 24 - 14:01
المحور: الادب والفن
    


المسألة الزنبورية ، وما قبلها : إلى حيث ألقتْ رحلها أم قشمرِ...!!


1 - المقدمة :
تتذكرون - يا أعزائي - ما كتبنا سالفاً أنّ الطبقة الأولى الكوفية ، كان يتزعمها أبو جعفر الرؤاسي (ت 187 هـ / 803 م) في عهد الرشيد ، ووضع كتابه (الفيصل) في النحو ، وهو أول كتاب كوفي في هذا المجال، واستنبط قواعد (الصرف) ، فسبق بهذا البصريين ، لذلك يُعتبر الكوفيون أول من وضعوا هذا العلم ، وللبصريين المحل الثاني ، بعكس علم (النحو) ، ورافق الرؤاسي عمه (الهراء) ، توفي على الأغلب (190 هـ / 806 م) ، ويذكر معهم (شيبان بن عبد الرحمن التميمي...ت 164 هـ / 780 م ) ، لم تكن مدرسة الكوفة النحوية ناضجة ، يُحسب لها أي حساب ، بينما المدرسة البصرية كانت تعلو بطبقتها الثالثة ، وبروموزها العباقرة كـ ( خليلها الفراهيدي ...ت 174 هـ / 790م) ، ونترك الأستاذ أحمد أمين يلخص الأمر ، ويبدي رأيه
، إذ يقول :" وقد نبت هذا البحث (النحو) في العراق ، ونما في العراق ، كما نشأ جمع اللغة وتدوينها في العراق ، وكما نشأ الفقه ( بمعناه الخاص) في العراق ، ولم يكن بالحجاز ولا غيره من الأمصار شيء يذكر من اللغة والنحو بجانب ما في العراق ، وفي الحق بزّ سائر الأمصار في اختراع العلوم وتدوينها ، وعلة ذلك أن سكان العراق بقايا أمم قديمة متحضرة ،كان بها علم وتدوين " (69) ، يجرنا هذا الحديث إلى بروز الطبقة الرابعة البصرية ، والطبقة الثانية الكوفية ، وتصراعهما ، وتغلبت المدرسة الكوفية على قصور الخلفاء والوزراء والخاصة والعامة ، لقربها من بغداد ، وتبوَأ رجالها وزعماء قبائلها العديد من مراكز الدولة وقيادتها الإدارية والعسكرية ، لأن كان للكوفة دور في الدعوة العباسية ، وتحيطها قبائل عربية عريقة لوقوعها على حافة الصحراء ، وخصوصاً بعد انتقام أبي جعفر المنصور من أبي مسلم الخراساني (137 هـ / 755 م) بالرغم من أنّ الكوفة علوية الهوى ، إضافة إلى ظهور رجال متميّزين في حسن علاقاتهم مع الخلفاء والوزراء والمجتمع ، ولعدم الإسهاب سوف نتكلم عن المفاصل الأساسية والمهمة . ، وأهمهمها المسألة الزنبورية بقطبيها الرئيسيين .
