أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - اورشليم صبية جميلة تزني بالآلهة وتفتح رجليها لكل عابر إليها !















المزيد.....


اورشليم صبية جميلة تزني بالآلهة وتفتح رجليها لكل عابر إليها !


محمود شاهين
روائي

(Mahmoud Shahin)


الحوار المتمدن-العدد: 4895 - 2015 / 8 / 13 - 03:57
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


سفر حزقيال 31/2/ فصل 168/ مقالات ومقولات /1067
* يهوة يزين أورشليم بالذهب والفضة وينهد ثدييها بعد أن ولدت وطرحت في الحقل!
* يهوة يضع خزامة في أنف اورشليم وأقراطا في أذنيها وتاج جمال على رأسها!
* يهوة يعترف بأن أورشليم كنعانية وأن أباها أموري وأمها حثية !!
كانت الفلسفة تتلمس بدايات ظهورها في أوروبا في الزمن الذي تتحدث عنه أسفار التوراة المتخيلة بعد السبي البابلي. كان زمن طاليس أب العلوم الفلسفية وزمن جدلية سقراط الذي أنزل الفلسفة من السماء إلى الأرض حسب قول نيتشه فيما بعد وزمن أرسطوأب المنطق الذي لا يمكن استنتاجه إلا بالإستدلال والقياس . فكيف بالإستقراء الذي أتى به بيكون فيما بعد بكثير . هذه المدارس التي نحاول أن نتبعها قدر الإمكان في قراءتنا للفكر البدائي التوراتي .
لم يكن أنبياء التوراة قد سمعوا بهذه المدارس وحتى بالفلسفة بالتأكيد . التي لم تصل لمنطقتنا
إلا في زمن متأخر ،ولم تفهم جيدا إلا على يد ابن رشد الذي ترجمها وشرحها لتفهمها أوروبا أيضا حيث كانت عصية على الفهم كما يبدو؟
فكر هؤلاء الأنبياء كان مثاليا وخياليا جدا وبدائيا أيضا فهو يفتقر إلى أدنى مفاهيم المنطق ،ولا يمكن الإستدلال عبره إلى إله إلا بالخرافات التي لا تدخل إلا عقل البشر البدائيين ، حتى هؤلاء كانوا لا يصدقونها في أحيان كثيرة كما جرى مع بني اسرائيل وارتدادهم الدائم عن عبادة يهوة . ما يحير المرء في زمننا ، أنه حتى في الزمن البدائي نفسه لم يكن الناس جميعا يصدقون هذه التخيلات والرؤى . لم يصل إلينا كتابات تشير إلى ارتدادات في العبادات الأقدم . كانت الكتابات تتحدث عن آلهة تتصارع على عملية الخلق وأن البشر كانوا يتبعون الإله المنتصر ، كما اتبع البابليون مردوخ .. أو تتحدث عن آلهة خالقة يتبعها الناس . هذا الصراع بين البشر والإله لم يصل إلينا متجليا إلا في التوراة ، وكانت أسمى تجلياته في سفر أيوب . أيوب العظيم . كأول شاهد في الأدب البشري على الصراع بين الإنسان والله ،وأول معبر عن الألم الإنساني بصورة غاية في الأدب الرفيع مما لم يسبقه إليه أحد.
الأسفار القادمة من سفر حزقيال لا تختلف عما سبقها من أسفار غضب يهوة على بني اسرائيل . إبادة معظمهم . ثم رضاه عن الباقين وإسعادهم . إله فظيع في غضبه وعجيب في رضاه !! الجديد هنا هو لغة يهوة الجنسية وهويشبه أورشليم بفتاة جميلة تزني مع الجميع من آلهة وبشر. وهو فصل الختام في هذا الفصل . فإلى الأسفار القادمة من سفر حزقيال ،وسنعلق إذا ما استجد جديد :
الإصحاح الحادي عشر
1 ثم رفعني روح وأتى بي إلى باب بيت الرب الشرقي المتجه نحو الشرق، وإذا عند مدخل الباب خمسة وعشرون رجلا، ورأيت بينهم يازنيا بن عزور، وفلطيا بن بنايا رئيسي الشعب
2 فقال لي: يا ابن آدم، هؤلاء هم الرجال المفكرون بالإثم، المشيرون مشورة رديئة في هذه المدينة
- يبدو أن هؤلاء كانوا يفهمون ولا يصدقون كل الخزعبلات المنسوبة إلى يهوة !!
