أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - مُضر آل أحميّد - الجُرذ














المزيد.....

الجُرذ


مُضر آل أحميّد

الحوار المتمدن-العدد: 4888 - 2015 / 8 / 5 - 15:13
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


الجُرذ

يقف في الحديقة مستعدا لأي طارئ. ينظر يمينا وشمالا، الى الأعلى وبين أرجله. لا يعرف أيذهب يمينا متسللا بين تلك الأغصان ليحصل على اسبقية يسيرة على الحارسين الواقفين تلك الناحية قبل أن يحاول الركض لأجل حياته، أم يذهب شمالاً حيث لا يعرف عدد الكامنين هنالك، ولا تضاريس المنطقة؟ يقرّر أنّ "مجنوناً تعرفه خيرٌ من عاقلٍ تجهله" وبعد أن يمسح أنفه وينفض الغبار عن شاربيه للمرة الأخيرة، يبدأ بتحريك أرجله وكأنه يمشي على الماء. يحافظ على نسقه الجاسوسي المتمرس فلا تشعر الورقة التي يدوس عليها أنها يُداسُ عليها. يعبر الأغصان. يلتفت أحد الحارسين. يتوقف هو؛ ويتوقف قلبه. يعود الحارس الى رفيقه. يعود هو للسير. يجتاز الأغصان. يبدأ الركض. يتنبه حارسا الأدغال. يبدآن الهرولة وكأنهما لا يريدان الإمساك به. يركض هو. يلتفت اليهما فرحاً بنجاح خطّته. يرتفع في الهواء. يحاول تحريك رقبته. لا يستطيع. يصل الحارسان ليشاركان الحارس الثالث في صيده.
هذا ما سيحدث للجرذ إن أطلقتُه في باحة المنزل ضمن منطقة سيطرة عشيرة القطط التي لا تسمح حتى لغيرها من القطط الإقتراب من تلك المنطقة، فكيف بجُرذ؟! قبل خمس سنوات أو أكثر كنتُ لأقتل الجُرذ بدم بارد. أمّا الآن فأنا عاجز عن ايجاد تبرير يمكنّني من العيش مع قتله. فأنا بالطبع لا أهمّ بأكله، ولا اظنه قد أوقع بي ضررا يستحق عقوبة الموت- إلا إن كان عقاب جريمة ثقب كيس معكرونة هو الموت. وبعد أن خلُصت الى استحالة قتلي إيّاه، كان عليّ أن أجد حلاّ بديلا. وبعد أن أَجد الحلّ، وألقي القبض عليه، عليّ أن اختار الوجهة التي سأهجره اليها. شرقاً، حيث عشيرة القطط؟ أم الى الحديقة العامة في الشمال حيث نفوذ عصابة الكلاب. انه احساس رائع، أن تكون شرطي العالم. أن تملك تدابير مصير كائن آخر، وإن كان جرذا. وعلى الرغم من استطاعتي التبرير لنفسي بأن تلك ماهيّة الحياة، وأنّي بتهجيره الى احدى تلك الأماكن لست أفعل غير اعطاءه فرصة متكافئة كان ليتلقى نفسها لو وُلِد في الطبيعة؛ إلّا أنني أعلم يقينا في قرارة نفسي أنّ لا فرصة للجُرذ في البقاء حيّاً في أيِ من هذين المكانين.
أزعجني ذلك الجُرذ. فعدا كيس المعكرونة المثقوب، أضاف الآن سبباً آخر للتخلص منه. انّ وجوده يدفعني الى التفكير في قرارات أخلاقية كُنتُ قد تغاضيت عنها واعتبرتها من المسلّمات. وجوده يجعلني أرى نفسي وما أنا مستعد لفعله في مرآة أخلاقية، وذلك مزعج. جعلّني أفكرّ في دافع أفكاري. جعلني افكّر في السبب الذي دفعني في التفكير بتهجيره. حسنٌ، إنّه يقطن دولاب سُفلي من دواليب المطبخ. دولاب لا أضع فيه إلّا بعض المنظفات والمعقمات- التي كان يجب عليها أن تقتل الجرذان أو تطردها على الأقل- ولا يستطيع، وإن أراد، أن ينقل ليَ عدوى ما. لستُ أحتاج الدولاب، وسيكفي كيس المعكرونة المثقوب لإطعامه لسنوات. ولكنّهُ دولابي. نعم، إنّه دولابي أنا ولا أريده في دولابي. فأنا لم أختر أن يعيش الجُرذ في دولابي. ولكن، هل يعني ذلك أنّ الجُرذ هو من اختار العيش هناك؟ ربما، فقد كان يستطيع العيش في باحة المنزل. ولكنّ باحة المنزل للقطط بمثابة الدولاب لي. الجُرذ صاحب قرار، ولكنّ الأمر كما يبدو من وجهة نظره: أنّه مجبر على الاختيار بين نفسه والآخرين، وقد اختار نفسه. وانا كنتُ لأفعل ذلك، فلو كنت أعيش مع والدتي وخيّرتني بين أن اقتل الجُرذ أو اطرده وإلا سأرافقه الى الخارج، لأخترتُ قتله. بالطبع، لكنتُ قتلتُ الجرذَ وأنا يغمرني الرضا.
أمّا الآن، فلست أعرف ما سأفعل معه. فهو متطفلّ محتلّ لأرض كان أجدادي قد تطفلّ عليها واغتصبوها من المتطفلين الأصليين. وحتى أصلُ الى الخيار الأخلاقي الصحيح، أقطَعتُ الجُرذ رَفيّن من دولاب المطبخ، وكيس المعكرونة المثقوب.



#مُضر_آل_أحميّد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المتطرف يفتخر، والمثقف يخجل
- رأيي.. ورأي الآخر
- خلافة الفكر الداعشي
- لماذا الحوار المتمدن؟
- لا أزمة ثقافة، بل أزمة تفكير
- بين المطرقة والسندان!
- إبراهيم وأمّة العجائز
- اللادينية الجديدة.. عالمٌ جديد جبان
- أنستهزئ بالإسلام؟
- تجارة الحريّة: الحجاب أنموذجاً
- وداعا ً للسياسة
- لأنكِ بنت!
- انتهى زمن الفلسفة؟!


المزيد.....




- رئيسة جامعة كولومبيا توجه -رسالة- إلى الطلاب المعتصمين
- أردوغان يشعل جدلا بتدوينة عن بغداد وما وصفها به خلال زيارته ...
- البرازيل تعلن مقتل أو فقدان 4 من مواطنيها المرتزقة في أوكران ...
- مباشر: 200 يوم على حرب بلا هوادة بين إسرائيل وحماس في غزة
- مجلس الشيوخ الأمريكي يقر بأغلبية ساحقة مشروع قانون مساعدات ل ...
- محكمة بريطانية تنظر في طعن يتعلق بتصدير الأسلحة لإسرائيل
- بعد 200 يوم.. تساؤلات حول قدرة إسرائيل على إخراج حماس من غزة ...
- -الشيوخ- الأمريكي يوافق على حزمة مساعدات لأوكرانيا وإسرائيل ...
- مصرية الأصل وأصغر نائبة لرئيس البنك الدولي.. من هي نعمت شفيق ...
- الأسد لا يفقد الأمل في التقارب مع الغرب


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - مُضر آل أحميّد - الجُرذ