أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حسني إبراهيم عبد العظيم - الثقافة والحضارة هل هما مترادفان؟














المزيد.....

الثقافة والحضارة هل هما مترادفان؟


حسني إبراهيم عبد العظيم

الحوار المتمدن-العدد: 4894 - 2015 / 8 / 12 - 02:19
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


الثقافة والحضارة

يتردد في مختلف الأوساط العلمية وغير العلمية في أحيان كثيرة مصطلحا الثقافة والحضارة بشكل غير دقيق، ويظن كثير من الناس أنهما من قبيل المترادفات، بيد أن الحقيقة أن هناك فروقا دقيقة بين المفهومين يكشــفها التراث السوسيولوجي والأنثروبولوجي. ونحاول في هذه المقالة الموجزة أن نحدد الفروق العامة بين المصطلحين.

نشير في البداية إلى أن مصطلح الثقافة يستخدم في علم الاجتماع والأنثروبولوجيا بصورة مختلفة عن استخدام ذلك المصطلح لدى رجل الشارع العادي، فالشخص المثقف وفق ما هو متعارف عليه بين الناس هو ذلك الشخص الذي يملك قدرا من المعرفة في مجالات الفنون والآداب والعلوم والفلسفة إلخ. بيد أن المفهوم السوسيولوجي والأنثروبولوجي مغاير تماما لذلك.

قدم عالم الأنثروبولوجيا البريطاني الكبير (روبرت إدوين تايلور) أول تعريف منهجي للثقافة، وذلك في كتابه الشهير الثقافة البدائية Primitive Culture في عام 1869، حيث ذكر ان "الثقافة هي ذلك الكل المعقد الذي يحتوي علي المعرفة، المعتقدات والفن، الأخلاق، القانون، العادات، وكافة القدرات والعادات الأخري التي يكتسبها الإنسان باعتباره عضوا في المجتمع.

والحقيقة أن الاستخدام الأنثروبولوجي والسوسيولوجي لمصطلح الثقافة يعني الأسلوب العام لحياة جماعة أو مجتمع معين في مكان وزمان محددين، ويندرج تحت مقولــة الأسـلوب العام كل ما يرتبط من الحياة الاجتماعية أو الفردية بالبيئة الاجتماعية – لا بالوراثة – كاللغة والعادات والمعتقدات والطقوس وآداب السلوك. إن الثقافة ببسـاطة تشير بشكل عام إلى كل ما أبدعه الإنسان من خلال تفاعله الخلاق مع الواقع المحيط به.

والواقع أن مصطلح "ثقافة"، عندما يستخدمه الباحثون في الأنثروبولوجيا وعلم الاجتماع، فإنهم يقصدون الدلالة علي العناصر التالية:

- أساليب الحياة الشائعة في وقت معين بين البشر جميعاً.
- أساليب الحياة الخاصة بمجموعة من المجتمعات التي يوجد بينها قد رمن التفاعل.
- للدلالة علي أنماط السلوك الخاصة بمجتمع معين.
- للدلالة علي أنماط السلوك الخاصة بشريحة أو شرائح معينة داخل مجتمع كبير عيل درجة من التنظيم المعقد

أما الحضارة Civilization كما يعرفها قاموس علم الاجتماع فهي مرحلة أو حالة متقدمة من الحياة الاجتماعية والتطور الاجتماعي المنظم، وغالبا ما يسـتخدم المصطلح للتمييز بين المجتمعات المتحضرة والمجتمعات البدائية البسيطة.

فالحضارة تشير إلى ثقافة Culture معقدة إلى حد كبير، في مقابل الثقافة البسـيطة نسبيا، واعتبر العلماء أن وجود المدن وتقسيم العمل المعقد والتكنولوجيا المتقدمة مؤشرات على الحضارة، كما أنهم أوضحوا أن الحضـارة هي تلك الثقافة التي طورت الكتابة، وقامت باستئناس الحيوان، وكونت مجتمعا يقوم على مركب زراعي ثابت ومستقر.