3 القائلون: ما هو قريب بناء البيوت هي القدر ونحن اللحم
4 لأجل ذلك تنبأ عليهم . تنبأ يا ابن آدم
5 وحل علي روح الرب وقال لي: قل: هكذا قال الرب: هكذا قلتم يا بيت إسرائيل، وما يخطر ببالكم قد علمته
- هذا الأسلوب ( وقال لي : قل ) يتجلى في معظم الكتب السماوية القديمة بالمنطق نفسه( إن سألوك فقل ) ( يسألونك عن كذا فقل ) على أساس أن الله هو الموحي بالكلام !
6 قد كثرتم قتلاكم في هذه المدينة وملأتم أزقتها بالقتلى
7 لذلك هكذا قال السيد الرب: قتلاكم الذين طرحتموهم في وسطها هم اللحم وهي القدر. وإياكم أخرج من وسطها
- إذن حسب قول الرب اورشليم هي القدر وقتلى بني اسرائيل هم اللحم وليس كما قال الآثمون الخمسة والعشرون أن بناء بيوت اورشليم الجديدة هو القدر وأبناؤها الأحياء بما فيهم هؤلاء هم اللحم .. تشبيه بائس لدى الطرفين .
8 قد فزعتم من السيف، فالسيف أجلبه عليكم، يقول السيد الرب
9 وأخرجكم من وسطها وأسلمكم إلى أيدي الغرباء، وأجري فيكم أحكاما
- دخلنا في التكرار الممل جدا . لذلك سأكثر من التشطيب إلا إذا وجدت شكلا جديدا للغضب اليهووي كأن يعلق المرتدين من أرجلهم أو يجلسهم على خوازيق !
10 بالسيف تسقطون. في تخم إسرائيل أقضي عليكم، فتعلمون أني أنا الرب
- هلكنا بهذه العبارة ألم يمل من تكرارها ؟!
11 هذه لا تكون لكم قدرا، ولا أنتم تكونون اللحم في وسطها. في تخم إسرائيل أقضي عليكم
12 فتعلمون أني أنا الرب الذي لم تسلكوا في فرائضه، ولم تعملوا بأحكامه، بل عملتم حسب أحكام الأمم الذين حولكم
14 وكان إلي كلام الرب قائلا
19 وأعطيهم قلبا واحدا ، وأجعل في داخلكم روحا جديدا، وأنزع قلب الحجر من لحمهم وأعطيهم قلب لحم
- هههه قلوبهم من حجارة !!
20 لكي يسلكوا في فرائضي ويحفظوا أحكامي ويعملوا بها، ويكونوا لي شعبا، فأنا أكون لهم إلها
- هذه الجملة كررت مئات المرات !
22 ثم رفعت الكروبيم أجنحتها والبكرات معها، ومجد إله إسرائيل عليها من فوق
- يا عيني طارت الملائكة ومجد يهوة راكب عليها !
23 وصعد مجد الرب من على وسط المدينة ووقف على الجبل الذي على شرقي المدينة
24 وحملني روح وجاء بي في الرؤيا بروح الله إلى أرض الكلدانيين إلى المسبيين، فصعدت عني الرؤيا التي رأيتها
- يا سلام ! كما بدأت الرؤيا في الأسر الكلداني أعاده روح إلى أرض الأسر نفسها , ولا نعرف إن كان الروح بأجنحة أم بدونها لنعرف كيف حمله ! لاحظوا أن الرؤيا تمت في ليلة واحدة من بابل إلى اورشليم والعودة . وهذا يذكرنا برؤيا النبي محمد من مكة إلى القدس إلى السماء والعودة في ليلة واحدة . (طيب ما يعملي الله رؤيا من هالنوع لعلني أتنعم برؤيته ورؤية حور العين . إن صارت مارايح أقبل العودة لا إلى عمان ولا إلى دمشق ولا حتى إلى القدس رايح أقرمط بأكم من حورية وأقلهن طنيب عليكن أنا خلوني معكن )
( الروح هنا مذكر وأنا أفضل تأنيثها )
الإصحاح الثاني عشر
1 وكان إلي كلام الرب قائلا
- هذا كلام مباشر بدون رؤيا . لكن كيف كلم الرب حزقيال لا نعرف ، لعله أطعمه مخطوطا جديدا كما في الفصل السابق.
