أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - القضية الفلسطينية - مديحه الأعرج - حكومة الإحتلال تواصل عمليات التهويد في القدس والتهجير القسري بالجمله لصالح المشاريع الإستيطانية















المزيد.....

حكومة الإحتلال تواصل عمليات التهويد في القدس والتهجير القسري بالجمله لصالح المشاريع الإستيطانية


مديحه الأعرج

الحوار المتمدن-العدد: 4904 - 2015 / 8 / 22 - 12:22
المحور: القضية الفلسطينية
    





تقرير الإستيطان الأسبوعي من 15/8/2015-21/8/2015
اعداد : مديحه الأعرج /المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان *****
حكومة الإحتلال تواصل عمليات التهويد في القدس والتهجير القسري بالجمله لصالح المشاريع الإستيطانية

ضمن مسلسل طويل ومتواصل يهدف الاحتلال من خلاله لتفريغ المنطقة من محتواها الفلسطيني، بغية عزل المدن الفلسطينية عن بعضها، والمضي قدما بتنفيذ مخطط الإحتلال المعروف ب EI والمعد منذ قرابة 15 عاماً والذي يهدف لفصل جنوب الضفة الغربية عن شمالها،قامت قوات الإحتلال خلال الأسبوع المنصرم بعمليات تهجير قصري في عدد من المنشات تعود لبدو الجهالين، في 4تجمعات وهي الخان الأحمر أبو فلاح، وادي سنسيل، بير مسكوب وبدو الزعيم، بالقرب من شرقي القدس، وتزامنت ايضا مع عمليات تهجير في قرى العقبة، ويرزا، والميتة، بالأغوار طالت العديد من المنشأت السكنية والزراعية .
وكشفت مصادر عبرية الاسبوع الماضي النقاب عن استمرار حكومة اسرائيل في بناء المئات من الوحدات الاستيطانية في القدس المحتلة ومختلف أنحاء الضفة الغربي حيث تؤكد المصادر أن شركة "نوفي اسرائيل" بدأت ببناء مشروع سكني في "حي رمات" في مستوطنة "جبعات زئيف" يتضمن إقامة 370 وحدة سكنية وفقا للتقسيم التالي: (130 وحدة أرضية في أراضي مختلفة تتراوح مساحاتها بين 250 مترا وحتى 450 مترا مربعا، و240 وحدة تقام في 13 مبنى ارتفاع كل منها عشرة طوابق . ومن المتوقع أن تصل كلفة هذا المشروع إلى 750 مليون شيكل منها 160 مليون كتكلفة تطوير، لافتة إلى أنه بيع من المشروع 230 وحدة سكنية قبل بدء عمليات البناء. ومن ناحية أخرى أعلنت شركة "يورو" انتهاء إسكان مشروع «بسغات يورو» وبدء تسويق المرحلة الثانية من المشروع التي تتضمن 12 فيلا فاخرة، ويقام هذا المشروع في الجزء الجديد من مستوطنة بسغات زئيف شمال القدس المحتلة، ويتضمن ثماني قطع أراضٍ.
وتعمل شركة "يورو اسرائيل" في القدس المحتلة منذ العام 2000 ، وتقوم اليوم بتنفيذ ثلاثة مشاريع فيها: يورو غولد في هار حوما - 122 وحدة سكنية ويورو بسغات زئيف - 24 وحدة سكنية ويورو النبي يعقوب - 78 وحدة ومشروع لبناء 32 وحدة سكنية في مستوطنة ارئيل و 96 وحدة سكنية في موديعين.
واشترت شركة تسرفاتي شمعون أرضًا مساحتها 7 دونمات في مستوطنة بسغات زئيف بمبلغ 50 مليون شيكل لبناء 160 وحدة سكنية جديدة، كما يتضمن شراء الأرض ترخيصا لاقامة 92 وحدة سكنية، وبهذا بلغ مجموع المساكن التي ستبنيها الشركة 252 وحدة سكنية.
من جهة ثانية، يقام في إطار مشروع "دونه برايفت بارك" في مستوطنة موديعين 72 وحدة سكنية جديدة ضمن 12مبنى بحيث يتضمن كل مبنى أربعة طوابق ويتكون كل طابق من وحدتين سكنيتين.
وفي القدس ما زالت بلدية القدس المحتلة تستخدم اساليب جديدة للسيطرة على اراضي المواطنين الفلسطينيين لتنفيذ مخططات تهويدية . فقد نشرت اسبوعية يروشاليم ان البلدية قررت اقامة حديقة مؤقتة لمدة خمسة اعوام على مساحة 1300 دونم على سفح جبل المشارف في القدس العربية بين بلدتي الطور والعيسوية ، مشيرة الى أنه توجد في هذه المنطقة اراض فلسطينية خاصة ، جزء منها تابع للجامعة العبرية وآخر تابع لمستشفى اوغستا – فيكتوريا ، كما توجد فيها قاعدة عسكرية اسرائيلية . وقدم مواطنون من الطور والعيساوية مؤخرا التماسا الى محكمة الشؤون المحلية طالبوا فيه الغاء قرار البلدية . وحالولت البلدية قبل اربعة سنوات تنفيذ مخطط لاقامة ما يسمى حديقة قومية على مساحة واسعة في المنطقة ، لكن في اعقاب اعنلااض الفلسطينيين من البلدتين المجاورتين رفضت لجنة الاستئناف القطرية تنفيذ المخطط ووجهت تعليمات لاجراء دراسة لاحتياجات سكان المنطقة

