أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - قراءات في عالم الكتب و المطبوعات - علي السعدي - عبد الحسين شعبان* و(أغصان الكرمة)**















المزيد.....

عبد الحسين شعبان* و(أغصان الكرمة)**


علي السعدي

الحوار المتمدن-العدد: 4899 - 2015 / 8 / 17 - 20:02
المحور: قراءات في عالم الكتب و المطبوعات
    


عبد الحسين شعبان* و(أغصان الكرمة)**
المسيحيون العرب – ثقل التاريخ وعبء الجغرافيا
تبدو (حكاية )المسيحيين العرب ،كما تراجيديا تعاود الظهور على المسرح ذاته ،كلما خفتت مناسيب الأزمنة وتقلّبت أحوال أمّة ،قيل ذات آية انها كانت (خير أمة أخرجت للناس)
لكن الشواهد في مساراتها اللاحقة ،أشارت الى أنها أمة ولدت في مجالات إشكالية ، ثم بدأت بالانفتاق من مواضع عديدة ،ولم تجد ماترتق  به فتوقها ،لتصبح من ثم جسداً يتآكل من داخله ،أمّة جعلت للعنف فعل القداسة ،والقتل سبيلاً الى جنّة (عرضها السموات والأرض)فضجت السموات وامتلأت الأرض بمقدار ماسال من دماء الضحايا وماتمزق من أشلاء الأبرياء  واحتراق مدن تحت سنابك من وجدوا في قوة الشوكة مايستوجب الطاعة.
من تلك الحيثيات التي تؤكد قدم وعراقة المسيحيين في بلدانهم العربية – خاصة بلاد الشام وأرض الرافدين- ينطلق الباحث الدكتور عبد الحسين شعبان لطرح الواقع المسيحي في بلدان المشرق العربي ،ذلك الوجود الذي تحمّل عبء مايمكن تسميته (الإندفاع الأول) للمسلمين الأوائل .
الباحث بمنهجيته الأكاديمية ورصانته المعروفة ،لم يكن يحاول إخفاء تعاطفة مع مايطرحه كتابه حول المسيحيين العرب (أغصان الكرمة)
فالباحث وبتعدد منافذه الثقافية وانغماسه التاريخي بمتابعة شؤون الإنسان وشجونه في العراق خصوصا والمنطقة عموماً، تعددت مؤلفاته التي تمحورت بمعظمها في جانب الإنسان بل وانحازت اليه بشكل تام ، سواء كان فرداً أو جماعة .
التاريخ بكل اشكالياته ،يتمايز عن ارهاضات الحاضروايقاعاته المتسارعة التي ماكانت تتيح لمثقف كشعبان ،أن يقف متأملاً ومحللاً لمايجري ،إنه وسط اتون أحداث طاحنة ، يسابق الزمن والحدث معاً ليلتقط كل مايمكن التقاطه بما يحضره البصر،ومن ثم  وتدوينه بما تستنطقة البصيرة التي لاشك تمتلىء رصدا وتوقعاً بماهو شديد الوطأة على من يحملون هموم الإنسان ،وهم يرون كل تلك الإنتهاكات التي تمارس ضد مجتمعيات ثقافية طالما لعبت دوراً مهماً في أوطانها ،لذا لايستسيغ عبد الحسين شعبان استخدام مصطلح (أقلية) في موضع حديثه عن المسيحيين لما في تلك المفردة من تعسف معنوي وحقوقي وبما يترتب عليها من سلوكيات سياسية وعنفية ضدهم .
لكن هل يأتي كتاب الدكتور شعبان المعنون(أغصان الكرمة) المقتبس من قول للسيد المسيح ، بمثابة بيان احتجاج على مايجري ؟ أم تدوين التفاصيل الحدثية كوثيقة للاجيال ممهورة باليقين ؟؟
المتابعة اللصيقة والدؤوبة للأحداث والإيمان المبدئي بمواقفه وكتاباته ،جعلت الكاتب أشبه بحركة كاميرا شديدة الوضوح تلتقط المشاهد بسرعة فائقة لكن بتركيز مرهف كذلك، فلاتترك مجالاً لأيما اجتهاد قد يبرر لما يحدث ضد المسيحيين من قبل القوى الأرهابية أو أن يجد له أسباباً مخففة ، لذا (تخلى )الباحث جزئيا – وفي هذا الكتاب خصوصاً – عن هدوء الباحث واعتداله ،وبدا كمن يمتشق سيفاً ويدخل الميدان ذائداً بقوة عن مواطنين لا ذنب لهم سوى انهم مختلفون دينياً .
مايلاحظ في كتاب (أغصان الكرمة)ذلك الجهد المبذول في تأليفه، جهد من طبيعة حركية امتازت بحيوية قد يستغرب القاريء ان تصدر عن شخصية قطعت مساحات ليست قليلة في الزمن ،وزرعت حقولاً معرفية في أمكنة كثيرة ،فكان من المتوقع أن يلجأ للراحة بعد عناء ، أي ان يقتصرالإبحار مع الكلمة المتولدة في الذهن وحسب ، لا تلك المشهدية التي تلتقطها الحواس ليفرزها الذهن فتتحول الى فكرة وموقف ، الا ان الباحث لايكتفي بمطالعة كتاب هنا ومقال هناك كي يجمع مادته، بل يستحصلها بنفسه (لوجستياً )إن صح القول ، انه يذهب الى الحدث ليراه عيانا كما بدا عليه الكتاب.
