أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - القضية الفلسطينية - عزيز العصا - في الذكرى السادسة والأربعين لحريق المسجد الأقصى: من مرارة الذكرى.. إلى علقم الواقع! بقلم: عزيز العصا















المزيد.....

في الذكرى السادسة والأربعين لحريق المسجد الأقصى: من مرارة الذكرى.. إلى علقم الواقع! بقلم: عزيز العصا


عزيز العصا

الحوار المتمدن-العدد: 4903 - 2015 / 8 / 21 - 10:59
المحور: القضية الفلسطينية
    



في مثل هذا اليوم، الحادي والعشرين من آب من العام 1969، قام المدعو "مايكل دينس روهان" بإشعال حريق ضخم في المسجد الأقصى التهم الجناح الشرقي للمسجد، بما في ذلك منبر صلاح الدين الأيوبي. وبالبحث في الموسوعة العالمية "ويكيبيديا"، بشأن من قام بهذا الفعل الإجرامي، تبين أنه أحد المأفونين القادمين من "كنيسة الرب العالمية"، المعتقدين بأن تدمير المسجد الأقصى سيعجل في مجيء المسيح المخلص. وكان هناك من غرس فيه أنه "خلال الأربع سنوات ونصف القادمة سيُبنى هيكل يهودي في مدينة القدس، وستُذبح القرابين قي هذا الهيكل مرّة أخرى". أي أنه، وبحسب تلك الترهات، كان يفترض أن يكون قد تم ذلك أوائل سبعينيات القرن الماضي.
ونحن في أجواء هذه الذكرى الأليمة التي تتجدد فصولها كل يوم، بل كل لحظة من ليلنا ونهارنا، لا بد من التوقف عندها لكي نستذكر تلك اللحظات أمام الجيل الذي لم يعش تلك اللحظة، ولكنه يتلظى بنيرانها؛ من خلال المداهمات اليومية الحالية للمسجد وساحاته وباحاته والتهديدات بمحوه عن الوجود.
بالبحث بين سطور ذلك الحدث الأليم الذي أشعل النار في صدر كل وعربي، بل حتى كل إنسان يحمل رسالة صادقة نحو الإنسانية، وقع نظري على شيخين جليلين من تلك الحقبة، كان لهما دورًا بارزً في مواجهة الحدث، بصبر وثبات، وهما: الشيخ الجليل المرحوم "حلمي المحتسب " والشيخ الجليل المرحوم "سعيد عبد الله صبري".
ففي اليوم التالي لذلك العدوان الهمجي، عقد "الشيخ حلمي المحتسب"، رئيس الهيئة الإسلامية في القدس، مؤتمرًا صحفيًا أوضح فيه ما جرى، بعد أن حمّل سلطات الاحتلال مسؤولية ذلك الفعل الإجرامي كاملًا، بقوله : "لقد عانينا منذ بدء الاحتلال الشيء الكثير من أمورنا ومقدساتنا. كنا كثيراً ما نشتكي ونقدم الاحتجاج تلو الاحتجاج مطالبين بدرء الأعمال التي لا يمكن السكوت عنها، ولكن كان ذلك كله بلا جدوى، وكان من جملة هذه إجراء الحفريات بجوار المسجد الأقصى". ومن الجدير ذكره أن الشيخ المحتسب كان، حتى تاريخه، قد أرسل أكثر من سبعين رسالة إلى حكومة الاحتلال، بشأن الاعتداءات على المسجد الأقصى، ولكن دون جدوى.
ثم تطرق الشيخ "حلمي المحتسب" إلى تفاصيل ما جرى في ذلك اليوم، وفق التسلسل التالي:
• منذ ثلاثة أو أربعة أيام، جاء شبان من اليهود وأقاموا استعراضاً وهتفوا للهيكل الثالث على أرض المسجد الأقصى.
• وأخيراً، وفي هذا اليوم، تلقيت في بيتي هاتفاً في الساعة السابعة صباحاً يخبرني بأن المسجد الأقصى يحترق. وما كنت لأصدق هذا النبأ، لأنه لا يمكن أن يخطر على بال أي إنسان أن المسجد الأقصى يُعتدى عليه ويحترق بالطريقة والشكل الذي رأيتموه عليه اليوم ورآه أهل القدس وكل الناس.
• عندما حضرت ورأيت أن عملية الإطفاء كانت بطيئة، استنجدت بالمسؤولين فأجابوا بأن سيارات الإطفاء ستحضر بعد ربع ساعة، ومرت ربع ساعة وأكثر منها ولم تحضر سيارات الإطفاء. وفي هذا الوقت أخبرت بأن المياه قد قطعت فأخذنا نخرج الماء من الآبار، وساعدنا الجمهور والحاضرون وجاءت عربات الإطفاء من رام الله والخليل. وقد أقفل الحرم الشريف أثناء ذلك، ومنع الناس من المرور.
ثم فضح الشيخ "حلمي المحتسب" ادعاءات الاحتلال، بقوله: وقد شكلت لجنة خاصة للقيام بالتحقيقات اللازمة. وتوصلنا إلى نتائج أولية تدل على أن الحريق مفتعل وليس بالعادي، كما أكد تقرير هيئة المهندسين العرب أن الحادث مفتعل، ولم يكن للكهرباء أي تأثير في الأمر أبدًا.
