أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مقداد مسعود - صناعة الحوار..في (حافة كوب أزرق) حميد حسن جعفر















المزيد.....

صناعة الحوار..في (حافة كوب أزرق) حميد حسن جعفر


مقداد مسعود

الحوار المتمدن-العدد: 4888 - 2015 / 8 / 6 - 12:35
المحور: الادب والفن
    


صناعة الحوار في.. (حافة كوب ازرق)
حميد حسن جعفر
2- 2
أن صناعة الحوار مع الاخر : .الاخر /الند:الاخر/المثال:الاخر/ القسيم.يمثل جانبا مهما من تجربة كتابة القصيده لدى مقداد مسعود.ووجود الكائن المهم /الكائن القلق لم يكن حاله تزويقيه للنص الشعري بل أن الشعر ذاته يعتمد في كل رؤيته على موقف هؤلاء الانداد من الحياة والكون حيث اللاتوافق بين الانسان المتمثل بالشاعر وجنوده من جهه والحياة برمتها عامة وخاصة من جهه أخرى .القارئ سوف يجد نفسه وسط مجموعة شعراء وأنداد سيجد نفسه بين سركون بولص /المتنبي /ويتمان/ادجارالان بو/السهروردي/مندلستام/زينون/ميرسيا دينسكو/.....الخ أن علاقة مقداد مسعود بجنوده لم تكن علاقه فرديه أن قصيدة الشاعر تعمل على صناعة نسيج حياتي يكون مركزه وحوافه/لمحيط جنود المعرفة حتى يتحول الواحد الفرد الى جمع /كل
**
مقداد مسعود ( في حافة أزرق) يكتب قصيدة نثربعيدة عن مرجعيات سواه قصيدة قد تضع المنجز الابداعي الاخر أمام عينيها ولكنها لن تتخذ منه مثالا تحتذى به ويتعكز عليه جيش من الشعراء والمبدعين كل له منجزه ولمقداد مسعود منجزه كذلك .
(6)
هل من الممكن أن تشكل الاسئله بمجموعها المائة والخمسين أو كثرمن ذلك كل هموم الشاعر وكل مالديه من تساؤلات أستطاع أن يطلقها عندما وجد نفسه الوحيد جمعا بين مجموعة من الاصدقاء والرفاق في قصيدة ليلة مندلستام / ص171
يجد الشاعرمقداد مسعود في الشاعرالروسي مندلستام أكثر من رفقه أفكارومعتقد أراء وجد فيه الشاعر والانسان والكائن البشري الذي لم يستطع الجوع والرأي الشاطب أن يدمر الروح /الشعر وان أستطاع يدمرالجسد
(من أجل مسرات خفيفة النبره أتنفس
من أجلها يواصل صفيري تخصيب الظلمة
: بضوء الاشرعة/ ص179)
**
مقداد مسعود صانع ماهر للنص الشعري فالقارئ المعاصر أستقبل الكثير من النماذج وضمن تجارب متميزة والتي تشكل حالة إقصاء وأزاحة للنمطية . لابد لهذا القارىء من ان يحاكم نماذج الشاعر وفق رؤية مختلفة .تعتمد البحث عن الإزاحات . ان التطعيم / التهجين الذي يتبعه كنسق يقترب من القانون – نسق غير مدّمر - يشكل الكثير من الفعل الفردي . الذي قد يذهب بالقارىء
بعيداً نحو الغاء قناعات القراءات السابقة . بل ان المغامرة / مركب المغامرات الذي يتخذ منه الشاعر سرجا .يشكل الأكثر من جينات النص ..القارىء لابد له من ان يضع يده على مايمكن ان يسمى نصا شعريا على الرغم من أنه لم يعلن عنه كمادة شعرية . بل كان مادة ً تقف خارج منصة
الشعر وضمن مادة الفهرس وأعني به (فهرس أول)..أنا شخصيا بأستطاعتي ان أعتبر (فهرس أول) نصا شعريا وبأمتياز..لقد استطاع مقداد مسعود ان يكتب نصاً. لم يكن له وجود في حساباته كشاعر وماكان يشكل خطوة في التجريب .انه محاولة تجريبية قراءاتية ..هذا الموجّه بأمكان القارىء ان يجد له أوليات / وجود سابق يتمثل ببعض التعريفات / البؤّر الموجودة ،ضمن النصوص السابقة، أعني مجموعته الشعرية..(بصفيري أضيء الظلمة واستدل على فراشتي)
فالمتابع لكتابات مقداد ،لابد له من ان يمتلك كل الحق في تحويل المادة / اللغة ، الصورة/ الرؤية
