أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - هويدا صالح - هشاشة الخطاب الديني في حركات الإسلام السياسي















المزيد.....

هشاشة الخطاب الديني في حركات الإسلام السياسي


هويدا صالح

الحوار المتمدن-العدد: 4898 - 2015 / 8 / 16 - 02:09
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    



هشاشة الخطاب الديني في حركات الإسلام السياسي
هويدا صالح
"الإسلام السياسي بين الأصوليين والعلمانيين " هو أحدث كتب الدكتور محمود إسماعيل الذي صدر عن دار رؤية للنشر والتوزيع. وهو كتاب يستجلي تلك الظاهرة التي اجتاحت العالم العربي منذ أوائل السبعينيات، وهي ظاهرة تُعد أخطر الظواهر السياسية التي تواجهها البلاد العربية خلال العقود الأخيرة. ولعل من أسباب تلك الخطورة ما تهدف إليه جماعات الأصوليين من إعادة صياغة المجتمعات العربية وفقا للنموذج الإسلامي المضبب في أذهانهم بعد فشل النماذج الليبرالية وعجزها عن تقديم مشروع حضاري نهضوي يلم شمل الأمة ويضعها على طريق التقدم والنمو. والأخطر ف هذا المخطط أنه اتخذ من أسلوب العنف المسلح سبيلا للقضاء على النظم القائمة والوصول إلى السلطة قسرا كوسيلة لتطبيق تصورات ورؤى تجنح إلى الماضوية وتفتقر إلى النضج والواقعية.يحاول محمود إسماعيل أن يكشف عن أسباب استشراء ظاهرة " الإسلام السياسي" وانتشارها وخصوصا بين أنصاف المتعلمين والأميين يعكس ما وصل إليه العالم العربي المعاصر من ترد سياسي وإفلاس اقتصادي واجتماعي وعجز فكري. كما يكشف عن هشاشة الأيديولوجيات السائدة وإخفاقها في التماس الحلول لمشكلات الواقع المتفاقمة. كل ذلك يفسر ظاهرة الهلع والخوف من النجاحات التي حققها الأصوليون الذين أثبتوا قدرة فذة على التنظيم بحيث يخططون لإحياء " دولة الخلافة" على مستوى العالم الإسلامي بأسره، ويتطلعون إلى مناهضة الإمبريالية العالمية بعد انفرادها بالهيمنة على الساحة الدولية.
يقسم الكاتب كتابه إلى خمسة محاور، الأول بعنوان:"أدلجة التراث" يمثل محاولة لدراسة الأساس النظري الذي انطلقت منه جماعات الإسلام السياسي، في محاولة لإثبات نزعة الإحياء الماضوية التي تشكل الطابع العام للظاهرة.
أما المحور الثاني"مفهوم الدولة في الإسلام"فيعول على اختلاف المفاهيم الفكرية والأيديولوجية، كذا تنوع التجارب التاريخية، بحيث يستعصي العثور على نموذج بعينه ثابت وقار، مما يفت في مصداقية التصورات الأصولية عن " الدولة الثيوقراطية".
أما المحور الثالث يتناول "ظاهرة التطرف الديني في مصر"باعتبارها الموئل الأساسي لحركات الإسلام السياسي، ويفسر الباحث طبيعة نشأة تلك الظاهرة من خلال البعد السوسيو-سياسي، ويتنبأ بمصيرها تأسيسا على مصائر الحركات المماثلة في التاريخ الإسلامي.
في حين أن المحور الرابع وعنوانه" العالم الإسلامي في نظر الغرب" فيتصدى لإبراز دور الدوائر الإمبريالية في التمهيد لنشأة تلك الظاهرة، ثم محاولة مواجهتها بعد أن اتخذت بعدا ثوريا يهدد على الأقل مصالح الغرب في العالمين العربي والإسلامي.
ويعالج المحور الخامس والأخير، وعنوانه" مفارقات الخطاب الديني المعاصر" تحليل هذا الخطاب لمعرفة خصائصه وسماته وقسماته بما يكشف عن المضامين الفكرية والأطر الأيديولوجية لجماعات الإسلام السياسي ويفيد الكاتب في هذا الصدد من عدد من المناهج التقليدية والجديدة خصوصا البنيوية والألسنية والسميوطيقا.