أما المرحوم "الشيخ سعيد صبري" فقد كان آخر من وقف خطيبا على منبر صلاح الدين في الأقصى قبل ذلك الحريق المشئوم، ففي 29/08/1969؛ أي في الجمعة الثانية بعيد الحريق، فقد ألقى أول خطبة له بدون منبر، وكانت الصلاة في ساحات المسجد وقد استهل خطبته بقوله :
(أزفت الآزفة ليس لها من دون الله كاشفة، لقد توالت النذر يوما بعد يوم، وأرسلت الصيحات من على منبر صلاح الدين إلى العالم الإسلامي منذرة ومحذرة ليصحو من غفوته وليفيق على الأخطار المحيطة بالمقدسات، ووقع ما كنا نحذر.. وأخيرا احرق المسجد الأقصى).
ثم يحث على التمسك بالمسجد الأقصى، بحمايته والدفاع عنه، لكونه جزء من العقيدة، ويبث الأمل في مستمعيه، رغم مرارة الموقف، ومما جاء فيها أيضًا: (إن هذا المسجد أسس على التقوى من أول يوم، انه مسرى سيدنا محمد ومعراجه إلى السموات العلا، انه أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، انه مكان خالد صلى فيه رسول الله بالأنبياء، كما صلى فيه سيدنا عمر بن الخطاب، وجاء صلاح الدين فركز منبره إلى جوار محرابه ليكون شاهده إلى الناس في كل جيل. هذا هو الأقصى الذي جثت أمام عظمته الأجيال وعنت لهيبته مواكب الرجال).
كما أن المرحوم "الشيخ سعيد صبري" كان قد ألقى خطبته الأولى بعيد النكسة في العام 1967، وبالتحديد في 23/06/1967م، كانت مشبعة بالإشارات نحو شهوة الاحتلال للانتقام والتخريب، ومما جاء فيها: "وفي ظلال العدل يتمتع الناس بالأمن والطمأنينة. فلا نزاع ولا انتقام ولا عبث بالقوانين ولا مخالفة لأمر الله. لذلك أمر الله بالعدل ونهى أن تؤثر في إقامته شهوة الهوى أو نزوة الانتقام أو محبة القرابة والصداقة. ويقول سيدنا علي بن أبي طالب-كرم الله وجهه-: أنصف الله وأنصف الناس من نفسك ومن خاصة أهلك، ومن لك فيه هوى من رعيتك، فانك إن لم تفعل تظلم، ومن ظلم عباد الله كان الله خصمه".
ومما يجعل الدمعة تستقر في الحلق، تقديرًا لأولئك الرجال الذين ضربوا نموذجا في التآلف والتعاضد، أن المرحوم "الشيخ حلمي المحتسب/ توفي في 26/01/1982م" قال في تأبين المرحوم "سعيد صبري/ توفي 19/03/1973م": (حلت النكبة الأخيرة وهو قاض للقدس وعانى من آلام الاحتلال ما عانى؛ فاستأسد وشمر عن ساعد الجد، وأخذ بشخصيته الفذة وبمنصبه القضائي وبتجاربه العديدة يعمل مع إخوانه أعضاء الهيئة الإسلامية، وكان يتابع أمورها وجلساتها مع ما كان فيه من مرض، ويعمل كذلك في الشريعة والأوقاف والشؤون العامة الأخرى. ويعيش مع الناس في أحوالهم بروح سامية ووطنية صامتة بناءة هادفة مستقيما في طريقته، طيبا في سريرته حسنا في سيرته، بغيرة المؤمن على حرمات الله ومصالح الأمة، مع إحساس مرهف تظهر آثاره واضحة عند إدراك أي اعوجاج أو انحراف. وكنت كثيرا ما أشفق عليه بصحته وهو معي كذلك، ثم نتعاهد على السير قدما إلى أن يحقق الله النصر المؤزر).
لأن اليوم شبيه بالبارحة، ولأن الأوضاع تنتقل من سئ إلى أسوأ، بل إلى أسوأ الأسوأ، وفي ظل ظهور قوى ظلامية ذات أيديولوجيا أكثر عدوانية من ذلك المأفون الذي حرق المسجد الأقصى، فهي تقوم على إحراق البشر أيضًا، وليس المساجد والكنائس فقط، فإننا نكون بأمس الحاجة إلى استحضار أولئك الرجال النماذج، لكي نستلهم منهم العبر والدروس في إدارة الأزمات والمحافظة على تماسك النسيج الوطني والاجتماعي الكفيل بالمحافظة على ما تبقى لنا على أرض فلسطين بشكل عام، وفي القدس بشكل خاص.
وفي أجواء مرارة الذكرى التي تذكرنا بعلقم الواقع، أختم بالأمل الذي يبثه في نفوسنا المرحوم "الشيخ سعيد صبري"، من خلال خطبته التي تلت الحريق: سيظل الأقصى قائما مباركا شامخا كالطود راسخا رسوخ الجبال. وسيستمر نداء الله يتردد صداه في أعماق المصلين في المسجد العظيم. الله اكبر – الله اكبر – الله اكبر.
فلسطين، بيت لحم، العبيدية
18/08/2015م