وقد تواصلت انتهاكات الإحتلال والمستوطنين في كافة محافظات الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة وكانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير :

القدس:هدمت بلدية القدس الغربية امس، بناية سكنية تعود لعائلتي طوطح والتوتنجي في حي وادي الجوز في القدس الشرقية المحتلة.وحاصرت قوات كبيرة من الشرطة الإسرائيلية البناية قبل ان تشرع جرافات إسرائيلية بهدمها بداعي البناء غير المرخص. وتتكون من ثلاثة طوابق وتبلغ مساحتها نحو 500 متر مربع، وكان من المقرر أن يقطنها أكثر من 50 فردا.واستولت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، على أرض تعود ملكيتها لعائلة الحسيني ملاصقة لسور المسجد الأقصى المبارك. وتبلغ مساحة الأرض 7 دونمات وهي على سفح جبل ملاصق لسور الأقصى، ، وملاصقة لمقبرة باب الرحمة، وشرع عمال من "شركة حراسة" بوضع أسلاك شائكة حول الأرض المنوي مصادرتها، و تعود لعائلتي الحسيني والأنصاري.
وسلمت "الإدارة المدنية" التابعة للاحتلال إخطارات هدم 20 منزلًا في تجمع "أبو نوار" قرب بلدة العيزرية شرق مدينة القدس المحتلة، بحجة البناء من دون ترخيص، ويبلغ عدد سكان هذه المنازل أكثر من 150 فردًا وفي سياق متصل قامت آليات تابعة للاحتلال بهدم 18 منشأة في عرب الجهالين ما بين بركس وخيمة ومنزل بحجة البناء من دون ترخيص، في مناطق "الزعيم" و"الخان الأحمر" و"واد سنسيل"، وأفاد ممثل تجمّع "أبو النوار" شرقي القدس، داود جهالين، بأن جيش الاحتلال والقوات الخاصة حاصرت تجمّع "بير المسكوب" (على طريق القدس - أريحا)، وشرعت آلياتها الإسرائيلية بهدم سبعة بركسات فلسطينية هناك. يذكر أن تجمع أبو نوار تقطنه (105) عائلات على مساحة 389 دونماً، ويسكنه الفلسطينيون منذ الخمسينيات، وهم يعتمدون في كسب رزقهم على الزراعة ورعي الأغنام، ولا يمكن لهم أن يعيشوا في مناطق أخرى، حيث تنوي سلطات الاحتلال تهجيرهم لصالح أحد المشاريع الإستيطانية. وقرار المصادرة يأتي في سياق تهويد المسجد الاقصى وإقامة المزيد من البؤر الاستيطانية وغيرها من المعالم اليهودية.
وسلمت بلدية الاحتلال أمراً لهدم ملعب مركز ‘مدى الابداعي’ في حي ‘وادي حلوة’ من بلدة سلوان بزعم إقامته على أرض تابعة "لسلطة الطبيعة" الاسرائيلية، وهدم الملعب سيمهد الطريق لتنفيذ مخطط إقامة مواقف سيارات ومشاريع استيطانية، ويهدد بهدم 13 منزلاً في محيط الملعب. وسلمالاحتلال إخطاراً لهدم مسجد ‘القعقاع’ في ‘عين اللوزة’ وأمر بإخلائه تمهيداً لهدمه الأسبوع المقبل.