2 يا ابن آدم، أنت ساكن في وسط بيت متمرد، الذين لهم أعين لينظروا ولا ينظرون. لهم آذان ليسمعوا ولا يسمعون، لأنهم بيت متمرد
- مكرر مكرر مكرر.
8 وفي الصباح كانت إلي كلمة الرب قائلة
9 يا ابن آدم، ألم يقل لك بيت إسرائيل، البيت المتمرد: ماذا تصنع
10 قل لهم: هكذا قال السيد الرب. هذا الوحي هو الرئيس في أورشليم وكل بيت إسرائيل والذين هم في وسطهم
11 قل: أنا آية لكم. كما صنعت هكذا يصنع بهم. إلى الجلاء إلى السبي يذهبون
- مكرر
14 وأذري في كل ريح جميع الذين حوله لنصره، وكل جيوشه، وأستل السيف وراءهم
- يقصد يهوة أنه سينصر نبوخذ نصر.
15 فيعلمون أني أنا الرب حين أبددهم بين الأمم وأذريهم في الأراضي
16 وأبقي منهم رجالا معدودين من السيف ومن الجوع ومن الوبإ، لكي يحدثوا بكل رجاساتهم بين الأمم التي يأتون إليها، فيعلمون أني أنا الرب
- يا عيني شو هالحكم يا حزقيال ؟!
الإصحاح الثالث عشر
1 وكان إلي كلام الرب قائلا
2 يا ابن آدم، تنبأ على أنبياء إسرائيل الذين يتنبأون، وقل للذين هم أنبياء من تلقاء ذواتهم: اسمعوا كلمة الرب
3 هكذا قال السيد الرب : ويل للأنبياء الحمقى الذاهبين وراء روحهم ولم يروا شيئا
4 أنبياؤك يا إسرائيل صاروا كالثعالب في الخرب
5 لم تصعدوا إلى الثغر ، ولم تبنوا جدارا لبيت إسرائيل للوقوف في الحرب في يوم الرب
6 رأوا باطلا وعرافة كاذبة. القائلون: وحي الرب، والرب لم يرسلهم، وانتظروا إثبات الكلمة
7 ألم تروا رؤيا باطلة ، وتكلمتم بعرافة كاذبة، قائلين: وحي الرب، وأنا لم أتكلم
8 لذلك هكذا قال السيد الرب: لأنكم تكلمتم بالباطل ورأيتم كذبا، فلذلك ها أنا عليكم، يقول السيد الرب
18 وقل: هكذا قال السيد الرب: ويل للواتي يخطن وسائد لكل أوصال الأيدي، ويصنعن مخدات لرأس كل قامة لاصطياد النفوس. أفتصطدن نفوس شعبي وتستحيين أنفسكن
19 وتنجسنني عند شعبي لأجل حفنة شعير، ولأجل فتات من الخبز، لإماتة نفوس لا ينبغي أن تموت، واستحياء نفوس لا ينبغي أن تحيا، بكذبكن على شعبي السامعين للكذب
- يهوة يتحدث هنا عن عرافات تنبأن بكذب حسب رأي يهوة .
20 لذلك هكذا قال السيد الرب: ها أنا ضد وسائدكن التي تصطدن بها النفوس كالفراخ، وأمزقها عن أذرعكن، وأطلق النفوس، النفوس التي تصطدنها كالفراخ
21 وأمزق مخداتكن وأنقذ شعبي من أيديكن، فلا يكونون بعد في أيديكن للصيد، فتعلمن أني أنا الرب
23 فلذلك لن تعدن ترين الباطل ولا تعرفن عرافة بعد، وأنقذ شعبي من أيديكن، فتعلمن أني أنا الرب
- عجيب يهوة هو يرسل نبوخذ نصر ليدمر مملكتي اسرائيل ويهدم اورشليم ويسبي يهوذا لكنه ليس هو من أرسل العرافات والأنبياء الكذبة . ( منطق يهووي ولا أرسطو ولا سقراط جاءا به )
الإصحاح الرابع عشر
- حذف كله للتكرار .