يحاول الكاتب إثارة حوار علمي بناء حول ظاهرة من الأهمية والخطورة بمكان لا لشئ إلا لأنها تمس الدين والمجتمع في آن، ورغم أهمية الظاهرة وكثرة ما كتب عنها إلا أن معظم الكتابات، وخاصة كتابات المستشرقين التقليديين عولوا على مناهج شكلانية ـ كالوصف المحايد دونما تعليل أو تفسير ـ ومن ثم اتسمت بطابع" المحافظة " خشية الاتهام بالإساءة إلى الإسلام. أما المستشرقون المعاصرون، فلم يهتموا بدراستها أساسا، لاعتقادهم بأن معتقدات تلك التيارات محض هراء أبعد ما يكون عن جوهر الإسلام؛فضلا عن ارتباط تلك المعتقدات بأبعاد سياسية مراهقة وطوباوية. ومن كتبوا عنها ـ وهم ندرة ـ من أمثال" برنارد لويس" فقد اهتموا بتلك الأبعاد السياسية لخدمة مشروعات صهيوني ـ إمبريالية تستهدف قهر الشعوب العربية والإسلامية؛عن طريق "تغذية" وتوجيه تلك التيارات لتكريس التخلف، وإثارة ما أطلقوا عليه" الفوضى الخلاقة" للحيلولة دون نهضة هذه الشعوب، وتأكيد تبعيتها للغرب.أما الكتابات العربية كما يرى محمود إسماعيل، فمعظمها يدخل في إطار " الأدلجة" التي تفتُ في مصداقية المعرفة. وندر من تحرر منهم من مغبة تلك النزعة اللاعلمية، واختط نهجا قويما في مقاربة دراستها.
ويشير الكاتب إلى أهمية كتابات المفكر الراحل محمد أركون في هذا الصدد والذي يعزي إليه الفضل في نعت هذه الحركات بـ " الإسلاموية" ـ لا الإسلامية ـ لا لشئ إلا لأن معتقداتها لا تمت للإسلام بأدنى صلة اللهم إلا الاتجار به طلبا لأغراض دنيوية. كما يرجع الفضل لأركون في إصدار عدة مؤلفات كشف فيها عن مثالبها، ووفق في تعرية مواقفها وسلوكياتها اللا أخلاقية . وهو ما أكدته الوقائع والأحداث بعد وصولها إلى السلطة عقب اندلاع ثورات " الربيع العربي" التي أجهضها الغرب الإمبريالي بتآمر مع تيار جماعة الإخوان المسلمين كما هو معروف.
إن أركون كما يرى محمود إسماعيل استند في مقارباته إلى عدة مناهج حداثية؛تاريخية وسوسيولوجية وأنثربولوجية وألسنية، وسيكولوجية نقدية؛أهلته ليس فقط للكشف عن خطابها الديني ـ السياسي "الملغوم"و " الزائف" بل للغوص في مقومات "مخيالها المريض"و" الحفر" في طبقات عقلها العشوائي الفارغ. ويكفي إن نعت محمد أركون معتقدات الإسلامويين بالهشاشة، ووصف "عصاباتهم " بـ " التلاعب بالدين من قبل النشالين السالبين؛أي من قبل المافيات السياسية ـ المالية" التي تتاجر بالدين.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هامش
محمود إسماعيل: مفكر وباحث ومؤرخ مصري، له عدة إصدارات منها: موسوعة سوسيولوجيا الفكر الإسلامي، الخوارج في بلاد المغرب، الحركات السرية في الإسلام، قضايا في التاريخ الإسلامي، تاريخ الحضارة العربية والإسلامية، الخطاب الأصولي المعاصر، فرق الشيعة بين الدين والسياسةن هل انتهت أسطورة ابن خلدون، التراث وقضايا العصر، في نقد حوار المشرق والمغرب،قراءات نقدية في الفكر العربي المعاصر، العروبة والإسلام بين الإرجاف والإنصاف، الخلافة الإسلامية بيت الفكر والتاريخ، الحب بين ابن حزم الأندلسي وابن دواود الأصفهاني.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
محمد أركون مفكر وباحث جزائري، توفي عام 2010، له العديد من المؤلفات الفكرية والفلسفية منها:الفكر العربي، الإسلام: أصالة وممارسة، نقد العقل الإسلامي، الفكر الإسلامي:نقد واجتهاد، العلمنة والدين: الإسلام،المسيحية، الغرب، نزعة الأنسنة في الفكر العربي، معارك من أجل الأنسنة في السياقات الإسلامية، القرآن من التفسير الموروث إلى تحليل الهطاب الديني، تاريخ الجماعات السرية.