وكشفت أسبوعية "كول هعير" العبرية، بأن شركة "نوفي إسرائيل" بدأت بناء مشروع سكني في "حي رمات" بمستوطنة "جفعات زئيف" يتضمن إقامة 370 وحدة سكنية. كما أعلنت شركة "يورو" انتهاء إسكان مشروع "بسغات يورو" وبدء تسويق المرحلة الثانية من المشروع، الذي يقام في الجزء الجديد من مستوطنة "بسغات زئيف" شمال القدس المحتلة، كما قدمت الشركة طلبا للحصول على ترخيص لبناء 122 وحدة سكنية أخرى تتكون كل واحدة منها من 4 - 5 غرف
فيما كشفت صحيفة “هآرتس” العبرية ، النقاب عن خطة لبلدية الاحتلال لتمويل “يوم تعليم طويل” لطلاب المدارس الثانوية في القدس الشرقية، لمنع ظاهرة رشق السيارات الإسرائيلية بالحجارة.وقالت الصحيفة إن البلدية ووزارة المعارف الإسرائيليتين وبالتنسيق مع الشرطة قرروا فرض يوم تعليم طويل على الذكور فقط، ولا يشمل الإناث.
اعتدت مجموعة من المتطرفين اليهود على سائق حافلة عربي قرب مركز التسوق في قرية المالحة المحتلة عام 1948 والمعروفة باسم كنيون المالحة.وقالت صحيفة معاريف العبرية ان اربعة من الشبان المتطرفين اليهود صعدوا الى حافلة تتبع لشركة ايغيد الاسرائيلية وقاموا بالاعتداء على سائقها العربي بعد ان انهالوا عليه بالشتائم والسباب بكلمات عنصرية كما انهم رفضوا دفع الاجر له مما دفعه للتوقف والطلب منه بالنزول وعندما قام بذلك هاجموه وضربوه قبل ان يفروا من

نابلس: استشهد، الشاب رفيق كامل التاج (21 عاما)، من طوباس،برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي على الشارع الرئيسي في بلدة حوارة جنوب نابلس قـرب بيتـابدعوى طعنه جندياً قرب بيت عوروقالت مصادر أمنيةإن قوات الاحتلال أطلقت النار صوب ما أدى لاستشهاده.فيما دهس مستوطن طفلا بالقرب من بلدة يتما جنوب نابلس، مصادر أمنية، قالت، إن مستوطنا دهس الطفل محمد مصطفى النجار (10 سنوات) من بلدة يتما، ولاذ بالفرار، واصيب الطفل أ بكسر في ساقه اليمنى، ونقل إلى مستشفى رفيديا في نابلس.