2 - قطبا المسألة :
سيبويه البصري : ( ت على الأرجح 180 هـ / 796م) . تزعم مدرسة البصرة بعد وفاة أستاذه الفراهيدي( 174 هـ / 789م ) ، وكان أعلم الناس بالنحو بعده ، وهو أبو بشر عمرو بن عثمان بن قنبر ، وسيبويه لقب له ومعناه بالفارسية (رائحة التفاح) (70) ، ولد في قرية من قرى شيراز يقال لها البيضاء (71) وله كتاب سماه الناس (قرآن النحو) (72)، ويعرف أيضاً بـ (الكتاب) عند مجرى الحديث عن النحو ، ويعتبره (حتـّي) أول مصنف مدرسي منتظم في النحو يعتمده أبناء العربية مرجعاً أخيراً في النحو ، ويرتأي وفاته في سنة 793م (177 هـ ) (73) ، وكان ينافس سيبويه في علم النحو أحد قرّاء القرآن السبعة الكسائي الكوفي كما يقول كارل بروكلمان (74) الذي ذهب إلى البصرة و " أخذ عن أبي عمرو ويونس وعيسى بن عمر علما كثيراً صحيحا" (75) , ويقال أنه بقي ملازماً لأبي عمرو بن العلاء نحو " سبع عشرة سنة " (76) , لذلك عظـّم لغات العرب وقايس على الشاذ منها ، وهذا هو مذهبه ، و مذهب الكوفيين من بعده ، وله :
إنما النحو قياس يتبعْ*** وبه في كلّ أمر ً ينتفعْ (77)
ومن وجهة نظرنا أنّ النحو بدأ كعلم يُحسب له حساب في الكوفة منذ عهد الكسائي - شيخنا المحظوظ حتى التخمة !! - ولو أن سيبويه كان أكثر منهجية ودقة وضوابط حيث وُهِب ملكة التصنيف والتنسيق لكن الكسائي كان أكثر نفوذاً لدى الخلفاء العباسيين ، وبالتالي أكثر سلطة ومنزلة اجتماعية ، أما كيف وصل الكسائي إلى قصور الخلفاء ، فهذا ما يحدثنا به التاريخ قائلاً:
" كان عند المهدي مؤدب يؤدب الرشيد ، فدعاه المهدي يوماً وهو يستاك ، فقال له : كيف تأمر من السواك ؟ فقال : استك يا أمير المؤمنين ، فقال المهدي : إنا لله وإنا إليه راجعون ، ثم قال : التمسوا لنا من هو أفهم من هذا الرجل ، فقالوا : رجل يقال له علي بن حمزة الكسائي من أهل الكوفة قدم من البادية قريباً, فكتب بإرجاعه من الكوفة , فساعة دخل عليه قال : يا علي بن حمزة ..فقال : لبيك يا أمير المؤمنين ، قال : كيف تأمر من السواك ؟ فقال سك فاك يا أمير المؤمنين , فقال : أحسنت وأصبت وأمر له بعشرة آلاف درهم " (78) ، فأصبح الكسائي من يومه معلماً للرشيد , ومن ثم عهد إليه الرشيد تأديب ولده الأمين (79) , وتستمر سيادة الكوفة العملية قرن ونصف من الزمان على الحياة الاجتماعية و السياسية ، أي من خلافة المهدي (158 - 169 هـ /775 - 785م) إلى أن تراجع شأن الكوفة وضعفت مكانتها العلمية في أوائل القرن الرابع الهجري كما ذهب ماسينيون (80) .
على كل حال ، أخذ الكسائي يجالس الرشيد في مجالسه الخاصة ، بل كان له المقام العلمي ، فأصبح الأصمعي , ومن هو الأصمعي ؟!!أبو عبد الملك (ت 213 هـ / 828 م من مشاهير لغوي العرب ، تلميذ الفراهيدي وأبي عمرو بن العلاء وخلف الأحمر في البصرة ، والذي عهد إليه الرشيد بتعليم ابنه الأمين ، راوية العرب الأكبر ،أقول هذا العملاق البصري أصبح يصمت أمام الكسائي الكوفي ، ولا يجابهه إجلالاً له ، أو خشية منه بالرغم من أنهما كانا ملازمين للرشيد يقيمان بإقامته ، ويظعنان بظعنه ، وأبو يوسف الكوفي (يعقوب بن إبراهيم)(ت 182 هـ /798 م) ، وهوأول من دعي بقاضي القضاة تلميذ أبي حنيفة ، ومن أكبر أصحابه ,أصبح أيضاً يخشى كسائينا الكوفي ، ولا يتدخل في شؤونه ، يحدثنا الزبيدي الأندلسي " دخل أبو يوسف على الرشيد ، والكسائي عنده يمازحه ، فقال له أبو يوسف: هذا الكوفي قد استفرعك ، وغلب عليك ، فقال : يا أبا يوسف ...إنه ليأتيني بأشياء يشتمل عليه قلبي ، فأقبل الكسائي على أبي يوسف ، قال : يا أبا يوسف ...هل لك في مسألة ؟ قال : نحو أو فقه ؟ قال : بل فقه ، فضحك الرشيد حتى فحص برجله ثم قال : تـُلقي على أبي يوسف فقهاً !قال : نعم ، قال : يا أبا يوسف ...ما تقول في رجل قال لأمرأته : أنت طالق إن دخلت الدار ؟ قال : إن دخلت الدار طلقت ، قال أخطأت يا أبا يوسف، فضحك الرشيد ، ثم قال : بين الصواب ؟ قال : إذا قال : " أن" فقد وجب الفعل ،وإذا قال " إن" فلم يجب إولم يقع الطلاق ،قال : فكان أبو يوسف بعدها لا يدع أن يأتي الكسائي " (81 ) .
