أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - علي الزاغيني - التظاهرات من ساحة التحريرحتى التغيير















المزيد.....

التظاهرات من ساحة التحريرحتى التغيير


علي الزاغيني
(Ali Alzagheeni )


الحوار المتمدن-العدد: 4904 - 2015 / 8 / 22 - 15:58
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


التظاهرات من ساحة التحرير حتى التغيير
علي الزاغيني
تعددت الشعارات واختلفت الصور وتشابهت الحناجر التي تهتف للعراق وحب العراق وحده في تظاهرات التغيير للجمعة الرابعة على التوالي من اجل الخلاص من زمرة الفساد والطائفية التي عاثت فسادا على مدى السنوات الماضية
وانا في طريقي الى ساحة التحرير لاحظت الإقبال الجماهيري الواسع للمشاركة بالتظاهرات السلمية وهذا الاقبال ليس في بغداد فقط وانما في جميع محافظاتنا , وجدت الشاب الطموح والطفل وبراءته والنساء وهتافاتهن والشيوخ وهم يقفون جنبا الى جنب مع ابنائهم , كل اطياف الشعب كانت حاضرة المثقف والفنان والاديب والرياضي والعامل والطالب وووو اصواتهم تهتف للعراق وحبه وليس سوى العراق .
الجميع متفائلين بالتغير ولكن البعض منهم قال ان التغير لا ياتي دفعة واحدة وانما على مراحل متعددة والبعض الاخر قال ان التغيير لابد ان يتم واذا تطلب الامر سوف نعتصم هنا تحت نصب الحرية ولكن الشباب منهم كانوا اكثر اصرار على مواصل الطريق حتى يتم التغير الذي من خلاله يعيش برفاهية وامان وسلام .
واو دان اشير هنا الى ان احد الشباب بادر الى سؤالي قائلا هل يمكننا التغير وهل سنحقق ما نريد اجبته اذا لم نكن نؤمن بالحرية والتغير لما خرجنا ولما خرجت هذه الملايين وهذا هو السبب الحقيقي لان نكون هنا من اجل اثبات الذات واعادة العملية السياسية لمسارها الصحيح بعد القضاء على افات الفساد والطائفية , وهنا لابد ان نشير اذا كان التغير يشمل كل ماهو بصالح الشعب وان العملية هي التصحيح لابد من تغيير العلم العراقي الذي هو بالحقيقة علم البعث وما كلمة الله اكبر الا غطاء اراد من خلاله الطاغية كلمة حق راد بها باطل ويبقى علم البعث يرفرف في سماء العراق واعتقد ان تغيير العلم وارد في مثل هكذا تظاهرات وان يعاد تصميم علم يليق بالعراق او يرفع علم العراق في عهد الزعيم عبد الكريم قاسم .
ومن اجل ان نقف على حقيقة الأسباب والأهداف التي خرج المتظاهرون من اجلها كان لنا وقفات سريعة مع عدد من المتظاهرين ليتحدثوا بحرية عن مطالبيهم المشروعة وما يتأملون من نتائج تغير مجرى العملية السياسية وبالتالي ينعكس ذلك ايجابيا على المواطن في كافة انحاء العراق .
( الاديب جمال المظفر )
التظاهرات هي سلمية وتعبر عن مطالب الشعب المشروعة وانه هذه المظاهرات سوف تستمر أسبوعيا وان هذه التظاهرات أثبتت حضورها في كل المحافظات بالضغط على الحكومة بتنفيذ الاصلاح والفضاء على الفساد الاداري واصلاح القضاء وهذا هو الأهم ونحن متفائلون ان شاء الله بالتغيير .
(الناشطة والاعلامية احلام العبيدي )
منذ 2010 وانا تحت نصب الحرية وفي وقتها الحكومة وقفت ضدنا في اخماد المظاهرات واوقفت المظاهرات , ولا اتوقع ا ن تكون النتيجة ايجابية 100% الحكومة من الاساس فاشلة واطالب بالتغيير , ونطالب بحكومة انقاذ وقد طالبنا منظمة حقوق الانسان العالمية والمحاكم الدولية , وان شاء الله نستمر بالمظاهرات واذا استوجب الامر نقوم بالاعتصام هنا تحت نصب الحرية ونمنع الموظفين بعدم الدوام حتى تتحقق مطالبنا .
(الشاب براق الكفاحي )
الشعب يجب ان لا يسكت عن حقه وان يستمر بالتظاهرات فكل شئ غير متوفر من الخدمات ومطابنا انهاء الفساد والسرقات وسوف نستمر بالتظاهرات كل جمعة وكما اطالب باسقاط البرلمان الفاسد .


( السيد عداي الموسوي )
هذه المظاهرات حشد مدني كما هو لدينا حشد حربي يقاتل الارهاب فنحن كما قال الامام الحسين عليه السلام انا لم اخرج شطر ولا بطرا وانما خرجت لإصلاح امة جدي هذا الحشد المدني خارج لإصلاح العملية السياسة وليس غير ذلك ونريد الإصلاح وعن طريق البرلمان يكون تدخل خارجي وعملاء بالبرلمان ووجود الفاسدين داخل البرلمان , وأتوقع ان النتيجة ستكون لصالح الشعب لأنه الشعب العراقي عظيم ومثقف وهو علم الإنسان الحضارة وحقوق الانسان , ومطالبنا المتظاهرين قطع النفط عن الأردن وطرد السفير الاردني فورا لانه عملاء لاسرائيل واعتقال وزير المالية .
(الشاب احمد زغير )
اهم شي الامان وتحل مشكلة الطائفية وعندي مطلب بس هؤلاء شرفاء الذين اتوا خارج العراق اكو شرفاء بالداخل , وان شاء الله تستمر المظاهرات كل جمعة حتى تلبى مطالب الشعب العراقي
(الطفل محمد باسم )
لا توجد اي خدمات من ماء وكهرباء ولا مجاري وكذلك الاهتمام بالمدارس والتعليم وكذلك توفير منحة راتب وكذلك توفير حصة غذائية لكل طالب .