رام الله:هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، منشأة زراعية، في أراضي بيت عور الفوقا غرب مدينة رام الله، بحجة اقامتها في منطقة أثرية.وقال مالك الأرض نبيل سمارة، إن اخطارا ورده قبل أيام من الهدم بضرورة مراجعة سلطات الاحتلال، حول عدم شرعية هذه المنشأة بحجة انها مقامة فوق منطقة أثرية، مشيرا الى انه وعند مراجعة سلطات الاحتلال في «بيت ايل» أجابوه بأنه لا يوجد أي ملف للقضية.، وأكد سمارة انه يمتلك وثيقة «طابو» بالأرض التي أقام عليها المنشأة، وانها لم تقم على أي آثار، مضيفا، «انها ذات الأعذار الواهية، التي تذرعت بها سلطات الاحتلال لمصادرة 4 دونمات أخرى يمتلكها، رغم حصوله على حكم من محكمة الاحتلال، بإرجاع أرضه له، بعد ثبوت ملكيته لها».

سلفيت: قام مستوطنين وعمال بحفر ونبش منطقة أثرية شمال المدينة،ونقبوا عن الآثار بداخلها.وأكد الشهود أن الخربة الأثرية تدعى خربة الشجرة وان الجيش يقوم بحماية المستوطنين قرب الأسلاك الشائكة خلف الجدار؛ وانه يخشى تزوير تاريخها. ، وتقع ما بين مستوطنة “اريئيل” ومدينة سلفيت.

بيت لحم : شرعت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، بتجريف أراض مزروعة بالزيتون غرب مدينة بيت جالا في محافظة بيت لحم.
وقال المواطن وليد الشتلة، أحد أصحاب الأراضي، إن قوات كبيرة من جيش الاحتلال ترافقها جرافتان، اقتحمت منطقة بير عونة ، وشرعت بتحريف أراض مزروعة بالزيتون الرومي في منطقة واد أحمد .وأوضح الشتلة أن قوات الاحتلال جرفت نحو ستة دونمات، ، وتواصل التجريف، الذي سيطال ما بين 25 إلى 30 دونما، بهدف إقامة جدار الضم والتوسع العنصري، بعد قرار تغيير مساره في المنطقة.وتعود ملكية الأراضي التي تقوم قوات الاحتلال بتجريفها لعائلات: الشتلة، وأبو عيد، وخليلة، وزيدان، ومطلق، وأبو سعد، وأبو غطاس. تجريفها ناهيك عن اقتلاع نحو 50 شجرة زيتون مثمرة،

باشرت وزارة الأمن الإسرائيلية مطلع الأسبوع الحالي استكمال بناء مقطع جديد من جدار الفصل العنصري في منطقة بيت جالا على الرغم من أن قضاة المحكمة العليا وجهوا انتقادات وطالبوا الوزارة مراجعة مخطط البناء في المنطقة مرة ثانية لأنه يمس بحقوق السكان الفلسطينيين لكنه منح “الضوء الأخضر” لوزارة الأمن لبدء عمليات البناء
جرافات عسكرية إسرائيلية، بحماية من الجيش، بدأت بأعمال قلع أشجار زيتون وتجريف أراض فلسطينية، مملوكة لنحو 100عائلة فلسطينية، غربي بلدة بيت جالا، استكمالا لبناء جدار الفصل.وأضاف أن بناء المقطع “يحرم السكان من آخر ما يملكوه من أراض زراعية”، مشيرا إلى أن عملية استكمال بناء الجدار من شأنها حرمان البلدة من مئات الدونمات الزراعية. وإذا ما أتمت السلطات الإسرائيلية بناء هذا المقطع من الجدار، فإنها سوف تحكم إغلاق المنطقة في وجه أصحاب الأراضي الفلسطينيين ببيت جالا، هذا بالإضافة إلى عزل منطقة "وادي كريمزان" عن أهالي المدينة، باعتبارها المتنفس الوحيد لهم، كما أن إغلاق وعزل هذه المنطقة، وسوف يعود بالأضرار والخسائر الاقتصادية الجسيمة على الفلسطينيين، خاصة وأن هذه المنطقة تعتبر مصدر دخل لعشرات العائلات الفلسطينية في بلدة بيت جالا والقرى المحيطة بها.وأبلغت سلطات الاحتلال بلدية بيت جالا أنها قررت الاستمرار في عمليات بناء الجدار الذي يمتد لكيلو متر ونصف الكيلومتر لكنها ستبقي “ثغ