#هويدا_صالح (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عوائق مراجعة المفاهيم في الفكر الإسلامي
- أول محاولة لقلب نظام الحكم في التاريخ العربي
- الحب العذري عند العرب
- مقال د. سيد ضيف الله عن رواية - عشق البنات - لهويدا صالح
- قراءة في رواية ممرات للفقد ..لدكتور عمار علي حسن
- نجيب محفوظ بين السيرة الذاتية والتخييل السردي .. أصداء السير ...
- طرف من سيرة جدتي دولت
- الكرنفالية وتعدد الأصوات في رواية - كلما رأيت بنتًا حلوة أقو ...
- هل قتل النبي كعب بن الأشرف بكلمته؟!
- الخروج: آلهة وملوك.. أم إثبات حق العودة ؟!
- قراءة في صورة لقاء المثقفين بالرئيس عبد الفتاح السيسي !!
- امرأة الميدان ( حكاية عن شهرزاد يوم جمعة الحداد)
- المجتمع وضريبة الجسد !
- جابر عصفور والتنوير !!
- المثقف الميداني واستراتيجية العمل الثقافي
- خرائب النصر
- تشظي الذوات في نصوص فرق توقيت
- نماط متمايزة تصوغها رؤية أدبية مكثفة للواقع صورة المثقّف في ...
- العلاج بالفن في متتالية بيوت تسكنها الأرواح د. عمرو منير
- وجع اللذة في تمارين لاصطياد فريسة لعلي عطا


المزيد.....




- فن الغرافيتي -يكتسح- مجمّعا مهجورا وسط لوس أنجلوس بأمريكا..ك ...
- إماراتي يوثق -وردة الموت- في سماء أبوظبي بمشهد مثير للإعجاب ...
- بعد التشويش بأنظمة تحديد المواقع.. رئيس -هيئة الاتصالات- الأ ...
- قبل ساعات من هجوم إسرائيل.. ماذا قال وزير خارجية إيران لـCNN ...
- قائد الجيش الإيراني يوضح حقيقة سبب الانفجارات في سماء أصفهان ...
- فيديو: في خان يونس... فلسطينيون ينبشون القبور المؤقتة أملًا ...
- ضريبة الإعجاب! السجن لمعجبة أمطرت هاري ستايلز بـ8 آلاف رسالة ...
- لافروف في مقابلة مع وسائل إعلام روسية يتحدث عن أولويات السيا ...
- بدعوى وجود حشرة في الطعام.. وافدان بالإمارات يطلبان 100 ألف ...
- إصابة جنديين إسرائيليين بجروح باشتباك مع فلسطينيين في مخيم ن ...


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - هويدا صالح - هشاشة الخطاب الديني في حركات الإسلام السياسي