الإصحاح الخامس عشر
1 وكان إلي كلام الرب قائلا
2 يا ابن آدم، ماذا يكون عود الكرم فوق كل عود أو فوق القضيب الذي من شجر الوعر
3 هل يؤخذ منه عود لاصطناع عمل ما، أو يأخذون منه وتدا ليعلق عليه إناء ما
4 هوذا يطرح أكلا للنار. تأكل النار طرفيه ويحرق وسطه. فهل يصلح لعمل
5 هوذا حين كان صحيحا لم يكن يصلح لعمل ما، فكم بالحري لا يصلح بعد لعمل إذ أكلته النار فاحترق
6 لذلك هكذا قال السيد الرب: مثل عود الكرم بين عيدان الوعر التي بذلتها أكلا للنار، كذلك أبذل سكان أورشليم
7 وأجعل وجهي ضدهم. يخرجون من نار فتأكلهم نار، فتعلمون أني أنا الرب حين أجعل وجهي ضدهم
8 وأجعل الأرض خرابا لأنهم خانوا خيانة، يقول السيد الرب
- لم أشطبه مع أنه مكرر ! شفع له قصره !
الإصحاح السادس عشر
1 وكانت إلي كلمة الرب قائلة
2 يا ابن آدم، عرف أورشليم برجاساتها
3 وقل: هكذا قال السيد الرب لأورشليم: مخرجك ومولدك من أرض كنعان. أبوك أموري وأمك حثية
- حلوة هاي ! اعتراف يهووي بأورشليم كنعانية !
4 أما ميلادك يوم ولدت فلم تقطع سرتك، ولم تغسلي بالماء للتنظف، ولم تملحي تمليحا، ولم تقمطي تقميطا
- وربما هنا يكمن سر الرجس الإسرائيلي !
5 لم تشفق عليك عين لتصنع لك واحدة من هذه لترق لك، بل طرحت على وجه الحقل بكراهة نفسك يوم ولدت
- العمى هاي مثل ولادتي أنا . وضعتني أمي في حقل الحصاد . كل شي ولا يطلع يهوة بأفعى كما طلع لي ! الآن رضيت عن يهوة لأن ولادتي طلعت تشبه ولادة اورشليم ! ولا أعرف إن كان أبي أموريا وأمي حثية ! !
6 فمررت بك ورأيتك مدوسة بدمك، فقلت لك: بدمك عيشي، قلت لك: بدمك عيشي
7 جعلتك ربوة كنبات الحقل، فربوت وكبرت، وبلغت زينة الأزيان. نهد ثدياك، ونبت شعرك وقد كنت عريانة وعارية
8 فمررت بك ورأيتك، وإذا زمنك زمن الحب. فبسطت ذيلي عليك وسترت عورتك، وحلفت لك، ودخلت معك في عهد، يقول السيد الرب، فصرت لي
9 فحممتك بالماء، وغسلت عنك دماءك، ومسحتك بالزيت
- يهوة كان يمرج ويمسح أيضا وقد حظيت أورشليم بنعومة يديه !!
10 وألبستك مطرزة، ونعلتك بالتخس، وأزرتك بالكتان، وكسوتك بزا
11 وحليتك بالحلي، فوضعت أسورة في يديك وطوقا في عنقك
12 ووضعت خزامة في أنفك وأقراطا في أذنيك وتاج جمال على رأسك
- البدويات هن من كن يضعن خزمة في الأنف . وهذا يشير إلى أن بني اسرائيل هم قبيلة رعوية بدوية .
13 فتحليت بالذهب والفضة، ولباسك الكتان والبز والمطرز. وأكلت السميذ والعسل والزيت، وجملت جدا جدا، فصلحت لمملكة
( البز نوع من الثياب ) قاموس المعاني , نت .