3 - المسألة الزنبورية ، وما أدراك ما المسألة الزنبورية !! :
فرض الكسائي والكوفيون من ورائه هيمنتهم على قصر الرشيد وقصور وزرائه , ويبلغ الصراع قمته في : (المسألة الزنبورية ) !!: لقد حيكت بدهاء للإيقاع بسيبيويه من قبل الوزير يحيى بن خالد البرمكي بعد أن عرف الرشيد جلية الأمر،وعين لذلك يوماً في دار الرشيد، فلما حضرسيبويه أولاً ، لم يسلم من مضايقة الفرّاء والأحمر تلميذي الكسائي فسألاه وخطآه في الإجابة ، وأغلظا له في القول ،فقال لهما : لست أكلمكما حتى يحضر صاحبكما . ولمّا جاء الكسائي ، وغصّت الدار بالحضور على مشهد من يحيى وابنه جعفر ، بدأ الكسائي الحديث ، وقال لسيبويه : تسألني أو أسألك ؟ فقال سيبويه : سل أنت , فقال له :هل يقال كنت أظن أنّ العقرب أشُّد لسعة من الزنبور فإذا هو هي أو يقال مع ذلك فإذا هي إياها؟ فقال سيبويه : فإذا هو هي ولا يجوز النصب , فسأله عن أمثال ذلك نحو : خرجتُ فإذا عبد الله القائمُ أو القائمَ ، فقال : كلـّه بالرفع ، فقال الكسائي : العرب ترفع ذلك وتنصبه ، واحتدم الخلاف بينهما طويلاً , فقال يحيى : قد اختلفتما وأنتما رئيسا بلديكما ، فمن يحكم بينكما ؟ فقال الكسائي : هؤلاء العرب ببابك وفدت عليك من كل صقع ، وقد قنع بهم أهل المصرين (أهل البصرة وأهل الكوفة ) يحضرون ويسألون , فقال يحيى قد أنصفت , واستدعاهم ، فتابعوا الكسائي، وقالوا بقوله، فأقبل الكسائي على سيبويه ، وقال له : قد تسمع أيها الرجل ! فاستكان سيبويه عند ذلك وانقبض خاطره ، فقال الكسائي ليحيى : أصلح الله الوزير ، إنه قدم إليك راغباً فإن أردت أن لا ترده خائبا ، فرق ّ له يحسى وجبر كسره ، إذ أمر له بعشرة آلاف درهم ، فخرج وصيّر وجهه إلى فارس فأقام هناك حتى مات ولم يعد إلى البصرة . (82).
4 - التعقيب على الحادثة :
المسألة الزنبورية إلى حيث ألقت رحلها ، ومدرسة سيبويه البصرية هي الباقية !! :
اللغة قوتها ونفوذها وأهميتها بقوة أبنائها ونفوذهم وأهميتهم على هذا الكوكب، ومن وراء الأبناء تقف الدولة وهيبتها وسطوتها واقتصادها ، مرّ عليك كيف حفل الخليفة والوزير وعلية القوم وعامتهم بلغتهم ، بل بصغائر أمورها و دقائقها ، لذلك امتد نفوذها من أدنى الشرق إلى أقصى الغرب سابقاً ، وتتوارثها الأجيال إلى يومنا هذا ، وفرضت نفسها على هيئة الأمم المتحدة من بين ست لغات عالمية، لا ريب كان القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة تقف بقوة وراء هذا الاهتمام ، ولكن في أيامنا هذه ، أيام الشرذمة والتفرقة لابد أن يتقزم دورها بين الأمم الأخرى ، فلم يحفل بها أحد ، ولا بعباقرتها ... ثم ماذا بقى من الحادثة ؟ ... المصالح ؟!!