يستخدم  الباحث أدواته المعرفية الخاصة ، يوظفها ببراعة المتمرس ،واسلوبية الأديب المتمكن من لغته، لذا تأتي سياقاته سلسة تبتعد عن التعقيد والمفردات المضخمة ،انه يزيح عن كاهلها كل مايمكن أن يلتصق بها من انتهاكات المعنى الذي يشير الى أكثر من اتجاه ، لذا يلجأ الى استخدام المصطلحات ذات الوضوح حيث لاتقبل الاجتهاد وتوزع التفسيرات ،فهو يريد اظهار موقفه دون قابلية للتأويل (وإذا كان الشعار الكبير الذي واجه الأنظمة السابقة في العالم العربي ،ونعني به انتهاكاتها السافرة والصارخة لحقوق الإنسان--- فإن ماشهدناه في ظل الحكومات التي أعقبتها ،كان انتهاكاً لكامل منظومة حقوق الإنسان الدولية ،سواء للحقوق الجماعية أو الفردية)ص101.
الكاتب يشهر موقفاً مباشراً بمواجهة منتهكي حقوق الإنسان انظمة كانت أم منظمات ،لكنه في الوقت عينه ،يسيطر على كميات الغضب التي يمكن انفلاتها من اللغة ، فيميل الى تهدأتها قليلاً ربما كي يسهل للمقولة أمر القبول (أما التفتيش في العقول والمنازل والكنائس ،فهو أمر يسيء الى الإسلام وصورته السمحاء)ص 199 .
مسار المسيحين عبر الدولة الإسلامية في عصورها المختلفة ،كانت قد تخللته فترات مضطربة قاسية حيناً ،وميسرة حيناً آخر ،وكان ذلك يتعلق بشخص الحاكم ذاته ومدى التزامه بعقد الذمة او رفضه ،لكن في كل عهود الدولة الاسلامية ، لم يتمتع المسيحيون – ولاغيرهم - بأية حقوق سياسية ولا  تساووا مع المسلمين في هذا الجانب ،لذا لم  يحصل أيما مسيحي على ولاية أو وزارة أو منصب له علاقة بصنع القرار ،ومن ثم بقيت مهمة البارزين منهم والمتفوقين ،تقتصر على حضور مجالس الخلفاء كشاعر أو تقديم الخدمات ككاتب في الديوان أو طبيب أو ماشابه .
أما إلزام من يريد البقاء محتفظاً بدينه بدفع الجزية ،فهي تتنافى مع القول باعتراف الاسلام بالاديان الأخرى (تغيير دينهم وقبولهم بالأسلام أو التأسلم،ولانقول الإسلام ،لأن الإسلام يحترم الأديان الأخرى ويعترف بمكانتها)ص120.
ربما مصطلحات من مثل يحترم ويعترف ،بحاجة الى إعادة تعريف لاكتشاف جوهرها الحقيقي ،خاصة في تجربة المسيحيين العرب في التاريخ الإسلامي ،ذلك لأن بعض شواهد النص المقدس (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَىٰ أَوْلِيَاءَ ۘ) تشير في بعض تفسيراتها، الى انها تقطع على أتباع الديانات الأخرى ، أن يتساووا مع المسلمين في بلاد مسلمة،وبالتالي فأقصى الإحترام انما يقوم على السماح لغير المسلم بالبقاء في بلاد الاسلام شرط دفع الجزية.
كما إن الأعتراف بالمكانة يقتضي المساواة في الحقوق السياسية ،وهو ما انتبه اليه الإمام علي حينما حاول أن يكسر احتكار المسلمين للحكم بقوله ( الناس صنفان ،أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق ) والنظير المكافيء والجدير بالمكانة والحقوق بما فيها الوصول الى الحاكمية ،هذا مايفهم من مجمل تجربة وأقوال الخليفة الرابع في الإسلام ،حين ربط بين العدل في الإنسان والإيمان بما جاء به الدين خاصة في مسألة الحاكمية (حاكم كافر عادل – خير من حاكم جائر مسلم) .
وربما كانت تلك المقولة هي الإشارة الأولى – والأخيرة- لمعنى المواطنة في دولة الاسلام التي انتشرت وقامت بالسيف ،حسبما يقوله التاريخ عن الفتوحات ،ذلك مايخالف قول الدكتور شعبان ((إن المسلمين استخدموا السيف في بناء الدولة والدفاع عنها وليس في نشر الدعوة الإسلامية )ص135، فالاسلام دين ودولة معا ،ولايمكن تصور قيام حكم اسلامي في بلاد أكثرية سكانها ليسوا مسلمين، لذا حمل الفاتحون عبء مهمتين متلازمتين نشر الدعوة للإسلام ، واقامة دولة الاسلام.
يفتح الكتاب مجالاً للحوار، فقد أراده المؤلف أن يكون كذلك ، لذا ترك المجال رحبا ًللأخذ والرد حول بعض القضايا الفكرية الإشكالية ،خاصة فيما يتعلق بالسلوكيات بين المسلمين ومدى اقترابهم  أو ابتعادهم لما جاء به الدين الاسلامي ، لكن مما يخفت فيه الجدال ،إن الكتاب يمثل اضافة مهمة حول المسيحيين العرب وما باتوا يواجهونه من مصير يزداد قتامة في ظل ابنعاث همجية ارهابية اتخذت من الاسلام دعوة للقتل .
 