#عزيز_العصا (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نافز الرفاعي في -الخنفشاري-: يعيد صياغة المفاهيم.. ويتجول بن ...
- منى ظاهر في -الأرجوحة-13-: قصص متميّزة مخلصة لفنّ القصّة الق ...
- المتوكل طه في روايته -نساء أويا-: معمار روائي مدهش.. وشخصيات ...
- دينا سليم في -جدار الصمت-: رواية سيرية حزينة.. بنكهة نسوية؛ ...
- عبد الله دعيس في -لَفْحُ الغُرْبَةِ-: يجمع بين الطابون و-الآ ...
- شهر رمضان المبارك في فلسطين: بين عبق العبادة.. وعشوائية الاس ...
- مشهور البطران في روايته -السماء قريبة جدًا-: الوطن ثيمتها.. ...
- حزب البعث وجبهة التحرير العربية يقيمان سرادق عزاء للشهيد -طا ...
- وليم فوسكرجيان في مجموعته القصصية: يستحضر التاريخ.. ويعيش غر ...
- في الذكرى الرابعة عشرة لاستشهاد فيصل الحسيني: المقدسيون في ا ...
- عبد الغني سلامة في مجموعته القصصية -قبل أن نرحل-: قصص بنكهات ...
- من الإسراءِ والمِعراج.. إلى النكبة: -صراع متصاعد على أرض فلس ...
- الوطن العربي يتشظّى.. و-إسرائيل- تتمدد -العلاقات الخارجية ال ...
- رضوى عاشور في روايتها -الطنطورية-: حكاية للنكبة.. تواصل بين ...
- القدس: فيها الداء وفيها الدواء!
- أمير سعد: تركت في جيلك فراغًا.. فمن له إلا أنت؟! بقلم: عزيز ...
- عاصم الخالدي في ذكرياته من باب السلسلة: يتصفح ماضي القدس؛ بف ...
- رغم القَيْد.. الأقصى يدافع عن الأمة! بقلم: عزيز العصا
- روز شوملي في ديوانها -فرس الغياب-.. تغوص في انفعالاتنا.. تُه ...
- عيسى القواسمي في روايته -عازفة الناي-: روح المكان تدافع عن ا ...


المزيد.....




- سلمان رشدي لـCNN: المهاجم لم يقرأ -آيات شيطانية-.. وكان كافي ...
- مصر: قتل واعتداء جنسي على رضيعة سودانية -جريمة عابرة للجنسي ...
- بهذه السيارة الكهربائية تريد فولكس فاغن كسب الشباب الصيني!
- النرويج بصدد الاعتراف بدولة فلسطين
- نجمة داوود الحمراء تجدد نداءها للتبرع بالدم
- الخارجية الروسية تنفي نيتها وقف إصدار الوثائق للروس في الخار ...
- ماكرون: قواعد اللعبة تغيرت وأوروبا قد تموت
- بالفيديو.. غارة إسرائيلية تستهدف منزلا في بلدة عيتا الشعب جن ...
- روسيا تختبر غواصة صاروخية جديدة
- أطعمة تضر المفاصل


المزيد.....

- المؤتمر العام الثامن للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين يصادق ... / الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين
- حماس: تاريخها، تطورها، وجهة نظر نقدية / جوزيف ظاهر
- الفلسطينيون إزاء ظاهرة -معاداة السامية- / ماهر الشريف
- اسرائيل لن تفلت من العقاب طويلا / طلال الربيعي
- المذابح الصهيونية ضد الفلسطينيين / عادل العمري
- ‏«طوفان الأقصى»، وما بعده..‏ / فهد سليمان
- رغم الخيانة والخدلان والنكران بدأت شجرة الصمود الفلسطيني تث ... / مرزوق الحلالي
- غزَّة في فانتازيا نظرية ما بعد الحقيقة / أحمد جردات
- حديث عن التنمية والإستراتيجية الاقتصادية في الضفة الغربية وق ... / غازي الصوراني
- التطهير الإثني وتشكيل الجغرافيا الاستعمارية الاستيطانية / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - القضية الفلسطينية - عزيز العصا - في الذكرى السادسة والأربعين لحريق المسجد الأقصى: من مرارة الذكرى.. إلى علقم الواقع! بقلم: عزيز العصا