كلّ ٌ يريد أن يبرز ذاته والمصالح تريد أن تفرض نفسها ، وهي فوق الجميع،سيبويه يجب أن يُدحر بـ (إياها) أو بـ (هي) ، والكسائي يجب أن ينتصر،فحاشيته حاولت زعزعة ثقة سيبويه بنفسه , والمبادرة بيده , والسؤال يحتمل الوجهين على أضعف الإيمان , ووفود العرب مستعدة مسبقاً للشهادة , والحقيقة ليس الصراع بين الكسائي وسيبويه ، وإنما بين الكوفيين والبصريين ،وخلاصة القول الحق مع سيبويه والغلبة للكسائي حسب وجهة نظري، والقرآن الكريم خير شاهد ودليل : " فإذا هي بيضاءُ للناظرين " (83) ، وقال أبو الحسن علي بن سليمان (الأخفش الصغير : " إن الجواب كما قال سيبويه وهو (فإذا هو هي ) أي فإذا هو مثلها ، وهذا موضع الرفع وليس موضع النصب " (84) ، وقال أبو العباس : "وإنما أدخل العماد في قوله (فإذا هو إياها ) لأن (فإذا ) مفاجأة ،أي فوجدته ورأيته ، و (وجدت ) و (رأيت) تنصب شيئين ، ويكون معه خبر.فلذلك نصبت العرب " (85) .
5 - ابن مبارك العدوي البصري ( اليزيدي) يأخذ بثأر سيبويه :
والشيء بالشيء يذكر : يحيى بن المبارك العدوي البصري الملقب بـ (اليزيدي) نحو ( 102 - 202 هـ / 720 - 817م) نحوي لغوي مقرئ، قيل له اليزيدي ، لأنه صحب يزيد بن منصور خال المهدي ، وأدب أولاده ، وأدب المأمون، أخذ علم العربية عن أبي عمرو بن العلاء والخليل ، أقول حاول اليزيدي أن يثأر من الكسائي في مجلس الرشيد , لكن أنـّى له ذلك حتى إذا ثبتت الحجة على الكسائي فالحق معه ، يقول العسكري : " اجتمع الكسائي واليزيدي عند الرشيد فجرت بينهما مسائل كثيرة فقال له اليزيدي،آتجيز هذين البيتين ؟ :
ما رأينا خرباً نقـْ *** ـقـَر عنهُ البيض َ صقرُ
لا يكونُ العيرُمهراً*** لايكونُ المـــهرُ مهــرُ (86)
فقال الكسائي : يجوز على الإقواء ، وحقـّه (لا يكون المهر مهراً ) ، فقال له اليزيدي : فأنظر جيداً ، فنظر ثم أعاد القول , فقال اليزيدي : لا يكون المهرُ مهرا محال في الإعراب ، والبيتان جيدان ، وإنما أبتدأ فقال (المهرُ مهرُ)، وضرب بقلنسوته الأرض ، وقال : أنا أبو محمد ، فقال له يحيى بن خالد : خطأ الكسائي مع حسن أدبه أحبُّ إلينا من صوابك مع سوء أدبك ، أتكتني قدّام أمير المؤمنين ، وتكشف رأسك ؟ فقال :إن حلاوة الظفر ، وعزّ الغلبة أذهبا عني التحفظ" (87)
نقول : يعني اليزيدي، والحق معه ، في البيت الثاني (لا يكون ) الثانية إعرابها تأكيد لفظي إلى (لا يكون ) الأولى ، و( المهر مهرُ) جملة جديدة مبتدأ وخبر، والمفروض في الكتابة أن نفصل الجملتين بفاصلة، ولكن تضيع لذة المغزى , والمهر يجب أن يكون مهرا !, وإلا لا يستقيم المعنى , ولا أعرف كيف عبرت على الكسائي !, وكذلك ليس من حق الكسائي أن يطلق الخطأ في تصوره بـ (الإقواء)، ويجب أن يعبر عنه بـ (الإصراف) حسب ما ذهب العروضيون ، ومرّت على الاثنين بلا تعليق، وذكرنا هذا في الحلقة الثامنة من علم القوافي .