 
(*) الدكتور عبد الحسين شعبان مفكر وباحث وناشط حقوقي عراقي ،له مايقرب من خمسين مؤلفاً مختلفاً ،يعد من أبرز المفكرين العراقيين والعرب .
** عنوان الكتاب " أغصان الكرمة- المسيحيون العرب"
إصدار مركز حمورابي للبحوث والدراسات الاستراتيجية، بيروت/بغداد، 2015.
 
 



#علي_السعدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حرب بلا رصاص
- انهم يسرقون ويهربون
- الديمقراطية في فكر وتجربة الحركات السياسية الشيعية
- عن السياسة والأخلاق في العراق الجديد / خلاصات غير منتهية
- ثقافة الدم قراطية
- العرب والحداثة - بين تحصيل المعلومة وفقدان المعرفة
- الظاهرة الصوتية والظاهرة الانتحارية عند العرب
- تاجيل فتدويل... بانتظار التعجيل
- عندما تسرق الحقوق
- البصرة انموذجا
- الشباب الطموح والمصير المجهول
- عن الواقع الاعلامي في العراق بعنوان يتامى الاعلام
- صناعة الجنون والهستيريا
- فتوى....كفارة الانتخابات..!
- شارع الوطني في البصرة ....عندما كان حي يرزق
- حوار مع بدوي من صحراء الربع الخالي
- شباط ..شهر الحب والوفاء والتفاؤل
- المازوخية..الوليد المحسن للاسلام السياسي
- الرجل عندما يفقد عضوه...!
- أخجل منكم جميعا..لكنني أقولها


المزيد.....




- فيديو صادم التقط في شوارع نيويورك.. شاهد تعرض نساء للكم والص ...
- حرب غزة: أكثر من 34 ألف قتيل فلسطيني و77 ألف جريح ومسؤول في ...
- سموتريتش يرد على المقترح المصري: استسلام كامل لإسرائيل
- مُحاكمة -مليئة بالتساؤلات-، وخيارات متاحة بشأن حصانة ترامب ف ...
- والدا رهينة إسرائيلي-أمريكي يناشدان للتوصل لصفقة إطلاق سراح ...
- بكين تستدعي السفيرة الألمانية لديها بسبب اتهامات للصين بالتج ...
- صور: -غريندايزر- يلتقي بعشاقه في باريس
- خوفا من -السلوك الإدماني-.. تيك توك تعلق ميزة المكافآت في تط ...
- لبيد: إسرائيل ليس لديها ما يكفي من الجنود وعلى نتنياهو الاست ...
- اختبار صعب للإعلام.. محاكمات ستنطلق ضد إسرائيل في كل مكان با ...


المزيد.....

- الكونية والعدالة وسياسة الهوية / زهير الخويلدي
- فصل من كتاب حرية التعبير... / عبدالرزاق دحنون
- الولايات المتحدة كدولة نامية: قراءة في كتاب -عصور الرأسمالية ... / محمود الصباغ
- تقديم وتلخيص كتاب: العالم المعرفي المتوقد / غازي الصوراني
- قراءات في كتب حديثة مثيرة للجدل / كاظم حبيب
- قراءة في كتاب أزمة المناخ لنعوم چومسكي وروبرت پَولِن / محمد الأزرقي
- آليات توجيه الرأي العام / زهير الخويلدي
- قراءة في كتاب إعادة التكوين لجورج چرچ بالإشتراك مع إدوار ريج ... / محمد الأزرقي
- فريديريك لوردون مع ثوماس بيكيتي وكتابه -رأس المال والآيديولو ... / طلال الربيعي
- دستور العراق / محمد سلمان حسن


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - قراءات في عالم الكتب و المطبوعات - علي السعدي - عبد الحسين شعبان* و(أغصان الكرمة)**