14 وخرج لك اسم في الأمم لجمالك، لأنه كان كاملا ببهائي الذي جعلته عليك، يقول السيد الرب
- تجلى يهوة ! كل هذا الكلام الجميل لاورشليم والعناية بها منذ الولادة ومع ذلك تمردت !
لكني أختلف مع يهوة على أن بهاءه هو من أكمل جمالها !
15 فاتكلت على جمالك، وزنيت على اسمك، وسكبت زناك على كل عابر فكان له
- لا يا يهوة ما اتفقنا على هيك ! ألم تكن ألوهيتك قادرة على أن تمنعها من أن تزني بكل عابر ؟
16 وأخذت من ثيابك وصنعت لنفسك مرتفعات موشاة، وزنيت عليها. أمر لم يأت ولم يكن
- إشارة إلى المعابد التي أقيمت في المرتفعات للآلهة الكنعانية في زمن سليمان ! إن تشبيه العبادة بالزنى هنا أمر يدل على وقاحة يهووية وغيرة طاغية وشعور حاد بالنقص !
17 وأخذت أمتعة زينتك من ذهبي ومن فضتي التي أعطيتك، وصنعت لنفسك صور ذكور وزنيت بها
18 وأخذت ثيابك المطرزة وغطيتها بها، ووضعت أمامها زيتي وبخوري
19 وخبزي الذي أعطيتك، السميذ والزيت والعسل الذي أطعمتك، وضعتها أمامها رائحة سرور. وهكذا كان، يقول السيد الرب
20 أخذت بنيك وبناتك الذين ولدتهم لي، وذبحتهم لها طعاما. أهو قليل من زناك
- تقديم البنات والأولاد كقرابين أمر شبه نادر في العبادات الكنعانية . ربما كان ذلك في البدايات كما هو في العبادات المصرية الأقدم حين كانوا يلقون البنات في النيل كقربان له حتى يسلموا من غضبه ( فيضانه )
21 أنك ذبحت بني وجعلتهم يجوزون في النار لها
22 وفي كل رجاساتك وزناك لم تذكري أيام صباك، إذ كنت عريانة وعارية وكنت مدوسة بدمك
23 وكان بعد كل شرك. ويل، ويل لك يقول السيد الرب
24 أنك بنيت لنفسك قبة وصنعت لنفسك مرتفعة في كل شارع
25 في رأس كل طريق بنيت مرتفعتك ورجست جمالك، وفرجت رجليك لكل عابر وأكثرت زناك
- هل هذا كلام إله أم كلام واحد سافل ؟!
26 وزنيت مع جيرانك بني مصر الغلاظ اللحم، وزدت في زناك لإغاظتي
- هل قلب يهوة المحروق إلى هذا الحد أم قلب البدوي كاتب النص ؟!
27 فهأنذا قد مددت يدي عليك، ومنعت عنك فريضتك، وأسلمتك لمرام مبغضاتك، بنات الفلسطينيين، اللواتي يخجلن من طريقك الرذيلة
- اعتراف بأن بنات الفلسطينيين كن في اورشليم أيضا وكن يكرهن اورشليم الفتاة كما اليوم !!
28 وزنيت مع بني أشور، إذ كنت لم تشبعي فزنيت بهم، ولم تشبعي أيضا
- العمى يهوة يسفر عن وقاحة وسفالة لم يسبق لها مثيل !
29 وكثرت زناك في أرض كنعان إلى أرض الكلدانيين، وبهذا أيضا لم تشبعي
- الكلدانيين كمان ؟
30 ما أمرض قلبك، يقول السيد الرب، إذ فعلت كل هذا فعل امرأة زانية سليطة
31 ببنائك قبتك في رأس كل طريق، وصنعك مرتفعتك في كل شارع. ولم تكوني كزانية، بل محتقرة الأجرة
- كانت تنكح بأجرة رخيصة !!
32 أيتها الزوجة الفاسقة، تأخذ أجنبيين مكان زوجها !
- الزوج هنا يهوة بالتأكيد !