...الى شعري..
والقليل الذي لايشكل مساحة بينة / علامة فارقة والذي قد لايلفت نظر أحد إلاّالمهتم بالشأن الشعري هذا القليل من الابداع سابقا. كفعل نائم من الممكن ان يتحول الى قانون راسخ بمقدوره ان يبسط سلطانه على طول القصيدة وعرضها.. فصاحب حافة كوب أزرق : شاعر غير منتج للضجيج قد لايلفت النظر ولايثير انتباه لدى اللاقارىء . انه لايتوقف عن المغامرة وعن انتاج الخرافة ودفع القصيدة الى ان تستثمر كل مايدور حولها من حيوات . وإذا كان التجريب والتغريب قد يتحولان في الكثير من الاحايين الى نوع من الحشو واللامعرفة وضمن افعال غير مقصودة فأنهما اعني التجريب والتغريب ،يتحولان على يد شاعر مقتدر متحرر وباحث الى الكثير من القصدية .
( ومن أشرعتي يتدفق نهري لن يطمثه
زنجار الفلكيين
على حافة كوبي الازرق أراني
ملعقة ً من فضة .محكومة بالموازنة القلقة
هل الحياة ماء في صينية في فوضى السوق
نحملها بيدين مقيدتين بالحرية
صعودا الى جبل سنام / ص203)
ولأن القصيدة لدى مقداد : نص مفتوح .نص غير معني بصناعة النهايات أو الإلتزام بالغرض وان هذا النص بأمكانه التحول والأختلاف وعدم الألتزام بنسق سابق .فأن القصيدة هذه تعمل على تشكيل بنيتها من تعدد الكتل الشعرية / المقاطع أومن تعدد القصائد داخل القصيدة الواحدة.ان محاولة الكتابة فعل لايتخلى عن حراك ما. إلاّ بعد ان يتأكد من وجود حراك آخر لذلك فسوف نرى الشاعر وكذلك القصيدة غير ملزمين بالتوقف بل انهما ملزمان بالتواصل ومنظومة التواصل لاتحدق خارج النص .بل تنمو وسط فضاء النص المفتوح والذي يتخذ منه الشاعر منصة للقفز الفراغ / المكان.. الحجر. وليعلم القارىء ان (الحجر) هو أول دواوين الشاعر اوسيب مندلستام صدر1913 ..والشاعر مسعود يتخذ من القفز الى القصيدة : خط شروع الكتابة وما ان يكتمل الفراغ حتى يكمل الشاعر فعل الكتابة متخلصا من الجاهز..منتظراً مايتشكل في طور التكوين / المستقبل . لذلك فهو بحاجة لكل ذخائره .لكل ماينتمي الى البوصلة من وعي وادراك ومعرفة وحلم ومخيال ومن قدرة على الانتقاء والفرز ومن قدرة على الحذف والتبديل والتعويض فلا اكتمال لنص شعري ما. وما من شاعر بقادر ان يقول كل مالديه لحظة يريد فالذاكرة لاتمنح خزينها لصاحبها مرة واحدة ولاعاشرة .فلابد من وجود شيء مافي قاع البئر/ الذاكرة .وعلى القارىء ان لايتوقع وجود نهاية خاصة للقصيدة .أو ان الشاعر بأمكانه ان يطلق كل مالديه مرة واحدة والى الأبد ، متخلياً عن المستقبل .لأن الحياة ذاتها لايمكن استنفاذها من خلال جيل أو حضارة .من خلال ثورة أو أنقلاب أو شطب فتجدد الحياة الذي يتم على ايدي المنتمين اليها يتطلب ثقافة متجدة تنتجها مدينة جديدة واناس جديدون..هكذا تتوالد الحيوات ومعها ماتنتج من مدينة وثقافة وحضارة..
(7)
قصائد حافة كوب أزرق ، لاتشتغل ُ على صناعة الرمز .وكذلك كان الشاعر لايعمل على تشويش ذهنية القارىء ،بل ان كل عمل الشاعر في القصيدة، ينصب على صناعة الصورة، صناعة اللغة،الشاعر يعود الى لغة الأسماء الجميلة والهادئة ، لا الى لغة الافعال المركبة الضاجة بالحراك وفعل الدراما ،لذلك سيجد القارىء ان قصيدة الشاعر : قصيدة بسيطة رغم فوضى الشخوص . قصيدة خالية من الصراعات الشاطبة .حيث تتوفر بشكل شامل الجملة الاسمية .وإذا ماتوفرت مجموعة أ فعال فهي لاتنتمي الى الشطب أو التغيير بقدر انتمائها للسكونية. حيث يتحول القلق الى مادة اثرية غير فاعلة :