6 - التكرّش والمصالح والنفاق والرياء والتزلف وراء قتل إبداع الأمة وأنوار إشعاعها حتى يومنا اللعين ...!! :
ولكن لماذا غفروا للكسائي خطأه ولم يغفروا لسيبويه اجتهاده ؟ وكما ذكرنا المهر لا يكون إلا مهرا ، فالمهر مهر ، و (هو )يمكن أن تكون (هي) ، بل هي (هي)على الأصح وفق اجتهادنا ، واجتهاد معظم المتقدين , و (إياها) تقديرها ضعيف , غفر الرشيد للكسائي بأكثر من هذا , ولا يتسع المجال لذكرها في هذه الدراسة ، فمدرسة الكوفة كانت مهيمنة لأمور سياسية ، ولعل بعضها يعود أيضاً لأمور وجدانية ، وهي كون الكسائي كان مؤدباً للرشيد ، إضافة إلى أنّ الكسائي على ما يبدو لنا كان يتمتع بشخصية محببة , ويحسن التصرف بدهاء , ولذلك استطاع أنْ يكسب (الأخفش الأوسط) أبا الحسن سعيد بن مسعدة( ت 215 هـ ) تلميذ سيبويه ، وكان أكبر منه ،وصحب الخليل، ولكنه لم يناظر الكوفيين، وقف موقفا وسطاً منها ، وأخذ يميل إليها في بعض توجهاته - وذكرنا ذلك بالتفصيل في عمق كتابنا - و جعله الكسائي مؤدباً لأولاده ، وقال عنه (ثعلب ) الكوفي : " هو أوسع الناس علماً " ، ولهذا يمكننا أن نحسبه أول من بذر بادرة المدرسة البغدادية التوافقية.
أطلنا المقام مع الكسائي لأنه يُعدُّ المؤسس الفعلي للمدرسة الكوفية النحوية ، ولما مرض وأصابه الوضح (البرص) في وجهه وبدنه،كره الرشيد ملازمته أولاده ، فأمره أن يرتاد لهم من ينوب عنه ممن يرتضي به ، وخلف لنا من المؤلفات (القراءات) و (مختصر النحو) و ( ما تلحن فيه العوام) ، ولأولاد الرشيد (الأحمر)....سأتركك حتى الحلقة الأولى ( دعبل بن علي الخزاعي ...الوجه الآخر للشعر العربي) وسأزيدك من بعد الحلقة الرابعة من مدخلنا لـ " نشأة النحو العربي ..." والله الموفق لكل خير ، شكراً على تواصلكم وسعة صبركم !!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(69) الأستاذ أحمد أمين : (ضحى الإسلام) ط 10 - دار الكتاب العربي - بيروت .
(70) (نزهة الألباء) : م . س .
(71) ( طبقات النحويين ...) : م . س .
(72) (مراتب النحويين ) :م . س .
(73) Hitt (P.K) : (Historyof the Arabs) Tenth Edition, 1970 - New York.
(74) Brokelman (Carl) : (History of theIslamic peoles) , 1950 - london
(75) (أخبار النحويين البصريين) : السيرافي - الحلبي - 1955- مصر.
(76) (الأقتراح في علم أصول النحو ) : السيوطي جلال الدين عبد الرحمن - القاهرة - 1976- الطبعة الأولى .
(77) (الطنطاوي ) : م . س .
(78) (نزهة الألباء ) : المعارف - 1959 - بغداد.
(79) Brockelmann - (History of Islamic Peoples)1950- London.
(80) Massignon , explication DUplan Dekfa)(Irak- 1935
( 81) (طبقات النحويين واللغويين) : (مصر 1954م) م . س .
(82) المصدر نفسه م . س. الطنطاوي :م. س .
(83) سورة الأعراف : الآية 108 .
(84)(طبقات النحويين واللغويين) :م . س .
(85) (مجالس العلماء) : الزجاجي - 1962- الكويت .
(86) الخرب : ذكر الحبارى , نقـّر :نقـّب البيض لخروج الفرخ .