33 لكل الزواني يعطون هدية، أما أنت فقد أعطيت كل محبيك هداياك، ورشيتهم ليأتوك من كل جانب للزنا بك
34 وصار فيك عكس عادة النساء في زناك، إذ لم يزن وراءك، بل أنت تعطين أجرة ولا أجرة تعطى لك، فصرت بالعكس
- قبل اشوي يا يهوة قلت أن أجرتها كانت رخيصة وليس ببلاش !
35 فلذلك يا زانية اسمعي كلام الرب
36 هكذا قال السيد الرب : من أجل أنه قد أنفق نحاسك وانكشفت عورتك بزناك بمحبيك وبكل أصنام رجاساتك، ولدماء بنيك الذين بذلتهم لها
37 لذلك هأنذا أجمع جميع محبيك الذين لذذت لهم، وكل الذين أحببتهم مع كل الذين أبغضتهم، فأجمعهم عليك من حولك، وأكشف عورتك لهم لينظروا كل عورتك
38 وأحكم عليك أحكام الفاسقات السافكات الدم، وأجعلك دم السخط والغيرة
39 وأسلمك ليدهم فيهدمون قبتك ويهدمون مرتفعاتك، وينزعون عنك ثيابك، ويأخذون أدوات زينتك، ويتركونك عريانة وعارية
40 ويصعدون عليك جماعة ، ويرجمونك بالحجارة ويقطعونك بسيوفهم
41 ويحرقون بيوتك بالنار، ويجرون عليك أحكاما قدام عيون نساء كثيرة. وأكفك عن الزنا، وأيضا لا تعطين أجرة بعد
42 وأحل غضبي بك فتنصرف غيرتي عنك، فأسكن ولا أغضب بعد
43 من أجل أنك لم تذكري أيام صباك، بل أسخطتني في كل هذه، فهأنذا أيضا أجلب طريقك على رأسك، يقول السيد الرب، فلا تفعلين هذه الرذيلة فوق رجاساتك كلها
44 هوذا كل ضارب مثل يضرب مثلا عليك قائلا: مثل الأم بنتها
45 ابنة أمك أنت، الكارهة زوجها وبنيها. وأنت أخت أخواتك اللواتي كرهن أزواجهن وأبناءهن. أمكن حثية وأبوكن أموري
46 وأختك الكبرى السامرة هي وبناتها الساكنة عن شمالك، وأختك الصغرى الساكنة عن يمينك هي سدوم وبناتها
- الساكنة عن الشمال نابلس ( السامرة ) وسدوم يفترض أنه ليس لها وجود ، هل نسي يهوة أنه سخطها وأحرقها للوطية رجالها ؟!
47 ولا في طريقهن سلكت ، ولا مثل رجاساتهن فعلت، كأن ذلك قليل فقط، ففسدت أكثر منهن في كل طرقك
48 حي أنا، يقول السيد الرب، إن سدوم أختك لم تفعل هي ولا بناتها كما فعلت أنت وبناتك
- يهوة لم يعد يتذكر قصة سدوم !
49 هذا كان إثم أختك سدوم: الكبرياء والشبع من الخبز وسلام الاطمئنان كان لها ولبناتها ، ولم تشدد يد الفقير والمسكين
50 وتكبرن وعملن الرجس أمامي فنزعتهن كما رأيت
- يبدو أن يهوة يعرف قصة ثانية لسدوم !
51 ولم تخطئ السامرة نصف خطاياك. بل زدت رجاساتك أكثر منهن، وبررت أخواتك بكل رجاساتك التي فعلت
52 فاحملي أيضا خزيك، أنت القاضية على أخواتك، بخطاياك التي بها رجست أكثر منهن. هن أبر منك، فاخجلي أنت أيضا، واحملي عارك بتبريرك أخواتك
53 وأرجع سبيهن، سبي سدوم وبناتها، وسبي السامرة وبناتها، وسبي مسبييك في وسطها
54 لكي تحملي عارك وتخزي من كل ما فعلت بتعزيتك إياهن
55 وأخواتك سدوم وبناتها يرجعن إلى حالتهن القديمة، والسامرة وبناتها يرجعن إلى حالتهن القديمة، وأنت وبناتك ترجعن إلى حالتكن القديمة
56 وأختك سدوم لم تكن تذكر في فمك يوم كبريائك
57 قبل ما انكشف شرك، كما في زمان تعيير بنات أرام وكل من حولها، بنات الفلسطينيين اللواتي يحتقرنك من كل جهة
58 رذيلتك ورجاساتك أنت تحملينها، يقول الرب
59 لأنه هكذا قال السيد الرب: إني أفعل بك كما فعلت، إذ ازدريت بالقسم لنكث العهد
60 ولكني أذكر عهدي معك في أيام صباك، وأقيم لك عهدا أبديا
61 فتتذكرين طرقك وتخجلين إذ تقبلين أخواتك الكبر والصغر، وأجعلهن لك بنات، ولكن لا بعهدك
62 وأنا أقيم عهدي معك ، فتعلمين أني أنا الرب
63 لكي تتذكري فتخزي ولا تفتحي فاك بعد بسبب خزيك، حين أغفر لك كل ما فعلت، يقول السيد الرب
- يعود يهوة إلى رحمته لكن بعد ماذا ؟ بعد أن خرب الدنيا واسفر عن وجه جديد له !