الخليل:اعتدى مستوطنون، ، على الطفلة فرح جواد أبو سنينة بالحجارة في البلدة القديمة بمدينة الخليل، وشاب قرب منطقة المجنونة جنوب المحافظة، واصابوهما بجروح.ورشق مستوطنون قرب الحرم الابراهيمي بمدينة الخليل، الطفلة أبو سنينة، ما تسبب بإصابتها بجروح ورضوض، عولجت على إثرها ميدانيا.وأفادت المصادر الأمنية أن مستوطنين هاجموا في منطقة المجنونة جنوب الخليل، الشاب يعقوب عثمان عبد الهادي الكومي (37 عاما) واعتدوا عليه بالضرب المبرح، ما تسبب بإصابته بجروح ورضوض نقل على إثرها إلى مستشفى الخليل الحكومي لتلقي العلاج.واخطرت سلطات الاحتلال الاسرائيلي عائلة الاسير ماهر الهشلمون من مدينة الخليل بهدم منزله خلال اسبوع.وجاء ذلك عقب مداهمة قوات الاحتلال ضاحية الزيتون جنوب غرب الخليل، وسلمت أصحاب الشقق التابعة للعمارة التي يسكنها الأسير ماهر الهشلمون، قرارا بالهدم لشقة الهشلمون، وإعطائهم مهلة 48 ساعة للاعتراض.

الأغوار:هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ، 18 منشأة سكنية وزراعية وبركسات في قرى العقبة، ويرزا، والميتة، بالأغوار الشمالية، بحجة البناء دون ترخيص.وقال رئيس مجلس قروي العقبة سامي صادق إن المنشآت التي هدمت كانت تستخدم لأغراض زراعية وتخزين الحبوب وتربية المواشي، حيث طالت عمليات الهدم عدداً من بركسات الدجاج والمنشآت الزراعية التي تعود لمواطني القرية، كما قامت باقتلاع عمود كهرباء داخل القرية، ومن ثم توجهت إلى خربة يرزا المقابلة، وقامت بهدم منشأة للأغنام بالخربة، مسببة خراباً ودماراً بالممتلكات العامة والخاصة للقرية، التي تتعرض لتهديدات مستمرة بالإزالة لمبانيها ومنشآتها.
وهدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، ، خياما في منطقة فصايل الوسطى بالأغوار الجنوبية.وقال منسق مركز العمل التنموي في الأغوار حمزة زبيدات، إن جرافات الاحتلال هدمت ما يقارب 12 خيمة سكنية في منطقة فصايل الوسطى، يقطنها مواطنون من عرب الرشايدة والتعامرة.

طوباس:هدمت قوات الاحتلال مساكن ومنشآت زراعية في مدينة طوباس شمال الضفة الغربية ، وقامت جرافات اسرائيلية بهدم المنشات في منطقة عينون الواقعة على الاطراف الشرقية لطوباس، الجرافات هدمت بركسا زراعية ومسكنا لاحدى العائلات في تلك المنطقة..

بامكانكم الإطلاع على التقرير التفصيلي عبر زيارة موقع المكتب الوطني على الرابط http://www.nbprs.ps