(المواطن باسم سعد )
مطالبنا مشروعة فنحن بلد غني ونطالب ان نكون بمستوى البلدان الاخرى واكمال كافة الخدمات وكذلك الاهتمام بالتعليم , التظاهرة عراقية وان شاء الله تستمر كل جمعة وسوف تزداد كل جمعة حتى تتحق مطالبنا باذن الله
(الحاجة ام علي )
نحن نطالب بالتغير وتغير الدستور لانه سبسب فسادهم ودمار الشعب وسوف نتسمر بالتظاهرات حتى تلبى مطالبنا وان شاء الله ستكون لصالح الشعب .
(السيدة ام محمد )
نحن هنا لاجل ايصال صوتنا الى العالم والى حكومتنا لانه ما مضى كله خطا ويجب الاصلاح لانه العراق اصابه الظلم الكثير ونحن مستمرين حتى تحقيق المطالب ونلمس ذلك حقيقة ونحن متفائلون بالتغير واعتقد ان التغير سيكون صعب بسبب تمدد هؤلاء ومصالحهم المالية .
(الشاب سيف ماجد )
خردنا على الفساد والمطالبة بحقوقنا بالتعيين وإيجاد فرصة عمل وخصوصا للخريجين الذي أصبحوا عاطلين عن العمل وان شاء الله نستمر بالتظاهرات ويجب ان نغير ونقضي على المفسدين .
مهما تعددت المطاليب واختلفت الاراء يبقى الامل حاضرا من اجل العراق وهذا ما تفق عليه الجميع وان التغير قادم باذن الله نحو الافضل وهذا التغير يتطلب الصبر والمطاولة ولكن اتفق الجميع ان الشمس لا بد ان تشرق من جديد مهما طالت سحابة الفساد , وان نهاية المفسدين اقتربت بعد ان تعالت اصوات الحق وهزت اركان الباطل وارهقت منام المفسدين .





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,559,528,665
- نصب الحرية يحتضن الشعب
- الجماهير تحت نصب الحرية
- الثاني اب غزو الكويت بداية النهاية
- القورة ضد الفساد من يقودها ؟
- الثورة ضد الفساد من يقودها ؟
- مرايا نائمة للشاعرة ساجدة الشويلي
- في ليلة العيد
- عبد الكريم قاسم الزعيم والانسان
- برامج رمضان .... الكاميرا الخفية أنموذجا
- من ينقذ الكرة الزورائية من الانهيار
- ترجمة الشعر رؤى وافاق
- العراق ودوامة التسليح
- حقيقة اعتداء على اتحاد الادباء
- متى تختفي اصوات الرصاص
- وقفة مع الحشد الشعبي
- الباب الخلفي للنهار بصمة جميلة للشاعرة امال ابراهيم
- الكهرباء الأزمة التي أرهقت المواطن
- العراق ومؤامرة الارهاب
- حكاية حب /3
- هل للعمال عيد ؟


المزيد.....




- ألمانيا لن تستبعد هواوي الصينية من مشروع شبكة "5 جي&quo ...
- ألمانيا لن تستبعد هواوي الصينية من مشروع شبكة "5 جي&quo ...
- قائد -سوريا الديمقراطية-: جمّدنا عملياتنا ضد تنظيم الدولة
- أدين بالفساد.. شقيق الرئيس الإيراني يدخل السجن
- ترامب يهدد أردوغان بعقوبات مدمرة إذا فشل اجتماعه مع بنس
- اجتماع عاصف... ترامب ينفجر غضبا في وجه رئيسة النواب ويهينها ...
- ترامب لأردوغان: لا تكن متصلبا
- مصدر طبي بالحسكة: إصابات بذخائر -كيماوية- جراء القصف التركي ...
- إصابة عشرات الفلسطينيين برصاص وغاز الجيش الإسرائيلي شمال الض ...
- لحظة إنقاذ عامل في السعودية سقط في بئر ارتوازية بعمق 400 متر ...


المزيد.....

- معاهدة باريس / أفنان القاسم
- كانطية الجماهير / فتحي المسكيني
- مقتطفات من كتاب الثورات والنضال بوسائل اللاعنف / يقظان التقي
- يا أمريكا أريد أن أكون ملكًا للأردن وفلسطين! النص الكامل / أفنان القاسم
- ماينبغي تعلمه! / كورش مدرسي
- مصطفى الهود/ مشاء / مصطفى الهود
- قصة الصراع بين الحرية والاستبداد بجمهورية البندقية / المصطفى حميمو
- هل من حلول عملية لمحنة قوى التيار الديمقراطي في العراق؟ / كاظم حبيب
- اقتصاد قطاع غزة تحت الحصار والانقسام الحلقة الثامنة: القطاع ... / غازي الصوراني
- الدولة المدنية والدولة العلمانية والفرق بينهما / شابا أيوب شابا


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - علي الزاغيني - التظاهرات من ساحة التحريرحتى التغيير