****
مراجع سفر حزقيال من 11 إلى 16



#محمود_شاهين (هاشتاغ)       Mahmoud_Shahin#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- بنو اسرائيل يعبدون الشمس وتموز أيضا إضافة إلى الآلهة الكنعان ...
- بعض اليهود أكلوا لحم بناتهم وأبنائهم خلال السبي !
- إرميا يرثي اورشليم بقلب مفجوع .
- ما بعشق إلا شاهيني (*) (تحشيشة الصباح ) !!
- هجرة جديدة لبني اسرائيل إلى مصر بعد السبي البابلي !
- * عودة إلى السبي البابلي ونبوءات عن تحرير اليهود منه .
- حكم اليوم الصادمة ورأي الحمار فينا !
- عناق الشكل والمضمون في - مديح لنساء العائلة -!
- يهوة يدعي أنه لم يرسل أنبياء تارة ويدعي العكس تارة أخرى .
- اكتشاف النسخة الأقدم لقصة آدم وحواء: آدم كان إلها.. وحواء بر ...
- * أرامل بني اسرائيل سيكن أكثر من رمل البحار !
- * العاصيتان إسرائيل ويهوذا تخونان يهوة وتزنيان مع بعل وشعبه ...
- * تداخل بين شخصيتي يهوة والمسيح يضع القارئ في حيرة .
- * يهوه يعزو انتصارات قورش الفارسي إلى نفسه !
- * يهوة يقيم القيامة فيطوي السماوات ويذبح الأمم لتسيل الجبال ...
- * للأسف لم يحقق الله( حتى الآن ) رغبتي في أن أكون إلها ليوم ...
- ماذا لو كنت إلها ولو ليوم واحد فقط ؟
- * يهوة يعاني من الإضطهاد والشعور بالنقص ويحتاج إلى عيادة نفس ...
- أولادي ( نشيد القدر ) قصة طويلة .
- ألعرب من وجهة نظر يابانية !!


المزيد.....




- “خليهم يتعلموا ويغنوا ” نزل تردد قناة طيور الجنة للأطفال وأم ...
- فيديو خاص عيد الفصح العبري واقتحامات اليهود للمسجد الأقصى
- “ثبتها الآن” تردد قناة طيور الجنة 2024 Toyor Aljanah لمشاهدة ...
- بعد اقتحامات الأقصى بسببه.. ماذا نعرف عن عيد الفصح اليهودي ا ...
- ما جدية واشنطن في معاقبة كتيبة -نيتسح يهودا- الإسرائيلية؟
- بالفيديو.. مستوطنون يقتحمون الأقصى بثاني أيام الفصح اليهودي ...
- مصر.. شائعة تتسبب في معركة دامية وحرق منازل للأقباط والأمن ي ...
- مسئول فلسطيني: القوات الإسرائيلية تغلق الحرم الإبراهيمي بحجة ...
- بينهم طلاب يهود.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين تهز جامعات أمري ...
- أسعدي ودلعي طفلك بأغاني البيبي..تردد قناة طيور الجنة بيبي عل ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - اورشليم صبية جميلة تزني بالآلهة وتفتح رجليها لكل عابر إليها !