(مع الطيور أقتسم :
*البهجة والغضب...
*غدد إنتاج الخلايا...
*الهرمونات الجنسية...
*الخوف والنشوة...
*رؤية اللون وأستعماله..
ليس لديها ذاكرة..
: بوصلة ٌ توصلها الى سريرها الشجري23)..
ان النموذج أعلاه هو حالة واضحة، لأعتماد الشاعر على الإسم .أو المفردة غير المنتمية للفعل في صناعة الشعر. هذا النموذج هو جزء من قصيدة بعنوان (سيرة غير شخصية /ص33) يتكون هذا النص من (250) مفردة – وأسم فعل ، حروف واسم اشارة متميز، عدد الأفعال لايشكل أكثر، بل أقل من (24) فعلا، أي ان الفعل لايشكل من بنية النص سوى اقل من 10%
وهناك العديد من النماذج التي تتوحد مع سواها. تتشكل القصيدة الأسمية حيث تحتاج الى فضاء من
الغرائبية والى كم هائل من المخيلة البريئة من أجل اقناع القارىء بأن الذي بين يديه نص شعري ينتمي الى المغايرة.. ان نصوص – حافة كوب أزرق – مدونات تعتمد على الدراية والمخيال والمعرفة، أكثر من أعتمادها على السليقة أو الموهبة .أي أنها صناعة لتراكمات استطاعت عبر قداحة غير واقعية ان تنتج حريقا هائلا قُدّر له ان يكتسح جمودية الكثير من مفاصل اللغة وان يطيح بالخوف من أن تتحول هذه التراكمات الى ماينتمي الى الثرثرة والكتابة العشوائية أو الى محاولة أستغفال القارىء والفعل الشعري. فما يكتبه الشاعر لاينتمي الى الرسائل المعنونة / الشخصية .بل انه يكتب الى المجهول القارىء غير المتعارف عليه.
**
في صفحة الفهرس ص211 سيجد القارىء ان هناك أجنحة لأماكن .ومن الممكن ان يعيد تلك الاجنحة الثلاثة الى انتماءاتها .وهذا مايجب ان يحدث .هذه الأجنحة لاتخرج في أمتداداتها عن : النبات والمكان والإنسان وسيجد القارىء ان هذه الامتدادات تبدأ ب :
*الجناح الثاني / كلوروفيل
*الجناح الثالث/ الصحراء ترجمان الشجرة
*وأخيرا الجناح الاول : الجياد في عروجها
وإذا كان الكائن النباتي يشكل فضاء الشعرية في الجناح الثاني فأن الكائن المكاني هو الذي يشع بضوئه ومتاهته على النص الشعري في الجناح الثالث ليجد الكائن الحيواني/ البشري أولاً والكائن الشاعر ثانياً وجودهما في الجناح الاول ، عبر هكذا تشكيل قصدي يتحرك الشاعر، ليقول بعض مايريد قولهُ : فاضحاً وكاشفاً ومبيناً مانحاً اللغة والأشياء مَن كان أولاً ومَن سيكون مِن بعد .مانحاً مايحيط به روح المغامرة وقدرة المختلف على صناعة الجمال ,
**
ربما تشكل الكتابات الحديثة – في السرد – الشيئية والأنسنة – مجالا خصباً للكتابات التراثية .او جزء منها – فالمتابع للأ دب العربي – الشعر والحكاية - كما هي الحال في ترجمة ابن المقفع لسرديات كليلة ودمنة - سوف يجد الكثير من شخصيات السرد لا تنتمي بالضرورة للانسان . فقد حفلت القصائد التي كتبها الشعراء الاوائل بالكثير من الحيوانات التي يستحضرها الشاعر ليحاورها وليتحدث عنها .واصفاً وكاشفاً كما هي الحال مع الخيل والذئاب وسباع الصحراء .ومن الممكن ان يسترجع القارىء الكثير من الآيات القرآنية التي تدور حول مخلوقات حيوانية .كالافاعي والنمل والبقرة والذئب والحوت والكلب والحمار والخيل..وقد أستنطقت هذه النصوص الدينية والدنيوية حيوانات البر كما أستنطقت حجارة الديار..
- مقداد مسعود – يعاود الكرة ويحاول أفعال الآخرين في استنطاق الجنس النباتي .القارىء المتابع قد يجد نفسه أمام شجرة أو وسط غابة .قد يجد نفسه مصاحبا الخلية النباتية الأولى