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,559,533,799
- دعوات محلية ودولية لتوسيع حركة مقاطعة اسرائيل عقب جرائم المس ...
- حكومة نتنياهو تقر مزيدا من مخططات التهويد في القدس وتعطي الم ...
- حكومة نتنياهو تتحمل المسؤولية الكاملة عن جرائم المستوطنين وم ...
- سلطات الاحتلال تواصل دون توقف نشاطاتها الاستيطانية والاعداما ...
- محاكم الإحتلال تقدم التغطية القانونية لقرارات الحكومة الاسرا ...
- اسرائيل تواصل هجومها الاستيطاني في القدس والمستوطنون يصعدون ...
- جنود احتياط يحتلون مبنى كنيسة - بيت البركة - بانتظار تحويل ع ...
- المكتب الوطني للدفاع عن الارض يدعو الى اوسع حملة مقاطعة لمنت ...
- المحكمة العليا الاسرائيلية تقدم الغطاء القانوني لجرائم حكومة ...
- (المحكمة العليا الاسرائيلية تدخل بشكل سافر على خط تشجيع ودعم ...
- حركة المقاطعة الدولية تثير الذعر في الاوساط السياسية الاسرائ ...
- (حكومة الإحتلال تسابق الزمن بمخططات استيطانية لا تتوقف للقضا ...
- سباق على تهويد القدس والمستوطنون يستخدمون شركات وهمية لتوسيي ...
- نتنياهو يفي بوعوده لقادة المستوطنين ويتعهد بتسريع وتيرة تهوي ...
- جرائم الاستيطان والتطهير العرقي التي انتهجتها حكومات اسرائيل ...
- حملة المقاطعة تتواصل وطنيا ومقاطعة بضائع المستوطنات تأخذ اشك ...
- (نتنياهو يفي بوعوده الانتخابية للمستوطنين ويقرر البدء ببناء ...
- معركة إسرائيل ومن يؤيدها في العالم ضد المقاطعة باتت معركة خا ...
- صفقات سرية بين الجيش والمستوطنين وتطهير عرقي صامت في الأراضي ...
- إسرائيل قلقه من اتساع نطاق المقاطعة في الاراضي الفلسطينية وا ...


المزيد.....




- ألمانيا لن تستبعد هواوي الصينية من مشروع شبكة "5 جي&quo ...
- ألمانيا لن تستبعد هواوي الصينية من مشروع شبكة "5 جي&quo ...
- قائد -سوريا الديمقراطية-: جمّدنا عملياتنا ضد تنظيم الدولة
- أدين بالفساد.. شقيق الرئيس الإيراني يدخل السجن
- ترامب يهدد أردوغان بعقوبات مدمرة إذا فشل اجتماعه مع بنس
- اجتماع عاصف... ترامب ينفجر غضبا في وجه رئيسة النواب ويهينها ...
- ترامب لأردوغان: لا تكن متصلبا
- مصدر طبي بالحسكة: إصابات بذخائر -كيماوية- جراء القصف التركي ...
- إصابة عشرات الفلسطينيين برصاص وغاز الجيش الإسرائيلي شمال الض ...
- لحظة إنقاذ عامل في السعودية سقط في بئر ارتوازية بعمق 400 متر ...


المزيد.....

- تسعون عاماً على هبة البراق / ماهر الشريف
- المياه والموارد المائية في قطاع غزة / غازي الصوراني
- ما طبيعة مأزق إسرائيل في ضوء نتائج الانتخابات التشريعية؟ / ماهر الشريف
- اقتصاد قطاع غزة تحت الحصار والانقسام الحلقة التاسعة : القطاع ... / غازي الصوراني
- اقتصاد قطاع غزة تحت الحصار والانقسام الحلقة السابعة: القطاع ... / غازي الصوراني
- اقتصاد قطاع غزة تحت الحصار والانقسام الحلقة الرابعة: القطاع ... / غازي الصوراني
- اقتصاد قطاع غزة تحت الحصار والانقسام الحلقة الرابعة: القطاع ... / غازي الصوراني
- اقتصاد قطاع غزة تحت الحصار والانقسام الحلقة الثالثة: السكان ... / غازي الصوراني
- اقتصاد قطاع غزة تحت الحصار والانقسام الحلقة الثانية: اقتصاد ... / غازي الصوراني
- اقتصاد قطاع غزة تحت الحصار والانقسام الحلقة الأولى : نظرة عا ... / غازي الصوراني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - القضية الفلسطينية - مديحه الأعرج - حكومة الإحتلال تواصل عمليات التهويد في القدس والتهجير القسري بالجمله لصالح المشاريع الإستيطانية