(87) ( شرح ما يقع فيهالتصحيف والتحريف) : أبو أحمد الحسن العسكري , (مجالس العلماء ): الزبيدي أبو بكر - الخانجي - 1983 - مصر, (معجم الأدباء ) :ياقوت الحموي - دار صادر -بيروت , (وفيات الأعيان ) ::ابن خلكان : - دار صادر بيروت .





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,470,873,885
- فَكُنْ كَالْأرْض ِتَحْمِلُ كُلَّ طَوْد ٍ
- 4 -السخر:- دعبل يبيع رجالات عصره بالمزاد العلني
- يا أيّها الشّعبُ الذي يتوجّعُ
- 3 -أ - سخر دعبل الرائد وحلم المأمون القائد ، ظاهرة لم يكررها ...
- الدائرة الثانية - المجتلب : الهزج - الرجز - الرمل
- 2 - السُّخْرُالنّبِيْلُ والسُّخْرُ الْمَشِيْنُ بَيْنَ التّعَ ...
- سَلَامَاً أيًّهَا الْغَافِي سَلَامَاً
- يَا نَيْنَوَى الْخَيْرِ لَا جَفّتْ مَرَابِعُنَا
- السُّخْرِيَة ُوَالسُّخْرُ،إِنْ تَسْخَرُوا مِنَّا فَإِنَّا نَ ...
- 2 - السياب حياته وشعره ومواقفه
- السّياب حياته وشعره ومواقفه
- ضع نفسك حيث يريد لك القدر !!!
- حصاد الأيام وأيام الحصاد : سبعة مؤلفات جديدة وثلاثة إعادة طب ...
- 3- 4 - ذكريات الجواهري بين العمامة..و..أزحْ عن صدركَ الزَّبد ...
- قصيدتي عن الجواهري والذكريات ، وعلى أعتاب - ذكرياته - !
- 4 - رائدا شعر الكدية : أبو الشمقمق وأبو فرعون الساسي
- هذا أنا كما أنا ، حمودي الكناني يحاورني
- مَا فَاقَ قَوْمٌ تَنَاسُوْا عِزَّ وَحْدَتِهِمْ
- 3 -أبو الشمقمق بين الجاحظ وابن المعتز والعسكري وبيني !!
- 2 - أبو الشمقمق بين المنصور وشعراء عصره وإعرابيه


المزيد.....




- فيل نيفيل يدعو لمقاطعة مواقع التواصل الاجتماعي بعد تعرض بوغب ...
- رحيل الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب العرب الإماراتي حبي ...
- يتيمة الدهر.. عندما انتعش الأدباء والشعراء في القرن العاشر ا ...
- الرئيس التونسي: إحياء اليوم الوطني للثقافة لتكريم المبدعين ن ...
- قلاع عُمان.. حين تجتمع فنون الحرب والعمارة
- وزيرة الثقافة الإماراتية: مهرجان عكاظ منصة سنوية لخلق تواصل ...
- -الحرة- الأمريكية تتحرش بالمغرب
- رسوم أولية تظهر في لوحة -عذراء الصخور-.. هل أخفاها دافينشي؟ ...
- وفاة الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب العرب حبيب الصايغ
- مزاد ضخم يعرض مقتنيات أفلام شهيرة في لندن


المزيد.....

- -مسرح المجتمع ومجتمع المسرح-، بحث حول علاقة السياق الاجتماعي ... / غوث زرقي
- المنحى الفلسفي في شعر البريكان / ياسر جاسم قاسم
- عناقيد الأدب : يوميات الحرب والمقاومة / أحمد جرادات
- ديوان ربابنة الجحيم الشاطحون / السعيد عبدالغني
- ديوان علم الانعزال ، أنتيكات الغرائبية / السعيد عبدالغني
- استعادة المادة، الفن والاقتصادات العاطفية / عزة زين
- سيكولوجيا فنون الأداء / كلين ولسون
- المسرح في بريطانيا / رياض عصمت
- الدادائية والسريالية - مقدمة قصيرة جدًا / ديفيد هوبكنز
- هواجس عادية عن يناير غير عادى سمير عبد الباقى / سمير عبد الباقى


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كريم مرزة الاسدي - المسألة الزنبورية ، وما قبلها : إلى حيث ألقتْ رحلها أم قشمرِ...!!