#مقداد_مسعود (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- القراءة خارج الذخيرة. في (حافة كوب أزرق) للشاعر مقداد مسعود
- كهرباء وقطن
- داود الشريان
- أثنتان وثلاثون شمعة....للشاعر أمل دنقل
- عبد الكريم قاسم
- أشرف الخمايسي
- لابطولة مطلقة للمؤلف
- الأنف والذيل في.. فيلسوف الكرنتية للروائي وجدي الاهدل
- شهادة فرح / مسرحية (جعبان ) للكاتب المسرحي عبد الكريم العامر ...
- النص وثريا النص...الروائية جنى فواز الحسن في./ انا هي والاخر ...
- مدرستي الاولى
- القابلة / الوالد...قراءة في عتبتيّ (في غيبوبة الذكرى) و(قصائ ...
- الفيتوري وعبد الخالق مححجوب
- الفتى في الثمانين
- تعويذة المال
- حمامات 31 آذار
- أبابيل
- قمرٌ من قرنفل وقداح..الشهيد الشيوعي العراقي
- هيغل/ قراءة جزئية/ مفصل أول
- جيكور الثقافي ومصطفى عبدالله


المزيد.....




- فنانون روس يسجلون ألبوما من أغاني مسلم موغامايف تخليدا لضحاي ...
- سمية الخشاب تقاضي رامز جلال (فيديو)
- وزير الثقافة الإيراني: نشر أعمال لمفكرين مسيحيين عن أهل البي ...
- -كائناتٌ مسكينة-: فيلم نسوي أم عمل خاضع لـ-النظرة الذكورية-؟ ...
- ألف ليلة وليلة: الجذور التاريخية للكتاب الأكثر سحرا في الشرق ...
- رواية -سيرة الرماد- لخديجة مروازي ضمن القائمة القصيرة لجائزة ...
- الغاوون .قصيدة (إرسم صورتك)الشاعرة روض صدقى.مصر
- صورة الممثل الأميركي ويل سميث في المغرب.. ما حقيقتها؟
- بوتين: من يتحدث عن إلغاء الثقافة الروسية هم فقط عديمو الذكاء ...
- -كنوز هوليوود-.. بيع باب فيلم -تايتانيك- المثير للجدل بمبلغ ...


المزيد.....

- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو
- الهجرة إلى الجحيم. رواية / محمود شاهين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مقداد مسعود - صناعة الحوار..في (حافة كوب أزرق) حميد حسن جعفر