واستناداً لذلك فالحضارة تشير إلى المظهر الثقافي المتقدم لدى شـعب من الشعوب، والذي تحدد درجة تقدمه مجموعة من الإنجازات في مجالات العلوم والآداب والفنون، والنظم الاجتماعية والسياسية. وبينما تنشأ الحضارات الإنسانية وتتطور وتزدهر لدى شــعب معين في فترة زمنية معينة من تاريخه، إلا أنها معرضة للتدهور والاندثار، كما حدث للحضـارة المصرية القديمة، والحضارتين اليونانية والإسلامية. ذلك عل عكس ثقافات الشــعوب أوالمجتمعات المختلفة ، فهي وإن تغيرت عبر الزمن ، إلا أنها تتصف – رغم ذلك - بالاسـتمرارية، إذ لابد في النهاية من أن يوجد نمط معين للحياة يهتدي به الناس في مزاولة حياتهم اليوميـة سواء أكانت بسيطة أم معقدة، وعليه إذن وعلى حد تعبير جوزيف شـريم في مقاله الثقافة والثقافة المضادة :"لا يفتقر الشعب - أي شعب – إلى الثقافة، ولا يفتقر الإنســان – أي إنسان – إلى الثقافة، ولكن الشعوب ليست بالضرورة كلها متحضرة".

يتضح مما سبق أن الثقافة تشــير إلى كل ما أبدعه الإنســان منذ بدء وجوده على الأرض، واتـمت هذه الإبداعات بالبساطة، والبدائية، وعندما تطورت قدرات الإنسان البدنية والعقلية واسـتطاع أن يسـتقر في مكان محدد ، واخترع الكتابة وتعلم الحساب وتمكن من الزراعة واستئناس الحيوان أسس الحضارة، ولذلك يشير علماء الاجتماع والأنثروبولوجيا والتاريخ والآثار إلى (ثقافـات) ماقبل التاريخ، و(الحضـارات) التاريخية القديمة في مصر والعراق والهند والصين والشام . . . إلخ.



#حسني_إبراهيم_عبد_العظيم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- إرهاصات الفكر الاجتماعي في عصور ما قبل التاريخ
- في تاريخ الفكر الاجتماعي: مفاهيم أساسية
- (الهوسبيس): فكرة إسلامية وحركة حداثية وقيمة أخلاقية
- نكبة 1948 وتأسيس دولة إسرائيل: صفحات من التاريخ المُر
- في جدلية العلاقة بين النص الديني والواقع: قراءة في مشكلة الط ...
- مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله – 6/6
- مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله – 5
- مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله - 4
- مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله – 3
- مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله - 2
- مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله – 1
- مرض الالتهاب الكبدي: القاتل الصمت
- سلوك المرض: بحث مختصر في علم الاجتماع الطبي 2 / النماذج النظ ...
- سلوك المرض: بحث مختصر في علم الاجتماع الطبي 1
- خطاب جديد في المنهج السوسيولوجي
- القاهرة كما شاهدها ابن خلدون منذ ستة قرون
- ماذا فعل الرجال بكلمات الله؟
- التحليل السوسيولوجي لظاهرة الانتحار
- مآثر إسلامية على الحضارة الإنسانية
- التدين بين أداء الشعائر وبناء الضمائر 2/2


المزيد.....




- مبنى قديم تجمّد بالزمن خلال ترميمه يكشف عن تقنية البناء الرو ...
- خبير يشرح كيف حدثت كارثة جسر بالتيمور بجهاز محاكاة من داخل س ...
- بيان من الخارجية السعودية ردا على تدابير محكمة العدل الدولية ...
- شاهد: الاحتفال بخميس العهد بموكب -الفيلق الإسباني- في ملقة ...
- فيديو: مقتل شخص على الأقل في أول قصف روسي لخاركيف منذ 2022
- شريحة بلاكويل الإلكترونية -ثورة- في الذكاء الاصطناعي
- بايدن يرد على سخرية ترامب بفيديو
- بعد أكثر من 10 سنوات من الغياب.. -سباق المقاهي- يعود إلى بار ...
- بافل دوروف يعلن حظر -تلغرام- آلاف الحسابات الداعية للإرهاب و ...
- مصر.. أنباء عن تعيين نائب أو أكثر للسيسي بعد أداء اليمين الد ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حسني إبراهيم عبد العظيم - الثقافة والحضارة هل هما مترادفان؟